الإهداءات | |
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | البحث | مشاركات اليوم | اجعل كافة الأقسام مقروءة |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||||
|
||||||||
خير خلف لخير سلف .. بني عمرو
السلام عليكم جميعا ورحمة الله وبركاته
واسعد الله جميع اوقاتكم موضوعي هذا اليوم ليس من بنات افكاري ولا بخط قلمي ولكنه منقول لكم من منتدى بني ثابت للعضو البارز هناك ( ابو عبدالله ) هذا الموضوع الذي وضع له عنوان ( على هامش صلح آل محمد في يانف ) تحدث فيه الكاتب عن ابطال من رجالات بني عمرو هم بعد الله السبب في هذا الصلح الذي اشار اليه في العنوان الكاتب ذكر معلومات تاريخية عن احلاف قبيلة بني عمرو مع شقيقتها بني شهر احببت ان تطلعوا عليه بخط يده وهو موضوع يستحق القراءة وللعلم فانه كان هناك خصم ونزاع وفرقة دامت عدة سنوات في قرية يانف من آل محمد وقد بذل ابناء آل محمد من السرو ويانف جهود مضنية لحل هذا الخلاف ولكن دون جدوى وعندما تحرك ابطال بني عمر كان لهم كلمتهم فبحمد الله ثم بجهود الرجال من قبيلة آل سليمان وهم حلفاء ومن رؤوس الصديق لقبيلة آل محمد طبعا آل سليمان قرى : الأصفاء وآل عطيفة وآل عمار وآل الخيشة تم الصلح واترككم مع مشاركة العضو ابو عبدالله حيث قال: الحمد لله القائل في محكم التنزيل ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن اكرمكم عندالله اتقاكم إن الله عليم خبير ) . تعد قبائل بني عمرو الشام حليف قوي لقبيلة بني ثابت ، وقد تكون هذا الحلف قبل قيام هذه الدولة وتوحيدها على يد المؤسس الملك عبدالعزيز رحمه الله الذي جمع شملها وشتاتها ووحد صفها بعدما كانت قبائل متناحرة ، ثم إن هذا الحلف والمحبة التي ربطت بين تلك القبائل العمرية والشهرية ممثلة في قبيلة بني ثابت لا زالت قائمة حتى يومنا هذا ، فكل قبيلة تعتز وتفتخر بحليفها من كلا الطرفين ، وهذا الحلف تمسك به الاباء والاجداد وهاهم الابناء لا زالوا متمسكين به تحت مظلة الحب لله وفي الله نسأل الله العلي القدير ان تكون محبتنا لله وفي الله عز وجل ، تحت قيادة خادم الحرمين الشرفيفين عبدالله بن عبدالعزيز الله وولي عهده حفظهم الله جميعاً . وكما ذكرنا فإن المحبة لله وفي الله ودليل ذلك ما قامت به قبيلة آل سليمان من تدخل بين افراد قبيلة آل محمد وبعض من أفراد القبيلة من قرية يأنف ما ادى ذلك إلى القطيعة لعدة سنوات ومن على هذا المنبر نرفع البيضاء لقبيلة آل سليمان ونشكرهم على سعيهم في لم الشمل بين الطرفين . وسوف نعود بكم للوراء قليلاً وندع التاريخ يتكلم فنقول وبالله التوفيق . ان هاتين القبيلتن لم تستغني الواحدة عن الآخر على مر الزمن ومن قبل توحيد هذه البلاد على يد المؤسس وحتى هذا التاريخ فهاهي قبيلة آل سليمان تستدعي او تسعين بقبيلة آل محمد في سنة من السنين وفي إحدى المشاكل على قبيلة آل سليمان فتهب قبيلة آل محمد لتلبية دعوة إخوانهم ال سليمان وفي الاصفاء يكون الاجتماع واللقاء والاستقبال لـ آل محمد في حفل استقبال حضره الشعراء من القبيلتين وفي هذه المناسبة يصف الشاعر مرعي بن سالم الثابتي هذا الحلف برزفة تعد من أفضل ما قيل في وصف هذا الحلف فيقول :- البدع يا الله إني طلبتك تظهر الحظ في مطلاعنـا يا سلام على من حل في مطلعٍ مظهارنا.. به محلفٍ نعتزي به في نهارٍ وفي مطلاع ليــل حطه الله على الرفصة يغلق ويفتح بـابهــا الرد حن دروع السليماني إلى عاد فالمطلـى عنـا كل راسٍ يشل السم