![]() |
وأما بنعمة ربك فحدث
http://www.muslmh.com/save/70/data/m11.gif
﴿ وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ ﴾ الضُّحَى/11 . البعضُ يُخطِئُ في فَهْمِهِ لِمَدلولِ الآيةِ ، وهُنا نُوَضِّحُ بَعضَه ، لَعَلَّ اللهَ أن يَنفعَ بِهِ . وكيف نجمعُ بينها وبين الاحتراس من الحسد . http://www.muslmh.com/save/70/data/m74.gif التَّحَدُّثُ بِنِعْمَةِ اللهِ : بِشُكرِ اللهِ قَولاً كما يَشكُرُه عَمَلاً ، فالتَّحَدُّثُ بالنّعَمِ كأن يقولَ المُسلِمُ : إنَّنا بِخَيْرٍ والحمدُ لله ، و عندنا خَيْرٌ كثير ، نشكرُ اللهَ على ذلك . اللهُ سُبحانه إذا أنعم على عَبدِهِ نِعمةً ، يُحِبُّ أن يَرَى أثرَها عليه في مَلابِسِه وأكلِهِ وشُربِهِ ، فلا يكونُ في مَظهرِ الفُقراءِ ، واللهُ قد أعطاه المالَ ، ووَسَّعَ عليه . لكنْ يتواضَعُ ولا يُسرِفُ ، ويُؤتِي حَقَّ اللهِ فيها . http://www.muslmh.com/save/70/data/m74.gif التَّحَدُّثُ بِنِعْمَةِ اللهِ بِظُهورِ أثرِها عليه ، ولكنْ لا يُفهَمُ مِن هذا الزيادة التي فيها الغُلُوّ ، وفيها الإسرافُ والتبذيرُ . بل قد يكونُ سببًا لزوالِها ، وكُفْرًا بالنِّعْمَة . http://www.muslmh.com/save/70/data/m74.gif التَّحَدُّثُ بِنِعْمَةِ اللهِ لا يكونُ على سبيلِ التَّفَاخُرِ والتَّعَالِي والتَّكَبُّرِ على عِبَادِ اللهِ تعالى , كأنَّه يُريدُ أن يَغيظهم ، أو نحو ذلك ، فيُعاقَب بِسُوءِ قَصْدِهِ . http://www.muslmh.com/save/70/data/m74.gif الاحتراسُ مِنَ الحَسَدِ لا يكونُ بالمَمنُوعِ ؛ مِثل أن يَقولَ النَّاجِحُ مثلاً : أنا لم أنجح ، وأن يَقولَ الغَنِيُّ : أنا مِسكِينٌ وأنا فقير ، أو أن يَقولَ : ليس عِندي شيء . http://www.muslmh.com/save/70/data/m74.gif التَّحَدُّثُ بِنِعْمَةِ اللهِ بأن يُظهِرَ أثَرَ النعمةِ عليه ، شُكرًا للهِ وحَمْدًا له ، وإذا سُئِلَ فيُجيبُ بالحَقيقةِ , والكَذِبُ لا يَجوز , مَثلاً : نَجَّحَنِي الله , وهذا مِن فضل الله . http://www.muslmh.com/save/70/data/m74.gif التَّحَدُّثُ بِنِعْمَةِ اللهِ يُمكِنُ أن يُخفِي التفاصيلَ التي لا فائدةَ مِن إظهارها ؛ كنِسبةِ النَّجاح ، أو مَجموع ما عنده مِنَ الأموال ؛ فلا يُنكِر أصلَ النِّعمةِ ، ولكنْ يُخفِي بَعضَ أمورِهِ . تفصيلُ وتحديدُ بَعضِ النِّعَم قد يَجلِبُ له الحَسَدَ مِن ضِعافِ النُّفُوس ، فيُخفي التفصيلَ عنهم ، ويُحَصِّنُ نَفْسَهُ بأذكار الصباح والمَساءِ ، والدُّعاءِ بالبَركةِ فيها . ينبغي أن يَجتهِدَ الإنسانُ في كِتمانِ أموره , كما قال يَعقوبُ لأبنائِهِ : ﴿ لَا تَدْخُلُوا مِنْ بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوَابٍ مُتَفَرِّقَةٍ ﴾ يُوسُف/67 ، ثُمَّ ﴿ وَمَا أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ ﴾ يُوسُف/67 . http://www.muslmh.com/save/70/data/m74.gif لاتِّقاءِ الحَسَدِ : الأمرُ أولاً وأخيرًا بيدِ اللهِ سُبحانه وتعالى ، لكنَّه بأخذِ الأسباب , فقد كان عددُهم كبيرًا , وأجسامُهم جميلةً ضَخمةً , فأمرهم أن يتفرَّقُوا في الدُّخُولِ إتِّقَاءَ العَيْنِ . الإنسانُ المُؤمِنُ يَفعلُ الأسبابَ التي تَقيه الحَسَدَ , ولكنَّه لا يُعَوِّلُ عليها ؛ فيَراها حِجابًا مِنَ العين ﴿ وَمَا أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ ﴾ يُوسُف/67 ؛ لأنَّ الأمرَ للهِ وَحدَه ، فهو النَّافِعُ الضَّارُّ . http://www.muslmh.com/save/70/data/m74.gif التَّحَدُّثُ بِالنِّعْمَةِ بالشُّكرِ للهِ ، والشُّكرِ بظُهورِ أثر نِعمةِ اللهِ على لِسانِ عَبدِه ثناءً واعترافًا , وعلى جَوارِحِهِ انقيادًا وطاعةً ، وعلى قلبِهِ شُهودًا ومَحَبَّةً . وبِهِ تَزيد . إذا كان يَخَافُ مِن إنسانٍ مُعَيَّنٍ ، أو يَخَافُ أن يُصيبَهُ ضَرَرٌ ، فعليه أن يُعطِيَ العُموميَّاتِ , فإن أَلَحَّ لِحَاجةٍ ، فعليه أن يُبَيِّنَ ، ويَستعينَ بالله ﴿ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا ﴾ التوبة/51 . وله حَقّ أن يذكرَ العُمُومَ ، ويَتركَ التفصيلَ بِحُسنِ قَوْلٍ ورَدٍّ . العينُ بِنَفْسِهَا لا تُؤذِي إلَّا بتقديرِ اللهِ ، فالإنسانُ يَنبغي أن يَأخُذَ بالأسبابِ والتَّحصِين , ولكنْ قبل ذلك وبَعدَه لا بُدَّ أن يَتوكَّلَ على اللهِ ، فهو النَّافِعُ الضَّارُّ . http://www.muslmh.com/save/70/data/m74.gif نسألُ اللهَ - جلَّ وعَلا - أن يرحَمنا وإيَّاكم برحمتِهِ الواسِعة ، وأن يَفتحَ لنا ولكم أبوابَ الرِّزْقِ ، ويُغنِيَنَا ويُغنيكم بفضله عَمَّن سِوَاه . http://www.muslmh.com/save/70/data/m91.gif |
كلام رائع ومفيد وفقك الله وكتب لك الأجر آمين ..
تقديري .. |
جزاك الله ووالديك الجنه..
|
جزاكِ الله خيراً |
جزاك الله خير الله يعطيك العافية على هذا الموضوع القيم
|
|
للاسف ان النعم نتحدث عنها بخلاف ماذكر هنا
تقديري لك نسأل الله ان يجعلنا وإياكم ممن يستمع القول ويتبع احسنه |
حياكم الله ..
تقديري للجميع.. |
جزاك الله خير و لا حرمك الاجر ..
|
؛ تسلم الأيادي الذهبيه على الطرح الرآئع ’ تحية عطرة لِ روحك النقية شكراً لك من القلب على هذآ العطاء لك أشهى الود و أجزلْ الشكرْ دمت بِحفظ الله ورعآيتـه ..♥ |
حياكم الله .. تقديري للجميع.. |
جعلنا الله من الشاكرين
نعم ينبغي إظهار نعمة المنعم سبحانه شريطة أن لا يكون ذلك من باب الزهو والرياء والعجب واحتقار الغير شكراً طيف على هذا الموضوع المميز تقبلوا مودتي ابو عبد الله |
شكراً لتواجدك..
بارك الله فيك.. |
الساعة الآن 05:07 PM |
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By
Almuhajir