![]() |
الحب العذري
صبحكم الله بالخير / مساكم ألله بالخير ... وكل عام وأنتم على عهود المحبه بخير أسمحوا لي أن ألامس منكم الشغاف وأن أعيدكم لذكرياتكم بما ساتناوله هنا...:biggrin: حدثني أحد ألأصدقاء الإعزاء عن القراءه يقول قررت بأن أرسم لنفسي خط زمني مع القراءه لإعتقاد مني ان القراءه ستطور ذاتي وقدراتي وتجعلني متفاعلاً مع مجتمعي ... يقول فقرأت في الأدب العربي وقطعت شوطاً فيه كبيرا قرأت في الشعر القديم والشعر الحديث وبعض القصص والروايات ... الى الأمس القريب حيث اعادتني كلمه قرأتها الى حيث بدأت وجعلتني أبحث في كل ماقرأت لأكتشف أن أن الأعتقاد بأن القراءه هي المطور الحقيقي للفكر قد يكون خطأ وما القراءه سوى مفتاح للتعلم وأن مفهوم القراءه السائد بإتباع الأنماط الحرفيه لا تطور ذواتنا أصلاً حتى وإن أجدنا كل لغات العالم حتى وإن قرأنا كل العلوم ستصبح القراءه الكثيره مجرد داعم آخر للكتابه نظراً للمخزون الهائل في عقولنا من الكلمات التي قرأناها... يقول وساعطيك مثالاً حياً عشته وعايشته على القراءه والتعلم وأن القراءه ليست سوى مفتاح يقول قرأت كتب الأدب والشعر لدرجة أن انسب الشعر لقائله وتكونت لدي القدره على إنتاج الفكره النقديه لما أقرأه وبعد أمد ليس ببسيط تعترضني كلمة الحب العذري لتبدأ الأسئله تحاصرني لماذا سمي هذا الحب بهذا المسمى... هل الإستخدام التعبيري الوصفي للعذريه يزاح للفقدان وأهميته بالنسبه للعرب وبهذا ستنسف فكرة الحب الأول بعد فقدان العذريه وهذا منحى لفتح أبواب اخرى للحب فكرة وجوده أصلاً بهذا المسمى تفتح باباً لأنواع حب أخرى ففكرة وجود حب عذري هي كفكرة المدخل لأي موضوع تنشئه ثم تتوسع لتتحدث عن الحب الثلاثيني وتصل الى نهايه حتميه أن الحب لا يتقيد بالقيود العمريه وبهذا لن نستطيع أن نقول ان ألحب حاله سيكون بهذا الوصف الحب أحوال وهذا الإستنتاج مريع حقاً عندما يتداخل مع الحياة لمستقبل مرجو لأثنين هل إنغلاقه تماشياً مع مسماه هو السبب الرئيسي لحالات الجنون التي تناولتها القصص العربيه حب فاطمة حب ليلى حب عبله حب ولّاده وغيرها من قصص عرب الجزيره والقصص الأندلسيه والشاميه... ما أهمية دوره عندما نتناوله كقصه او كقصيده في تهذيب المجبمع إذا كنا نتحدث عن فطاحلة الشعر كأمير الشعراء أمرؤ القيس وإبن الملوح هل علي أن أعتبر لضريبة الشعر نتاجات أخرى كحب آخر ليس بعذري يقول.... ومع هذا الكم الغزير من الأسئله وجدتني أجد أو أوجد إستنتاج مهم بأن القراءه مجرد مفتاح تديره فتتعلم وتديره عكس فتقرأ وتصبح قارئ كنت سأنصحه بالقراءه في كتب السياسه فالقراءه فيها تدفعك الى التفكير في أدق التفاصيل... هذا ماكان بيني وبيني صديقي والحقيقه أنه نسف فكرتي عن الحب العذري..:biggrin::bangin: حدثوني أنتم عن فكرتكم حول الحب العذري وماهيته وعن رأيكم في تناول صديقي لمسمى الحب العذري ...:010305123429: |
الحب العذري حب أتى عليه زمان وأنقرض مع زمن الطيبين المخلصين ..ماتراه الان وتسمعه ليس الا محاولة تقليد فاشله لذاك الزمن الجميل الذي كان فيه الحب بعيد عن الشهوات نقي الهدف يسمو عن المصالح ..
