منتديات بني عمرو

منتديات بني عمرو (https://forum.baniamro.co/index.php)
-   قسـم الإفتاء (https://forum.baniamro.co/forumdisplay.php?f=82)
-   -   حكم( قول مالي واسطة الا الله ) (https://forum.baniamro.co/showthread.php?t=56447)

الأزدية 12-07-2009 02:12 PM

حكم( قول مالي واسطة الا الله )
 

حكم قول 'ما لي واسطة إلا الله'

س/هل يقال: ليس لي واسطة إلا الله للقبول في هذه الوظيفة؟

الجواب: قال الشيخ عبدالرحمن البراك (لاوالله لايجوز) [التعليق على الطحاوية ش1]

وكذا حرم مثل هذه العبارة الشيخ ابن عثيمين [الباب المفتوح 122،160]

السبب في تحريم عبارة 'ما لي واسطة إلا الله' أن الذي يتوسط في أمر يكون عادة في درجة مثل أو أدنى من الذي يتوسط عنده، فيرجوه أن يقبل شفاعته ووساطته في أمر ما، وهذا محال في حق الله، ولا يليق به سبحانه،

وقال الشيخ صالح الفوزان
في شرح باب لا يستشفع بالله على أحد من خلقه

عن جبير بن مطعم - رضي الله عنه - قال : جاء أعرابي إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال : يا رسول الله ، نهكت الأنفس ، وجاع العيال ، وهلكت الأموال ; فاستسق لنا ربك ، فإنا نستشفع بالله عليك ، وبك على الله . فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - سبحان الله ، سبحان الله فما زال يسبح حتى عرف ذلك في وجوه أصحابه . ثم قال النبي - صلى الله عليه وسلم - ويحك! ، أتدري ما الله ؟! إن شأن الله أعظم من ذلك ، إنه لا يستشفع بالله على أحد من خلقه وذكر الحديث . رواه أبو داود .
الاستشفاع : طلب الشفاعة .
والشفاعة : هي الوساطة في قضاء الحوائج عند من هي بيده .
وهي بحسب المشفوع فيه ; فإن كان المشفوع فيه خيرا فالشفاعة حسنة وفيها أجر ، قال - سبحانه وتعالى - مَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُنْ لَهُ نَصِيبٌ مِنْهَا وقال - صلى الله عليه وسلم - اشفعوا تؤجروا .
أما إن كانت الشفاعة في أمر محرم فإنها محرمة ، كما قال تعالى : وَمَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً سَيِّئَةً يَكُنْ لَهُ كِفْلٌ مِنْهَا كالذي يشفع في إسقاط حد من حدود الله كحد الزنا ، وحد السرقة ، وحد الشرب ، فأراد أحد أن يبطله ، وذهب إلى الحاكم من أجل أن يترك إقامة الحد بعدما تقرر وثبت ، فهذه شفاعة محرمة ، قال - صلى الله عليه وسلم - تعافوا الحدود فيما بينكم ، وما بلغني من حد فقد وجب وقال : إذا بلغت الحدود السلطان فلعن الله الشافع والمشفع .
هذا في الشفاعة عند المخلوق :
أما الاستشفاع بالله على أحد من خلقه فهذا منكر عظيم ; لأن المشفوع عنده يكون أعظم من الشافع ، فإذا استشفع بالله إلى أحد من خلقه فمعناه : أن هذا المخلوق عنده أعظم من الله ، فهذا تنقص لجناب الله - سبحانه وتعالى - وهذا مخل بالتوحيد



صاحب الكلمة 12-08-2009 09:36 PM

جزاك الله الف خير

عادل عبد المنعم 12-17-2009 02:53 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين



شكرا على جهدك فى نقل الفتاوى الهامه الينا

جزاك الله خيرا

كنق الجنوب 12-17-2009 04:18 PM

اخوي الله يجزاك خيرالجزاء
تعالى الله عما تزل به السنتنا او ما تخطيء به قلوبنا
والله انا بحاجة ماسه الى مثل هذا الموضوع
الي نقوله ولا نعلم عنه وهو علينا محسوب
الهم دلنا على قول الصواب
ااااامين
تقبل مروري

الأزدية 01-06-2010 07:28 PM

وفقكم الله تعالى

وجعلنا واياكم ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه


الساعة الآن 03:52 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir