![]() |
حكم الزيادة عن الثقب الواحد في أذن الأنثى..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ماحكم الزيادة عن الثقب الواحد في أذن الأنثى..؟؟ السـؤال: انتشر في أوساط النساء ثقب الأذن أكثر من مرة، قد تصل إلى خمس ثقوب في الأذن الواحدة لأجل وضع الأقراط فيها للتزين، فما حكم هذا العمل، وهل هو من التزين المباح للمرأة؟ الجـواب: الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلامُ على مَنْ أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصَحْبِهِ وإخوانِه إلى يوم الدِّين، أمَّا بعد: فالأصلُ أنه لا يجوز للمرأة تغييرُ شيءٍ من خِلقتها بزيادةٍ أو نَقصٍ، التماسَ الحُسْنِ، لا للزوج ولا لغيره، إلاَّ ما استثناه النصُّ أو ما يحصل الضررُ والأذى الحسيُّ أو المعنويُّ. وثقب أُذُن الأنثى للزِّينة جائزٌ، مُحقِّق للمصلحة في التحلِّي بالمباح للصغيرة والكبيرة على حدٍّ سواء، ولا يُعدُّ ذلك من التغيير لخلق الله المحرَّم؛ لأنَّ الإسلام أَذِنَ لها بالتحلِّي، لقوله تعالى: ﴿أَوَمَن يُنَشَّأُ فِي الحِلْيَةِ وَهُوَ فِي الخِصَامِ غَيْرُ مُبِينٍ﴾ [الزخرف: 18]، وثقب أُذُنها يتضمَّن عمومَ جوازِ التحلِّي، ويشهد لذلك قولُ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم لعائشة رضي الله عنها في حديث أُمِّ زَرْعٍ: «كُنْتُ لَكِ كَأَبِي زَرْعٍ لأُمِّ زَرْعٍ»، مع قول أم زرع: «أُنَاسَ مِنْ حُلِيِّ أُذُنَيَّ» أخرجه البخاري في «صحيحه»، أي: ملأها من الحلي حتى صار ينوس فيها، أي: يتحرَّك ويجول، وفي الصحيحين لَمَّا حرَّض النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم على الصدقة «جَعَلَتِ المَرْأَةُ تُلْقِي خُرْصَهَا..» أخرجه البخاري في «صحيحه» الحديث، والخُرص: هو الحلقة الموضوعة في الأذن. ويكفي في جواز ثُقب الأنثى أذنيها أنَّ اللهَ ورسوله عَلِم بفعل الناس وأقرَّهم عليه، فلو كان ممَّا نهى عنه لبيَّنه الشرعُ، إذ «تَأْخِيرُ البَيَانِ عَنْ وَقْتِ الحَاجَةِ لاَ يَجُوزُ»«تحفة المودود» لابن القيم هذا، وأمَّا الزيادةُ عن الثقب الواحد في كلا الأذنين فتحتاج إلى دليلٍ يُسند حكمَها؛ لأنَّ المقرَّر أنَّ: ما أذن فيه الشرع فيقصر على أقصى ما يدلُّ عليه، ولا يتعدَّى محلَّه، بل إنَّ الزيادة عليه تشويهٌ ومُثْلَةٌ مخالفة للأصل المتقدِّم، فضلاً عن التشبُّه بأهل الفِسق والفجور من اليهود والنصارى، وقد ثبت في الحديث: «مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ» أخرجه أبو داود في «سننه» والعلمُ عند اللهِ تعالى، وآخرُ دعوانا أنِ الحمدُ للهِ ربِّ العالمين، وصَلَّى اللهُ على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وإخوانِه إلى يوم الدِّين، وسَلَّم تسليمًا. وعند بعض الديانات كالكفار يقال المره الاولى مثل المسلمين وتعتبرعاديه اما مابعد الاولى فهي عدد مرات الزنى والعياذ بالله وهم يتعجبون من امر المسلمين يفعلون ولا يعلمون مالاسباب .. وحقيقة تذكرت جدتي الله يرحمها شافت بنت مخرمه 3 في اذنها فضحكت وقالت والله انا كنا نسوي كذا بالهيشه ..:d |
موضوع مهم ورائع وفقك الله لأنه ينير للكثير الوضع الصحيح لما ورد فيه ..
بارك الله فيك وكتب لك الأجر .. تقديري .. |
يعطيك العافية
وكتب الله لك الاجر ونفع بما قدمتي تحيتي لك |
هههههههههههههههه
فيه العبض إلى خمس وست ( الله المستعان ). قولين جمس أفغان :d :d :d مودتي |
جزاكِ الله خيرا وجعله في ميزان حسناتكِ آآمين
|
كتب الله اجرك ونفع الله بك
|
الله يكتب آجرك ..
دمتِ بحفظه.. تقديري |
:d
اثنين في كل اذن عادي الله يسلم يدينك ع الطرح |
http://files.fatakat.com/2010/2/1266871231.gif
لا مو عادي شوشو ويشمله الحكم ..:d |
يوووه اللحين البنات مو تخرم بس في الاذن لالالا تطور الموضوع الى اماكن متعددة في الوجه اسال الله الصلاح والهدايه
|
اتمنى اعرف مصدر الفتوى؟؟
وهل من افتى من هيئه كبار العلماء؟؟ والادله المذكوره ماحرمت هذا الشئ صراحه.. وكل شئ في حياتنا اصبح من الغرب سواء لبس تسريحات قصات بل حتى الاكل والشرب ولكن لم نقصد من شرائنا واستخدامنا لهذه الاشياء تقليدآ لهم ولكن هذا الموجود سؤال اخير لوتاكدنا من تحريمه اش نصلح بالثقب الثاني !!! |
الساعة الآن 10:19 PM |
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By
Almuhajir