الإهداءات


موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-12-2010, 06:19 AM   #31
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية صاحبـ الـسـMــــو
صاحبـ الـسـMــــو غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 17429
 تاريخ التسجيل :  Jul 2009
 أخر زيارة : 04-29-2017 (09:20 PM)
 المشاركات : 4,755 [ + ]
 التقييم :  1
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Green
افتراضي




من هم الذين إذا خلوا بعضهم إلى بعض في الآية الأولى ؟
المنافقون من اليهود حينما يلتقوا بالرسول واصحابه
فيقولون: آمنا بما جاء به محمد_صلى الله عليه وسلم_.
ومن هم الذين اذا خلوا إلى شياطين هم في الآية الثانية ؟
المنافقون من قريش..

....






 
 توقيع : صاحبـ الـسـMــــو


الحُلم يتحقق !!


قديم 08-12-2010, 07:33 PM   #32
شاعر قدير ومميّز


الصورة الرمزية سعيد عوض العمري
سعيد عوض العمري غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11928
 تاريخ التسجيل :  Aug 2007
 أخر زيارة : 07-25-2023 (10:27 AM)
 المشاركات : 1,175 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو ريان مشاهدة المشاركة
السؤال الثاني:

الآية الاولى :

{وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَا بَعْضُهُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ قَالُوا أَتُحَدِّثُونَهُمْ بِمَا فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ لِيُحَاجُّوكُمْ بِهِ عِنْدَ رَبِّكُمْ ۚ أَفَلَا تَعْقِلُونَ }

الآية الثانية :

{وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَىٰ شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ }






في الآية الكريمة الأولى يقصد ( منافقوا اليهو عليهم من الله ما يستحقون )
أما في الآية الكريمة الثانية فإنه يقصد ( المنافقون من المشركين الذين يظهرون الإسلام ويبطنون الكفر )


 


قديم 08-13-2010, 04:02 AM   #33
المدير العام


الصورة الرمزية أبو ريان
أبو ريان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 30
 تاريخ التسجيل :  Sep 2002
 أخر زيارة : 07-19-2019 (06:54 PM)
 المشاركات : 65,874 [ + ]
 التقييم :  1056
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي السؤال الثالث لمسابقة رمضان




السؤال الثالث:


ما تفسير


{ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ ۚ }




 


قديم 08-13-2010, 04:10 AM   #34
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية طالبة الجنان
طالبة الجنان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 17332
 تاريخ التسجيل :  Jul 2009
 أخر زيارة : 09-07-2011 (03:20 PM)
 المشاركات : 143 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي




السؤال الثالث:

ما تفسير


{ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ ۚ }



أي تارة يصففن أجنحتهن في الهواء، وتارة تجمع جناحاً وتنشر جناحاً،


وفي تفسير ابن كثير

صافات : باسطات أجنحتهن

يقبضن : أجنحتهن بعد البسط، أي وقابضات

وفي تفسير القرطبي :

{صافات} أي باسطات أجنحتهن في الجو عند طيرانها؛ لأنهن إذا بسطنها صففن قوائمها صفا. {ويقبضن} أي يضربن بها جنوبهن. قال أبو جعفر النحاس : يقال للطائر إذا بسط جناحيه : صاف، وإذا ضمهما فأصابا جنبه : قابض؛ لأنه يقبضهما.


 


قديم 08-13-2010, 04:16 AM   #35
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية اميرة جده
اميرة جده غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 22329
 تاريخ التسجيل :  Aug 2010
 أخر زيارة : 09-21-2010 (06:07 AM)
 المشاركات : 30 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



ما تفسير

{ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ ۚ }فكلمة (صافات):


جاءت اسماً لأنه يدل على الدوام والثبوت,
ولأن أصل الحركة في الطيران صف الجناح (التحليق),
وهي تدل على سكون الأجنحة وعدم حركتها,
فلا يكون الطيران بفعل الطير ذاته بل بفعل التيارات الهوائية التي تحمله.
أما في الفعل: (يَقْبِضْنَ), فهو يدل على الحركة والتجديد, لأن القبض متجدد, فعُبِّرَ عنه بالفعل,
لأن الفعل يُعَبِّرُ عن التجدد والحدوث, فعندما يبسط الطير جناحيه ويقبضهما بشكل مستمر,
نسمي هذه الحركات بالرفرفة. وبما أن الطيران في الهواء كالسباحة في الماء,
والأصل في السباحة مد الأطراف وبسطها, قال الله عزَّ وجلّ: (صافات وَيَقْبِضْنَ)
فمن رحمة الهي تعالى أنه ألهما كيفية البسط والقبض لتنفعها,
ولنربط السبب بالمسبب




 
 توقيع : اميرة جده

C:\Users\vip\Pictures\user2406_pic422_1249035203_t humb.jpg


قديم 08-13-2010, 06:43 PM   #36
شاعر قدير ومميّز


الصورة الرمزية سعيد عوض العمري
سعيد عوض العمري غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 11928
 تاريخ التسجيل :  Aug 2007
 أخر زيارة : 07-25-2023 (10:27 AM)
 المشاركات : 1,175 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو ريان مشاهدة المشاركة
السؤال الثالث:

ما تفسير

{ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ ۚ }
صافات : باسطات أجنحتهن
يقبضن : أجنحتهن بعد البسط، أي وقابضات


أي لماذا لا تتفكروا أيها الناس فى مخلوقات الله و منها الطيور ألتى فوق رؤسكم تطير فى جو السماء تبسط أجنحتها و تقبضها عندما تقف
وهى دائما سابحه فى الهواء


من ألذى أمسكها من الوقوع إلا الله سبحانه
برحمته و برعايته لمخلوقاته


 


قديم 08-13-2010, 07:17 PM   #37
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية صاحبـ الـسـMــــو
صاحبـ الـسـMــــو غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 17429
 تاريخ التسجيل :  Jul 2009
 أخر زيارة : 04-29-2017 (09:20 PM)
 المشاركات : 4,755 [ + ]
 التقييم :  1
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Green
افتراضي



ما تفسير

{ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ ۚ }
..................................................

((أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا الرَّحْمَنُ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ بَصِيرٌ))الملك آيه 19.



قَوْله تَعَالَى : " أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْر فَوْقهمْ صَافَّات " أَيْ كَمَا ذَلَّلَ الْأَرْض لِلْآدَمِيِّ ذَلَّلَ الْهَوَاء لِلطُّيُورِ .
و " صَافَّات " أَيْ بَاسِطَات أَجْنِحَتهنَّ فِي الْجَوّ عِنْد طَيَرَانهَا ; لِأَنَّهُنَّ إِذَا بَسَطْنَهَا صَفَفْنَ قَوَائِمهَا صَفًّا . " وَيَقْبِضْنَ " أَيْ يَضْرِبْنَ بِهَا جُنُوبهنَّ . قَالَ أَبُو جَعْفَر النَّحَّاس : يُقَال لِلطَّائِرِ إِذَا بَسَطَ جَنَاحَيْهِ : صَافٌّ , وَإِذَا ضَمَّهُمَا فَأَصَابَا جَنْبه : قَابِض ; لِأَنَّهُ يَقْبِضهُمَا . قَالَ أَبُو خِرَاش : يُبَادِر جُنْح اللَّيْل فَهُوَ مُوَائِل يَحُثّ الْجَنَاح بِالتَّبَسُّطِ وَالْقَبْض وَقِيلَ : وَيَقْبِضْنَ أَجْنِحَتهنَّ بَعْد بَسْطهَا إِذَا وَقَفْنَ مِنْ الطَّيَرَان .
وَهُوَ مَعْطُوف عَلَى " صَافَّات " عَطَفَ الْمُضَارِع عَلَى اِسْم الْفَاعِل ; كَمَا عَطَفَ اِسْم الْفَاعِل عَلَى الْمُضَارِع فِي قَوْل الشَّاعِر : بَاتَ يُعَشِّيهَا بِعَضْبٍ بَاتِر يَقْصِد فِي أَسْوُقهَا وَجَائِر " مَا يُمْسِكهُنَّ " أَيْ مَا يُمْسِك الطَّيْر فِي الْجَوّ وَهِيَ تَطِير إِلَّا اللَّه عَزَّ وَجَلَّ . " إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْء بَصِير " .


-- تفسير القرطبي--


 
 توقيع : صاحبـ الـسـMــــو


الحُلم يتحقق !!


قديم 08-14-2010, 03:02 AM   #38
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية ابو ربى
ابو ربى غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1606
 تاريخ التسجيل :  Mar 2005
 أخر زيارة : 08-09-2012 (10:00 PM)
 المشاركات : 49 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاجابه على السوال الثالث

قال الزَّمخشريُّ في تفسيرِهِ:
(فإن قلت: لِمَ قيل: ويَقْبِضْنَ ولَمْ يقلْ: (وقابضات)؟ قلتُ: لأنَّ الأصلَ في الطَّيران هو صفُّ الأجنحة; لأنَّ الطيران في الهواء كالسِّباحة في الماء، والأصلُ في السِّباحة مدُّ الأطرافِ وبسطُها. وأمَّا القبضُ فطارئ على البسطِ; للاستظهارِ به على التحرُّك؛ فجيء بما هو [طارئٌ] غيرُ أصلٍ بلفظ الفعلِ، على معنى أنهنَّ صافَّاتٍ، ويكون منهنَّ القبضُ تارةً بعد تارةٍ، كما يكون من السَّابحِ

( صافات ) وهو وصف بوزن اسم الفاعل مشتق من الصف ، وهو كون أشياء متعددة متقاربة الأمكنة وباستواء ، وهوقاصر ومتعد ، يقال : صفوا بمعنى اصطفوا كما حكى الله عن الملائكة ( وإنا لنحن الصافون ) وقال تعالى في البدن ( فاذكروا اسم الله عليها صواف)والمراد هنا أن الطير صافة أجنحتها فحذف المفعول لعلمه من الوصف الجاري على الطير إذ لا تجعل الطيرأشياء مصفوفة إلا ريش أجنحتها عند الطيران فالطائر إذا طار بسط جناحيه ، أي مدها فصف ريش الجناح فإذا تمدد الجناح ظهر ريشه مصطفاًَ فكان ذلك الاصطفاف من أثر فعل الطير فوصفت به

( ويقبضن ) وهوعطف على صافات من عطف الفعل على الاسم الشبيه بالفعل في الاشتقاق وإفادة الاتصاف بحدوث المصدر في فاعله ،فلم يفت بعطفه تماثل المعطوفين في الاسمية والفعلية الذي هو من محسنات الوصل.

والقبض : ضد البسط . والمراد به هنا ضد الصف المذكور قبله ، إذ كان ذلك الصف صادقا على معنى البسط ومفعوله المحذوف هنا هو عين المحذوف في المعطوف عليه ، أي قابضات أجنحتهن حين يدنينها من جنوبهن للازدياد من تحريك الهواء للاستمرار في الطيران .

وأوثر الفعل المضارع في يقبضن لاستحضار تلك الحالة العجيبة وهي حالة عكس بسط الجناحين إذ بذلك العكس يزداد الطيران قوة امتداد زمان.

وجيء في وصف الطير بـ(صافات ) بصيغة الاسم لأن الصف هو أكثر أحوالها عند الطيران فناسبه الاسم الدال على الثبات ، وجيء في وصفهن بالقبض بصيغة المضارع لدلالة الفعل على التجدد ، أي ويجددن قبض أجنحتهن في خلال الطيران للاستعانة بقبض الأجنحة على زيادة التحرك عندما يحسسن بتغلب جاذبية الأرض على حركات الطيران


 
 توقيع : ابو ربى

ddfrad")


قديم 08-14-2010, 03:11 AM   #39
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية ابوليلى المهلهل
ابوليلى المهلهل غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 15973
 تاريخ التسجيل :  Feb 2009
 أخر زيارة : 02-27-2016 (03:35 PM)
 المشاركات : 7,411 [ + ]
 التقييم :  7
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



صافات

المراد هنا أن الطير صافة أجنحتها فحذف المفعول لعلمه من الوصف الجاري على الطير إذ لا تجعل الطيرأشياء مصفوفة إلا ريش أجنحتها عند الطيران فالطائر إذا طار بسط جناحيه ، أي مدها فصف ريش الجناح فإذا تمدد الجناح ظهر ريشه مصطفاًَ فكان ذلك الاصطفاف من أثر فعل الطير فوصفت به ، وتقدم عند قوله تعالى ( والطير صافات )في سورة النور .


( ويقبضن ) وهوعطف على صافات من عطف الفعل على الاسم الشبيه بالفعل في الاشتقاق وإفادة الاتصاف بحدوث المصدر في فاعله ،فلم يفت بعطفه تماثل المعطوفين في الاسمية والفعلية الذي هو من محسنات الوصل.

والقبض : ضد البسط . والمراد به هنا ضد الصف المذكور قبله ، إذ كان ذلك الصف صادقا على معنى البسط ومفعوله المحذوف هنا هو عين المحذوف في المعطوف عليه ، أي قابضات أجنحتهن حين يدنينها من جنوبهن للازدياد من تحريك الهواء للاستمرار في الطيران .


 
 توقيع : ابوليلى المهلهل





الشوارب تنفتل وقت اللزوم
ولا يجيـب النايفـه كـود الولـد
والرخوم رخوم لو قامت تحوم
مرجـعـه لـلـدم لامـنـه بـــرد


قديم 08-14-2010, 03:12 AM   #40
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية ابوليلى المهلهل
ابوليلى المهلهل غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 15973
 تاريخ التسجيل :  Feb 2009
 أخر زيارة : 02-27-2016 (03:35 PM)
 المشاركات : 7,411 [ + ]
 التقييم :  7
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



صافات

المراد هنا أن الطير صافة أجنحتها فحذف المفعول لعلمه من الوصف الجاري على الطير إذ لا تجعل الطيرأشياء مصفوفة إلا ريش أجنحتها عند الطيران فالطائر إذا طار بسط جناحيه ، أي مدها فصف ريش الجناح فإذا تمدد الجناح ظهر ريشه مصطفاًَ فكان ذلك الاصطفاف من أثر فعل الطير فوصفت به ، وتقدم عند قوله تعالى ( والطير صافات )في سورة النور .


( ويقبضن ) وهوعطف على صافات من عطف الفعل على الاسم الشبيه بالفعل في الاشتقاق وإفادة الاتصاف بحدوث المصدر في فاعله ،فلم يفت بعطفه تماثل المعطوفين في الاسمية والفعلية الذي هو من محسنات الوصل.

والقبض : ضد البسط . والمراد به هنا ضد الصف المذكور قبله ، إذ كان ذلك الصف صادقا على معنى البسط ومفعوله المحذوف هنا هو عين المحذوف في المعطوف عليه ، أي قابضات أجنحتهن حين يدنينها من جنوبهن للازدياد من تحريك الهواء للاستمرار في الطيران .


 
 توقيع : ابوليلى المهلهل





الشوارب تنفتل وقت اللزوم
ولا يجيـب النايفـه كـود الولـد
والرخوم رخوم لو قامت تحوم
مرجـعـه لـلـدم لامـنـه بـــرد


قديم 08-14-2010, 04:06 AM   #41
المدير العام


الصورة الرمزية أبو ريان
أبو ريان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 30
 تاريخ التسجيل :  Sep 2002
 أخر زيارة : 07-19-2019 (06:54 PM)
 المشاركات : 65,874 [ + ]
 التقييم :  1056
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي السؤال الرابع ..



السؤال الرابع


قال تعالى : {وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ }



ما نوع اللام في كلمة ( لَتَجِدَنَّهُمْ) ؟


 


قديم 08-14-2010, 04:09 AM   #42
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية طالبة الجنان
طالبة الجنان غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 17332
 تاريخ التسجيل :  Jul 2009
 أخر زيارة : 09-07-2011 (03:20 PM)
 المشاركات : 143 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



اللام في { لتجدنهم } موطئة للتوكيد وللقسم


 


قديم 08-14-2010, 04:15 AM   #43
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية اميرة جده
اميرة جده غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 22329
 تاريخ التسجيل :  Aug 2010
 أخر زيارة : 09-21-2010 (06:07 AM)
 المشاركات : 30 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



السؤال الرابع

قال تعالى : {وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَالنَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ }


ما نوع اللام في كلمة ( لَتَجِدَنَّهُمْ) ؟


( لام التوكيد أو القسم )


 
 توقيع : اميرة جده

C:\Users\vip\Pictures\user2406_pic422_1249035203_t humb.jpg


قديم 08-14-2010, 05:18 AM   #44
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية ابوليلى المهلهل
ابوليلى المهلهل غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 15973
 تاريخ التسجيل :  Feb 2009
 أخر زيارة : 02-27-2016 (03:35 PM)
 المشاركات : 7,411 [ + ]
 التقييم :  7
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



للتوكيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــد والقســــــــــــــــــــــــــــــــــــــم


 
 توقيع : ابوليلى المهلهل





الشوارب تنفتل وقت اللزوم
ولا يجيـب النايفـه كـود الولـد
والرخوم رخوم لو قامت تحوم
مرجـعـه لـلـدم لامـنـه بـــرد


قديم 08-14-2010, 06:54 PM   #45
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية ابو ربى
ابو ربى غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1606
 تاريخ التسجيل :  Mar 2005
 أخر زيارة : 08-09-2012 (10:00 PM)
 المشاركات : 49 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاجابه غلى السوال الرابع

قوله تعالى: { ولتجدنهم أحرص الناس على حياة }؛ اللام في { لتجدنهم } موطئة للقسم؛ والنون للتوكيد؛ وعليه تكون الجملة مؤكدة بثلاثة مؤكدات: القسم، واللام، والنون؛ والضمير الهاء يعود على اليهود





 
 توقيع : ابو ربى

ddfrad")


موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 4 ( الأعضاء 0 والزوار 4)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المسابقة الرمضانية لـــعـــام 1430هـ.. البرنس الجنوبي حكم وامثال والغاز 285 09-23-2009 04:18 AM
جوائز المسابقة الرمضانية لعام1430هـ.. البرنس الجنوبي قسم القرارات الإدارية 22 09-22-2009 06:37 AM


الساعة الآن 04:39 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir