07-12-2004, 02:55 AM
|
#35
|
قلم متمــــيز
بيانات اضافيه [
+
]
|
رقم العضوية : 994
|
تاريخ التسجيل : Jun 2004
|
أخر زيارة : 05-10-2018 (12:01 AM)
|
المشاركات :
577 [
+
] |
التقييم : 1
|
|
لوني المفضل : Cadetblue
|
|
مشاركة: مفردات عامية عمرية اصلها عربية,,,,, شوف واضف ما عندك
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مرسال
اخى خفق بن رفق وفقك الله
نعم لقد استشهدت بأيه من كتاب الله وذلك لأدحض إدعائك عدم عروبة كلمة ( غرابيب) ولم اتطرق فى ردى
على الأسماء الأعجميه التى لها من اسمها نصيب وبالتالى ليست محور حديثنا 0
لقد قلت فى موضوعك : ( والقران ليست مفرداته عربيه جميعها وقد يستغرب البعض ولكن تلك هى الحقيقه
ومثال ذلك بالقران كلمة غرابيب فاين فعلها او مصدرها ووو الخ ؟ ) انتهى الاقتباس 0
وهنا اقول : ( غرابيب سود ) الايه 27 سورة فاطر
قال ابو عبيدة : الغربيب_ الشديد السواد _ ففى الكلام تقديم وتاخير والمعنى ( ومن الجبال سود غرابيب)
والعرب تقول للشديد السواد الذى لونه كلون الغراب: اسود غربيب 0
قال الجوهرى: وتقول هذا اسود غربيب؛ اى شديد السواد0 واذا قلت : غرابيب سود ؛ تجعل السود بدلا من
غرابيب لان توكيد الالوان لما يتقدم 0 وفى الحديث عن النبى صلى الله عليه وسلم : ( ان الله يبغض الشيخ
الغربيب ) يعنى الذى يخضب بالسواد 0
قال امرؤ القيس :العين طامحه واليد سابحه والرجل لافحه والوجه غربيب 0
وقال اخر يصف كرما ( عنب ) : ومن تعاجيب خلق الله غاطية يعصر منها ملاحى وغربيب 0
اخى هذا ما اورده القرطبى فى تفسيره لهذة الآيه ( 27) من سورة فا طر والذى ذكرت ما يهمنا منه
فى هذا المجال علما بانى وجدت ذلك المعنى فى تفاسير اخرى غيره
وا لان هل كل مفردات القران عربيه اذن ؟
سؤال جدير بالبحث والتفكير وقد وجدت انا الاجابه عند قومى فهل وجدتها انت ؟
واود ان اذكرك بان العباره ( ترددوك بميمه ) وليست بمجلبه هى معروفه عندنا فى الوديان 0
ولها علاقه قويه بالشذيب واسال عنها 0 واقعد فى العافيه 0
تحــــــــــ لك ــــــــياتى
|
اخي مرسال ارجو ان لاتكون كمن فسر الماء بعد الجهد بالماء
اخي استدلاتك وبحثك مع انه تذكيرا وتنشيطا لذاكرتي وذاكرتك ولمعلوماتنا الا انني متأسف ان اقول لك انك ضيعت وقت ولم تتفهم ما طرحت لك !!!!!!!!!!!!!!!!
اخي القاعدة الفقهيه تقول (اليقين لا يزول بالشك)واهل الحجاز تقول (لا عطر بعد عروس
وأنا اقول لك وهل بعد القرأن استدلال او استشهاد حتى تستدل بقول امرء القيس او ما قالته العرب ؟
ما تطرقت اليه في بحثك اخي الكريم هو ما يؤكد ان ما قيل له اصل في لغة العرب بالطبع ولا داعي لبحثك كون الكلمة موجودة بالقرأن اصلا !!!!!!!!!!!!
اخي القضيه واضحه فكيف تبحث عن ما يوكد ان الكلمة لها اصل ؟؟؟؟؟
اخي كل ما توصلت له ببحثك هو تفسيرا لتلك الكلمه وهذا واضح قبل البحث فمعناها بالقرأن يعني ذلك التفسير الذي اشرت اليه ولكن يا مررررررررررررررررررررررررررررررررسال
هل اصل تلك الكلمة عربيه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بمعنى آخر هل افهم من قولك وفهمك ان كل ما ذكر بالقرأن عربي الأصل؟
اخي هل اذا علقت لك على اسم يوسف او ابراهيم واسحاق وغيره كثير اقول هل ستعمد بالبحث بالكتب لتثبت انها ذكرت في موقع وكذوكذا!!!!!!
اخي ليس ما توصلت اليه دليل على عروبة تلك اكلمه !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!وهذا لا يتعارض مع ان القرأن نزل بلسان عربي !!!!
اخي فوا عجبا عندما تترك القرأن وتستدل بما قاله البشر ؟
اخي ما استشهدت به موجودا اصلا وما قمت به من ايضاح هو (تفسير لمعنى الكلمة ومتى تستخدم وماذا تدل عليه !
ويبقى السؤوال وبدون زعل..............هل جميع مفردات القرأن عربية الأصل ويتحدثها العرب الأولون ام ان هناك كلمات تحدثها العرب وليست لهم اصل وقد ورد بالقرأن منها مفردات كثيره ؟
اما الميمه فاعلم ان لها علاقة بالشذيب والدليل على ذلك اقول لك (دقوا ............على ملب بميمه(الملب له علاقة بالشذيب والميمه والنيف واللحاء وانتبه لا تدلبغ في العرصه فتظهر ردغتك (جميع مفردات التحذير السابقه عمرية عربية الاصل)
|
|
|