بحسب ماقرأت وسمعت في الشعر وبعيد عن فكرة صاحبك الحب العذري نسبة لبني عذره وهي قبيلة كثر فيها العشاق والمحبين المخلصين وهم كثر وكانت نهاية حبهم وعشقهم الموت ذكرني موضوعك ببيت عذري يقول : مهفهفة والسحر في لحظاتها إذا كلمت ميتا يقوم من اللحد أشارت إليها الشمس عند غروبها تقول إذا اسود الدجي فاطلعي بعدي... تقديري لك |
اقتباس:
بدت تتنامى عندي رغبة زيارة مكتبتك... يمكن أزود بالمعلومات اللي الاقيها عندك صاحبي قوقل....:biggrin::biggrin: على كثر ماقريت عن الحب العذري أول مره أسمع عن قبيلة بني عذره واعجب من نسبة الحب الى قبيله او مجموعه يخليه إحساس بطريقه مكتسبه وينفي عنه الغريزه البشريه اللي تنحكم بتوجيهات تختلف حسب الأنماط المجتمعيه ..:biggrin::biggrin: على كل حال أقدر أقول لصاحبي بعد تعليقك إن الحب العذري حقيقه وليس خيال حقيقه وجدت وأندثرت وليست موجوده والموجود حسب رأيك لايمت للحب العذري بأية صله لحيثيات أعتبرتيها إستثمارات شخصيه وليست نتائج للحب بشكل عام أو الحب العذري. شكراً لإضافتك الشعريه وأبيات عنتره قامه شعريه وتثبت هذه الأبيات أنه كذلك..:biggrin: وشكراً لكرم مرورك وجميل تعليقك...:010305123602: |
ههههه الله يحييك
بني عذرة قبيلة حميرية كانت تقطن في وادي القرى ذكرت في الكتابات الرومانية باسم "عذرات" ينسب إليها الحب العذري العفيف ومنها الشاعر جميل بن معمر العذري الملقب جميل بثينه والتي اقامت بوادي القرى بالقرب من المدينة المنوره .. هذي نبذه بسيطه عنهم وترى قبيلة رفيده تنسب لهم 😁 صحيح ان الحب فطرة بشريه ولكن تصرفات البشر وطباعهم عكرت صفو تلك الفطره وهو حقيقي لاخيال اندثر قد تجده الآن ولكن بصعوبه وقد تجد به بعض الشوائب العفو اسعدك الله .. |
السلام عليكم ورحمة ارى صدود من البعض عن هذا الموضوع الجميل كجمال صاحبة ولكن لن اكثر فيه شدني الخلاف حول قبيلة عذرة وهي حقيقة حيث يقال انهم اشتهروا برقة القلوب وجمال النساء ولكن لا يمكن ان يكون ذلك واقعا ولكن هي شهرة لحقت بهم ولم تلحق بغيرهم ولهم نسب ما يسمى الحب العذري والله اعلم مثلهم كقبيلة طي اللتي اشتهرت بالكرم بسبب رجل واحد وقس على ذلك الغريب هو ان رفيدة تعود الى عذرة وهذا لن يستطيع قوقل او غيره ان يجده فرفيدة قبيلة قحطانية معروفة وليس لهم علاقة بعذرة ولا بالحب ههههههههههههههههههههه والله اعلم |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صبحكم الله بالخير وعيدكم مبارك ان شاء الله الصياد ومواضيعه المميزه دائما الحب العذري سأكتفي بأن اتحدث من وجهة نظري الشخصيه البحته وهو التعفف فى ذكر من تحب حتى فى أحلامك بمعنى التجرد من كل التعاملات او الرؤى الجسديه ليصبح الحب هو كل ما يشبع لذة الانسان الحسيه اى هو كل ما يشبع إلحب من إحساس |
اقتباس:
عموما بأذن الله ساحضر مايثبت ذلك لاني مااتكلم من فراغ والاحترام لصاحب الموضوع ولرواده ... |
سبحان الله من اتهمك بالكذب ثم لماذا فسر كلامي بالتكذيب بينما صاحب الموضوع لم يفسر بذات الطريقة عموما الله يدلك |
اقتباس:
وليه لن نستطيع قبل تحكم وتقول شي تأكد من معلوماتك وكلامك على فكره بغيت اصور الصفحه المكتوبه فيها المعلومه ولكن وجدتها في قوقل بعنوان عذره قبيله ويكيديا الموسوعة الحره عذرا من صاحب الموضوع على العوده |
اقتباس:
وأهلاً بعلم مكتبتك لمشاركتك دائماً إضافه قيمه نستضيفها بوجودك وجميل ردودك ولا زلنا هنا في معمعة أصول الحب العذري وماهيته فمن كان أقدم قبيلة بني عذره أم الحب العذري إذا خلصنا لأن الحب بوجه عام غريزه انسانيه وليست أحاسيس مكتسبه فستصبح قبيلة بني عذره أقدم من الخلق ذاته وهذا غير ممكن إطلاقاً الا إذا صوبنا المقال وقلنا ان الحب العذري صفه تصحيحيه أو أسلوب للحب أبتكر من قبل عشاق قبيلة بني عذره وبهذا سيكون حتماً ليس هو الغريزه الإنسانيه بل هو مجرد وجه آخر للحب وجه جميل لا ينفي الأوجه الأخرى للحب بشكل عام وعن مدى صدق الأحاسيس التي تتناول الحب قد نستطيع حالياً تسمية الحب العذري الحب العربي بقياس الغالب. . :qlbe3:<< يسأل رفيده اللي في جنوب المملكه العربيه بالتحديد اللي في أحد رفيده ولا غيرهم ؟؟؟...:qlbe3: شكراً لك ولتوضيحك |
اهلا بك اكثر
من المؤكد بإن الحب العذري اقدم ولكن قديكون بمسمى اخر او بصفات اخرى لكن بني عذره تفردوا بالتسميه نسبة لهم ولكثرة منهم كانوا يتميزون به والله أعلم .. بعض الأشياء أو الصفات بالآحرى تكون موجوده فطريه ولكن قد تصقل بزمن وتبرز عنه في زمن آخر .. |
اقتباس:
أهلاً بك واهلاً بالجمهور الراقي اعذاري لمن لم يشاركني تسبق فكرة الصدود فشكراً لك لإتاحة فرصة التوضيح ... وقد لا تعلم هناك من أبدا رأيه عبر البريد الخاص...:qlbe3: يبدو لي اننا وصلنا معك بهذه المعلومات أن قبيلة بني عذره ابتكروا ألحب العذري تقديراً منهم للجمال الذي حضيت به نسائهم.. واصبحت رقة القلوب ياصديقي هي نتاج حتمي لتأثير الجمال تتفطر قلوبنا لقطف الورود لولا التغيب الذهني الذي يحدثه جمال المهدى اليه ...:qlbe3: ولا خلاف على نسبة الحب العذري لقبيلة بعينها شرط ان لا ينفي النسب الوجود فيما قبل النسب اما كيفية الوجود قبل قبيلة بني عذره فهذا ما أتوق جداً لمعرفته انا وانت رغم اشارات أوليه ليست ببعيده عنه الا أني اتوق لذلك تفصيلاً ...:wink: حقيقه أن صديقي قوقل احياناً يضعني في مواقف محرجه ولكنه يبقى صديقي العزيز...:qlbe3: واعتقد ان طبيعة عيش العرب قد تميل كفتها لحقيقة نسب بني عذره ورفيده القحطانيه شكراً لك |
اقتباس:
وأهلاً بالشعب المصري العظيم....:010305123602: التميز وجودك أنت والرفاق بموضوعي وحسب تعليقك سأقول لصديقي يكفي هذياناً الحب العذري فيه من السمو ماقد يقصر عنه ذهنك ولكني اعرفه جيداً يدقق حتى في تناقض الأحرف المنقطه وشبيهاتها الغير منقطه اذكر انها كانت حديث ليلة طويله برفقته ....:qlbe3::qlbe3: وسيقول ساسلم جدلاً بسمو الحب العذري وتسليمي ليس بتأييد أو إقتناع بقدر ماهو تشكيك في طهر تلك العلاقه التي بين الرجل وزوجته حسب توجيهك وسيسألني بلا خجل هل الحب الذي يجمع الزوجين ليس بذاك السمو فلماذا لا يدعن النساء رجالهن يبحثن عن كل ماهو سامي قد يقول لماذا نهايته مأساويه إذا كان بكل هذا النبل هل النبل يتعارض مع الحب ...!!! وإن كان الحديث في زمن الجاهليه وهو بهذا السمو لماذا لم يكن شرطاً للعلاقه بين الزوجين الجاهليين عموماً شكراً لك....ليلي أنا وصديقي طويل جداً أطول من ليالي الشتاء البارده أدفئ من التحلق حول نار الشتاء |
اقتباس:
لا تتدحثين من فراغ ولا أتحدث من فراغ ولا يتحدث عذب السجايا من فراغ لوعدنا للموضوع الأساسي وجدناه يحفز التساؤلات شكراً لمجهوداتك ياقديره تعتبرين شريك في هذا الموضوع ويشرفني ذلك |
اقتباس:
إذا لم تشكك أنت فبرر أنا لم أشكك أبداً بمشاركة تراتيل وأعتقد أنه واضح جداً هنا اقتباس:
فإستخدامي لكلمة (يمكن) تأييد لرغبتي وتأملاً وتطلعاً وليس تشكيكاً اما الجزئيه الآخيره فهو دليل على قصور قرائتي عن الحب العذري وتعجب يبرر قصور الإطلاع ويؤكد عدم تأنيب نفسي لعدم الإطلاع عموماً أهلاً بك.... |
الساعة الآن 07:14 AM |
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By
Almuhajir