تعلمنا حتى في البيت ان الشخص هو من يفرض هيبته واحترامه على الاخرين
في البيت احيانا الابناء يحسبون الف حساب للام والاب يعتبرونه منطقة حماية واحينا كثيرة العكس
الشخص يفرض احترامه على من حوله بسلوكه الجيد وصرامته في حدود واحترام الطالب ولو كان صغير والتعامل معه بانسانية
وفي نفس الوقت يضع خطوط لايسمح بتجاوزها ولايترك فرصه للطالب ان يشعر ان المعلم بحاجة الى حماية من الاداره
اذكر في المتوسطة كانت عندنا مدرسه تدخل الفصل تسمع رنة الدبوس على قولها من الهدوء قالت لنا من اول حصة ان نحضر ادواتنا قبل ماتدخل ونجلس في اماكننا ولانتحرك لو يحترق الفصل
نفذنا كلامها وفهمنا شرحها والى اليوم اذكر كلامها ووقفتها وطريقة شرحها
ومدرسة ثانية من نفس الجنسيه دخلت الفصل وهي شايله خيزرانه وقالت هذي اتعامل بها مع الحمير لو عاوزين تبؤوا حمير حستعملها
ومادريت مع مين تتعامل ( بنات الطايف ) استقالت وتركت المدرسه ولاعاد شفناها
المشكله لها اسباب
اولا غياب المدرس المؤهل تربوياً وهو من توظف مدرس لان هذي هي الوظيفه المتاحه
وثانيا التعامل القاسي الذي عانى منه الاهل سابقا مع مدرسين وحوش رسخوا في القلوب حاله من التمرد ضد كل مدرس متسلط
وعدم رغبة الاهل في ان يعاني ابنائهم مما عانوا منه سابقاً
ومن هنا لايقبلون ان يهان ابنهم ولو كان في سبيل تعليمه
تهاون الادارات مع الطلاب المشاغبين او المستقويين في المدرسه
خوف الاداره من بعض اولياء الامور وخاصة ذوي المال والنفوذ وبالتالي وقوع المدرس ضحية لمثل هؤلاءً
سمعت عن مدرس ضربه احد الطلاب من اياهم كف قدام الطلبه ورجع قعد مكانه وكأنه ماسوى شي لما يشوفونه الطلاب الاخرين
لازم يقلدونه
وجود مجموعه من الاخطاء لايعني ان كل شيئً خطأ
دمتم في خير
|