عرض مشاركة واحدة
#1  
قديم 06-15-2012, 01:23 AM
مستشار إلمدير العام
سد الوادي غير متصل
Saudi Arabia     Male
لوني المفضل Darkgreen
 رقم العضوية : 1506
 تاريخ التسجيل : Feb 2005
 فترة الأقامة : 7583 يوم
 أخر زيارة : 05-14-2021 (02:21 AM)
 الإقامة : ديار الامجاد
 المشاركات : 53,343 [ + ]
 التقييم : 66
 معدل التقييم : سد الوادي will become famous soon enough
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي




الدرس : 8



علـــو الله




علو الله ينقسم إلى قسمين :
1.علو صفة : بمعنى أن صفاته عليا ليس فيها نقص بوجه من الوجوه[14].
2.علو ذات : بمعنى أن ذاته تعالى فوق جميع مخلوقاته ، وهذا يثبته أهل السنة والجماعة .
وقد دل على علو الله الكتاب والسنة والإجماع والعقل والفطرة .
أولاً / الكتاب :
قد تنوعت دلالته على علو الله :
فتارة بالفوقية ، قال تعالى : ﴿ وهو القاهر فوق عبادهوتارة بذكر العلو مثل قوله تعالى : ﴿ وهو العلي العظيموتارة بصعود الأشياء مثل قوله تعالى : ﴿ إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه ﴾ .
وتارة كونه في السماء : ﴿ ءأمنتم من في السماء ﴾ .
ثانياً / السنة :
فقد دلت على علو الله بأنواعها القولية والفعلية والإقرارية .
القولية ، كقوله صلى الله عليه و سلم : ( ألا تأمنوني وأنا أمين من في السماء ) .
والفعلية ، فمثل رفع إصبعه إلى السماء وهو يخطب على المنبر يوم الجمعة يقول : ( اللهم أغثنا ) .متفق عليه
والتقريرية ، ففي حديث معاوية بن الحكم أن النبي صلى الله عليه و سلم قال للجارية : ( أين الله ؟ قالت : في السماء ، قال : أعتقها فإنها مؤمنة ) . رواه مسلم
ثالثاً / العقل :
فإن العلو صفة كمال ، والسفل صفة نقص ، فوجب لله تعالى صفة العلو وتنزيهه عن ضده .
رابعاً / الفطرة :
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ( أما الفطرة فقد دلت على علو الله تعالى دلالة ضرورية فطرية ، فما من داع أو خائف فزع إلى ربه تعالى إلا وجـد في قلبـه ضـرورة الاتجاه نحو العلو لا يلتفت عن ذلك يمنة ويسرة ) .
رابعاً / الإجماع :
فقد أجمع الصحابة والتابعون والأئمة على أن الله تعالى فوق سماواته مستو على عرشه .






آخر تعديل سد الوادي يوم 06-15-2012 في 01:37 AM.
رد مع اقتباس