الإهداءات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-15-2012, 01:26 AM   #16
مستشار إلمدير العام


الصورة الرمزية سد الوادي
سد الوادي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1506
 تاريخ التسجيل :  Feb 2005
 أخر زيارة : 05-14-2021 (02:21 AM)
 المشاركات : 53,343 [ + ]
 التقييم :  66
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي



الدرس :16



الجنة والنـار

الجنة : الدار التي أعدها الله في الآخرة للمتقين .
النار : الدار التي أعدها الله في الآخرة للكافرين .
وهما مخلوقتان الآن .
لقوله تعالى في الجنة : ﴿ أعدت للمتقين ﴾ .
وفي النار : ﴿ أعدت للكافرين ﴾ . أي هيئت .
وقال صلى الله عليه و سلم
حين صلى صلاة الكسوف : ( إني رأيت الجنة فتناولت منها عنقوداً ولو أخذته أكلتم منه ما بقيت الدنيا ، ورأيت النار فلم أر كاليوم منظراً قط أفظع منه ) . متفق عليه
وعن أنس رضي الله عنه أن رسـول الله صلى الله عليه و سلم
قال : ( وأيم الذي نفسـي بيده ، لو رأيتم ما رأيت لضحكتم قليلاً ولبكيتم كثيراً ، قالوا : وما رأيت يا رسول الله ؟ قال : رأيت الجنة والنار ) . متفق عليه
والجنة والنار لا تفنيان .
قال تعالى:﴿ جزاؤهم عند ربهم جنات عدن تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبداً ﴾
والآيات في تأبيد الخلود في الجنة كثيرة .
وأما النار فذكرت في ثلاث مواضع :
قال تعالى في الجن : ﴿ ومن يعص الله ورسوله فإن له نار جهنم خالدين فيها أبداً ﴾ .
وقال تعالى في النساء : ﴿ ولا ليهديهم طريقاً إلا طريق جهنم خالدين فيها أبداً ﴾
وقال سبحانه في الأحزاب : ﴿ إن الله لعن الكافرين وأعد لهم سعيراً خالدين فيها أبداً ﴾
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ( يُجاء بالموت يوم القيامة كأنه كبش أملح ، فيوقف بين الجنة والنار ، فيقال : يا أهل الجنة ، هل تعرفون هذا ، فيشرئبون وينظرون ويقولون : نعم ، هذا الموت ، قال : ويقال : يا أهل النار ، هل تعرفون هذا ؟ قال : فيشرئبون وينظـرون ويقـولون : نعم ، هذا الموت ، قال : فيؤمر به فيذبح ، ثم يقال : يا أهل الجنة خلود فلا موت ، ويا أهل النار خلود فلا موت ) .متفق عليه
وعن أبي سعيد الخدري وأبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( ينادي مناد إن لكم أن تصحوا فلا تسقموا أبداً ، وإن لكم أن تحيوا فلا تموتوا أبداً ) .متفق عليه
فوائـــد :
1. أكثر ما يدخل الناس الجنة وأكثر ما يدخلهم النار :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : ( سئل النبي صلى الله عليه و سلم عن أكثر ما يدخل الناس الجنة ؟ قال : تقوى الله وحسن الخلق ، وسئل عن أكثر ما يدخل الناس النار ؟ فقال : الفم والفرج ) . رواه الترمذي
2. بعض الأسباب الموجبة لدخول الجنة :
1 } قراءة آية الكرسي بعد كل فريضة ، لقوله صلى الله عليه و سلم : ( من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت ) .
2 } المحافظة على صلاة الفجر والعصر ، لقوله صلى الله عليه و سلم : ( من صلى البردين[22] دخل الجنة ) .
3 } التلفظ بالشهادة مع العمل ، لقوله صلى الله عليه و سلم : ( ما من عبد قال لا إله إلا الله ثم مات على ذلك إلا دخل الجنة )
4 } الذكر بعد الوضوء ، لقوله صلى الله عليه و سلم : ( ما منكم من أحد يتوضأ فيُبلغ الوضوء ثم يقول : أشهد أن لا إله إلاالله لا شريك له ، وأن محمداً عبده ورسوله إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية ) .
5 } سؤال الله الجنة ، لقوله صلى الله عليه و سلم : ( من سأل الله الجنة ثلاث مرات قالت الجنة : اللهم أدخله الجنة ) .
6 } طلب العلم لله ، لقوله صلى الله عليه و سلم : ( من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له به طريقاً إلى الجنة ) .
7 } السنن الرواتب ، لقوله صلى الله عليه و سلم : ( ما من عبد مسلم يصلي لله كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعاً غير الفريضة إلا بنى الله له بيتاً في الجنة ) .



 

التعديل الأخير تم بواسطة سد الوادي ; 06-15-2012 الساعة 01:32 AM

رد مع اقتباس
قديم 06-15-2012, 01:27 AM   #17
مستشار إلمدير العام


الصورة الرمزية سد الوادي
سد الوادي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1506
 تاريخ التسجيل :  Feb 2005
 أخر زيارة : 05-14-2021 (02:21 AM)
 المشاركات : 53,343 [ + ]
 التقييم :  66
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي



الدرس : 17


الإيمان قول وعمل واعتقاد
الإيمان قول باللسان وعمل بالأركان وعقد بالجنان .

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( الإيمان بضع وسبعون شعبة ، أعلاها شهادة أن لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق ، والحياء شعبة من الإيمان ) . رواه مسلم
( شهادة أن لا إله إلا الله ) هذا قول .
( إماطة الأذى عن الطريق ) هذا عمل .
( الحياء ) عمل قلبي .
فتبين بهذا أن الإيمان يشمل هذه الأشياء كلها شرعاً .
والإيمان يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية .
كما قال تعالى : ﴿ ويزداد الذين آمنوا إيماناً ﴾ .
وقوله سبحانه : ﴿ الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيماناً وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل ﴾ .

وقوله تعالى : ﴿ هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين ليزدادوا إيماناً مع إيمانهم ﴾
وقال رسول الله صلى الله عليه و سلم للنساء لما وعظهن : ( ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن )[23] .


 

التعديل الأخير تم بواسطة سد الوادي ; 06-15-2012 الساعة 01:31 AM

رد مع اقتباس
قديم 06-15-2012, 01:27 AM   #18
مستشار إلمدير العام


الصورة الرمزية سد الوادي
سد الوادي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1506
 تاريخ التسجيل :  Feb 2005
 أخر زيارة : 05-14-2021 (02:21 AM)
 المشاركات : 53,343 [ + ]
 التقييم :  66
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي



الدرس : 18


الصحـابـة 1

من أصول أهل السنة محبة أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم وذكر محاسنهم ، والترحم عليهم ، والاستغفار لهم ، واعتقاد فضلهم وسابقتهم ، والسكوت عما شجر بينهم .
فقد أثنى الله عليهم في كتابه أعظم ثناء حيث قال :
﴿ محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعاً سجداً يبتغون فضلاً من الله ورضواناً ﴾ .
والترحم عليهم والاستغفار لهم تحقيقاً لقوله تعالى :
﴿ والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم ﴾ .
وسلامة القلب واللسان لهم .
سلامة القلب : من البغض والحقد والكراهية .
سلامة اللسان : من السب والشتم وكل ما لا يليق .
فقلوبهم مملوءة بالحب والتقدير والاحترام لهم .
وقد حذر الرسول صلى الله عليه و سلم من سبهم .
فقال : ( لا تسبوا أصحابي ، فوالذي نفسي بيده لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهباً ما بلغ مدّ أحدهم ولا نصيفه )رواه مسلم
( أحد ) جبل عظيم . ( المد ) ربع الصاع . ( ولا نصيفه ) أي نصفه .
ـ فهم خير القرون : لقوله صلى الله عليه و سلم : ( خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ) .
ـ وهم الواسطة بين رسول الله صلى الله عليه و سلم وأمته ، فمنهم تلقت الأمة الشريعة .
ـ ما كان على أيديهم من الفتوحات الواسعة العظيمة .
ويمسكون عما شجر بينهم .
وما وقع بينهم[2] هم فيه معذورون ، لأنهم مجتهدون مصيبون أو مجتهدون مخطئون ، والمجتهد إن أصاب فله أجران ، وإن أخطأ فله أجر واحد .
كما قال صلى الله عليه و سلم : ( إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران ، وإذا اجتهد فأخطأ فله أجر واحد ) . متفق عليه

_____

1. الصحابي : كل من اجتمع مع النبي صلى الله عليه و سلم مؤمناً به ومات على ذلك .
2. ما وقع منهم فهي قليلة بالنسبة لما لهم من المحاسن والفضائل .



 

التعديل الأخير تم بواسطة سد الوادي ; 06-15-2012 الساعة 01:30 AM

رد مع اقتباس
قديم 06-15-2012, 01:27 AM   #19
مستشار إلمدير العام


الصورة الرمزية سد الوادي
سد الوادي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1506
 تاريخ التسجيل :  Feb 2005
 أخر زيارة : 05-14-2021 (02:21 AM)
 المشاركات : 53,343 [ + ]
 التقييم :  66
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي



الدرس : 19

عدم القطع لأحد بجنة أو نار

من أصول أهل السنة عدم القطع لأحد من أهل القبلة بجنة أو نار إلا من شهد له النبي صلى الله عليه و سلم ، لكن يرجون للمحسن الثواب ، ويخافون على المسيء العقاب .

فالشهادة بالجنة أو بالنار ليس للعقل فيها مدخل ، فهي موقوفة على الشرع ، فمن شهد له الشارع بذلك شهدنا له ، ومن لا فلا ، لكننا نرجو للمحسن ونخاف على المسيء .
وممن شهد لهم النبي صلى الله عليه و سلم بالجنة :
العشرة .
كما جاء في الحديث قال : ( أبو بكر في الجنة ، وعمر في الجنة ، وعلي في الجنة ، وطلحة في الجنة ، والزبير في الجنة ، وعبد الرحمن بن عوف في الجنة ، وسعد بن أبي وقاص في الجنة ، وسعيد بن زيد في الجنة ، وأبو عبيدة في الجنة ) . رواه الترمذي
وممن شهد لهم النبي صلى الله عليه و سلم بالجنة :
الحسن والحسين .
فقد قال صلى الله عليه و سلم: ( الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة ) . رواه الترمذي
ثابت بن قيس .
فقد قال صلى الله عليه و سلم : ( إنك لست من أهل النار ، ولكنك من أهل الجنة ) . رواه البخاري
بلال بن رباح .
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لبلال : ( يا بلال حدثني بأرجى عمل عملته في الإسلام فإني سمعت دف نعليك بين يدي في الجنة ) . رواه مسلم
عكاشة بن محصن .
فإنه لما ذكر رسول الله صلى الله عليه و سلم الذين يدخلون الجنة بلا حساب ولا عذاب ، قال : ( ادع الله أن يجعلني منهم ؟ فقال : أنت منهم ) . متفق عليه
وغيرهم .



 


رد مع اقتباس
قديم 06-15-2012, 01:28 AM   #20
مستشار إلمدير العام


الصورة الرمزية سد الوادي
سد الوادي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1506
 تاريخ التسجيل :  Feb 2005
 أخر زيارة : 05-14-2021 (02:21 AM)
 المشاركات : 53,343 [ + ]
 التقييم :  66
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي




الدرس : 20



البـــدعة

تعريفها :
لغة : الشيء المستحدث .
واصطلاحاً : ما أحدث في الدين على خلاف ما كان عليه النبي صلى الله عليه و سلم وأصحابه من عقيدة أو عمل .
وهي حرام .
لقوله تعالى : ﴿ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيراً ﴾ .
وقال صلى الله عليه و سلم : ( وإياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ) . رواه أبو داود
وقال صلى الله عليه و سلم : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) . متفق عليه
قال الحافظ ابن رجب : ( قوله صلى الله عليه و سلم : " كل بدعة ضلالة " من جوامع الكلم ، لا يخرج عنه شيء ، وهو أصل عظيم من أصول الدين ، وهو شبيه بقوله صلى الله عليه و سلم : " من أحدث في أمرنا ما ليس منه فهو رد " فكل من أحدث شيئاً ونسبه إلى الدين ولم يكن له أصل من الدين يرجع إليه فهو ضلالة ، والدين بريء منه ، سواء في ذلك مسائل الاعتقادات أو الأعمال أو الأقوال الظاهرة والباطنة ) .
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : ( والبدعة تستلزم محاذير فاسدة :
فأولاً : تستلزم تكذيب قول الله تعالى : ﴿ اليوم أكملت لكم دينكم ﴾ ، لأنه إذا جاء ببدعة جديدة يعتبرها ديناً ، فمقتضاه أن الدين لم يكمل .
ثانياً : تستلزم القدح في الشريعة ، وأنها ناقصة فأكملها هذا المبتدع .
ثالثاً : تستلزم القدح في المسلمين الذين لم يأتوا بها ، فكل من سبق هذه البدع من الناس دينهم ناقص ، وهذا حق .
رابعاً : من لوازم هذه البدعة أن الغالب أن من اشتغل ببدعة انشغل عن سنة .
خامساً : أن هذا البدع توجب تفرق الأمة ، لأن هؤلاء المبتدعة يعتقدون أنهم هم أصحاب الحق ، ومن سواه على ضلال ، وأهل الحق يقولون : أنتم الذين على ضلال فتتفرق قلوبهم ) .
أي إحداث أو ابتداع إنما هو استدراك على الشريعة وجرأة قبيحة ، وهو مخالف لقوله صلى الله عليه و سلم :
( إنه لم يكن نبي قبلي إلا كان حقاً عليه أن يدل أمته على خير ما يعلمه لهم ، وينذرهم شر ما يعلمه لهم ) .رواه مسلم
وقول أبي ذر : ( تركنا رسول الله صلى الله عليه و سلم وما من طائر يقلب جناحيه في الهواء إلا وهو يذكر لنا منه علماً قال : فقال صلى الله عليه و سلم : ( ما بقي شيء يقرب من الجنة ويباعد من النار إلا وقد بيّن لكم ) . رواه الطبراني
من أقــوال الســلف :
قال ابن مسعود رضي الله عنه : ( اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم ، وكل بدعة ضلالة ) . رواه الدارمي
وقال مالك : ( من ابتدع في الإسـلام بدعة يراها حسـنة فقد زعم أن محمداً خان الرسالة ، لأن الله يقول : ﴿ اليوم أكملت لكم دينكم ﴾ فما لم يكن يومئذ ديناً فلا يكون اليوم ديناً ) .
بعض البدع :
الاحتفال بالمولد النبوي .
الجهر بالنية ، الاحتفالات بالمناسبات الدينية كمناسبة الإسراء والمعراج ، ومناسبة الهجرة النبوية .



انتــهى بفضــل الله

أســـال الله أن ينفع لهـــا

المصــدر : هنــــا




 


رد مع اقتباس
قديم 07-07-2012, 06:43 PM   #21
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية ضحكة خجولة
ضحكة خجولة غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 26604
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
 أخر زيارة : 07-10-2012 (02:09 PM)
 المشاركات : 32 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



يجزااك ربي الجنة

سلمت يمناكـ ..|~


 


رد مع اقتباس
قديم 07-08-2012, 12:02 AM   #22
مستشار إلمدير العام


الصورة الرمزية سد الوادي
سد الوادي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1506
 تاريخ التسجيل :  Feb 2005
 أخر زيارة : 05-14-2021 (02:21 AM)
 المشاركات : 53,343 [ + ]
 التقييم :  66
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي



ضحكة خجولة

ويجزاك ربي الفردوس الاعلى

ويكتب لك الاجر والمثوبة

ويسلمك من كل باس


 
 توقيع : سد الوادي



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لماذا اصوم رمضان.........المبارك خربطلي المواضيع العامة والإخبارية 4 08-07-2011 06:27 AM
اسوأ حادث مروري على الاطلاق في تاريخ الامارات فارس بني عمرو المواضيع العامة والإخبارية 8 03-17-2008 09:21 PM
انتم اسوأ اعضاء في اسوأ منتدى وانا اعلن رحيلي عنكم أسير الدمعه مواضيع الحوار والنقاش 16 08-24-2007 11:28 PM
الاخوة على اصول ,,,,,,,,,,,,صور سد الوادي روابط لصور وأفلام وفلاشات لا تعمل 15 02-20-2006 10:48 PM
عقيدة جورج دبليو بوش أبوفارس مواضيع الحوار والنقاش 4 05-17-2004 08:45 PM


الساعة الآن 10:34 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir