#1
|
|||||||||
|
|||||||||
عليه لعنه اللّه ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تعمدت اختيار العنوان حتى يجذب اكثر الاعضاء يمكن البعض قرأه من قبل لكن للتذكير يالغوالي ,, يروى أنه في زمن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام شاب يسمى علقمة وكان كثير الاجتهاد في طاعة الله في الصلاة والصوم والصدقة فمرض واشتد مرضه فأرسلت امرأته إلى رسول الله أن زوجي علقمة في النزع فأردت أن أعلمك يا رسول الله بحاله ، فأرسل النبي صلى الله عليه وسلم عمارا وصهيبا وبلالا وقال : امضوا إليه ولقنوه الشهادة ، فمضوا عليه ودخلوا عليه فوجدوه فى النزع فجعلوا يلقنونه لا إله إلا الله ولسانه لا ينطق بها فأرسلوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم يخبرونه أنه لا ينطق لسانه بالشهادة ، فقال صلى الله عليه وسلم : هل من أبويه أحد حي ؟؟ قيل : يا رسول الله أم كبيرة بالسن . فأرسل إليها رسول الله وقال الرسول : قل لها إن قدرت على المسير إلى رسول الله وإلا فقري في المنزل حتى يأتيك . فجاء إليها الرسول فأخبرها بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت : نفسي له الفداء أنا أحق بإتيانه ، فتوكأت على عصا وأتت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فسلمت فرد عليها السلام وقال لها : يا أم علقمة كيف كان حال ولدك علقمة ؟؟ قالت : يا رسول الله كثير الصلاة وكثير الصيام وكثير الصدقة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فما حالك ؟ قالت : يا رسول الله أنا عليه ساخطة . قال : ولم ؟ قالت : يا رسول الله يؤثر علي زوجته ويعصينى . فقال رسول الله : إن سخط أم علقمة حجب لسان علقمة من الشهادة ، ثم قال : يا بلال انطلق واجمع لى حطبا كثيرا. قالت : يا رسول الله وما تصنع به ؟ قال : احرقه بالنار بين يديك . قالت : يا رسول الله لا يحتمل قلبي أن تحرق ولدي بالنار بين يدي . قال : يا أم علقمة عذاب الله أشد وأبقى ، فإن سرك أن يغفر الله فارضي عنه فوالذي نفسي بيده لا ينتفع علقمة بصلاته ولا بصدقته ما دمت عليه ساخطة . فقالت : يا رسول الله إنى أشهد الله تعالى وملائكته ومن حضرني من المسلمين أنى رضيت عن ولدي علقمة. فقال رسول الله : انطلق يا بلال إليه فانظر هل يستطيع أن يقول لاإله إلا الله أم لا ؟ فلعل أم علقمة تكلمت بما ليس في قلبها حياء مني فانطلق بلال فسمع علقمة من داخل الدار يقول لاإله إلا الله . فدخل بلال وقال : يا هؤلاء إن سخط أم علقمة حجب لسانه عن الشهادة وإن رضاها أطلق لسانه . ثم مات علقمة من يومه فحضر رسول الله فأمر بغسله وكفنه ثم صلى عليه وحضر دفنه ، ثم قام على شفير قبره فقال : يا معشر المهاجرين والأنصار من فضــــــل زوجته على أمه فعليه لعنة الله وملائكته والناس أجمعين . لا يقبل الله منه صرفاً ولا عدلاً إلا أن يتوب إلى الله عزوجل ويحسن إليها ويطلب رضاها فرضى الله فى رضاها . اللهم اكرمنا برضى أمهاتنا وآبائنا علينا الى كل الأبناء ,الله الله برضى والديكم ..
....
|
07-11-2012, 12:57 AM | #5 |
عضوة قديرة وصاحبة مكانة بالمنتدى
|
الله يجزاك خير و لا يحرمك الاجر ..
|
*
شيخه نوااره بسمه المشرفات على مجلة بني عمرو في صوره تذكاريه هههههههه |
07-11-2012, 04:02 AM | #8 |
|
آلجنة تحت آقدآم آلآمهآت ,,
وجميل آن تكون آلمبآدرة من قِبل آلزوجة ,لآن مآتفعله مع آم آلزوج دَين ,وستجده فيمآ بعد من زوجه آبنهآ ,, آشكركم على مروركم آلعطر وآسآل آلله آن يُرضي عنكم آمهآتكم ,, تقديري .. |
....
|
07-11-2012, 06:52 PM | #9 |
مراقب
. قـيـمـتـكـ بـأخـلاقـكـ . |
لله درك يا حفيد الملوك ما شاء الله عليك ، رائع كالعادة شاكر لك إختيارك وطرحك وأسلوبك وثقافتك ننتظر جديدك ، وشكراً ، ودمت |
|
07-11-2012, 11:57 PM | #11 |
|
نبع آلغلآ
هذي شهآده آعتز بهآ وآضعهآ وسآم على صدري وآن شآء آلله آكون عند حسن ظنكـ بي طآل عمركـ .. بن ظآفر ويبآركـ فيكـ يآغآلي,آشكركـ على مروركـ .. |
....
|
07-14-2012, 09:22 AM | #14 |
عضوة قديرة وصاحبة مكانة بالمنتدى
|
قصة علقمة مع أمه التي غضبت عليه قصة موضوعة السؤال: هناك حديث عن رجل صالح يسمى علقمة والذي كان على فراش الموت ولم ينطق الكلمة ، ثم أرسل النبي لأمه التي قالت إنها كانت غاضبة منه ؛ لأنه كان يفضل زوجته عليها ، ثم جمع النبي صلى الله عليه وسلم بعد ذلك الحطب وأخبر أمه بأنه سوف يحرق ابنها أمام عينها ، فقالت : يا رسول الله ! إنه ابني ، ولا يطيق قلبي رؤيتك تحرقه أمامي ! فقال النبي : يا أم علقمة : عقاب الله أشد وأبقى ، فإذا أردت أن يسامحه الله فسامحيه ، والذي نفسي بيده لا تنفعه صلاته وصيامه وزكاته ما دمت غاضبة عليه ، فسامحت المرأة ابنها ، وبعد بعض الوقت مات بعض أن نطق الشهادتين . ويقول الحديث إن النبي صلى الله عليه وسلم بعد ذلك نادي في المهاجرين والأنصار وقال : (إذا قدم أحدكم زوجته على أمه لعنه الله والملائكة والناس أجمعين ، فل يقبل الله صدقته أو صالح عمله إلا أن يتوب لله تعالى ، وأن يطلب عفو أمه ورضاها ، وإن الله يظل غاضبا لغضبها ) وقد قيل إن الحديث في " مسند أحمد " ولكنني لا أستطيع أن أجده . فإن كان صحيحا فأرجوا أن تحددوا لي مكانه . الجواب : الحمد لله هذه الحكاية كان الإمام أحمد رحمه الله قد أثبتها في مسنده في بداية جمعه لأحاديث الكتاب ، وقد كان الجمع الأول يشتمل على كثير من الأحاديث الضعيفة والمتروكة ، ثم بدأ الإمام رحمه الله بتنقية كتابه من هذه الأحاديث ، فحذف هذه القصة فيما حذفه . جاء في " مسند الإمام أحمد " (32/155) من طبعة مؤسسة الرسالة ما يلي : " قال أبو عبد الرحمن : وكان في كتاب أبي : حدثنا يزيد بن هارون ، أخبرنا فائد بن عبد الرحمن قال : سمعت عبد الله بن أبي أوفى يقول : ( جاء رجل إلى النبي صلي الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ! إن هاهنا غلاماً قد احتضر ؛ يقال له : قل لا إله إلا الله ، فلا يستطيع أن يقولها . قال : أليس قد كان يقولها في حياته ؟ قال : بلى ، قال : فما منعه منها عند موته ؟ فذكر الحديث بطوله ) لم يحدث أبي بهذين الحديثين - حديثين من طريق فائد عن ابن أبي أوفى - ضرب عليهما من كتابه ؛ لأنه لم يرض حديث فائد بن عبد الرحمن ، وكان عنده متروك الحديث " انتهى النقل من " المسند " وأما بقية الحديث ، كما جاءت في المصادر الأخرى التي ذكرته ، فهي كالتالي : قال : ( فنهض رسول الله صلي الله عليه وسلم ونهضنا معه حتى أتى الغلام فقال : يا غلام ! قل لا إله إلا الله . قال : لا أستطيع أن أقولها ، قال : ولم ؟ قال : لعقوق والدتي ، قال : أحية هي ؟ قال : نعم ، قال : أرسلوا إليها ، فأرسلوا إليها ؛ فجاءت ، فقال لها صلي الله عليه وسلم : ابنك هو ؟ قالت : نعم . قال : أرأيت لو أن ناراً أججت ؛ فقيل لك : إن لم تشفعي له قذفناه في هذه النار . قالت : إذن كنت أشفع له ، قال: فأشهدي الله ، وأشهدينا معك بأنك قد رضيت . قالت : قد رضيت عن ابني ، قال : يا غلام ! قل لا إله إلا الله . فقال : لا إله إلا الله . فقال صلي الله عليه وسلم : الحمد لله الذي أنقذه من النار ) أخرجه العقيلي في " الضعفاء الكبير " (3/461) ، ومن طريقه ابن الجوزي في " الموضوعات " (3/87) ، وعزاه غير واحد للطبراني ، ورواه الخرائطي في " مساوئ الأخلاق " (رقم/251) ، والبيهقي في " شعب الإيمان " (6/197) وفي " دلائل النبوة " (6/205) ، والقزويني في " التدوين في تاريخ قزوين " (2/369) جميعهم من طريق فائد بن عبد الرحمن ، عن عبد الله بن أبي أوفى . وهذا إسناد ضعيف جدا بسبب فائد بن عبد الرحمن ، قال فيه الإمام أحمد : متروك الحديث . وقال ابن معين : ليس بشيء . وقال ابن أبي حاتم : سمعت أبى يقول : فائد ذاهب الحديث ، لا يكتب حديثه ، وأحاديثه عن ابن أبى أوفى بواطيل لا تكاد ترى لها أصلا ، كأنه لا يشبه حديث ابن أبى أوفى ، ولو أن رجلا حلف أن عامة حديثه كذب لم يحنث . وقال البخاري : منكر الحديث . انظر: " تهذيب التهذيب " (8/256) وقال ابن حبان : " كان ممن يروى المناكير عن المشاهير ، ويأتي عن ابن أبي أوفى بالمعضلات ، لا يجوز الاحتجاج به " انتهى. " المجروحين " (2/203) وقال أبو عبد الله الحاكم رحمه الله : " يروي عن ابن أبي أوفى أحاديث موضوعة " انتهى. " المدخل إلى الصحيح " (155) وذكر ابن الجوزي هذه القصة في " الموضوعات " (3/87) وقال : " هذا حديث لا يصح " انتهى. كما ذكرها في " الموضوعات كل من : " ابن عراق (2/296)، والشوكاني (231)، والألباني (رقم/3183)، والشيخ سليمان العلوان في رسالته " الإعلام بوجوب التثبت في رواية الحديث " (ص/16-17) وانظر: " قصص لا تثبت " للشيخ مشهور حسن سلمان (3/19-39، القصة الحادية والعشرون) والله أعلم . الإسلام سؤال وجواب
|
لسّت سيئة جداً
كـمـآ انني لست ملآك . . ! فـ منِ سيقذفني بالسوء فـ ليتمهل ! وِ من سينزهني عنُ كل شي ، فـ ليحترس ! لدي ذنوب صَغيره يجهلها آلجميع . . ويعلمهآ : الخآلق وَحده |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
من عاش على شيء مات عليه | ابن المفكر | منتدى القصص والروايات | 4 | 05-25-2011 11:33 PM |
فضائح الجفري وتطاوله على النبي صلى الله عليه وسلم وجبريل عليه السلام (صوت وصورة) | قولــ ع ــقولـ | مكافحة البدع والمواضيع المشبوهة | 2 | 02-09-2010 04:59 AM |
((من عاش على شئ مات عليه)) | ابوليلى المهلهل | منتدى القصص والروايات | 11 | 11-26-2009 12:52 AM |
الكافر الهولندي(لعنه الله) الذي سب الله سبحانه ورسوله الكريم | pilotالكنهبله | المواضيع العامة والإخبارية | 2 | 09-03-2007 11:55 PM |
سلم ...لي عليه‘‘,,‘‘,,‘‘ | المهاجر07 | عطر الكلمات | 11 | 01-29-2004 12:21 AM |