الإهداءات | |
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | البحث | مشاركات اليوم | اجعل كافة الأقسام مقروءة |
ملتقى القبائل العربية تعلموا انسابكم لتصلوا ارحامكم |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||||||
|
|||||||
تعريف بقبيلة حرب ( حرابة الدول )
الإخوة الكرام في منتديات بني عمرو يسرني ويشرفني بأن أضع بين أيديكم نبذة يسيرة عن قبيلة حرب
------------------------------------------------------ تعريف بقبيلة حـــــرب بسم الله الرحمن الرحيم قبيلة حرب قبيلة خولانية قحطانية يمنية استقرت في منطقة ما بين الحرمين الشريفين في آخر القرن الثاني وأول الثالث الهجريين واستطاعت أن توجد لها كيانا عشائريا قويا ابتداء من القرن الرابع، كما سنوضح بشيء من التفصيل في هذا الفصل. وقد وَهَمَ بعض النسابين فجعل حربا عدنانية الأصل، لكننا إذا استعرضنا أقوال النسابين المتقدمين حول هذا الموضوع استعراض من يريد الوصول إلى الرأي الأرجح والأقرب للصواب، لا مَن يريد أن يؤيد وجهة نظره وما يوافق هواه، لوجدنا أن ما أورده نسابة الجزيرة ولسان اليمن الحسن بن أحمد الهمداني ومعاصروه هو الأقرب للصحة، وأن ما ذهب إليه من قال بعدنانية حرب لا يستند على أدلة مقنعة ولا يقوم على براهين قوية، وإنما هو التباس بسبب الموقع الجغرافي وخطأ وقع فيه ابن حزم فنقله بعض من جاء بعده! فالملاحظ أن أصحاب القول الأول الذين يقولون بقحطانية حرب هم نسـَّابو الجزيرة العربية ومؤرخوهـا، وخاصة من أبناء الجزيرة القريبين من قحطان والعارفين بأنسابها وأخبارها، في حين نرى أن أصحاب القول الثاني غالبا من غير أهل الجزيرة العربية، من النسابين والمؤرخين البعيدين نسباً أو بلداً عن تلك القبائل. كما أن من قال بعدنانية حرب سواءً من المتأخرين أو المتقدمين، ليس إلا ناقلاً عن ابن حزم أو عمَّن نقل عنه، فهو ليس إلاّ واهما وقع في وَهْم من سبقوه. وللأستاذ سمير القطب رأي جميل حول هذه الحقيقة، حيث يقول: (وَهَمَ كثير من المؤلفين في أنساب العرب حينما نسبوا قبيلة حرب إلى العدنانية ومنشأ هذا الوهم: 1- أنهم رأوا هـذه القبيلـة تقطـن مواطن العدنانية القديمة وهي أقـوى من يقطن بين مكة والمدينة. 2- أنهم رأوا أن بعض القبائل العدنانية قد انضمت إليها ودخلت فيها مثل مزينة. 3- أن كثيراً من المؤلفين عن الأنساب يكتبون وهم بعيدون عن مواطن القبيلة. والصحيح أن حرباً يرجعون إلى خولان من قحطان). انتهى ما اخترناه من كلامه(1). ومِن آخر الباحثين المعاصرين الذين وقعوا في هذا الخطأ الشيخ البَحَّاثة أبو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري الذي ذهب إلى الاعتراض على القول بقحطانية حرب معتمدا على عدم إشارة بعض مشاهير النسابة المتقدمين كابن الكلبي وابن شبَّة وابن الاعرابي وابن سعد ونحوهم لما ذكره الهمداني، ومفنداً أقوال الهمداني ومشككاً بأمانته العلمية ومتهماً إياه بالكذب والتلفيق(2)! وأقول ليس من النسابة من عارض كلام الهمداني أو أغفل نسب حرب إلا من كان سابقاً لوصولهم للحجاز أو بعيداً عن قبائل الجزيـرة جاهلاً بها لم يورد ما يشفع لرأيه، أو متأخراً لم يطَّلـع علـى مصادر الأنساب اليمنية والحجازية. وفيما يلي استعراض متسلسـل لطبقات النسابين ذوي العلاقة بهذا الموضوع لمعرفة آرائهم والعوامــل المؤثرة فيها: 1- ابن الكلبي المتوفى سنة 204هـ، حيث لم يذكرهم لأنه كوفي سابق لاستقرارهم وشهرتهم في الحجاز. 2- محمد بن زياد ابن الأعرابي المتوفى سنة 230هـ، فهو كوفي أيضاً متقدم على شهرتهم بالحجاز. ابن شبَّة المتوفى سنة 262هـ، فهو سابق لشهرتهم في الحجاز، كما أنه لم يكتب عن القبائل خارج المدينة عن كثب وتَقَصٍّ. 4- أحمد بن سهل البلخي المتوفى سنة 322هـ، صاحب كتاب صور الأقاليم، وكان مقيماً في ديار الجعفريين بين الحرمين الشريفين، وقد أورد خبر انتقال بني حرب من اليمن واستيلائهم على أمـلاك الجعفريين، والديار التي ذكرها ونقلها عنه الحموي هي عينها ديار حرب اليوم(1)! 5- أبو علي الهجري المتوفى في أوائل القـرن الرابع الهجري وعاصر الهمداني بل وأقام في الحجاز شطراً من حياته، ولم يخالف رأي الهمداني إنه ذكـر أنه اجتمع بأحد سـادات حرب وروى عنه وهو: المسلـم بن أحمد بن يزيد بن الخيار الحربي، وذكر عنه ما يؤيد رواية الهمداني. 6- الحسن بن أحمد الهمداني المتوفي سنة 340هـ أو بعدها بقليل، وهو ابن اليمن ونسابتها والمطلع على مواطن الجزيرة وقبائلها، فقد أثبت قحطانية حرب ورحيلهم من اليمن(1). 7- الكلاعي المتوفى سنة 404هـ وهو العالم والنسابة الحِمْيَرِي اليمني، وقد وافق الهمداني(2)، ولو كان الهمداني كذاباً وضاعاً لأشار إلى ذلك، إذ لا مصلحة له في السكوت على ذلك! 8- ابن حزم الأندلسي المتوفى سنة 456هـ، الذي لا يعتبر قوله حجة في قبائل الجزيرة وخاصة اليمنية، لبعده عنها نسباً وبلداً، ولأن ما أورده عن حرب يدل على بعده عنها وجهله بها! وكيف لا وهو الذي لم يطأ أرض جزيرة العرب ولم يعرفها. 9- مفـرّح الربعي المؤرخ اليمنـي وهو من أهل القرن الخامس، وقد مـَـرَّ بديار حرب سنة 459هـ، وذكر ما يفيد أن حرباً ليسوا بني هلال(1) بخلاف ما زعمه ابن حزم. 10- نشوان اليمني الحميري، المتوفى سنة 573هـ، الخبير بأنساب القبائل اليمنية، ولم يعارض روايات الهمداني. 11- ابن سعيد الأندلسي المتوفى سنة 685هـ، وقد قال بعدنانية حرب نقلاً عن ابن حزم. 12- الحمداني المتوفى سنة 700هـ، الذي كان يعمل في دار ضيافة حاكم مصر، ولهذا فقد كان على صلة بمشايخ القبائل، ولم ينقل عن مشايخ حرب أنهم من بني هلال! 13- ابن خلدون المتوفى سنة 808هـ، الذي قال بعدنانية حرب في احدى رواياته الضعيفة نقلاً عن ابن حزم، إلاّ أنه رجع عن ذلك الرأي وأثبت قحطانية حرب الحجاز ونزوحهم من اليمن(2). 14- أحمد بن علي الْقلَقْشَنْدي المصري المتوفى سنة 821هـ، وهو ناقل عن ابن سعيد الأندلسي المتوفى سنة 685هـ، وابن سعيد المذكور ناقل عن ابن حزم المتوفى سنة 456هـ، كما أسلفنا. 15- النسابة محمد كاظم أبو الفتوح اليماني الموسوي من أعلام القرن التاسع الهجري، وقد نص على أن بني حرب من عمائر سعد بن خولان، وذكر منهم العبدليون وبنو عوف، وقال: وهم غير عوف خزاعة(1). 16- السويدي البغدادي المتوفى سنة 1246هـ، وهو ناقل عن القلقشندي الناقل عن ابن سعيد الناقل عن ابن حزم. ونكتفي بهؤلاء النسابين لأن من جاء بَعدهم إنما هو ناقل عن أولئك المتقدمين(2)، فمن نقل عن نَسَّابي اليمن فإنه يَعُدُّ حرباً يمنية وهو الصحيح، ومن نقل عن علماء الأندلس ومصر والعراق كابن حزم وابن سعيد والحمداني والقلقشندي والسويدي فقد نقل الرواية الخاطئة! وخلاصة ما ذكره الهمداني أن حرباً هم أبناء حرب بن سعد بن سعد بن خولان(3) قبيلة يمنية قحطانية هاجرت من اليمن في حدود سنة 131هجرية إثر حروب طاحنة بين بني حرب وأبناء عَمّهم الربيعة بن سعد، فضَعـَنُوا إلى الحجاز وزاحموا القبائل العدنانية الموجودة هناك وخاصة عَنـزَة ومزينة وبني سُلَيم وغيرهم حتى أوجدوا لهم مَوْطِيءَ قدم، وكان شيخهم في أول القرن الرابع الهجري محمود بن علي بن عمرو، وكانوا يـنـزلون في نواحي جبل قدس ورَضوَى ويَنبُع(1). وللأسف فإن كثيراً ممن تناولوا موضوع نزول حـرب بين الحرمين يسيئون فهم نص الهمداني، فيقولـون إن حرباً وصلت الحجاز سنة 131هـ، والصحيح أن الهمداني لم يقل بهذا، وإنما ذكر أنهم نزحـوا من اليمن إثر حروب نشبت بينهم في اليمن سنـة 131هـ، والمعروف أن القبائل لا تركب القطار أو الطائرة في نزوحها من منطقة إلى منطقة، وإنـما يتم ذلك على فترات طويلة يتخللـها رحيل ونزول وإقامة وظعن، ومفاوضات ومعاهدات ومصادمات مع القبائل الواقعة على طريق الرحلة، ولا شك أن ذلك يستغرق زمنا طويلا قبل أن تستقر القبيلة في المواقع الجديدة وتتمكن من النـزول بها. المصدر: فصول من تاريخ قبيلة حرب في نجد والحجاز المؤلف : فايز بن موسى البدراني الحربي |
09-27-2010, 05:38 PM | #2 |
|
وتنقسم قبيلة حرب إلى جذمين رئيسين:وهما
1- بنو سالم : وتنقسم إلى بطنين : ميمون ومروح 2- مسروح : وتنقسم إلى : بنو عمرو , زبيد , بنو عوف , بنو السفر , مخلَّف, بنو علي ----------------------------------------------- ديار قبيلة حرب : " تنقسم قبيلة حرب من حيث سكناها إلى : القبيلة الأم , وديارها من مر الظهران جنوبا - إلى ماوراء جبل أحد شمالا - ويحدها من الغرب ساحل البحر الأحمر من جدة إلى ينبع البحر , ويأخذ حدها الشمالي وادي ينبع النخل فهو مشترك بينها وبين جهينة , ثم وادي الحمض إلى وادي الجزل . وتمتد في نجد على جانبي طريق القصيم من المدينة إلى ماوراء وادي الرمة , وتصل نجعتها حدود العراق , ولها في القصيم قرى كثيرة ويكاد وادي الرمة كله ملك قبيلة حرب هناك ." " يبلغ طول مساحة ديار حرب 1100 كيلومتر , وعرض يتراوح بين 200 إلى 300 كيلومتر " |
|
09-27-2010, 05:42 PM | #3 |
|
من المعارك والوقعات التي خاضتها حرب من القرن الثالث حتى عام 1295هـ من القرن الثالث عشر :
- نزول حرب في الحجاز وإجلاء عنزة في القرن الثالث الهجري . - يوم الحرة مع سليم في القرن الرابع الهجري . - يوم شرف الأثاية مع سلطان مكة وأسره في القرن الرابع الهجري - مناصرة قبيلة الرحلة الشريف قتادة في دخول مكة وتوطيد الأمن فيها سنة 597هـ . - القتال بين قبيلة بشر من حرب والأشراف سنة 893هـ . - اشتراك بعض قبائل حرب إلى جانب الظفير ضد عنزة في مناخ نفي سنة 853هـ . - اشتراك بعض قبائل حرب إلى جانب الظفير ضد عنزة في مناخ الضلفعة سنة 854هـ . - اشتراك بعض قبائل حرب إلى جانب الظفيروبنوحسين ضد عنزة في مناخ وضاخ سنة 860هـ . - اشتراك بعض قبائل حرب إلى جانب الظفير وبنوحسين ضد عنزة وآل كثير في مناخ السَّر سنة 861هـ . - معركة بين الشريف وقبيلة زبيد سنة 873هـ . - إغارة زبيد على القرى التابعة لشريف مكة سنة 874هـ . - معركة بين زبيد والشريف بركات سنة 875هـ . - زبيد يرغمون نائب جدة على دفع مخصصاتهم سنة 880 هـ . - القتال بين الشريف محمد بركات وبني عمرو أهل وادي الفرع سنة 887هـ . - وقعة بين زبيد وهذيل سنة 908هـ . - مالك بن رومي الزبيدي ومهاجمة جدة سنة 908هـ . - القتال بين زبيد والمماليك سنة 909 هـ . - مالك بن رومي يأسر ولدي الشريف سنة 909هـ . - القتال بين الأشراف ومزينة سنة 912هـ . - القتال بين الشيخ مالك بن رومي الزبيدي مع الأشراف ومقتله سنة 913هـ . - القتال بين بني السفر وبني جابر من هذيل سنة 919هـ . - اشتراك ابن مضيان والفرم إلى جانب الظفير ضد عنزة في مناخ الشبكة سنة 933هـ . - وقعة بين بني علي والشريف أبو نمي سنة 944هـ . - اشتراك الفرم في مناخ الحيد إلى جانب الظفير ضد عنزة سنة 956هـ . - اشتراك حرب في وقعة الفريش سنة 956هـ . - اشتراك حرب إلى جانب الظفير وسبيع والسهول ضد عنزة وفدغم بن مسعود وراجح بن ناشي من شمر في مناخ المستوي سنة 966هـ . - وقعة بين حرب وأهل بلد التويم سنة 969هـ . - القتال بين قبيلة صبح من حرب والشريف زيد والي مكة سنة 1043هـ . - وقعة أخرى بين حرب وأهل التويم سنة 1063هـ . - قتال حرب وعساكر المدينة سنة 1080 هـ . - معركة [المجللة ]ضد عنزة سنة 1170 هـ تقريبا . - وقعة بدر بين حرب والشريف بركات سنة 1084هـ . - قتال الشريف بركات لأهل وادي الفرع سنة 1058هـ . - القتال بين حرب والأشراف ومقتل الشريف عبدالله الحارث سنة 1100هـ . - القتال بين حرب وسليم سنة 1101هـ . - القتال بين حرب والشريف سعد سنة 1103هـ . - القتال بين حرب والشريف سعد سنة 1104هـ . - القتال بين حرب والشريف سعد سنة 1105 هـ . - القتال بين بني علي وأهل المدينة سنة 1111هـ . - مهاجمة الحنانية من حرب العساكر الإسباهية في المدينة سنة 1132هـ . - هجوم بني علي على عساكر الدولة التركية في المدينة سنة 1154هـ . - القتال بين الشيخ عيد بن مضيان ووالي الشام في تبوك سنة ( 1170 - 1172هـ ) . - قتال الشريف بركات لبني عمرو في وادي الفرع سنة 1085هـ . - معركة بدر بين الشريف سرور وحرب سنة 1194هـ . - وقعة بين أهل القصيم وحرب سنة 1194هـ . - حرب يحتلون ينبع ثأرا لمقتل الشيخ نصار الحازمي من قبل الشريف سنة 1195هـ . - القتال العظيم بين الشريف سرور وحرب سنة 1201هـ . - غزوة الشقرة من قبل الإمام سعود ضد حرب وشمر ومطير سنة 1206 هـ . - وقعة بين بني عمرو وأهل القصيم سنة 1207هـ . - وقائع بين الأشراف وحرب في نجد وفي وادي الفرع سنة 1211هـ . - وقائع أخرى بين الشريف وحرب في عريق الدسم في نجد سنة 1212هـ . - مشاركة بعض رجال حرب في قتال الفرنسيين أثناء دخولهم مصر سنة 1212هـ . - مهاجمة الإمام سعود لبعض بوادي حرب في الحناكية سنة 1228هـ . - وقعة تاريخية بين بني عمرو وأهل القصيم وأتباعهم قرب الحناكية سنة 1229هـ . - وقعة صفينة بين عبدالله بن سعود وحرب سنة 1229هـ . - وقعة جبل غراب بين عبدالله بن سعود وحرب سنة 1229هـ . - مهاجمة الإمام عبدالله لبعض بوادي حرب على البصيري في عالية نجد سنة 1230 هـ . - قتال زبيد للعساكر في زبيد سنة 1231- 1232هـ . - وقعة بين ابراهيم باشا وحرب قريب من الرس سنة 1232هـ . - ثورة بعض قبائل حرب على محمد علي سنة 1237هـ . - ثورة قبائل حرب على محمد علي سنة 1238هـ . - ثورة قبائل حرب على محمد علي سنة 1239هـ . - القتال بين حرب والعساكر التركية سنة 1243هـ . - وقعة بين حرب ( الشعب من بني عمرو ) ومطيربقيادة الدويش قرب جبل طلال في عالية نجد سنة 1245هـ تقريبا . - إشتراك حرب في مناخ المربع سنة 1249هـ . - وقائع بين حرب وعنزة سنة 1250 هـ تقريبا . - ثورة بعض قبائل مسروح على محمد علي سنة 1253هـ . - ثورة سعد بن جزا ومقتل اللواء عثمان بك سنة 1254هـ . - معركة ابن ربيق والعساكر في وادي الصفراء سنة 1254هـ . - قتال بني عمرو مع العساكر في مضيق الصويدرة سنة 1254هـ . - القتال بين بعض قبائل حرب والعساكر قرب ينبع في 3\5\ 1255هـ . - القتال بين الأحامدة وقوات محمد علي في ربيع الآخر سنة 1255هـ . - القتال بين حرب وقوات محمد علي في شعبان سنة 1255هـ . - القتال بين حرب وقوات محمد علي سنة 1256هـ . - وقائع بين الشريف عبدالمطلب والأحامدة سنة 1268هـ . - القتال بين حرب والعساكر العثمانية سنة 1272هـ . - وقعة الهميلية [الأولى ] بين ابن رشيد والفردة من حرب سنة 1273هـ . - وقعة المليداء بين حرب وعتيبة سنة 1274هـ . - وقعة بين شمر وحرب سنة 1275هـ تقريبا . - وقعة البقيعاء على الجملاء من حرب مع الإمام عبدالله بن فيصل سنة 1279هـ . - وقعة بين حرب وعنزة سنة 1280 هـ . - وقعة الحشيوة بين مطير وحرب سنة 1295هـ . المصدر : فصول من تاريخ قبيلة حرب في نجد والحجاز
تأليف : فائز موسى البدراني |
|
09-27-2010, 06:27 PM | #4 |
|
يقول المؤرخ ابن فضل الله العمري المتوفي سنة 749هـ عن حرب:
(( وهم من أكثر العرب عددا وأجراهم رجلا باطشة ويدا , ومساكنهم الحجاز )) ويقول الرحالة بوركهارت عن حرب : (( من القصيم باتجاه المدينةالمنوّرة ومكّة المكرّمة : باستثناء المساحة التي تحتلها مطير، وبعض المضارب العائدة لهتيم، فإن المنطقة كلها على مداها مأهولة بالقبيلة القوية حرب. •بني حرب The Bani Harab من الممكن تشكيل جماعة، من المجموع الكلي لهذه القبيلة قوامه ثلاثين إلى أربعين ألف رجل مسلّحين بالبنادق، كما أن قبائلهم ذات قوة كبيرة، إلى الدرجة التي يمكن أن تعتبر كل منها هيئة مستقلّة. • فهم (بنو حرب) يجنون فائدة ذات اعتبار من قوافل الحجاج المصريّة والسورية، ويمكن أن يوصفوا بأنهم سادة الحجاز. • كانت بنو حرب آخر قبيلة استسلمت للوهابيين وهم يمتلكون قليلاً من الخيول جنوب المدينة المنوّرة، ولكن كل ولد منهم مسلّح ببندقية. ويقول ابن عبدالسلام الذي مر بديار حرب سنة 1196هـ وسنة 1212هـ : ( وحرب عمرت من البلاد الحجازية مسافة اثني عشر مرحلة , فبلادهم من الدهناء إلى الطائف إلى المدينة المنورة وعواليها وأحوازها ينيفون على مئة ألف رجل لايقيمون وزنا لقبيلة من قبائل الحجاز أصلا ). ويقول الرحالة ريتشاردبيرتون الذي زار الحجاز عام 1853م : (وبنو حرب هم الآن القبيلة الحاكمة (السائدة) في الأراضي المقدسة،ويقسمها النسابون إلى قسمين كبيرين: بنو سالم والمسروح Masruh) . |
|
09-28-2010, 12:30 AM | #5 |
عضو قدير وصاحب مكانة بالمنتدى
|
تركي الحربي
هلا وغلا بتواجدك معنى وحرب لهم تاريخ مشرف اشكرلك جهودك وتواجدك الاكثر من رائع احترااامي |
|
10-02-2010, 05:48 PM | #7 |
|
إخواني الكرام عودا على بدء فيشرفني أن أطرح بين أيديكم قصص من مفاخر قبيلة حرب والتي يفتخر أبناء حرب بها على مدى الدهر :
المفخره الأولى : تقديم الروح على حفظ الامانه قصة دخيل البلالي الحربي مع ابن جارته المطيري ( الامانه ) فقد أمنت هذه المرأه طفلها عند دخيل عندما افتدى به نفسه عند ابن رشيد وهذه القصه مختصره ومفاد هذه القصه النادره ان دخيل البلالي من الوسده من بني سالم من حرب كان له جاره من قبيله مطير توفي زوجها في احد الغارات ولم يترك له سوى ابنا صغيرا بالسن وفي احد الايام اراد البلالي ان يغزو بعض القبائل المعاديه كما هي عاده العرب في ذلك الحين . فأراد الصبي ان يرافقه وحاول البلالي ان يعتذر له عن ذلك لصغر سنه ولكن الصبي اصر على طلبه كما أبدت امه رغبتها ايضا في اشتراك ابنها في هذه الغزوه ليتعلم ويتدرب على الغزو والقتال. ولم يجد البلا لي مفرا سوى الموافقه تقديرا لجيرانه . وحرصا من ام الصبي على ابنها الوحيد فقد جاءت الى البلالي لتوصيه وتؤكد عليه ان يحرص على سلامه ابنها وتوسلت اليه ان يعتبره امانه معه يحافظ عليه كما يحافظ على اعز ابنائه .واراد الله ان يقع البلا لي ورفيقه الغلام في يد رجال ابن الرشيد فأحضروهم اليه ولما اوقفهم امام ابن رشيد : قرر قتلهم ,,فحاول البلالي ان يمنع قتل صاحبه لانه امانه معه فقال لابن الرشيد ياطويل العمر ان هذا ابني وهو غلام كما ترى والله انه وحيد امه وستموت ان جاءها خبر مقتله اما انا فهذه رقبتي فاقتلني ,واستجاب الامير لتوسلاته واكتفى بقتله وأمر باخلاء سبيل الغلام .ولما هدأ روع الغلام اخبرهم بالحقيقه المذهله ويقال ان ابن الرشيد ندم كثيرا على قتله لانه رجل شجاع ووفي .ولكن فات الامر وسبق السيف العذل اما والدة الصبي فانها لما عاد اليها ابنها سالما وعلمت بالخبر فقد تاثرت كثيرا واعجبت بفعل هذا الرجل الشهم لكنها لم تجد ما تكافىء به صنيعه الا الشعر الذي يعتبر وسام الشرف ونوط التقدير عند العرب .فقالت من قصيده طويله: البارحه عيني حريب ٍ لهـا النـوم==تسوقهـا لوعـات غبـر الليالـي لكن في عينـي حـزازات وهـزوم==انحب ولا ني فـي نحيبـي لحالـي صار القضا واللي جرى شي مقسوم==الله يبيحك يـاد خيـل البـلا لـي مرحوم ياغيث المساكيـن مرحـوم==اللي فدا بروحـه شريـدة عيالـي الاجنبي في قصرتـه دوم حشـوم==ابدى عليه مـن الرفيـق الموالـي الشاعر سعدون بن فهد بن عقاب الهرس المرشدي العتيبي هذه القصيدة ترحيبيه بشيوخ واعيان قبيلة حرب وهم الشيخ نايف بن راجح والشيخ ابن مطلق والشيخ ابن غادن وغيرهم في ضيافة رفاعي بن حسين الهرس احد اعيان قبيلة المراشدة من عتيبة في يوم الخميس الموافق 11 / 2 / 1428هـ وقد تطرق فيها الشاعرسعدون بن فهد بن عقاب الهرس لثلاث من مفاخر قبيلة حرب : عـداد بـراق ٍ يـلـوح سـنـاه ==ونو ٍ نثـر فـوق الخمايـل مـاه يامرحبا ياحـرب حرابـة الـدول ==ياهل الشجاعه والكـرم والجـاه تشهد لكم كـل القبايـل بطيبكـم ==طيب ٍ على طيـب ٍ يفـوح شـذاه ثلاث ماخبرفالعـرب صارمثلهـن ==كـار ٍ لحـرب وصيتهايـزهـاه ياكثرنـاس ٍودهـا تصعـد العـلا ==ولاكـل مـن هازالطويـل رقـاه لكن حـرب لياطـرت معجزاتهـا ==كل ٍ عـدل سيلـه علـى منحـاه فعل ٍ لابن ناحل ينومـس قبيلتـه ==ماغيـره احـد ٍ فالمـلا سـواه عوّد بلياكسب مـن ديـرة العـدا ==ويوم احتـذاه المستحـذي احـذاه من حر ماله قال ابشرك بالعطـا ==والفضـل للـي مايـرد عـطـاه وغداه للضيفان من شمخ الـذراء ==ومنهن ولوشح الزمـان عشـاه ونويشي اللـي وفيـات خصايلـه ==لومـه تعـدا الفرقديـن نـقـاه ذبح بني عمـه ورمـل حريمهـم ==نقـا بوجهـه والبيـاض غشـاه اللي ذبحهم في خويه على النقـا ==ستـه وسابعهـم قطـع يمـنـاه والمجد لدخيل البلالـي وسيرتـه ==مجد ٍ على الساس العـزاز بنـاه عنف على حكـام حايـل بحيلتـه ==وخـوي جنبـه بالحيـاة فــداه ارخص بروحه وافتدى ورع جارته ==خويـه اللـي ماشـي ٍ ممشـاه هذا وانا مانيـب نـاس ٍ قبيلتـي ==الـلــي تعزالجـاروتـحـمـاه ذباحة الحايـل ولطامـة العـدى ==بيـوم ٍعبـوس ٍ تركبـه قبـواه ربعي عتيبة مثل ماقيـل بالمثـل ==كم شامـخ ٍ عالـي تهـد حجـاه والله يحييكم على الرحب والسعـه ==فالمنـزل اللـي بيـن ٍ مبـنـاه ينصونه الضيفـان والجاريدهلـه ==وراعيـه زيـن ٍ للجميـع نبـاه ميزة رفاعـي ثابتـه ماتغيـرت ==مايلحقـون الحاقـديـن مــداه ابو نجريعرف على الغيض والرضا ==حازالمـراجـل والـوقـارحـواه للهرس مقدار ٍ مع الناس ماختفـا ==عسـى ردييـن العـزوم افـداه المفخره الثانيه حماية الخوي والثأر له قصة نويشي المشيعلي العمري الحربي عندما قتل سته من ابناء عمومته ثأرا ً لخويه وقص يد خاله وخلاصة القصه نويشي ان رجلاً يقال له اليتيم من ذوي بدير من مطير ، كان قادماً الي وادي الفرع ، وكان في الطريق تعرض له بعض اعدائه لسلب ما معه وعندما حاول مقاومتهم قتلوه ، ولم يصدقوا ادعاءه بانه خوي نويشي و يتمتع بحماية نويشي أثناء وجوده في ديار بني عمرو . ومن غريب الصدف أن الذين اعتدوا علي المطيري كانوا من جماعة نويشي وكان معهم خال نويشي وابن عمه مباشرة واسمه مطلق . وعندما علم نويشي بالخبر ،تأثر كثيرا لكنه لم يتردد غي اخذ الثار والانتقام ممن اعتدوا علي جاره ، وقد فعل ما صمم عليه ، حيث رصد للمعتدين وقتلهم واحدا واحداً ، حتى قتل وبتر يد السابع بما فيهم ابن عمه مطلق رغم انه كان من اقرب القرييبن إليه ، وفي ذلك يقول نويشي من قصيدتة طويله يسندها علي زوجة البديري: يـا راكـب للـي شايبـاتٍ مقادمـه مثل الظليم الـى ضـرب لـه قـرارا يسرح وممسـاه البديـري حراويـه اللي نـزل بيـن السهـل والوعـارا خوينـا يـا متلـف الـروح نغلـيـه واللي ورا الصبيـان دربـه عسـارا مطلق مطيحة بايمن السـوق شوفيـه فوقـه رمـن اشنودهـن الـعـذارا ارخصت عمي ما احسب القلب يصخيه عند الخـوي كنـه حتيـن الجفـارا اقفـي مـع الطـاروق دمـه يباريـه دمه مع الطـاروق يغشـى الجـدارا احدٍ سمع واحدٍ بـلا عيـان راعيـه البـدو والحضـران فوقـه صـيـارا .......الخ الأبيات ..... ومع ذلك فلم يكف نويشي عن خصومه إلا بعد أن توسط شيوخ القبيلة في الأمر و أعطوه عهدا بإرضاء أسرة المطيري ، وان تتحمل القبيلة ديات القتلى. وقد جاء احدهم يشتكي لاابن رشيد من جماعته انهم قتلوا ضيفه فقال له ابن رشيد انشد نويشي الحربي ... فقال ذلك الرجل هذه القصيده : لاواهني نويشي اللي قضى الــــدين .. مسـتقبل ٍ قمراه بااول شهرها عقب اربعه واثنين يسلم من الشين .. غير اليمين اللي نويشي بترها وغيرها من الشواهد ... المفخره الثالثة الكرم اللامتناهي خلف ابن ناحل من حرب شيخ وفارس اشتهر بالكرم حتى قيل فيه من الشعر الكثير من الابيالت واصبح مضرب المثل فقد كان يوم من الايام راجع من احد مغازيه واذا بالزمال يطلبه ويقوله الحذيه مع العلم انه لم يكسب من غزوته شيئ فأعطا الزمال من حر ماله اي من حلاله الخاص لدرجة انه اصبح مضرب للمثل فقال فيه حمود ابن رشيد بعد ان اجءه احد الاشخاص يطلبه من حلاله اي عطيه ولم يكن عنده شيئ او كان الحلال عند اخوه فقال قصيده طويله وذكر بيت يستشهد فيه بخلف ابن ناحل الحربي عندما قال : يامن خبر يحذي وهو ماكسب شين .. ياكود ابن ناحل بماضي الزماني ( شين ) بلهجة شمر معناها شيئ .. وهو يقصد بهالبيت انه مايخبر احد يعطي اللي يطلبونه ويتعطون منه وهوماكسب شي الا ابن ناحل وهذا شي مشهور عن خلف بن ناحل انه يعطي للي يطلبون منه حتي لو ماكسب شي من معركته .. وقال الفارس والشاعر جهز بن شرار المطيري في احد معاركه مع حرب على مااضن : وخلف ربيع الضيف والآهليه .. ياريف خطار ٍ علي الزاد شفقين قال الشاعر فرج بن خربوش الشمري هذا البيت من قصيدته الطويله اللي مدح فيها حرب : خلف بن ناحل ببيته تقل عيد .. اللي عطا الزمال من حر ماله وهو يشير الي نفس الحادثه اللي قال فيها حمود الرشيد قصيدته حيث ان ابن ناحل عطا للزمال من حر ماله يوم طلبه وهو راجع من احدي المعارك مع انه ماكسب شي .. ونفس الأمر بالنسبه للكرم فهناك الشيخ والفارس المغوار حجرف عياد الذويبي بن بني عمروا وهو أشهر فرسان زمنه ولايمر ذكر لكرم أو شجاعه الا ويأتي ذكر هذا الفارس الشجاع الذي أصبح كرمه مضرب للمثل ... |
|
10-02-2010, 07:17 PM | #8 |
قلم مميّز
|
الف نعم والله
ونعم ملايين حرب يعلم الله انهم قروم ولهم معزه في قلبي وقلب كل مطلق لي اصدقاء منهم كثير سواء من القصيم أو من المدينه مرحبا الوف |
الله اغفرلي ولوالدي واهلي ومن احب
اللهم كما جمعتني باحبابي في الدنيا ,اللهم فاجمعني بهم في الجنة |
10-03-2010, 06:34 PM | #11 | |
|
اقتباس:
وأنعم بلحيتك يالعمري , ولاعليك زود , ولولا محبتي لكم لما طرحت موضوعي بينكم |
|
|
10-03-2010, 06:37 PM | #12 | |
|
اقتباس:
وأنعم بلحيتك ولاعليكم زود .. وشرفني مرورك العطر . |
|
|
10-04-2010, 09:04 PM | #13 |
|
شرفني مرورك الرائع يامخاوي الصقر .. لاهنت
|
|
10-04-2010, 09:09 PM | #14 |
|
ولاعليكم زود يالجنرال وجزيل الشكر على مرورك الرائع .. لاهنت
|
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
تعريف | أسير الصمت | مجلس الأعضاء | 14 | 06-07-2011 04:21 PM |
آخر موضة ....... يبغالها مشط حراثة ههههه | ابو سيف العمري | الصور والأفلام والفلاش | 6 | 11-08-2010 11:37 AM |
تعريف التمااسيح | ليالي جنوبية | وسع صدرك | 11 | 05-14-2007 09:50 PM |
تعريف العزوبيه...... | همسة امل | وسع صدرك | 10 | 04-13-2003 02:57 PM |