الإهداءات


موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-27-2010, 09:10 AM   #121
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية طالبة الجنان
طالبة الجنان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 17332
 تاريخ التسجيل :  Jul 2009
 أخر زيارة : 09-07-2011 (03:20 PM)
 المشاركات : 143 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



السؤال السابع عشر :

{فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۗ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَىٰ ۖ قُلْ إِصْلَاحٌ لَهُمْ خَيْرٌ ۖ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ ۚ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَأَعْنَتَكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }

يخالطوهم في ماذا ؟

يخالطوهم في الطعام والشراب

لانه عندما نزل قوله تعالى (ولا تقربوا مال اليتيم) ذهب من كان عنده يتيم فعزل طعامه عن طعامه وشاربه عن شرابه فشق ذلك عليهم واخبروا رسول الله بذلك فنزل قوله تعالى (وإن تخالطوهم) اي في المأكل والمشرب)

المصدر : تفسير ابن كثير


 


قديم 08-27-2010, 09:11 AM   #122
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية ابو ربى
ابو ربى غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1606
 تاريخ التسجيل :  Mar 2005
 أخر زيارة : 08-09-2012 (10:00 PM)
 المشاركات : 49 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الاجابه على السوال السابع عشر


قوله تعالى
(وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ )

طَعَامكُمْ بِطَعَامِهِمْ وَشَرَابكُمْ بِشَرَابِهِمْ فَلَا بَأْس عَلَيْكُمْ لِأَنَّهُمْ إِخْوَانكُمْ فِي الدِّين

تفسير للايه كاملة

قَوْله" يَسْأَلُونَك عَنْ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلَاحٌ لَهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاَللَّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنْ الْمُصْلِحِ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَأَعْنَتَكُمْ " الْآيَة .

قَالَ اِبْن جَرِير : حَدَّثَنَا سُفْيَان بْن وَكِيع حَدَّثَنَا جَرِير عَنْ عَطَاء بْن السَّائِب عَنْ سَعِيد بْن جُبَيْر عَنْ اِبْن عَبَّاس قَالَ لَمَّا نَزَلَتْ " وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِاَلَّتِي هِيَ أَحْسَن " وَ " إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا " اِنْطَلَقَ مَنْ كَانَ عِنْده يَتِيم فَعَزَلَ طَعَامه مِنْ طَعَامه وَشَرَابه مِنْ شَرَابه فَجَعَلَ يَفْضُل لَهُ الشَّيْء مِنْ طَعَامه فَيَحْبِس لَهُ حَتَّى يَأْكُلهُ أَوْ يَفْسُد فَاشْتَدَّ ذَلِكَ عَلَيْهِمْ فَذَكَرُوا ذَلِكَ لِرَسُولِ اللَّه - صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَأَنْزَلَ اللَّه " وَيَسْأَلُونَك عَنْ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلَاحٌ لَهُمْ خَيْر وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانكُمْ " فَخَلَطُوا طَعَامهمْ بِطَعَامِهِمْ وَشَرَابهمْ بِشَرَابِهِمْ . وَهَكَذَا رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَالنَّسَائِيّ وَابْن أَبِي حَاتِم وَابْن مَرْدَوَيْهِ وَالْحَاكِم فِي مُسْتَدْرَكه مِنْ طُرُق عَنْ عَطَاء بْن السَّائِب بِهِ . وَكَذَا رَوَاهُ عَلِيّ بْن أَبِي طَلْحَة عَنْ اِبْن عَبَّاس وَكَذَا رَوَاهُ السُّدِّيّ عَنْ أَبِي مَالِك وَعَنْ أَبِي صَالِح عَنْ اِبْن عَبَّاس وَعَنْ مُرَّة عَنْ اِبْن مَسْعُود بِمِثْلِهِ وَهَكَذَا ذَكَرَ غَيْر وَاحِد فِي سَبَب نُزُول هَذِهِ الْآيَة كَمُجَاهِدٍ وَعَطَاء وَالشَّعْبِيّ وَابْن أَبِي لَيْلَى وَقَتَادَة وَغَيْر وَاحِد مِنْ السَّلَف وَالْخَلَف قَالَ وَكِيع بْن الْجَرَّاح : حَدَّثَنَا هِشَام صَاحِب الدَّسْتُوَائِيّ عَنْ حَمَّاد عَنْ إِبْرَاهِيم قَالَ : قَالَتْ عَائِشَة رَضِيَ اللَّه عَنْهَا إِنِّي لَأَكْرَهُ أَنْ يَكُون مَال الْيَتِيم عِنْدِي عَلَى حِدَة حَتَّى أَخْلِط طَعَامه بِطَعَامِي وَشَرَابه بِشَرَابِي فَقَوْله " قُلْ إِصْلَاحٌ لَهُمْ خَيْر " أَيْ عَلَى حِدَة" وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانكُمْ " أَيْ وَإِنْ خَلَطْتُمْ طَعَامكُمْ بِطَعَامِهِمْ وَشَرَابكُمْ بِشَرَابِهِمْ فَلَا بَأْس عَلَيْكُمْ لِأَنَّهُمْ إِخْوَانكُمْ فِي الدِّين وَلِهَذَا قَالَ " وَاَللَّه يَعْلَم الْمُفْسِد مِنْ الْمُصْلِح " أَيْ يَعْلَم مَنْ قَصْدُهُ وَنِيَّتُهُ الْإِفْسَادُ أَوْ الْإِصْلَاحُ وَقَوْله " وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَأَعْنَتَكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ " أَيْ وَلَوْ شَاءَ اللَّه لَضَيَّقَ عَلَيْكُمْ وَأَحْرَجَكُمْ وَلَكِنَّهُ وَسَّعَ عَلَيْكُمْ وَخَفَّفَ عَنْكُمْ وَأَبَاحَ لَكُمْ مُخَالَطَتهمْ بِاَلَّتِي هِيَ أَحْسَن .


 
 توقيع : ابو ربى

ddfrad")


قديم 08-28-2010, 04:26 AM   #123
عضو قدير وصاحب مكانة بالمنتدى


الصورة الرمزية أمآبعد ㋡
أمآبعد ㋡ غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 17013
 تاريخ التسجيل :  Jun 2009
 أخر زيارة : 09-10-2024 (10:25 PM)
 المشاركات : 10,468 [ + ]
 التقييم :  114
 الدولهـ
India
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Black
افتراضي السؤال الثآمن ع ـشر



السؤال رقم 18
وصى الشارع الحكيم كتابة معاملات الدّين بكل انواعها كما ينصفة الكاتب وهي التفقه في شرع الله والأمانة والاستقامة وعدم الجور..حتى لايميل لاحد الطرفين
وحث ايضاً على عدم الملل والتضجر في كتابة كل صغيرة وكبيرة تخص الدين..

//
إلا في حالة واحدة ..

في حالة عدم وجود كاتب شرط امرا واحداً ماهو وكيف صفته؟


 
 توقيع : أمآبعد ㋡



قديم 08-28-2010, 05:31 AM   #124
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية صاحبـ الـسـMــــو
صاحبـ الـسـMــــو غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 17429
 تاريخ التسجيل :  Jul 2009
 أخر زيارة : 04-29-2017 (09:20 PM)
 المشاركات : 4,755 [ + ]
 التقييم :  1
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Green
افتراضي



السؤال رقم 18
وصى الشارع الحكيم كتابة معاملات الدّين بكل انواعها كما ينصفة الكاتب وهي التفقه في شرع الله والأمانة والاستقامة وعدم الجور..حتى لايميل لاحد الطرفين
وحث ايضاً على عدم الملل والتضجر في كتابة كل صغيرة وكبيرة تخص الدين..

//
إلا في حالة واحدة ..

في حالة عدم وجود كاتب شرط امرا واحداً ماهو وكيف صفته؟



 
 توقيع : صاحبـ الـسـMــــو


الحُلم يتحقق !!


قديم 08-28-2010, 05:35 AM   #125
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية اميرة جده
اميرة جده غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 22329
 تاريخ التسجيل :  Aug 2010
 أخر زيارة : 09-21-2010 (06:07 AM)
 المشاركات : 30 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



السؤال رقم 18
وصى الشارع الحكيم كتابة معاملات الدّين بكل انواعها كما ينصفة الكاتب وهي التفقه في شرع الله والأمانة والاستقامة وعدم الجور..حتى لايميل لاحد الطرفين
وحث ايضاً على عدم الملل والتضجر في كتابة كل صغيرة وكبيرة تخص الدين..
//
إلا في حالة واحدة ..
في حالة عدم وجود كاتب شرط امرا واحداً ماهو وكيف صفته



الجواب
الحاله ..
الأمر بالكتب ندب إلى حفظ الأموال وإزالة الريب واستدلوا
بقوله تعالى :وَإِنْ كُنْتُمْ عَلَى سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُوا كَاتِباً فَرِهَانٌ مَقْبُوضَةٌ فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُمْ بَعْضاً فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ) (البقرة:283)
, فإذا كان الغريم تقيا فما يضره الكتاب, وإن كان غير ذلك فالكتاب ثقاف في دينه وحاجة صاحب الحق.
قال بعضهم: إن أشهدت فحزم, وإن ائتمنت ففي حل وسعة.قال ابن عطية: وهذا هو القول الصحيح.
















 
 توقيع : اميرة جده

C:\Users\vip\Pictures\user2406_pic422_1249035203_t humb.jpg


قديم 08-28-2010, 08:04 AM   #126
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية طالبة الجنان
طالبة الجنان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 17332
 تاريخ التسجيل :  Jul 2009
 أخر زيارة : 09-07-2011 (03:20 PM)
 المشاركات : 143 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



السؤال رقم 18
وصى الشارع الحكيم كتابة معاملات الدّين بكل انواعها كما ينصفة الكاتب وهي التفقه في شرع الله والأمانة والاستقامة وعدم الجور..حتى لايميل لاحد الطرفين
وحث ايضاً على عدم الملل والتضجر في كتابة كل صغيرة وكبيرة تخص الدين..
//
إلا في حالة واحدة ..
في حالة عدم وجود كاتب شرط امرا واحداً ماهو وكيف صفته

عندما تكون التجارة بالحاضر يداً بيد وليس فيها أجل


 


قديم 08-28-2010, 08:13 PM   #127
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية ابو ربى
ابو ربى غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1606
 تاريخ التسجيل :  Mar 2005
 أخر زيارة : 08-09-2012 (10:00 PM)
 المشاركات : 49 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاجابه على السوال الثامن عشر




ان الاسلام رخص كتابه الدين في حالة:

إذا كانت التجارة حاضرا بحاضر، لعدم شدة الحاجة إلى الكتابة،


توضيح اكثر للفائده:


وجوب كتابة الدَّين المؤجل؛ لقوله تعالى: { فاكتبوه }؛ ويؤيد ذلك قوله تعالى في آخر الآية: { إلا أن تكون تجارة حاضرة تديرونها بينكم فليس عليكم جناح ألا تكتبوها }؛ وذهب الجمهور إلى عدم وجوب الكتابة - أعني كتابة الدين المؤجل؛ لقوله تعالى في الآية التي تليها: {فإن أمن بعضكم بعضاً فليؤد الذي اؤتمن أمانته} [البقرة: 283] ؛ وينبغي على هذا القول أن يستثنى من ذلك ما إذا كان الدائن متصرفاً لغيره، كوليّ اليتيم فإنه يجب عليه أن يكتب الدَّين الذي له لئلا يضيع حقه.



والله اعلم


 
 توقيع : ابو ربى

ddfrad")


قديم 08-29-2010, 04:13 AM   #128
المدير العام


الصورة الرمزية أبو ريان
أبو ريان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 30
 تاريخ التسجيل :  Sep 2002
 أخر زيارة : 07-19-2019 (06:54 PM)
 المشاركات : 65,874 [ + ]
 التقييم :  1056
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي السؤال التاسع عشر



السؤال التاسع عشر :

بعض الناس عند حلفه يقول ( والله وبالله وتالله)

* هل ذكرت كلمة ( تالله) في القرآن الكريم وكم مرة؟


 


قديم 08-29-2010, 04:33 AM   #129
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية اميرة جده
اميرة جده غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 22329
 تاريخ التسجيل :  Aug 2010
 أخر زيارة : 09-21-2010 (06:07 AM)
 المشاركات : 30 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



السؤال التاسع عشر :
بعض الناسعند حلفه يقول ( والله وبالله وتالله)
* (هل ذكرتكلمة ( تالله) في القرآن الكريم وكم مرة؟



الجواب

9 مرات




 
 توقيع : اميرة جده

C:\Users\vip\Pictures\user2406_pic422_1249035203_t humb.jpg


قديم 08-29-2010, 05:30 AM   #130
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية ابو ربى
ابو ربى غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1606
 تاريخ التسجيل :  Mar 2005
 أخر زيارة : 08-09-2012 (10:00 PM)
 المشاركات : 49 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الاجابه على السوال التاسع عشر


نعم ذكرت كلمة تالله في القران الكريم 9 مرات


في سوره يوسف 4 (73_85_91_95)

في
سورة النحل 2(56_63)

في
سورة الانبياء 1 (57)

في
سوره الشعراء 1( 97)

في سورة الصافات 1(56)




 
 توقيع : ابو ربى

ddfrad")


قديم 08-29-2010, 07:08 AM   #131
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية طالبة الجنان
طالبة الجنان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 17332
 تاريخ التسجيل :  Jul 2009
 أخر زيارة : 09-07-2011 (03:20 PM)
 المشاركات : 143 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



السؤال التاسع عشر :

بعض الناس عند حلفه يقول ( والله وبالله وتالله)

* هل ذكرت كلمة ( تالله) في القرآن الكريم وكم مرة؟



نعم ذكرت تسع مرات


مرتان في سورة النحل واربع مرات في سورة يوسف ومرة في كل من سورة الشعراء والصافات والانبياء



قد حُصرت تالله في القرآن……في تسعة فالنحل فيه اثنان
وأربعٌ في يوسفٍ والشعراء……والأنبيا وفي اليقطين قد جرى

من منظومة حجر المخلاة


والله الموفق


 


قديم 08-30-2010, 04:14 AM   #132
المدير العام


الصورة الرمزية أبو ريان
أبو ريان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 30
 تاريخ التسجيل :  Sep 2002
 أخر زيارة : 07-19-2019 (06:54 PM)
 المشاركات : 65,874 [ + ]
 التقييم :  1056
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي السؤال العشرون والأخير ..



السؤال العشرون والأخير :


{ إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ}


* من هوالآبق الى الفلك المشحون في هذه الآية وما معنى كلمة أبق؟


 


قديم 08-30-2010, 04:33 AM   #133
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية اميرة جده
اميرة جده غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 22329
 تاريخ التسجيل :  Aug 2010
 أخر زيارة : 09-21-2010 (06:07 AM)
 المشاركات : 30 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



السؤال العشرون والأخير :


{ إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ}


* من هوالآبق الى الفلك المشحون في هذه الآية وما معنى كلمة أبق؟








الجواب..

وإنَّ كلمة {أَبَقَ} التي هي بمعنى هجر تبيِّن لك شدة ما عاناه هذا الرسول من قومه من الضيق
بسبب ما قاموا به من الصدود والإنكار.


فالإباق هو الفرار، فالآبق الفار، حيث لا يهتدي إليه طالبه.
يقال: أبق العبد يأبق إباقاً فهو آبق إذا فرّ من مولاه، والآبق والهارب والفار واحد.

من هوالآبق الى الفلك المشحون في هذه الآية : يونس عليه السلام فر من قومه الي السفينه
معنى أَبَقَ : هــــرب






 
 توقيع : اميرة جده

C:\Users\vip\Pictures\user2406_pic422_1249035203_t humb.jpg


قديم 08-30-2010, 08:02 AM   #134
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية ابو ربى
ابو ربى غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1606
 تاريخ التسجيل :  Mar 2005
 أخر زيارة : 08-09-2012 (10:00 PM)
 المشاركات : 49 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاجابه على السوال العشرون


الابق :هو سيدنا يونس عليه السلام

معنى كلمة ابق :هرب العبد من سيده، يقول الراغب ''أبق العبد يأبق إباقا، وأبق يأبق إذا هرب

تفسير للايه الكريمه ( إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ)

قوله تعالى : إذ أبق قال المبرد : أصل أبق تباعد ، ومنه غلام آبق . وقال غيره : إنما قيل ليونس أبق ; لأنه خرج بغير أمر الله - عز وجل - مستترا من الناس . إلى الفلك المشحون أي المملوءة ، والفلك يذكر ويؤنث ويكون واحدا وجمعا ،قال الترميذي الحكيم: سماه آبقا لأنه أبق عن العبودية ، وإنما العبودية ترك الهوى وبذل النفس عند أمور الله ، فلما لم يبذل النفس عندما اشتدت عليه العزمة من الملك حسبما تقدم بيانه في [ الأنبياء ] ، وآثر هواه لزمه اسم الآبق ، وكانت عزمة الملك في أمر الله لا في أمر نفسه ، وبحظ حق الله لا بحظ نفسه ، فتحرى يونس فلم يصب الصواب الذي عند الله ، فسماه آبقا ومليما .
قال ابن عباس - رضي الله عنهما - ووهب : كان يونس وعد قومه العذاب ، فلما تأخر عنهم العذاب خرج كالمشور منهم ، فقصد البحر فركب السفينة ، فاحتبست السفينة فقال الملاحون : هاهنا عبد آبق من سيده ، فاقترعوا فوقعت القرعة على يونس ، فاقترعوا ثلاثا فوقعت على يونس ، فقال يونس : أنا الآبق ، وزج نفسه في الماء .


والله اعلم



بارك الله لنا ولكم في رمضان وجعلنا من عتقائه من النار

وجزاك الله خير الجزاء على اضافة هذه المعلومات القيمه لدينا


 
 توقيع : ابو ربى

ddfrad")


قديم 08-30-2010, 10:48 AM   #135
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية طالبة الجنان
طالبة الجنان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 17332
 تاريخ التسجيل :  Jul 2009
 أخر زيارة : 09-07-2011 (03:20 PM)
 المشاركات : 143 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



السؤال العشرون والأخير :


{ إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ}


* من هوالآبق الى الفلك المشحون في هذه الآية وما معنى كلمة أبق؟



الآبق : هو نبي الله يونس عليه السلام


معنى أبق : تعني هرب


وتقال للعبد عندما يهرب من سيده


والله الموفق





 


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المسابقة الرمضانية لـــعـــام 1430هـ.. البرنس الجنوبي حكم وامثال والغاز 285 09-23-2009 04:18 AM
جوائز المسابقة الرمضانية لعام1430هـ.. البرنس الجنوبي قسم القرارات الإدارية 22 09-22-2009 06:37 AM


الساعة الآن 09:49 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir