الإهداءات | |
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
06-15-2012, 01:26 AM | #16 |
مستشار إلمدير العام
|
الدرس :16 الجنة والنـار الجنة : الدار التي أعدها الله في الآخرة للمتقين . النار : الدار التي أعدها الله في الآخرة للكافرين . وهما مخلوقتان الآن . لقوله تعالى في الجنة : ﴿ أعدت للمتقين ﴾ . وفي النار : ﴿ أعدت للكافرين ﴾ . أي هيئت . وقال صلى الله عليه و سلم حين صلى صلاة الكسوف : ( إني رأيت الجنة فتناولت منها عنقوداً ولو أخذته أكلتم منه ما بقيت الدنيا ، ورأيت النار فلم أر كاليوم منظراً قط أفظع منه ) . متفق عليه وعن أنس رضي الله عنه أن رسـول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( وأيم الذي نفسـي بيده ، لو رأيتم ما رأيت لضحكتم قليلاً ولبكيتم كثيراً ، قالوا : وما رأيت يا رسول الله ؟ قال : رأيت الجنة والنار ) . متفق عليه والجنة والنار لا تفنيان . قال تعالى:﴿ جزاؤهم عند ربهم جنات عدن تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبداً ﴾ والآيات في تأبيد الخلود في الجنة كثيرة . وأما النار فذكرت في ثلاث مواضع : قال تعالى في الجن : ﴿ ومن يعص الله ورسوله فإن له نار جهنم خالدين فيها أبداً ﴾ . وقال تعالى في النساء : ﴿ ولا ليهديهم طريقاً إلا طريق جهنم خالدين فيها أبداً ﴾ وقال سبحانه في الأحزاب : ﴿ إن الله لعن الكافرين وأعد لهم سعيراً خالدين فيها أبداً ﴾ عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ( يُجاء بالموت يوم القيامة كأنه كبش أملح ، فيوقف بين الجنة والنار ، فيقال : يا أهل الجنة ، هل تعرفون هذا ، فيشرئبون وينظرون ويقولون : نعم ، هذا الموت ، قال : ويقال : يا أهل النار ، هل تعرفون هذا ؟ قال : فيشرئبون وينظـرون ويقـولون : نعم ، هذا الموت ، قال : فيؤمر به فيذبح ، ثم يقال : يا أهل الجنة خلود فلا موت ، ويا أهل النار خلود فلا موت ) .متفق عليه وعن أبي سعيد الخدري وأبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( ينادي مناد إن لكم أن تصحوا فلا تسقموا أبداً ، وإن لكم أن تحيوا فلا تموتوا أبداً ) .متفق عليه فوائـــد : 1. أكثر ما يدخل الناس الجنة وأكثر ما يدخلهم النار : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : ( سئل النبي صلى الله عليه و سلم عن أكثر ما يدخل الناس الجنة ؟ قال : تقوى الله وحسن الخلق ، وسئل عن أكثر ما يدخل الناس النار ؟ فقال : الفم والفرج ) . رواه الترمذي 2. بعض الأسباب الموجبة لدخول الجنة : 1 } قراءة آية الكرسي بعد كل فريضة ، لقوله صلى الله عليه و سلم : ( من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت ) . 2 } المحافظة على صلاة الفجر والعصر ، لقوله صلى الله عليه و سلم : ( من صلى البردين[22] دخل الجنة ) . 3 } التلفظ بالشهادة مع العمل ، لقوله صلى الله عليه و سلم : ( ما من عبد قال لا إله إلا الله ثم مات على ذلك إلا دخل الجنة ) 4 } الذكر بعد الوضوء ، لقوله صلى الله عليه و سلم : ( ما منكم من أحد يتوضأ فيُبلغ الوضوء ثم يقول : أشهد أن لا إله إلاالله لا شريك له ، وأن محمداً عبده ورسوله إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية ) . 5 } سؤال الله الجنة ، لقوله صلى الله عليه و سلم : ( من سأل الله الجنة ثلاث مرات قالت الجنة : اللهم أدخله الجنة ) . 6 } طلب العلم لله ، لقوله صلى الله عليه و سلم : ( من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له به طريقاً إلى الجنة ) . 7 } السنن الرواتب ، لقوله صلى الله عليه و سلم : ( ما من عبد مسلم يصلي لله كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعاً غير الفريضة إلا بنى الله له بيتاً في الجنة ) . |
التعديل الأخير تم بواسطة سد الوادي ; 06-15-2012 الساعة 01:32 AM
|
06-15-2012, 01:27 AM | #17 |
مستشار إلمدير العام
|
الدرس : 17 الإيمان قول وعمل واعتقاد الإيمان قول باللسان وعمل بالأركان وعقد بالجنان . عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( الإيمان بضع وسبعون شعبة ، أعلاها شهادة أن لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق ، والحياء شعبة من الإيمان ) . رواه مسلم ( شهادة أن لا إله إلا الله ) هذا قول . ( إماطة الأذى عن الطريق ) هذا عمل . ( الحياء ) عمل قلبي . فتبين بهذا أن الإيمان يشمل هذه الأشياء كلها شرعاً . والإيمان يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية . كما قال تعالى : ﴿ ويزداد الذين آمنوا إيماناً ﴾ . وقوله سبحانه : ﴿ الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيماناً وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل ﴾ . وقوله تعالى : ﴿ هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين ليزدادوا إيماناً مع إيمانهم ﴾ وقال رسول الله صلى الله عليه و سلم للنساء لما وعظهن : ( ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن )[23] . |
التعديل الأخير تم بواسطة سد الوادي ; 06-15-2012 الساعة 01:31 AM
|
06-15-2012, 01:27 AM | #18 |
مستشار إلمدير العام
|
الدرس : 18 الصحـابـة 1 من أصول أهل السنة محبة أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم وذكر محاسنهم ، والترحم عليهم ، والاستغفار لهم ، واعتقاد فضلهم وسابقتهم ، والسكوت عما شجر بينهم . فقد أثنى الله عليهم في كتابه أعظم ثناء حيث قال : ﴿ محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعاً سجداً يبتغون فضلاً من الله ورضواناً ﴾ . والترحم عليهم والاستغفار لهم تحقيقاً لقوله تعالى : ﴿ والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم ﴾ . وسلامة القلب واللسان لهم . سلامة القلب : من البغض والحقد والكراهية . سلامة اللسان : من السب والشتم وكل ما لا يليق . فقلوبهم مملوءة بالحب والتقدير والاحترام لهم . وقد حذر الرسول صلى الله عليه و سلم من سبهم . فقال : ( لا تسبوا أصحابي ، فوالذي نفسي بيده لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهباً ما بلغ مدّ أحدهم ولا نصيفه )رواه مسلم ( أحد ) جبل عظيم . ( المد ) ربع الصاع . ( ولا نصيفه ) أي نصفه . ـ فهم خير القرون : لقوله صلى الله عليه و سلم : ( خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ) . ـ وهم الواسطة بين رسول الله صلى الله عليه و سلم وأمته ، فمنهم تلقت الأمة الشريعة . ـ ما كان على أيديهم من الفتوحات الواسعة العظيمة . ويمسكون عما شجر بينهم . وما وقع بينهم[2] هم فيه معذورون ، لأنهم مجتهدون مصيبون أو مجتهدون مخطئون ، والمجتهد إن أصاب فله أجران ، وإن أخطأ فله أجر واحد . كما قال صلى الله عليه و سلم : ( إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران ، وإذا اجتهد فأخطأ فله أجر واحد ) . متفق عليه _____ 1. الصحابي : كل من اجتمع مع النبي صلى الله عليه و سلم مؤمناً به ومات على ذلك . 2. ما وقع منهم فهي قليلة بالنسبة لما لهم من المحاسن والفضائل . |
التعديل الأخير تم بواسطة سد الوادي ; 06-15-2012 الساعة 01:30 AM
|
06-15-2012, 01:27 AM | #19 |
مستشار إلمدير العام
|
الدرس : 19 عدم القطع لأحد بجنة أو نار من أصول أهل السنة عدم القطع لأحد من أهل القبلة بجنة أو نار إلا من شهد له النبي صلى الله عليه و سلم ، لكن يرجون للمحسن الثواب ، ويخافون على المسيء العقاب . فالشهادة بالجنة أو بالنار ليس للعقل فيها مدخل ، فهي موقوفة على الشرع ، فمن شهد له الشارع بذلك شهدنا له ، ومن لا فلا ، لكننا نرجو للمحسن ونخاف على المسيء . وممن شهد لهم النبي صلى الله عليه و سلم بالجنة : العشرة . كما جاء في الحديث قال : ( أبو بكر في الجنة ، وعمر في الجنة ، وعلي في الجنة ، وطلحة في الجنة ، والزبير في الجنة ، وعبد الرحمن بن عوف في الجنة ، وسعد بن أبي وقاص في الجنة ، وسعيد بن زيد في الجنة ، وأبو عبيدة في الجنة ) . رواه الترمذي وممن شهد لهم النبي صلى الله عليه و سلم بالجنة : الحسن والحسين . فقد قال صلى الله عليه و سلم: ( الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة ) . رواه الترمذي ثابت بن قيس . فقد قال صلى الله عليه و سلم : ( إنك لست من أهل النار ، ولكنك من أهل الجنة ) . رواه البخاري بلال بن رباح . قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لبلال : ( يا بلال حدثني بأرجى عمل عملته في الإسلام فإني سمعت دف نعليك بين يدي في الجنة ) . رواه مسلم عكاشة بن محصن . فإنه لما ذكر رسول الله صلى الله عليه و سلم الذين يدخلون الجنة بلا حساب ولا عذاب ، قال : ( ادع الله أن يجعلني منهم ؟ فقال : أنت منهم ) . متفق عليه وغيرهم . |
|
06-15-2012, 01:28 AM | #20 |
مستشار إلمدير العام
|
الدرس : 20 البـــدعة تعريفها : لغة : الشيء المستحدث . واصطلاحاً : ما أحدث في الدين على خلاف ما كان عليه النبي صلى الله عليه و سلم وأصحابه من عقيدة أو عمل . وهي حرام . لقوله تعالى : ﴿ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيراً ﴾ . وقال صلى الله عليه و سلم : ( وإياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ) . رواه أبو داود وقال صلى الله عليه و سلم : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) . متفق عليه قال الحافظ ابن رجب : ( قوله صلى الله عليه و سلم : " كل بدعة ضلالة " من جوامع الكلم ، لا يخرج عنه شيء ، وهو أصل عظيم من أصول الدين ، وهو شبيه بقوله صلى الله عليه و سلم : " من أحدث في أمرنا ما ليس منه فهو رد " فكل من أحدث شيئاً ونسبه إلى الدين ولم يكن له أصل من الدين يرجع إليه فهو ضلالة ، والدين بريء منه ، سواء في ذلك مسائل الاعتقادات أو الأعمال أو الأقوال الظاهرة والباطنة ) . قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : ( والبدعة تستلزم محاذير فاسدة : فأولاً : تستلزم تكذيب قول الله تعالى : ﴿ اليوم أكملت لكم دينكم ﴾ ، لأنه إذا جاء ببدعة جديدة يعتبرها ديناً ، فمقتضاه أن الدين لم يكمل . ثانياً : تستلزم القدح في الشريعة ، وأنها ناقصة فأكملها هذا المبتدع . ثالثاً : تستلزم القدح في المسلمين الذين لم يأتوا بها ، فكل من سبق هذه البدع من الناس دينهم ناقص ، وهذا حق . رابعاً : من لوازم هذه البدعة أن الغالب أن من اشتغل ببدعة انشغل عن سنة . خامساً : أن هذا البدع توجب تفرق الأمة ، لأن هؤلاء المبتدعة يعتقدون أنهم هم أصحاب الحق ، ومن سواه على ضلال ، وأهل الحق يقولون : أنتم الذين على ضلال فتتفرق قلوبهم ) . أي إحداث أو ابتداع إنما هو استدراك على الشريعة وجرأة قبيحة ، وهو مخالف لقوله صلى الله عليه و سلم : ( إنه لم يكن نبي قبلي إلا كان حقاً عليه أن يدل أمته على خير ما يعلمه لهم ، وينذرهم شر ما يعلمه لهم ) .رواه مسلم وقول أبي ذر : ( تركنا رسول الله صلى الله عليه و سلم وما من طائر يقلب جناحيه في الهواء إلا وهو يذكر لنا منه علماً قال : فقال صلى الله عليه و سلم : ( ما بقي شيء يقرب من الجنة ويباعد من النار إلا وقد بيّن لكم ) . رواه الطبراني من أقــوال الســلف : قال ابن مسعود رضي الله عنه : ( اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم ، وكل بدعة ضلالة ) . رواه الدارمي وقال مالك : ( من ابتدع في الإسـلام بدعة يراها حسـنة فقد زعم أن محمداً خان الرسالة ، لأن الله يقول : ﴿ اليوم أكملت لكم دينكم ﴾ فما لم يكن يومئذ ديناً فلا يكون اليوم ديناً ) . بعض البدع : الاحتفال بالمولد النبوي . الجهر بالنية ، الاحتفالات بالمناسبات الدينية كمناسبة الإسراء والمعراج ، ومناسبة الهجرة النبوية . انتــهى بفضــل الله أســـال الله أن ينفع لهـــا المصــدر : هنــــا |
|
07-08-2012, 12:02 AM | #22 |
مستشار إلمدير العام
|
ضحكة خجولة
ويجزاك ربي الفردوس الاعلى ويكتب لك الاجر والمثوبة ويسلمك من كل باس |
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
لماذا اصوم رمضان.........المبارك | خربطلي | المواضيع العامة والإخبارية | 4 | 08-07-2011 06:27 AM |
اسوأ حادث مروري على الاطلاق في تاريخ الامارات | فارس بني عمرو | المواضيع العامة والإخبارية | 8 | 03-17-2008 09:21 PM |
انتم اسوأ اعضاء في اسوأ منتدى وانا اعلن رحيلي عنكم | أسير الدمعه | مواضيع الحوار والنقاش | 16 | 08-24-2007 11:28 PM |
الاخوة على اصول ,,,,,,,,,,,,صور | سد الوادي | روابط لصور وأفلام وفلاشات لا تعمل | 15 | 02-20-2006 10:48 PM |
عقيدة جورج دبليو بوش | أبوفارس | مواضيع الحوار والنقاش | 4 | 05-17-2004 08:45 PM |