منتديات بني عمرو

منتديات بني عمرو (https://forum.baniamro.co/index.php)
-   علوم القرآن والسنة والسيرة النبوية (https://forum.baniamro.co/forumdisplay.php?f=98)
-   -   السلسلة اليومية لأحاديث أشراط الساعة .. [متجدد] .. (https://forum.baniamro.co/showthread.php?t=87966)

شيخة بني عمرو 01-26-2013 08:55 PM

السلسلة اليومية لأحاديث أشراط الساعة .. [متجدد] ..
 



بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمْ


السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ



حَدِيثُ الْيَوْم/السبــــت /
علامات الساعة الصغرى/ انـــتـــفـــاخ الأهـــلـــة



رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا



اللهمَّ ارْزُقْنِا الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ حساااب ولاساابق عذآآآآآآب ..



.......................


عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
( من اقتراب الساعة انتفاخ الأهلة ) .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
( من اقتراب الساعة انتفاخ الأهلة، وأن يرى الهلال لليلة، فيقال: لليلتين ) .
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال:
( إن من أمارات الساعة أن يرى الهلال لليلة، فيقال: لليلتين ) .



ما مدى صحة هذه الاحاديث


شرح معنى انتفاخ الاهله وكيف تحدث ؟
.....................................
انتفاخ الأهلة، يعني: أن يرى الهلال عند ظهوره كبيراً، حتى يقال: في ليلة ظهوره هذا الهلال عمره ليلتين أو ثلاث ليال، فهذه من علامات الساعة، والحديث أخرجه الألباني في صحيح الجامع الصغير وقال: صحيح الإسناد، عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من اقتراب الساعة -أي من علامات قرب وقوع الساعة- انتفاخ الأهلة) وعن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من اقتراب الساعة أن يرى الهلال فيقال لليلتين، وأن تتخذ المساجد طرقاً، وأن يظهر موت الفجأة) هذا الحديث أيضاً عزاه في صحيح الجامع إلى الطبراني وقال إسناده حسن. (أن يرى الهلال يقال لليلتين، وأن تتخذ المساجد طرقاً) يعني أن يكون الواحد له حاجة في السوق وبيته في الجانب الآخر، فيصعب عليه أن يلتف فيختصر الطريق ويتخذ المسجد طريقاً، وهذا موجود في مكة المكرمة ، ولما قرأته مرة على أحد الإخوان قال: صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، كثير من الناس لا يغدو ولا يمشي إلا باختراق المسجد الحرام؛ لأن اللفة طويلة، فهو يختصر الطريق، فيدخل من باب ويخرج من الباب الثاني، ويتخذ المسجد طريقاً. (وأن يظهر موت الفجأة) وموت الفجأة هو ما يحصل للناس من وفاةٍ غير متوقعة، إما بمرض مفاجئ، أو بحادث مروع، وهو للمؤمن راحة، وعلى المنافق حسرة، فالمؤمن لا يدري إلا وقد انتهى، والمنافق عليه حسرة؛ لأنه لا يمكن من التوبة ولا يعطى فرصة لتصحيح الوضع مع الله عز وجل، وهذه كثيرة، ما كان موت الفجأة مشهود بكثرة عند الناس، فما يأتي موت إلا بمرض وتعب، أما الآن لا. قَلَّ من يموت على فراشه، وما نسمع الموت إلا في حوادث، ينزل الواحد وما يتصور أنه يموت ويموت في ذلك اليوم الذي ما يتصور فيه، يموتون بالمئات، تسقط الطائرة وفيها ثلاثمائة راكب كلهم كانوا أحياء وفي لحظة إذا بهم أموات، تنقلب السيارة بالأسرة كاملة، الرجل والمرأة والأولاد بعضهم يضحك، وبعضهم يتكلم، وبعضهم يشرب العصير، وفي لحظة واحدة كلهم يموتون. وقد سمعنا بالحادث الذي وقع لبعض طلاب العلم والشباب المؤمن الملتزم الذي نسأل الله الذي لا إله إلا هو أن يسكنهم فسيح جناته، اللهم أسكنهم فسيح جنانك، وأدخلهم في رحمتك ورضوانك، وعوض أهلهم خيراً، واجبر قلوبهم إنك على كل شيء قدير. وهذا الحادث المروري وقع لبعض إخواننا في الله وكانوا صائمين، وأحدهم كان متوفياً والمصحف في يده، والثاني الذي لحقه بعد فترة أمضى في الإنعاش عشرة أيام أو أكثر أو أقل ومات بالأمس. وكان صائماً يوم أن وقع له الحادث ودخل في غيبوبة حتى توفي رحمة الله تعالى عليهما، ما كانوا يفكرون بموتهم في تلك اللحظات، وآلاف الحوادث تحصل للناس ولكن هنيئاً للمؤمن، وويلٌ للمنافق. ويلٌ له يوم أن يموت، كما سمعتم قصة ذلك الشاب الذي وقع له حادث وهو يغني، وجاءوا عليه بدل أن يقول: لا إله إلا الله، كان يقول في نفس اللحظات: هل رأى الحب سكارى مثلنا؟ فكان يغني بأغنية أم كلثوم ويقول: هل رأى الحب سكارى مثلنا؟ والشريط يغني وهو معصور بطنه، وقلبه بمقود السيارة وهو لا زال يغني، قُبض على هذه الكلمة، والله ما رأى الحب أسكر ولا أفشل منك يا بعيد، عاش على شيء فمات عليه والعياذ بالله. فمن علامات الساعة أيضاً موت الفجأة.





