الإهداءات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-15-2012, 01:26 AM   #16
مستشار إلمدير العام


الصورة الرمزية سد الوادي
سد الوادي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1506
 تاريخ التسجيل :  Feb 2005
 أخر زيارة : 05-14-2021 (02:21 AM)
 المشاركات : 53,343 [ + ]
 التقييم :  66
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي



الدرس :16



الجنة والنـار

الجنة : الدار التي أعدها الله في الآخرة للمتقين .
النار : الدار التي أعدها الله في الآخرة للكافرين .
وهما مخلوقتان الآن .
لقوله تعالى في الجنة : ﴿ أعدت للمتقين ﴾ .
وفي النار : ﴿ أعدت للكافرين ﴾ . أي هيئت .
وقال صلى الله عليه و سلم
حين صلى صلاة الكسوف : ( إني رأيت الجنة فتناولت منها عنقوداً ولو أخذته أكلتم منه ما بقيت الدنيا ، ورأيت النار فلم أر كاليوم منظراً قط أفظع منه ) . متفق عليه
وعن أنس رضي الله عنه أن رسـول الله صلى الله عليه و سلم
قال : ( وأيم الذي نفسـي بيده ، لو رأيتم ما رأيت لضحكتم قليلاً ولبكيتم كثيراً ، قالوا : وما رأيت يا رسول الله ؟ قال : رأيت الجنة والنار ) . متفق عليه
والجنة والنار لا تفنيان .
قال تعالى:﴿ جزاؤهم عند ربهم جنات عدن تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبداً ﴾
والآيات في تأبيد الخلود في الجنة كثيرة .
وأما النار فذكرت في ثلاث مواضع :
قال تعالى في الجن : ﴿ ومن يعص الله ورسوله فإن له نار جهنم خالدين فيها أبداً ﴾ .
وقال تعالى في النساء : ﴿ ولا ليهديهم طريقاً إلا طريق جهنم خالدين فيها أبداً ﴾
وقال سبحانه في الأحزاب : ﴿ إن الله لعن الكافرين وأعد لهم سعيراً خالدين فيها أبداً ﴾
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: ( يُجاء بالموت يوم القيامة كأنه كبش أملح ، فيوقف بين الجنة والنار ، فيقال : يا أهل الجنة ، هل تعرفون هذا ، فيشرئبون وينظرون ويقولون : نعم ، هذا الموت ، قال : ويقال : يا أهل النار ، هل تعرفون هذا ؟ قال : فيشرئبون وينظـرون ويقـولون : نعم ، هذا الموت ، قال : فيؤمر به فيذبح ، ثم يقال : يا أهل الجنة خلود فلا موت ، ويا أهل النار خلود فلا موت ) .متفق عليه
وعن أبي سعيد الخدري وأبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( ينادي مناد إن لكم أن تصحوا فلا تسقموا أبداً ، وإن لكم أن تحيوا فلا تموتوا أبداً ) .متفق عليه
فوائـــد :
1. أكثر ما يدخل الناس الجنة وأكثر ما يدخلهم النار :
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : ( سئل النبي صلى الله عليه و سلم عن أكثر ما يدخل الناس الجنة ؟ قال : تقوى الله وحسن الخلق ، وسئل عن أكثر ما يدخل الناس النار ؟ فقال : الفم والفرج ) . رواه الترمذي
2. بعض الأسباب الموجبة لدخول الجنة :
1 } قراءة آية الكرسي بعد كل فريضة ، لقوله صلى الله عليه و سلم : ( من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت ) .
2 } المحافظة على صلاة الفجر والعصر ، لقوله صلى الله عليه و سلم : ( من صلى البردين[22] دخل الجنة ) .
3 } التلفظ بالشهادة مع العمل ، لقوله صلى الله عليه و سلم : ( ما من عبد قال لا إله إلا الله ثم مات على ذلك إلا دخل الجنة )
4 } الذكر بعد الوضوء ، لقوله صلى الله عليه و سلم : ( ما منكم من أحد يتوضأ فيُبلغ الوضوء ثم يقول : أشهد أن لا إله إلاالله لا شريك له ، وأن محمداً عبده ورسوله إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية ) .
5 } سؤال الله الجنة ، لقوله صلى الله عليه و سلم : ( من سأل الله الجنة ثلاث مرات قالت الجنة : اللهم أدخله الجنة ) .
6 } طلب العلم لله ، لقوله صلى الله عليه و سلم : ( من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له به طريقاً إلى الجنة ) .
7 } السنن الرواتب ، لقوله صلى الله عليه و سلم : ( ما من عبد مسلم يصلي لله كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعاً غير الفريضة إلا بنى الله له بيتاً في الجنة ) .



