![]() |
بعض احكام الاضحية ومشروعيتها
بعض احكام الاضحية ومشروعيتها
الحمد لله رب العالمين؛؛والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم وبعد:: فقد شرع الله الاضحية بقوله تعالى :: {{ فصل لربك ونحر} وهي سنه مؤكده؛؛ ويكره تركها مع القدرة عليها لحديث انس رضي الله عنه الذي رواه البخاري ومسلم في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم( ضحى بكبشين اقرنيين ذبحهما بيده وسمى وكبر) ولقوله صلى الله عليه وسلم ( ماعمل ابن آدم يوم النحر عملاًاحب الى الله من اراقة دم ؛؛ وأنها لتاتي يوم القيامه بقرونها ؛؛ وأظلافها ؛؛ واشعارها ؛؛وإن الدم ليقع عند الله بمكان قبل أن يقع في الارض فطيبوا بها نفسا رواه الترمذي وأبن ماجه 0 وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم واصحابه يضحون عن انفسهم وأهليهم0 وقد سُئل الشيخ محمد العثيمين ـــ رحمه الله ::هل يقترض الفقير ليضحي فأجاب ::( إذا كان له وفأ فينبغي أن يقترض ويقيم هذه الشعيره وإن لم يكن له وفأ فلا يبنبغي له ذالك والاضحية لا تكون الا من الا بل والبقر والغنم لقول الله تعلى {{ليذكروا اسم الله على ما رزقهم من بهيمة الانعام}} وأفضلها الابل ثم البقر ثم الغنم ومن شروط الأضحيه السلامة من العيوب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :: اربعة لا تجزئ في الاضحيه المريضة البين مرضها والعرجأ البين ضلعهأ والعجفأ التي لا تنقي رواه الترمذي وبداية وقت الذبح بعد صلاة العيد لقول الرسول صلى الله عليه وسلم {{ من ذبح قبل الصلاة فإنما ذبح لنفسه ومن ذبح بعد الصلاة فقد تم نسكه وأصاب السنه }}رواه البخاري ويسن لمن يحسن الذبح أن يذبح اضحيته بيدهـ ويقول :: بسم الله والله وأكبر اللهم هذا عن فلان ( ويسمي نفسه اومن اوصاه ) فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذبح كبشاً وقال:: بسم الله والله وكبر اللهم هذا عني وعن ما لم يضحي من امتي رواه ابو داوود والترمذي ومن كان لا يحسن الذبح فليشهده واليحضره ويسن للمضحيّ أن ياكل من اضحيته ويهدي الا قارب و الجيران ويتصدق منها على الفقرأ قال تعالى {{ فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير }} وكان بعض السلف يحب أن يجعلها اثلاثاً ـ ثلثاً لنفسه ـ وثلثاً هديه ـ وثلثاً يتصدقه0 ولايعطي الجزار من لحمها شئاًكأجر0 أخي أذا اردت أن تضحي ودخل شهر ذي الحجه فإنه يحرم عليك أن تأخذ شئاً من شعرك او اظفارك او جلدك حتى تذبح أضحيتك لحديث ام سلمه رضي الله عنها:: أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال {{ إذا دخلت العشر وأراد احدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره رواه احمد ومسلم وإذا نويت الاضحيه أثنأ العشر أمسك عن ذالك من حين نيتك ولا اثم عليك في ما أخذت قبل النيه ويجوز للمضحى عنهم أن يأخذوا من شعورهم و أظفارهم و أبشارهم أيام العشر ومن كأن مضحي ثم نسي وأخذ من شعره او اظفاره او من بشرته فلا كفارة عليه ومن كان مضطراً الى اخذ شي من ذالك كالشعرة التي توذي العين او الظفر المكسور فل يأخذه ولا اثم عليه عليك يأخي المسلم أن تبادر الى هذه الشعيره العظيمة ولا تكن من المحرومين الذين يذبحون الذبائح طول العام ثم اذا اتى العيد تكاسلوا وتهاونوا وصالى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين {{ من كتاب دروس عشر ذالحجة }} |
رد: بعض احكام الاضحية ومشروعيتها
جزاك الله كل خير
واسمحي بنقله فهذا الموضوع ليس ببدعة ولامشبوه |
رد: بعض احكام الاضحية ومشروعيتها
اقتباس:
اعلم ذالك يأختي وقد احتر كثيراً في اي الاقسم اضع هذا الموضوع فهذا القسم كما تعلمين خاص بما سك الحج ؛؛؛؛ والحجيج لا يتجاوزون المليوننين اذا كثروا بينما احكام الاضحية ومشروعيتها للمسلمين عامه ومن ضمنهم الحجيج فيا حبذا لو تم تعديل مسمى القسم ليصبح منا سك الحج وما يتعلق بالاضحيه |
رد: بعض احكام الاضحية ومشروعيتها
الاخ الفاضل (( القادري )) http://www.hawahome.com/vb/nupload/57146_1194863645.bmp وبارك الله فيك على هذا الايضاح لاحكام الاضحية ومشروعيتها ونفع بك الاسلام والمسلمين وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال ووفقك لما يحب ويرضى... |
رد: بعض احكام الاضحية ومشروعيتها
اقتباس:
اخي في الله سحابة خير دمت بخير وجٌزيت خير وتقبلل الله منا ومنك صالح العمل اشكر لك مرورك وتعقيبك وحرصك على فعل الخير القاك بخير ؛؛؛ القادري |
رد: بعض احكام الاضحية ومشروعيتها
جزاك الله كل خير
|
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
|
جزاك الله خير
|
الخطاف; انت المشكور كنت انت معنا وممتعنا في رحلتنا التراثية لم اكن اعرف ؟؟؟إنك بهذه الاريحية دمت ياغالي وكن معنا تجد ما يسرك سعدنا بتواجدك اخوك القادري |
الساعة الآن 08:12 AM |
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By
Almuhajir