نثنيه في مطلاع نابــه وان صدر واحدٍ عود بسمه من المطلى عليـل عاد للنـار مقبـاسٍ معك شب يـا شبابهـا عندما كانت للأسواق اهمية قصوى في حياة السكان ، وما لها من دور سياسي واجتماعي وتعليمي ، فإن كل قبيلة تقيم سوق تتعهد بحمايته والحفاظ على امنه . وفي سنة من السنين حصل نزاع بين رجلين من بني عمرو في سوق البوع ، الأول يدعى حبيب والثاني من قبيلة آل سليمان ، ففرق بينهم بني ثابت ، وبعد ذلك ذهبوا بني ثابت إلى قبيلة آل سليمان لأخذ حقوق السوق حسب ما هو متعارف عليه في تلك الحقبة ، فقامت قبيلة آل سليمان باستقبال قبيلة بني ثابت خير استقبال ، وقال شاعر آل سليمان صالح بن مصلح العمري مرحبا بقبيلة بني ثابت وموضحا أن ما حدث في سوق الربوع لم يكن بمشورة قبيلة آل سليمان وإنما تصرف شخصي من المعتدي في هذا السوق فيقول :- البدع مرحباً يا الثابتي ذا مذهبـه شف الشـروع سوقكم سوق لنا ما ارضى لكم فيه القصيرة ثر بما تصخى به ان أي مالنا والـدم فـداك الرد ما حزمنا شورنا او نخصـم حبيب فالربـوع كاره خصم الربوع وشوره أمسـى للبصيـرة من بخس عينه بكفه راح منها أعمـى فـداك ** ثم رد عليه سليمان بن مسعد فقال :- البدع يا سلامي يا حمى وادٍ تطول به الفروع يحتمونه م الخطأ ولكل لهم شورٍ وحيله يا آهل اروامٍ إلى مدوا صروعه ذاح ذاك الرد ادري إنك ما رضيت الخصم ذا جاء فالربوع وان رضي حي ترى النفس من دونه قصيبه سوقنا مأمون يدري ذا بعيد وذا حذاك ** ثم بعد قال صالح بن مصلح ايضا مرحبا ببني ثابت :- البدع مرحبا عد المطر قلبي يرحب واللسـان شاعرٍ ما بعد في درب الجفاء عدّى لساني يا بني ثابت عدودٍ ما تغيرهـا السنيـن الرد يا الله المشكى يزابك من عقول آهل الزمان يوم هم يَتْعَدلون المخطيـة عـدال سانـي والقنا الممدوح ما يطعن إذا صاف السنين ** وفي عام 1406هـ كان هناك خلاف بين قبيلة آل سليمان وكان هذا محل أهتمام قبيلة آل محمد ، فاتفق عراف القبيلة على التدخل ولم الشمل بين وإعادة المياه إلى مجاريها ، ولكن ضيفة قبيلة آل عبيد من عبس اخرت التدخل بعض الوقت حيث انشغلوا ال محمد بالترتيب لتلك العزيمة وبعد انتهاء عزيمة ال عبيد كان هناك زواج الاخ مانع بن محمد بن غرمان ( الفرخ ) ، من قرية يأنِف ، فحضر شاعر ال سليمان سعيد البدوي وقال هذه الرزفة والتي بدأ فيها بالسلام على قبيلة آل محمد من يأنِف إلى السرو وعلى عمري يأنِف وعلى بني شهر وبني عمرو ، وفي الرد يطلب من قبيلة آل محمد التدخل في حل مشكلة بين قبيلته آل سليمان من بني عمرو ، وان قبيلة آل سليمان لا تعذر قبيلة آل محمد من التدخل في حل هذه المشكلة وذلك لما يربط بين هاتين القبيلتين من روابط المحبة ولاخوة ، فيقول :- البدع يا سلامي عليكم عدّ برّق سرا يلمع سرا وي عدد ما يهل الوكن في لارض وازهار النباتي من شهري يانف إلى السرو كلٍ يصل له واجبه يآل محمد خيار إملازمي في بدود ابني شهر يا شبيه اسود سمه يخلي العظام إمناصله ولعمري يانف اثني سلامي ولا ننسى منه والتحية نثنيها لمن ظال من شهري وعمري والقبائل لهم منا سلام ولا ننسى بشر فإنها واجب الشاعر بدوره يعم بنشرها الرد من شاعر من يقوم بواجبه في نهار المعسرا نرخص المال والدم نرخصه يوم تاجي الموجباتي لازم إنا نحل المشكلة لو تكون إمناشبه وان درس واحدٍ عدة سنين نصله في شهر عندنا كلها لاشوار محكومة ومواصله مثل من جار ولا صديقٍ يصل مقدار عمري وان طمى فالبحر نفزع وننجيه من كرب الحشر والذي ما يراقبنا يبادر بهمه يشرها وبالفعل لبت قبيلة ال محمد هذه الدعوة من هذا الشاعر والتي قد عُقدت النية من قبل على التدخل فيما بين الحليف ، وذهبوا اعيان ال محمد وحلوا هذه المشكلة بفضل الله عز وجل . اما على مستوى الكرم والضيف فيما بين القبيلتن فسوف نستعرض بعض من ضيف القبيلتين على بعض ، ففي عام 1384 هـ وفي زواج ثابت ابو عمير ذهبت قبيلة آل محمد إى اخذ العروس من عند آل عطيفة وتضيفوا عند آل سليمان بهذه المناسبة ، وفي عام 1391هـ في زواج محمد الزمزمي جلست قبيلة آل محمد اكثر من اسبوع في ضيافة قبائل بني عمرو الحليفة لـ آل محمد وهم ال سليمان ال الشيخ عضيدات ، وفي زواج مصلح بن عبدالرحمن رحمه الله ولا اعلم تحديدا التاريخ تضيفوا ايضا عند ال سليمان . اما ال سليمان وفي عام 1394 هـ وبمناسبة زواج محمد بن عبدالعزيز من ال عطيفة فضيفوهم بني ثابت في اكرم والعدوة ويانف ثم في السرو المحطة الاخيرة لهم حيث ان العروس من آل السرو فيقول حامد في رزفة المدقال في العدوة :- البدع مني سلام الله لباب نزار باب وحكامه قناصله الرد جينا لييدك يا شريف الدار لو كان ييدك في قنا .. أصله وفي إفتتاح سوق الأحد بغرة تميم زاعوا آل سليمان كبقية البدود بهذه المناسبة وبعد عودتهم من الغرة ضيفوهم بني ثابت وقاموا بإكرامهم . ** وهذا صالح بن مصلح العمري أحد شعراء بني عمرو المشهورين وهو من قبيلة آل سليمان قرية آل عَطِيْفَة يقول واصفاً حلف آل سليمان ببني ثابت في إحدى المناسبات التي أقيمت في ربوع السرو :- البدع يا لله انا نطلبك يا ذا في الجنة رففعت ادريس ياسلام الله عليكم عد خطان القلم فاللوح والمدراسة يا آل ثابت ياهل رومٍ ذاب من لماد روسها حلفنا من يوم نص الحيد في البيدا وله سنين الرد حن سليمان الهول نمراً تدانى له رقاب العِيس وان عَبَر عودٍ من البزل ترصد له ويلمد راسه والسباع العاديـة ضَارٍ على لماد روسها يشهد الله لي إلى هبت القنا بيدك وله سنين وهاهو الشاعر الكبير حامد بن ظافر العمري يتكلم عن خصم حدث بين بني ثابت ، وان هذا الخصم ألم ال سليمان فيقول في سوق الربوع :- البدع يا سلام عليك يا آهل سوقٍ وسبله ضامني في حماكم واي الخايف يسّوقه متهيض مضاله يا آل محمد مرد الشور يوم الفكر بنظامها والله لا نصه إلا أهل الشيم والعقول الوافيه الرد الخلل ذا نشوفه عندكم يا حليفي ضامني والله إنا نسير ليايدك وان تعب ساقي مضى له كم لروحي تداري الشف في يايدك ونظامها فإنا مثل الجسد واعضاه عند البلاء متداعيه ** ثم قال بعدها في هذه الرزفة القصيرة :- مني سلام الله على سوق الربوع سوق الربوع وفالربوع مسلمه ** وبعد أن تم الصلح بين بني ثابت قال حامد العمري يمدح هذه القبيلة ويبارك الصلح الذي حصل بينهم فيقول :- البدع يا سلام الله لقيف من خيار القوم ثابتي مقسم نعتز به من قبل صنع الروم والسلطاني يوم كان الناس ما معهم سلاح إلا شبا شبا والحصى كانت تسد اللازم نهار المراجمه يشهد الله ما صخى فينا ولانصخى في ابني ثابتِ فارس الناموس يوم المدح له بيع ومشترى باب شهرين الهول ويسد عن حظر وباديه قلتها يا الثابتي ما هي هروج ولا مجامله يوم يبدي لي لزوم كلكم عندي سواسيه الرد سعدكم يا ربعنا يشرح لـي الخاطـر وثابتـي يغتوون الناس فالحكمة ولكن شوركم سلطانـي عادة من عهد لأول والولد فيهـا شبـا شبـا مثل بحر يلفظ العِلّة على الشاطي بـروج مـاه والجبل ما تهزعه لارياح صلب الساس وبني ثابت يا الذي تفهم كلامي وش ترى فالعلم وش ترى نفترح بسعودكم يا القيف غابية وبـاديــه والفراغ إلى حصل دورت مقصود وجـا ملاه كم لي ادور ولا حصلّت فى الدنيا سـواسيـه ثم قال أيضاً يعبر عن سعادة الجميع بنبذ الخلافات وترسيخ الصلح ولم الشمل وإننا نحن بني عمرو وبني شهر شيئا واحدا فيقول :- يا سلام لقيف في نهار الطلب ملبوسنا نقتسم في رضاه ونقتسم من غيوضه بالوسية والولد عندنا في ملزم الجد متربي بها يا مقدم نزار وفارس الشور في فتله وغيره صُلّب ثابت إلى لِفّت غيوم الفتن يجلونها فالله يحمي حماكم يا لأجاويد من شر الفتن والف نعمين يا بني شهر ذا حاضر منكم وبادي ربعنا في نهار الصوت يوم يسبق السيف العذل صُلّب شهرين وابني عمرو عاداتنا في الراس لامه ما فرّق بيننا شيطان جني ولا شيطان ادمي في سجلاتنا روس النواميس نتباشر بها وإلى قمنا طوابير يشل البيارق عسبلي وبعد هذه العجالة التي تصف الشي القليل مما يربط بين هذه القبيلة آل سليمان على وجه الخصوص وبقية بني عمرو بأخوانهم بني ثابت ، نقول إن ما قامت به قبيلة آل سليمان من سعي في لم الشمل وإعادة المياه إلى مجاريها ليس بغريب ولا جديد فهاهو التاريخ يحكي لنا عمق العلاقة والمحبة بين القبيلتين . نرجوا ان نكون قد وفقنا في جمع ما يفي ولو بشي قليل في هذا الجانب ، سائلين الله العلي القدير ان يجمعنا جميعاً على محبته ورضاه إنه على كل شي قدير http://www.banithabet.com/vb/showthr...8992#post28992
بعد الوعد جيت بدقايق
|
03-16-2007, 02:12 PM | #2 |
|
رد: خير خلف لخير سلف .. بني عمرو
الله يعطيك العافية فعلا نقل ولا أروع وتسلم يمينك
على النقل والله يرحم حامد ان شاعر له كلمته تحياتي مرة أخرى |
|
03-16-2007, 02:15 PM | #3 |
|
رد: خير خلف لخير سلف .. بني عمرو
الاخ/ بعد الوعد،
نبارك للآل محمد وآل يانف خصوصاً هذا الإتفاق و ردم هوة الإختلاف الحاصل ، كما نبارك لقبيلة آل سليمان التدخل والصلح بين اخوانهم وحليفهم آل محمد على الخير ان شاء الله وهذا واجب المسلم على أخيه المسلم، كما نشكر الاخ/ ابو عبد الله من منتدى بني ثابت على هذه التواريخ فقبائل بني عمرو وقبائل بني شهر يربطبهم ببعض ما هو أنصع من التحالف القديم وهو رابط الدين وقبله القربة والدم ، بارك الله في الجميع ونسأل الله ان يصلح شأن المسلمين ، بارك الله فيك ولك تحياتي،،، |
أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله
|
03-16-2007, 02:21 PM | #4 |
|
رد: خير خلف لخير سلف .. بني عمرو
الله يكثر من المصلحين ويسدد خطاهم
وآل سليمان ما تعودنا منهم الا كل خير وصلحههم بين آل محمد الكل يثني عليه وفق الله الجميع وما كتبه الكاتب تاريخ مشرف يجمع احلاف بين قبيلتين متأخيتين ويا ليت الجهود تتواصل حتى تشمل عدة خصوم موجودة ويتم اصلاحهها تكفون يا ربعي يا عصابة راسي |
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
طلب من سعادة مدير مخفر شرطة بني عمرو ومنسوبيه | تنوووح | اخبار بني عمرو | 13 | 05-21-2011 08:50 AM |
شكرا لسعادة مدير شرطة مركز بني عمرو ومنسوبيه | تنوووح | اخبار بني عمرو | 19 | 05-14-2011 04:02 AM |
سعادة مدير مركز بني عمرو وبحضور سعادة مدير التربية والتعليم | الرهيب معكم | التربية | 5 | 09-06-2009 03:52 PM |
((من مدير مجالس الانس إلى منتديات بني عمرو إدارة وأعضاء )) | إحسـاس 2 | قسم القرارات الإدارية | 17 | 05-30-2004 03:07 AM |
مدير منتدى بني عمرو منذ صغره في منتديات النت... | شايب الجنوب | وسع صدرك | 8 | 06-20-2003 08:53 PM |