سد الوادي 01-26-2013 09:47 PM

بارك الله فيك وكتب لك الاجر
ونسأل الله لنا ولكم ولوالدينا جميعا واخواننا المسلمين حسن الخاتمة

تحيتي لك

عــذبــة الـــروح 01-27-2013 04:03 AM

جزاكِ الله خيراً

الكعبية 01-27-2013 07:17 AM

رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا




اللهمَّ ارْزُقْنِا الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ حساااب ولاساابق عذآآآآآآب ..





عافاك وعفى عنك ومن تحبين

أبو ريان 01-27-2013 02:56 PM

وفقك الله على هذا الطرح الرائع وأسأل الله أن لا يحرمك أجره ..
واصلي طرحك فأنت أهلٌ له وفقك الله ..
تقديري ..

بن ظافر 01-27-2013 03:01 PM

بارك الله فيك وكتب لك الاجر

شيخة بني عمرو 01-27-2013 05:43 PM

سدالواااادي ..
عذبة الروووح ..
الكعبيـــــــه...
ابو ريـــآآآآن ..
بن ظاااااااافر ..

وفقكمـ الله لكل خيــــــر وكتب اجركمــ ...

شيخة بني عمرو 01-27-2013 05:48 PM

حدِيثُ الْيَوْم/ الاحـــــــــــد / علامات الساعة الصغرى/ تكليم السباع والجماد الإنس
 
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمْ



السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ

حَدِيثُ الْيَوْم/ الاحــــــــــد / علامات الساعة الصغرى/
تكليم السباع والجماد الإنس
*******

عن أبي سعيدالخدري قال :

عدا الذئب على شاة فأخذها فطلبه الراعي فانتزعها منه فأقعى الذئب على ذنبه.
قال: ألا تتقي الله تنزع مني رزقا ساقه الله إلي.
فقال: يا عجبي ذئب مقع على ذنبه يكلمني كلام الإنس.
فقال الذئب: ألا أخبرك بأعجب من ذلك محمد صلى الله عليه وسلم بيثرب يخبر الناس بأنباء ما قد سبق.
قال: فأقبل الراعي يسوق غنمه حتى دخل المدينة فزواها إلى زاوية من زواياها ثم أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره فأمر
رسول الله صلى الله عليه وسلم فنودي: الصلاة جامعة ثم خرج فقال للراعي: "أخبرهم".
فأخبرهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"صدق والذي نفسي بيده لا تقوم الساعة حتى يكلم السباع الإنس ويكلم الرجل عذبة سوطه وشراك نعله ويخبره
فخذه بما أحدث أهله بعده".(1)





رواه أحمد (3/83) (11809). وروى الترمذي - طرف من آخره - (2181)، والحاكم (4/414). قال الترمذي: وهذا حديث حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث القاسم بن الفضل، والقاسم بن الفضل ثقة مأمون عند أهل الحديث وثقه يحيى بن سعيد القطان، وعبدالرحمن بن مهدي.وقال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه. ووافقه الذهبي. وقال الهيثمي في ((مجمع الزوائد)) (8/291): عند الترمذي طرف من آخره - ثم قال: رواه أحمد والبزار بنحوه باختصار ورجال أحد إسنادي أحمد رجال الصحيح. وقال الألباني في((السلسلة الصحيحة)) (122): وهذا سند صحيح رجاله ثقات رجال مسلم غير القاسم هذا وهو ثقة اتفاقاً، وأخرج له مسلم في (المقدمة).

المصدر: القيامة الصغرى لـــ عمر بن سليمان الأشقر ص (197).

ابو زياااد2009 01-27-2013 08:29 PM

http://img402.imageshack.us/img402/8417/59bt6.gif

http://img227.imageshack.us/img227/4249/60fp8.gif

http://img227.imageshack.us/img227/5323/61fq1.gif

انوثه طاغيه 01-28-2013 01:47 PM

http://www.d5eel.com/vb/imgcache/53f...e85c5277cc.gif
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
ملئ الله قلبك بالطاعة
وجعل الجنة مثواك
عبق الارجوان

لروحك الطاهرة
http://www.d5eel.com/vb/imgcache/53f...e85c5277cc.gif

شيخة بني عمرو 01-28-2013 07:38 PM

ابو زيااااااد..
انوثــه طــآ غ ــــــيه ..
وفقكمـ الله لكل خير وكتب الله اجركمـ ..

شيخة بني عمرو 01-28-2013 07:44 PM

حَدِيثُ الْيَوْم/ الاثنين / علامات الساعة الصغرى/ انحسار الفرات عن جبل من ذهب
 
حَدِيثُ الْيَوْم/ الاثنين / علامات الساعة الصغرى/
انحسار الفرات عن جبل من ذهب...



رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا


اللهمَّ ارْزُقْنِا الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ

********


عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"لا تقوم الساعة حتى يحسر الفرات عن جبل من ذهب. يقتتل الناس عليه. فيقتل من كل مائة، تسعة وتسعون. ويقول كل رجل منهم: لعلي أكون أنا الذي أنجو".(1)
وليس المقصود بهذا الجبل من ذهب (النفط) (البترول الأسود)كما يرى ذلك أبو عبية في تعليقه على النهاية في الفتن لابن كثير(2) وذلك من وجوه:
[أولاً]: أن النص جاء فيه(جبل من ذهب) والبترول ليس بذهب على الحقيقة فإن الذهب هو المعدن المعروف.
[ثانياً]: أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن ماء النهر ينحسر عن جبل من ذهب فيراه الناس، والنفط أو (البترول)يستخرج من باطن الأرض بالآلات من مسافات بعيدة.
[ثالثاً]: أن النبي صلى الله عليه وسلم خص الفرات بهذا دون غيره من البحار والأنهار، والنفط نراه يستخرج من البحار كما يستخرج من الأرض وفي أماكن كثيرة متعددة.
[رابعاً]: أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن الناس سيقتتلون عند هذا الكنز ولم يحصل أنهم اقتتلوا عند خروج النفط من الفرات أو غيره، بل أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى من حضر هذا الكنز أن يأخذ منه شيئاً كما في الرواية الأخرىعن أبي بن كعب رضي الله عنه قال: لا يزال الناس مختلفة أعناقهم في طلب الدنيا.. إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
"يوشك الفرات أن يحسر عن جبل من ذهب فمن حضره فلا يأخذ منه شيئاً".(3)
ومن حمله على النفط فإنه يلزمه على قوله هذا النهي عن الأخذ من النفط ولم يقل به أحد.(4)
وقد رجح الحافظ ابن حجر أن سبب المنع من الأخذ من هذا الذهب لما ينشأ عن أخذه من الفتنة والقتال عليه.(5)



1)رواه مسلم (2894).
(2) ((النهاية في الفتن والملاحم)) (1/208) تحقيق محمد فهيم أبو عبية.
(3) رواه البخاري (7119)، ومسلم (2894).
(4) ((اتحاف الجماعة)) (1/489).
(5) ((فتح الباري)) (13/81).


المصدر: أشراط الساعة لـــ يوسف الـــوابل ص (156).





شيخة بني عمرو 01-29-2013 08:10 PM

حَدِيثُ الْيَوْم/ الثلاثاء/ إخراج الأرض كنوزها المخبوءة...
 
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمْ




السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ



حَدِيثُ الْيَوْم/ الثلاثاء/ علامات الساعة الصغرى/
إخراج الأرض كنوزها المخبوءة



رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا



اللهمَّ ارْزُقْنِا الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ



عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"تقيء الأرض أفلاذ كبدها أمثال الأسطوان من الذهب والفضة فيجيء القاتل فيقول في هذا قتلت ويجيء القاطع فيقول في هذا قطعت رحمي ويجيء السارق فيقول في هذا قطعت يدي ثم يدعونه فلا يأخذون منه شيئا".(1)
وهذه آية من آيات الله حيث يأمر الحق الأرض أن تخرج كنوزها المخبوءة في جوفها.
وقد سمى الرسول صلى الله عليه وسلم تلك الكنوزأفلاذ الكبدوأصل الفلذ: (القطعة من كبد البعيروقال غيره: (هي القطعة من اللحم).
ومعنى الحديث :التشبيه، أي: تخرج ما في جوفها من القطع المدفونة فيها.
والأسطوان جمع أسطوانة، وهي السارية والعمود،وشبهه بالأسطوان لعظمته وكثرته.
وعندما يرى الناس كثرة الذهب والفضة يزهدون فيه، ويألمون لأنهم ارتكبوا الذنوب والمعاصي في سبيل الحصول على هذا العرض التافه.





(1) رواه مسلم (1013).


المصدر: القيامة الصغرى لـــ عمر بن سليمان الأشقر ص (201).

شيخة بني عمرو 01-30-2013 09:21 PM

حَدِيثُ الْيَوْم/ الاربعاااء/ محاصرة المسلمين إلى المدينة...
 
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمْ


السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ


حَدِيثُ الْيَوْم/ الاربعاااء/ علامات الساعة الصغرى/

محاصرة المسلمين إلى المدينة
**************


رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا


اللهمَّ ارْزُقْنِنا الْفِرْدَوْسَ الأعلى مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ ولا حِسَابٍ ولا عَذَابْ



من أشراط الساعة أن يهزم المسلمون وينحسر ظلهم ويحيط بهم أعداؤهم ويحاصرونهم في المدينة المنورة.
عن ابن عمر : رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

"يوشك المسلمون أن يحاصروا إلى المدينة حتى يكون أبعد مسالحهم سلاح".(1)




رواه أبو داود (4250)، وابن حبان (15/174)، والطبراني في ((الأوسط)) (6/286)، والحاكم (4/556). والحديث سكت عنه أبو داود، وقال الحاكم: صحيح على شرط مسلم. ووافقه الذهبي. وقال الألباني في ((صحيح سنن أبي داود)): صحيح. وقال شعيب الأرناؤوط محقق ((صحيح ابن حبان)): قال شعيب الأرنؤوط: إسناده صحيح على شرط البخاري.

المصدر : القيامة الصغرى لـــ عمر بن سليمان الأشقر ص (202).

سد الوادي 01-30-2013 09:33 PM

يعطيك العافية

شيخة بني عمرو

وواصلي المسير بارك الله فيك

تحيتي لك


الساعة الآن 06:28 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir