المقدمة
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء و المرسلين سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد :
فمن الواضح لمن يتابع البرامج التربوية التي تقدم لأبنائنا الطلاب أن برامج التوعية الإسلامية تحتل مركز الصدارة في سلم البرامج التربوية ذات الأثر الإيجابي الفعَّال في تقويم سلوك الطلاب من خلال بناء شخصية متكاملة تقوم على الوسطية و الاعتدال وتنبذ الإفراط والتفريط , وتشمل بناء الجوانب الإيمانية والنفسية و الاجتماعية والعلمية و الفكرية .
وبرامج التوعية الإسلامية في المدارس برامج تربوية تُقدَّم للطلاب بهدف شغل أوقاتهم وتنمية مهاراتهم وحفزهم على الإبداع فيما يعود عليهم بالنفع والفائدة و قد قامت الوزارة ممثلة في الأمانة العامة للتوعية الإسلامية بإعداد إطار عام لبرامج التوعية الإسلامية يقدم للطلاب في كل مرحلة دراسية بما يتناسب مع مستواهم العمري والعقلي , ويتعرفون على ما يجب على المسلم تجاه ربه ونبيه محمد صلى الله عليه وسلم , ثم ما يجب لولاة الأمر من طاعة وتقدير و ما للوطن من حقوق إسهاماً في البناء والنماء , بحيث يتم توجيه جميع مناشط وبرامج المدارس لرعاية سلوك الطلاب في جو تربوي ترفيهي سليم . و لأن التخطيط من مقتضيات العمل الناجح , فقد قامت الأمانة العامة للتوعية الإسلامية بالتعاون مع مشرفي التوعية الإسلامية في إدارات التربية و التعليم بالمملكة و الإطلاع على تجارب الميدان بإعداد هذا الدليل ليكون عوناً للقائمين على برامج التوعية الإسلامية في المدرسة , وعوناً لمشرف التوعية الإسلامية بالمدرسة على الإبداع و الابتكار في وسائل تنفيذ البرامج .
و الله الموفق , و الهادي إلى سواء السبيل ؛؛؛
الأمانة العامة للتوعية الإسلامية