 

التعديل الأخير تم بواسطة سد الوادي ; 06-15-2012 الساعة 01:32 AM

رد مع اقتباس
قديم 06-15-2012, 01:27 AM   #17
مستشار إلمدير العام


الصورة الرمزية سد الوادي
سد الوادي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1506
 تاريخ التسجيل :  Feb 2005
 أخر زيارة : 05-14-2021 (02:21 AM)
 المشاركات : 53,343 [ + ]
 التقييم :  66
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي



الدرس : 17


الإيمان قول وعمل واعتقاد
الإيمان قول باللسان وعمل بالأركان وعقد بالجنان .

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( الإيمان بضع وسبعون شعبة ، أعلاها شهادة أن لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق ، والحياء شعبة من الإيمان ) . رواه مسلم
( شهادة أن لا إله إلا الله ) هذا قول .
( إماطة الأذى عن الطريق ) هذا عمل .
( الحياء ) عمل قلبي .
فتبين بهذا أن الإيمان يشمل هذه الأشياء كلها شرعاً .
والإيمان يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية .
كما قال تعالى : ﴿ ويزداد الذين آمنوا إيماناً ﴾ .
وقوله سبحانه : ﴿ الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيماناً وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل ﴾ .

وقوله تعالى : ﴿ هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين ليزدادوا إيماناً مع إيمانهم ﴾
وقال رسول الله صلى الله عليه و سلم للنساء لما وعظهن : ( ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن )[23] .


 

التعديل الأخير تم بواسطة سد الوادي ; 06-15-2012 الساعة 01:31 AM

رد مع اقتباس
قديم 06-15-2012, 01:27 AM   #18
مستشار إلمدير العام


الصورة الرمزية سد الوادي
سد الوادي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1506
 تاريخ التسجيل :  Feb 2005
 أخر زيارة : 05-14-2021 (02:21 AM)
 المشاركات : 53,343 [ + ]
 التقييم :  66
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي



الدرس : 18


الصحـابـة 1

من أصول أهل السنة محبة أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم وذكر محاسنهم ، والترحم عليهم ، والاستغفار لهم ، واعتقاد فضلهم وسابقتهم ، والسكوت عما شجر بينهم .
فقد أثنى الله عليهم في كتابه أعظم ثناء حيث قال :
﴿ محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعاً سجداً يبتغون فضلاً من الله ورضواناً ﴾ .
والترحم عليهم والاستغفار لهم تحقيقاً لقوله تعالى :
﴿ والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم ﴾ .
وسلامة القلب واللسان لهم .
سلامة القلب : من البغض والحقد والكراهية .
سلامة اللسان : من السب والشتم وكل ما لا يليق .
فقلوبهم مملوءة بالحب والتقدير والاحترام لهم .
وقد حذر الرسول صلى الله عليه و سلم من سبهم .
فقال : ( لا تسبوا أصحابي ، فوالذي نفسي بيده لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهباً ما بلغ مدّ أحدهم ولا نصيفه )رواه مسلم
( أحد ) جبل عظيم . ( المد ) ربع الصاع . ( ولا نصيفه ) أي نصفه .
ـ فهم خير القرون : لقوله صلى الله عليه و سلم : ( خير الناس قرني ، ثم الذين يلونهم ) .
ـ وهم الواسطة بين رسول الله صلى الله عليه و سلم وأمته ، فمنهم تلقت الأمة الشريعة .
ـ ما كان على أيديهم من الفتوحات الواسعة العظيمة .
ويمسكون عما شجر بينهم .
وما وقع بينهم[2] هم فيه معذورون ، لأنهم مجتهدون مصيبون أو مجتهدون مخطئون ، والمجتهد إن أصاب فله أجران ، وإن أخطأ فله أجر واحد .
كما قال صلى الله عليه و سلم : ( إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران ، وإذا اجتهد فأخطأ فله أجر واحد ) . متفق عليه

_____

1. الصحابي : كل من اجتمع مع النبي صلى الله عليه و سلم مؤمناً به ومات على ذلك .
2. ما وقع منهم فهي قليلة بالنسبة لما لهم من المحاسن والفضائل .



 

التعديل الأخير تم بواسطة سد الوادي ; 06-15-2012 الساعة 01:30 AM

رد مع اقتباس
قديم 06-15-2012, 01:27 AM   #19
مستشار إلمدير العام


الصورة الرمزية سد الوادي
سد الوادي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1506
 تاريخ التسجيل :  Feb 2005
 أخر زيارة : 05-14-2021 (02:21 AM)
 المشاركات : 53,343 [ + ]
 التقييم :  66
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي



الدرس : 19

عدم القطع لأحد بجنة أو نار

من أصول أهل السنة عدم القطع لأحد من أهل القبلة بجنة أو نار إلا من شهد له النبي صلى الله عليه و سلم ، لكن يرجون للمحسن الثواب ، ويخافون على المسيء العقاب .

فالشهادة بالجنة أو بالنار ليس للعقل فيها مدخل ، فهي موقوفة على الشرع ، فمن شهد له الشارع بذلك شهدنا له ، ومن لا فلا ، لكننا نرجو للمحسن ونخاف على المسيء .
وممن شهد لهم النبي صلى الله عليه و سلم بالجنة :
العشرة .
كما جاء في الحديث قال : ( أبو بكر في الجنة ، وعمر في الجنة ، وعلي في الجنة ، وطلحة في الجنة ، والزبير في الجنة ، وعبد الرحمن بن عوف في الجنة ، وسعد بن أبي وقاص في الجنة ، وسعيد بن زيد في الجنة ، وأبو عبيدة في الجنة ) . رواه الترمذي
وممن شهد لهم النبي صلى الله عليه و سلم بالجنة :
الحسن والحسين .
فقد قال صلى الله عليه و سلم: ( الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة ) . رواه الترمذي
ثابت بن قيس .
فقد قال صلى الله عليه و سلم : ( إنك لست من أهل النار ، ولكنك من أهل الجنة ) . رواه البخاري
بلال بن رباح .
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لبلال : ( يا بلال حدثني بأرجى عمل عملته في الإسلام فإني سمعت دف نعليك بين يدي في الجنة ) . رواه مسلم
عكاشة بن محصن .
فإنه لما ذكر رسول الله صلى الله عليه و سلم الذين يدخلون الجنة بلا حساب ولا عذاب ، قال : ( ادع الله أن يجعلني منهم ؟ فقال : أنت منهم ) . متفق عليه
وغيرهم .



 


رد مع اقتباس
قديم 06-15-2012, 01:28 AM   #20
مستشار إلمدير العام


الصورة الرمزية سد الوادي
سد الوادي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1506
 تاريخ التسجيل :  Feb 2005
 أخر زيارة : 05-14-2021 (02:21 AM)
 المشاركات : 53,343 [ + ]
 التقييم :  66
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي




الدرس : 20



البـــدعة

تعريفها :
لغة : الشيء المستحدث .
واصطلاحاً : ما أحدث في الدين على خلاف ما كان عليه النبي صلى الله عليه و سلم وأصحابه من عقيدة أو عمل .
وهي حرام .
لقوله تعالى : ﴿ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيراً ﴾ .
وقال صلى الله عليه و سلم : ( وإياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ) . رواه أبو داود
وقال صلى الله عليه و سلم : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) . متفق عليه
قال الحافظ ابن رجب : ( قوله صلى الله عليه و سلم : " كل بدعة ضلالة " من جوامع الكلم ، لا يخرج عنه شيء ، وهو أصل عظيم من أصول الدين ، وهو شبيه بقوله صلى الله عليه و سلم : " من أحدث في أمرنا ما ليس منه فهو رد " فكل من أحدث شيئاً ونسبه إلى الدين ولم يكن له أصل من الدين يرجع إليه فهو ضلالة ، والدين بريء منه ، سواء في ذلك مسائل الاعتقادات أو الأعمال أو الأقوال الظاهرة والباطنة ) .
قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله : ( والبدعة تستلزم محاذير فاسدة :
فأولاً : تستلزم تكذيب قول الله تعالى : ﴿ اليوم أكملت لكم دينكم ﴾ ، لأنه إذا جاء ببدعة جديدة يعتبرها ديناً ، فمقتضاه أن الدين لم يكمل .
ثانياً : تستلزم القدح في الشريعة ، وأنها ناقصة فأكملها هذا المبتدع .
ثالثاً : تستلزم القدح في المسلمين الذين لم يأتوا بها ، فكل من سبق هذه البدع من الناس دينهم ناقص ، وهذا حق .
رابعاً : من لوازم هذه البدعة أن الغالب أن من اشتغل ببدعة انشغل عن سنة .
خامساً : أن هذا البدع توجب تفرق الأمة ، لأن هؤلاء المبتدعة يعتقدون أنهم هم أصحاب الحق ، ومن سواه على ضلال ، وأهل الحق يقولون : أنتم الذين على ضلال فتتفرق قلوبهم ) .
أي إحداث أو ابتداع إنما هو استدراك على الشريعة وجرأة قبيحة ، وهو مخالف لقوله صلى الله عليه و سلم :
( إنه لم يكن نبي قبلي إلا كان حقاً عليه أن يدل أمته على خير ما يعلمه لهم ، وينذرهم شر ما يعلمه لهم ) .رواه مسلم
وقول أبي ذر : ( تركنا رسول الله صلى الله عليه و سلم وما من طائر يقلب جناحيه في الهواء إلا وهو يذكر لنا منه علماً قال : فقال صلى الله عليه و سلم : ( ما بقي شيء يقرب من الجنة ويباعد من النار إلا وقد بيّن لكم ) . رواه الطبراني
من أقــوال الســلف :
قال ابن مسعود رضي الله عنه : ( اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم ، وكل بدعة ضلالة ) . رواه الدارمي
وقال مالك : ( من ابتدع في الإسـلام بدعة يراها حسـنة فقد زعم أن محمداً خان الرسالة ، لأن الله يقول : ﴿ اليوم أكملت لكم دينكم ﴾ فما لم يكن يومئذ ديناً فلا يكون اليوم ديناً ) .
بعض البدع :
الاحتفال بالمولد النبوي .
الجهر بالنية ، الاحتفالات بالمناسبات الدينية كمناسبة الإسراء والمعراج ، ومناسبة الهجرة النبوية .



انتــهى بفضــل الله

أســـال الله أن ينفع لهـــا

المصــدر : هنــــا




 


رد مع اقتباس
قديم 07-07-2012, 06:43 PM   #21
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية ضحكة خجولة
ضحكة خجولة غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 26604
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
 أخر زيارة : 07-10-2012 (02:09 PM)
 المشاركات : 32 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



يجزااك ربي الجنة

سلمت يمناكـ ..|~


 


رد مع اقتباس
قديم 07-08-2012, 12:02 AM   #22
مستشار إلمدير العام


الصورة الرمزية سد الوادي
سد الوادي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1506
 تاريخ التسجيل :  Feb 2005
 أخر زيارة : 05-14-2021 (02:21 AM)
 المشاركات : 53,343 [ + ]
 التقييم :  66
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي



ضحكة خجولة

ويجزاك ربي الفردوس الاعلى

ويكتب لك الاجر والمثوبة

ويسلمك من كل باس


 
 توقيع : سد الوادي



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لماذا اصوم رمضان.........المبارك خربطلي المواضيع العامة والإخبارية 4 08-07-2011 06:27 AM
اسوأ حادث مروري على الاطلاق في تاريخ الامارات فارس بني عمرو المواضيع العامة والإخبارية 8 03-17-2008 09:21 PM
انتم اسوأ اعضاء في اسوأ منتدى وانا اعلن رحيلي عنكم أسير الدمعه مواضيع الحوار والنقاش 16 08-24-2007 11:28 PM
الاخوة على اصول ,,,,,,,,,,,,صور سد الوادي روابط لصور وأفلام وفلاشات لا تعمل 15 02-20-2006 10:48 PM
عقيدة جورج دبليو بوش أبوفارس مواضيع الحوار والنقاش 4 05-17-2004 08:45 PM


الساعة الآن 12:20 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir