الإهداءات


 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-17-2011, 06:54 AM   #24


الصورة الرمزية سيد الموقف
سيد الموقف غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4108
 تاريخ التسجيل :  Feb 2006
 أخر زيارة : 08-22-2016 (01:20 PM)
 المشاركات : 4,159 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



بسم الله الرحمن الرحيم


عزيزي المهندس

أعترف بأنك تمتلك قلما لا مثيل له وتجيد صياغة الكلمة
وتجويدها والمضي بها حيث تشاء ..
كتابة المواضيع الحوارية بالأساليب الأدبية يخرج لنا كتابة
تصلح لأن تكون مقالا وليس لأن تكون محور نقاش ولهذا
فأتمنى في المرات القادمة أن تكتب مواضيع النقاش بأسلوب
واضح ومفهوم وليس بأسلوب أدبي مليء بعلامات الاستفهام
والألغاز لأن النقاش حق لكل الناس بجميع فئاتهم وليس حقا
للأدباء فقط ..

أسلوب الكتابة الأدبية لمثل هذه المواضيع يتيح للكاتب الهروب
عند الحرج ويتيح له تغيير مقاصده من كلامه إذا شعر بأنه
قد أخطأ فالكتابة أدبية والأدب بحر لا ساحل له .. والهروب قد
حصل كثيرا في هذا الموضوع - واسمح لي أن أقول ذلك - ..

طفت على كل المظاهر التي تنقمها على المجتمع السعودي
ولكنك في نفس الوقت تعود لتقول أنك غير ناقم على شيء
منها وهذا هو الطريق الذي تفتحه لك الكتابة الأدبية للهروب ..
ومن أمثلة هروبك ، هروبك من رد العم ابو فهد الذي رد
على موضوع برد أقل ما يقال عنه بأنه ( ملجم ) ..

ولمزيد من التمويه خرجت من موضوعك بتساؤل بريء :
ما هو حال بنات السعودية في الخارج ؟؟
مع أن الموضوع مليء بالاستفهامات التي صنعت لها في
ذهنك إجابة مسبقة قبل أن نضع لك نحن إجاباتنا ..

لعلي أحاول أن أستخرج من موضوع 11 نقطة مررت عليها
لأرد على كل منها على حدة ، ولو أنك - رعاك ربي - تعرض
بها واحدة واحدة ثم تعود لتقول أنني لا أقصد ذلك وأعتقد أن
هذا أسلوب مضاد لـ ( الشجاعة ) في الطرح .. وسواء قصدت
ذلك أم لم تقصد ( لست محاكما للنيات ) إلا أنني أجد نفسي
مرغما على الرد على كل نقطة من هذه النقاط ..

وهي :

1- حبس النساء في المنازل
2- وجه المرأة وصوتها وكفيها عورة
3- عمل المرأة
4- الأسواق والملاهي النسائية وسلبياتها
5- محاضرات الدعاة
6- التعدد
7- الخلوة بالسائق
8- حقيقة الدعاة
9- انقلاب الملتزمين على مبادئهم
10- الابتعاث
11- الحرية



1- حبس النساء في المنازل

شعار الإنسان المسلم الواعي العاقل في هذا الجانب هو :
( أحرسها ولا أحبسها )
الذين يسعون اليوم ويدعون لتحرير المرأة ( وكأنها أسيرة )
ولإخراج المرأة ( وكأنها سجينة ) دائما ما يذكرون المستمعين
لهم بحبس قدامى النصارى لنسائهم ويريدون أن يكونوا هم
المحررون على غرار محرري نساء النصارى - كذلك زعموا -
نساءنا نحن نحرسهم لأن مفهومنا عن المرأة أنها درة مصونة
يجب حمايتها وحراستها وصيانتها وذلك لسببين : الأول : لكي
تبقى اللؤلؤة طاهرة نظيفة لم تلوث بيد كل من يريد الاستمتاع
بها والثاني : أن ذلك ( أمر إلهي ) :
( وقرن في بيوتكن )
( قوا أنفسكم وأهليكم )
أما قدامى النصارى فقد حبسوا نساءهم لأنهن هن الجرثومة
واللعنة والخطيئة - بنظرهم - !!



2- وجه المرأة وصوتها وكفيها عورة

قال عليه الصلاة والسلام :
( المرأة عورة ، وإنها إذا خرجت من بيتها استشرفها الشيطان ،
و إنها لا تكون أقرب إلى الله منها في قعر بيتها ) رواه الطبراني
في الاوسط بإسناد صحيح ، ورواه ابن خزيمة في صحيحه.




3- عمل المرأة

قرر العلماء أن عمل المرأة مباح شرعا ولا يجوز منعها من العمل
إذا أرادت ذلك ( ولكن النفقة عليها تبقى للرجل - واجب شرعي - )
بشرط ألا يتسبب ذلك في إخلال بشيء من أوامر الشريعة وإليك
عزيزي فتوى الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله في ذلك على هذا
الرابط :
http://www.binbaz.org.sa/mat/4110



4- الأسواق والملاهي النسائية وسلبياتها

سبق وناقشت معك هذا الموضوع وخلاصة القول هو أن ذهاب
الرجل مع أهله في مكان عام كالملاهي والمستشفيات والأسواق
وغيرها من الأماكن التي لا يوجد فيها ( اختلاط مستمر ) بل
اختلاط عارض ، لم يقل العلماء بتحريمه من أجل الاختلاط ولكن
فقط ( بعض العلماء ) نهى عنه لأسباب أخرى غير الاختلاط مثل
انعدام الحجاب والترقيم والتحرش وغير ذلك من الفتن المحرمة
شرعا ، وأخبرتك أنه لو حرم العلماء المستشفيات الخاصة بالنساء - مثلا -
للمفاسد الموجودة فيها فإنهم هنا يحرمونها بالقياس بينما تحريم
الاختلاط أتى بالدليل الشرعي.. والخلاصة أن العلماء لم يتفقوا على
تحريم الملاهي التي فيها العوائل ( نساء ورجال ) ولكنهم متفقون
على تفضيل الملاهي الخاصة بالنساء عليها.





5- محاضرات الدعاة

تحدثت عن المحاضرات بأسلوب ( سخرية ) ولا أعتقد أنك تنكر
ذلك ، الدعاء بالويل والثبور لمرتكبي المعاصي فعله النبي صلى
الله عليه وسلم قبل أن يفعله دعاتنا ( هل أنا بحاجة أيضا لسوق
الأدلة من خطب النبي صلى الله عليه وسلم ) ؟؟؟
عمر بن الخطاب كان يقول : ( والله لو أتيت يوم القيامة بعمل
سبعين نبي لخشيت أن أهلك !) ..

أشكرك أنك ذكرت أنه يقضي وقته في الاستراحات على الشواء
هو في جميع الأحوال هنا خير من الذي يقضي وقته في الاستراحات
على غير الشواء ،، علما أنه لو لم يقضي وقته في الاستراحة
على الشواء لانتقد في موضوعك هذا بأنه يدعو بالويل والثبور
على أهل الاستراحات ، ان لم يتهم بالتشدد في دينه اتهم بأكل
الشواء ،، يا لهذا الزمن ، ويا لهؤلاء الذين يسمون أنفسهم
( نــقادا ) ..




6- التعدد

بعض العلماء قال أن الزواج باثنتين مع العدل والقدرة أفضل
من الزواج بواحدة لقوله تعالى ( مثنى وثلاث ورباع فإن خشيتم
ألا تعدلوا فواحدة ... ) فقدم الاثنتين على الواحدة ..




7- الخلوة بالسائق

هي طبعا محرمة كما قرر العلماء بأدلة الكتاب والسنة ولكنها
في جميع الأحوال أهون وأخف - عند الضرورة - من بعض الحلول
التي اقترحها أرباب الشهوات والتي تجعل المرأة بدلا من أن تكون
عرضة لرجل واحد في السيارة تصبح عرضة لآلاف الرجال في
كل مكان ..




8- حقيقة الدعاة

اتهام الدعاة في نياتهم أمر خطير أتمنى أن تجتنبه وتحذر منه
وتخشى الله في ذلك ، قال الله في الحديث القدسي :
( من عادى لي وليا ، فقد آذنته بالحرب )
هب يا اخي ان واحدا منهم فقط وصل الى مرتبة الولاية لله
سبحانه ..
الدعاة - وأنا أتحدث وأنا قريب منهم - يبذلون جهودا عظيمة
ويخسرون من أوقاتهم وأموالهم في سبيل الدعوة إلى الله
وهم مع ذلك يخشون أن يخسروا أعمالهم إذا جرح إخلاصهم
فتراهم يفضلون أن يسبهم الناس ويتهمونهم في نواياهم
ولا يدافعون عن أنفسهم بشيء خشية جرح الاخلاص ،
فأقول لكل من يتهمهم في نواياهم : اتق الله ، فهؤلاء هم
مجاهدوا الكلمة في زمن عز فيه الجهاد بالسلاح ..

أما الدعوة في الجنوب فانا اول مرة اسمع بهذا التخصيص
من الدعاة للجنوب فهم يذهبون لكل أصقاع الأرض صيفا
وشتاء ولا تخصيص للجنوب ، وربما تكثر جياتهم للجنوب
في الصيف إما لكثرة المناشط الدعوية او لأن كثير من سكان
المملكة يذهبون للجنوب في الصيف ويرون أنها فرص
جيدة للدعوة الى الله ..
غريب استنتاجك لهذه الفكرة الغريييبة ..




10 - انقلاب الملتزمين على مبادئهم

أخي الكريم ..
يجب علينا أن تفرق بين الخطاب العام والخطاب الخاص ..
مثال : فتوى ابن عثيمين في فك السحر بسحر
مثله هو التحريم ، ولكنه في حياته رحمه الله أتاه شخص
أخبره بحال أحد أقاربه من استياء حاله بالسحر وأنه لم
يستطع حل السحر بالقرآن لمدة طويلة وأنه أصبح مضطرا
لفك السحر بسحر آخر ، فأفتى له الشيخ رحمه الله بجواز
ذهابه لساحر ليحل سحر أهله ..

أخر الكريم ،، أرجو أن تركز في كلامي القادم ..
إذا قال أحد الدعاة على أحد المنابر : ( أن ذهاب المرأة للابتعاث
دون ضرورة محرم شرعا لما هناك من المفاسد والمعاصي
والسفور والانحطاط الاخلاقي ) .. هل هذا الداعية مجبر على
أن يقول في نهاية كلامه : ( إلا إذا كانت المرأة ستذهب للضرورة
أو لتحصيل علم غير موجود في بلادها مع محافظتها على حجابها
وحشمتها ودينها أخلاقها ومعها محرم فهذا مباح.. )؟؟ .. هو لا يستطيع أن يقول
ذلك لأن الناس تختلف عقلياتهم وتختلف طريقة تقبلهم لما يسمعون
وهو يتحدث أمام عامة الناس ، فتجده يذكر الحكم الأساسي ولا يفصل
فيه ، هذا يسمى يا عزيزي ( فقه الإفتاء ) - دائما أقول علينا
ان نتعلم أمور ديننا - ..

إذن الخلاصة أنه ليس ( انقلاب ) ولكنه ( حسن تعامل ) ..




11- الحرية

( إنما بعثت لأخرج العباد من عبادة العباد لعبادة رب العباد )
الإسلام هو دين الحرية ولكنه ليس دين الإنفلات ..
الشمس حرة طليقة في الفضاء ، ولكنها لا تستطيع أبدا أن تخرج
عن مسارها المحدد من قبل الله سبحانه في درب التبانة ..
الأرض حرة طليقة في الفضاء ولكنها أبدا لا تستطيع أن تخرج
عن مسارها المحدد لها حول الشمس ، وإلا لاصطدمت بالمريخ
أو عطارد ..
هذه هي سنة الله في الخلق ..
لكل حرية حدود ..
وحدود الحرية في الغرب هي ( ان حريتك تنتهي عندما بداية حريات الآخرين )
ولكن حدود الحرية في الإسلام هي :
( حريتك تنتهي عندما بداية حريات الآخرين ، وعند حدود الله )
هذا بإيجاز ...



__________________________



عزيزي المهندس ،،


أقسم لك


أنني أعي تماما أن مقصودك من هذا الموضوع ليس طرق هذه
الأبواب التي تحدثت عنها انا بعاليه ، ولكنها مقاصد ( تكميلية )
أتت إلى جوار مقصدك الأساسي التي يتمحور حول :
[ تشخيص حالة نوعية من أفراد المجتمع ]
صدقني انا اعي ذلك تماما ولكنني وجدت نفسي مضطرا للرد على
هذه الشهبات التي نثرتها بعشوائية وبجنون على جنبات موضوعك ..


عزيزي

ما سبق كان تفنيدا للشبهات ..
ودعني فيما سيأتي أتحدث في صلب موضوعك ..


عزيزي

دعني أكون صريحا لا رمزيا ولا لغزيا ..

أنت تتحدث هنا عن شخصية رجل ظاهره -فقط- الدين وباطنه
لا يمت لظاهره بصلة ..
رجل يعيش بعقلية عقيمة ومريضة ومتقلبة ومنقلبة وكاذبة ..

كل ما خط بالأحمر هنا كان ( تفسيرك ) الخاص لسلوكيات كنت
قد رأيت هذا الشخص يفعلها ..

+ وصفته بأنه ظالم لأهله وزوجته وحابس لهم
- ولم تعطه فرصة ليكون حارسا لأهله ومحافظا عليهم
رغم أنك اعترفت بأنه يسمح لهم بالذهاب للملاهي
ونقمت عليه فقط أن الملاهي النسائية سيئة - وهذه وجهة نظرك -
وقمت بمحاكمته لوجهة النظر هذه وإصدار الحكم القضائي عليه.

+ نقمت عليه انه يرى أن وجه المرأة وكفيها وصوتها عورة
- ولم تعطه فرصة ليقول لك أنه متبع في ذلك امر النبي صلى
الله عليه وسلم في الحديث السابق ، وأيضا حاكمته وأصدرت
الحكم القضائي عليه.

+ اتهمته بأنه يمنع امرأته من العمل
- بينما لم تدع له فرصة ليخبرك بوجهة نظره فربما امرأته لا
تجيد القيام بالمسؤوليات أو ربما هو يأمرها بأن تترك العمل
- ويجوز له ذلك بحكم القوامة - لتأتي بعد ذلك وتخبرنا بأنه
يسمح لاهله بالذهاب للملاهي النسائية وهذا يدل على انه لا
مانع لديه من خروج أهله في مكان ليس فيه اختلاط ، وأيضا
اتيت بعد ذلك لتخبرنا بانه سمح لابنته بالذهاب للابتعاث لتفسر
لنا من بنات افكارك أيضا انه رجل متناقض ولم تسمع وجهة
نظره فربما ابنته تحتاج للابتعاث لتطلب علما غير موجود في
بلادها ، وما التناقض هنا بين ذلك وبين عدم عمل زوجته التي
لا تجيد تحمل المسؤوليات ؟؟؟؟ يعني غصب تناقض .!


+ اتهمته بانه يحب التعدد
- وربما انه يأخذ برأي العلماء الذين يرون استحباب التعدد ،
فلماذا لم تدع له فرصة للتبرير.



+ اتهمته بأنه منقلب على مبادئه
- وربما ليس منقلبا ، بل مضطرا أو مستفتيا أو اتبع طريقا
صحيحا وإن كان ظاهره اختلاف مع مبدئه الأساسي ..
مشكلتك أنك لم تعطه الفرصة ولم تزل تحاكمه ( لتفسيرك الخاص )
ثم تصدر عليه من جديد حكمك القضائي جزاء له وردعا لأمثاله !




عزيزي المهندس

سوء الظن ، رفض التفهم ، المواقف السابقة ، الامتعاض من الوضع ،
الاصرار على الرأي ، عدم التقبل ، التأثر بآراء من يتفقون معك في رأي واحد فقط
وأشياء أخرى كثيرة
قادتك في النهاية لكتابة هذا المقال المجرد من كل معنى للمصداقية
( وليس الصدق )
مقالك مليء بالصدق ، ولكنه خال من المصداقية
ربما حدث ذلك بدون قصد منك ،، ربما






أعتذر عن الإطالة
ولكن أنت السبب
ولو تحدثت بكل ما جال في خاطري
لكان ردي بحجم الضعف
لما كتب أعلاه




لك تقديري


 
 توقيع : سيد الموقف



رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فضيحة القرن !!! أسـ العالمي ـير الساحة الرياضيّة 11 03-11-2010 06:30 AM
فضيحة اكسيوم‏ آل غيهب الإتصالات والفضائيات 4 12-10-2009 03:11 PM
آخر فضيحة ! الاماكن المواضيع المكررة 4 05-25-2007 02:17 AM
فضيحة غير شكل .... الياسمين وسع صدرك 2 04-14-2005 08:01 PM


الساعة الآن 12:23 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir