منتديات بني عمرو

منتديات بني عمرو (https://forum.baniamro.co/index.php)
-   المنتديات الرمضانية المؤقتة (https://forum.baniamro.co/forumdisplay.php?f=66)
-   -   من دعاء القنوت (https://forum.baniamro.co/showthread.php?t=52504)

الأزدية 09-06-2009 11:47 PM

من دعاء القنوت
 
[وعافنا في من عافيت]

أي عافنا من امراض القلوب وامراض الابدان

امراض الابدان معروفة

لكن امراض القلوب تعود الى شيئين

الاول : امراض الشهوات التي منشؤها الهوى :

ان يعرف الانسان الحق لكن لايريده , لان له هوى مخالف لما

جاء به النبي صلى الله عليه وسلم

الثاني : امراض الشبهات التي منشؤها الجهل ,

لان الجاهل يفعل الباطل يظنه حقا , وهذا مرض خطير جدا

فنحن نسأل الله المعافاة والعافية من امراض الابدان ,

و من امراض القلوب التي هي أمراض الشبهات , وامراض الشهوات

الأزدية 09-06-2009 11:51 PM

[وتولنا فيمن توليت]

ان يستشعر العبد انه يسأل ربه , ان يتولاه الولاية الخاصة

لان الولاية العامة , شاملة بكل احد مؤمن وكافر فكل احد فالله مولاه

(ثُمَّ رُدُّوا إِلَى اللَّهِ مَوْلَاهُمُ )

فالسائل اذا قال تولني فيمن توليت يريد الولاية الخاصة

في قوله تعالى:
{أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ *الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ}

الأزدية 09-06-2009 11:54 PM

[وبارك لنا فيمن اعطيت ]

أي انزل لنا البركة , وهي الخيرات الكثيرة الثابتة فيما اعطيتني

من المال و والولد , والعلم و وغير ذلك فتسأل الله البركة فيه

لان الله اذا لم يبارك لك فيما اعطاك حرمت خيرا كثيرا .

ما اكثر الناس الذين عندهم مال كثير ,

لكنهم في عداد الفقراء لانهم لاينتفعون بمالهم , يجمعونه ولا ينتفعون به ,

وكثير من الناس عنده اولاد , لكن اولاده لا ينفعونه , لما فيهم من عقوق

والبعض أعطاه الله علما , لكنه بمنزلة الأمي لايظهر اثر العلم عليه في عبادته ,

ولا في اخلاقة , وهذا من نزع البركة

نسأل الله السلامة والمعافاة

الأزدية 09-06-2009 11:57 PM

[وقنا شر ماقضيت ]

أي قنا شر الذي قضيت , فان الله تعالى يقضي بالشر

لحكمة بالغة حميدة , وان كان المقضي شرا .

الا ان قضاء الله كله خير ,

ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم فيما اثنى به على ربه :

(والخير بيديك والشر ليش اليك ) لهذا لا ينسب الشر الى الله سبحانه

الأزدية 09-06-2009 11:58 PM

[انك تقضي ولا يقضى عليك]

الله عز وجل يقضي قضاء شرعيا , وقضاء كونيا

فالله تعالى يقضي على كل شيء , وبكل شيء ,

لان له الحكم التام الشامل [ولايقضى عليك]

أي لايقضي عليه احد فالعباد لايحكمون على الله والله يحكم عليهم

العباد يسألون عن اعمالهم وهو لا يسال


{لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ}


الأزدية 09-07-2009 12:02 AM



( انه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت)

وهذا كالتعليل لقولنا

فيما (سبق وتولنا فيمن توليت) فإذا تولى الله الانسان , فإنه لا يذل

واذا عادى الله الانسان , فانه لا يعز

ومقتضى ذلك اننا نطلب العز من الله سبحانك

ونتقي من الذل بالله فلا يمكن ان يذل احد , والله وليه ,

فالمهم هو تحقيق هذه الولاية وبما تكون هذة الولاية ؟

تكون بوصفين بينهما الله في كتابه:

{ أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ *الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ }


فمن كان مؤمنا تقيا كان لله وليا .

الأزدية 09-07-2009 12:05 AM

(ولا يعز من عاديت )

يعني ان من كان عدو لله , فانه لايعز بل حاله الذل والخسران والفشل , قال الله تعالى :


{ مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِلَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌّ لِلْكَافِرِينَ}

فكل الكافرين في ذل وهم أذلة , ولهذا لو كان عند المسلمين عز الاسلام , وعز الدين ,

وعز الولاية , لم يكن هؤلاء الكفار على هذا الوضع الذي

نحن فيه الان , حتى اننا ننظر اليهم من طرف خفي

ننظر اليهم من طريق الذل لنا و والعز لهم !!

دمعة حائره 09-07-2009 12:13 AM

الأزديه

نفع الله بك ,,وبارك لك في عملك وعلمك ..

الخطاف 09-07-2009 04:36 PM

أسأل الله لك الأجر والمثوبةوجزأك الله الجنة

طيف 08-31-2010 10:15 PM

الله يجزاك الجنه ..ويتقبل منا ومنك


الساعة الآن 12:39 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir