الإهداءات


 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-11-2009, 01:33 AM   #11


الصورة الرمزية صقر عمري
صقر عمري غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 14579
 تاريخ التسجيل :  Jul 2008
 أخر زيارة : 12-03-2009 (12:06 AM)
 المشاركات : 11,523 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: فوبيا السينما في السعودية!!



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السـفـيـر مشاهدة المشاركة


هل كانت المراة تقودالحمار والجمل فمن اعطاك الحق ياعزيزي ان تحرم قيادة المراة ..
ماذكرت اعلاه مثال على سوء فهمكم للادله ...
هل ذكر في القران او السنه شي صريح يحرم السينما ...
وهل نستطيع ان نوجه السينما لعمل الخير ...

كعرض الافلام الخليجيه والسعوديه المحتشمه ...

وعرض افلام الكرتون مثلا للاطفال...

تشابكت عندك الطرق والخطوط ولا شك ,, فأدخلت موضوع قيادة المرأة في موضوع السينماء ..... ويكفيني من هذا التشابك عدم إكمال الحوار معك ,,


هل ترى ياعزيزي كم نظرتكم سلبيه ..
لماذا اتجه نظرك للافلام السيئه والمعازف والعري ...
لماذا لاتقول نوافق بوجود الرقابه ...

صلح لي سينماء إسلامية خالية من ما يغضب الله وأنا سأكون أول الحاضرين عزيزي ..

انا لم اقل لك خالف القران والسنه ...

بل اقول لك الحق في مناقشه من وليتهم الوصايه علينا ...

هناك مشايخ اكن لهم كل الاحترام واثق فيهم ...

لكن في المقابل هناك من يفتون على غير بصيره ...

اما بتشدد او تراخي ...


لا أعلم ما مفهوم التشدد والتراخي لديك ؟


فلننظر فيما أخرجه مسلم في صحيحه عن موسى بن طلحة عن أبيه، قال: مررت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوم على رؤوس النخل، فقال: "ما يصنع هؤلاء"؟ فقالوا: يلقحونه، يجعلون الذكر في الأنثى فيتلقح، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما أظن يغني ذلك شيئا" قال: فأخبروا بذلك، فتركوه، فأخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك، فقال: "إن كان ينفعهم ذلك فليصنعوه فإني إنما ظننت ظنا فلا تؤاخذوني بالظن، ولكن إذا حدثتكم عن الله شيئا فخذوا به فإني لن أكذب على الله عز وجل" ورواه مسلم أيضاً من حديث رافع بن خديج، وفيه زيادة: فقال إنما أنا بشر إذا أمرتكم بشيء من دينكم فخذوا به، وإذا أمرتكم بشيء من رأيي، فإنما أنا بشر"

فاذا كان خير البشريه قال هذا فانظر لمن حرمك حق المناقشه ...

لم يحرمك أحد حق المناقشة ,,, فقط إطلب العلم الشرعي من أهله ثم ناقشهم ,,

اترى كيف يكون التفكير عند من حرموا لذه النظر الا الكون بعين ذات حجاج اوسع ...

الحمد لله لدي عينان تبصران وأنا مستمتع بنظر إلى عجيب خلق الله ,, وما زادني نظري في ملكوت السماء والأرض إلى محبة لخالقي وإيماناً به ,,,

حينما قلتلك النقاش في المسح على الحذاء ..
اقصد ان هناك من لازال يناقش ويشكك في ذلك ...


من يناقش قضية المسح على الخفين , إما جاهل بحكم المسح على الخفين فهذا له الحق أن يناقش لكي يتعلم ,,,
أو شخص لا يرى أهمية للمسح على الخفين وينكر وجود مثل هذا الحكم في كتب الفقه ,, فهذا على باطل فلا نأيده ,,



وهناك ايضا من اشغل فسه في البحث وراء الشجرة التي على شكل الله ..

والبنت العمياء التي ابصرت ...

اشغلنا انفسنا بتفاهات الامور وبثوابت علميه لاتقبل النقاش ...

وتركنا للغرب ان يتفوق علينا ...

أنا ضد من أشغل نفسه بتوافه الأمور ,, والسينماء من توافه الأمور

عزيزي حينما تقول انشغلنا بترجيع الاشخاص الا الصواب ..

لماذا لانقول افتني فاذا افتيتني اسمح لي اناقشك ...

نفتقد الا الحوار ..

إذهب لمن أفتى وناقشه ,,

وماذا صنعتم انتم غير المشي بالعصا ...
وجعل اناس تنظر لاصحاب الدين بنظرة غير مرضيه ...

أخذ العصاء والإ تكاء عليها في خطبة الجمعة سنة فعلية ,, ولا يهمنا إلى نظر الله لنا

يااخي انظر كم الفق بين الشيخ العريفي ...

وبين غيره ...

الشخ العريفي يسافر يذهب يجي ..

الشيخ نجله ونحترمه وله منهجه ,, ولم ياتي بجديد عن مافي الكتاب والسنة واقوال أهل العلم ,, والدين لم يحرم السفر المباح


ولكن قلي بالله عليك عمن جالس يبحث عن كل شي فيه تسليه للناس لكي يكدر عليهم ...

انظروا للدين من منظور الدين يسر ...

من حرم السينماء لديه قرينة المصلحة والمفسدة ,, وصاحب العلم الشرعي يدرك تلك القرائن ,,فطلب العلم حتى تدركها

وانظروا له من منظور وماهكذا تورد الابل ...

ودعونا نلحق بالعالم الذي امامنا ..

إلحق بمن شئت طالما أنت على نهج الله ونهج سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ,, واصنع شيئاًً للأمة لم يصنعه غيرككل الود ...
ولا زال ودك محفوظ في قلبي ,,





وهنا أطرح للجميع فتاوى لبعض أعضاء اللجنة الدائمة عن كل ما يتعلق بسينماء

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
هذه السينما او بالاصح هذه المصيبة بل اللآفة بل الطامة اتيت لكم اليوم بحكمها لتوضيح الواضح و فضح الكاذبين والله المستعان وبه نبدأ :/
مما ينبغي الحذر منه حضور مجالس اللهو والغناء وسماع الإذاعات الضارة،ومجالس القيل والقال ،والخوض في أعراض الناس .وأشد من ذلك وأضر حضور مجالس السينما وأشباهها ومشاهدة الأفلام الخليعة الممرضة للقلوب الصادة عن ذكر الله وتلاوة كتابه ،الباعثة على اعتناق الأخلاق الرذيلة وهجر الأخلاق الحميدة، إنها والله من أشد آلات اللهو ضرراً وأعظمها قبحا وأخبثها عاقبة فاحذروها رحمكم الله واحذروا مجالسة أهلها والرضا بعملهم القبيح .ومن دعا الناس إليها فعليه إثمها ومثل آثام من ضل بها ،وهكذا كل من دعا إلى باطل أو زهد في حق يكون عليه إثم ذلك ومثل آثام من تبعه على ذلك .وقد صح بذلك الحديث عن النبي النبي صلى الله عليه وسلم ،ونسأل الله أن يهدينا وجميع المسلمين صراط المستقيم إنه سميع قريب" (1)
وصلى الله وسلم على نبينا محمد واله وصحبه.
1) مجموع فتاوى ومقالات متنوعة للشيخ عبدا لعزيز بن باز ( 3/249)


وقال تعالى : { وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا } (2) ومعنى لا يشهدون الزور لا يحضرونه .
تفسير الزور - وحكم الداعي إليه
والزور يشمل كل منكر , ويدخل في ذلك الشرك والكفر وأعياد المشركين والاجتماع على شرب الخمور والتدخين والأغاني وآلات الطرب وأفلام السينما وأشباه ذلك من المنكرات , ذكر معنى ذلك الحافظ ابن كثير في تفسير هذه الآية .
وذكر البغوي - رحمه الله - عند تفسيرها قريبا من ذلك .
وقال : أصل الزور تحسين الشيء ووصفه بخلاف صفته فهو تمويه الباطل بما يوهم أنه حق , وهذا هو الواقع من أهل الباطل فإنهم يحسنون المنكرات بوصفها بغير حقيقتها حتى يرغب فيها الناس وحتى لا ينفروا منها فيكون على فاعل ذلك إثم ما عمل وإثم الدعوة إليه , وأعظم من ذلك الدعوة إليها بالقول .
وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : « من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا » (3) والأدلة في هذا المعنى كثيرة .

ج3فينا عظة وعبرة ما وقع في غيرنا من الفساد الكبير والشر العظيم بسبب السماح بعمل الفتيات في ميدان الرجال , ( والسعيد من وعظ بغيره ) والعاقل الحكيم هو الذي ينظر في العواقب ويحسم وسائل الفساد ويسد الذرائع المفضية إليه .
ومما ذكرناه من الأدلة يتضح لذوي البصائر ورواد الفضيلة والغيورين على الإسلام أن الواجب على حكام هذه البلاد والمسئولين فيها وفقهم الله جميعا أن يمنعوا منعا باتا فتح دور السينما مطلقا ؛ لما يترتب على السماح بذلك من الفساد العظيم والعواقب الوخيمة , والرقابة في مثل هذه الأمور لا يحصل بها المقصود , ومعلوم أن الوقاية مقدمة على العلاج , وأن الواجب سد الذرائع وحسم مواد الفساد , وفي واقع غيرنا عبرة لنا كما سلف , كما يجب تطهير الإذاعة والتلفاز من جميع ما يخالف الشرع المطهر ويفضي إلى فساد الأخلاق والأسر .

ج 4 كما لا يجوز مشاهدة السينما لما فيها من أنواع الباطل .


الشيخ الفوزان في نقد كتاب الحلال
11- حكم دخول دول السينما
في صفحة ( 223 ) أبدى المؤلف رأيه في حكم دخول السينما فقال بعد مقدمة قدمها ( وهكذا نرى في السينما فهي حلال طيب بل قد تستحب وتطلب إذا توفرت لها الشروط الآتية . ثم ذكر شروطا حاصلها :
1- أن تنزه موضوعاتها التي تعرض فيها عن المجون والفسق وكل ما ينافي عقائد الإسلام وشرائعه وآدابه .
2- أن لا تشغل عن واجب ديني أو دنيوي كالصلوات الخمس .
3- أن يتجنب مرتادها الملاصقة والاختلاط المثيرين بين الرجال والنساء الأجنبيات عنهم منعا للفتنة ودرأ للشبهة .
والجواب عن ذلك من وجهين :
الوجه الأول : أن نقول : بعيد كل البعد أو قد يكون مستحيلا في السينما أن تتوفر هذه الشروط التي ذكرها المؤلف وخلوها من هذه المحاذير لأنها لو خلت من هذه الأشياء وتمحضت للتوجيه النافع - على حد زعم المؤلف - لم يحصل الإقبال عليها من الناس ولم يكثر مرتادوها - ومهمة القائمين عليها استجلاب الناس إليها بشتى الوسائل ليحصلوا منهم على الكسب المادي لأنها أداة كسب في الغالب .
الوجه الثاني : لو فرضنا خلوها من هذه المحاذير - فإنها لا تخلو من عرض الصور المتحركة ومشاهدتها - ولا شك أن التصوير لذوات الأرواح واستعمال الصور المحرمة محرم . وقد امتنع النبي صلى الله عليه وسلم من دخول الكعبة حتى محى ما فيها من الصور وامتنع صلى الله عليه وسلم من دخول بيت عائشة رضي الله عنه من أجل نمرقة فيها تصاوير . وامتنع من دخول بيت علي بن أبي طالب رضي الله عنه لما رأى فيه تصاوير - فدل ذلك على أنه لا يجوز مشاهدة الصور في البيت ولا في السينما ولا في غيرها ولا دخول مكان تعرض فيه .
وكشاهد على ما ذكرنا من أنه لا يمكن خلو السينما من المحاذير والشرور وأنها أداة شر . ننقل لك جملة من أقوال من عرفوا تلك الأضرار في السينما فحذروا منها :

قال في كتاب النهضة الإصلاحية صحيفة ( 357 ) وهو يعدد جملة من المنكرات قال : ومنها وقوع نظر النساء على الصور المتحركة - السينما - ذلك أن تلك الشاشة البيضاء كما يسمونها لا تخلو أبدا من مناظر فاجرة تمثل الفسق والغرام والهيام المفرط الذي جاوز الحد ومعروف أن النفوس مجبولة على التقليد ولها من الإحساس ما يتحرك ويهيج إذا رأى المحرم المهيج . وأي مهيج أقوى وأشد من هاتيك المناظر المتعمدة المقصودة للتهييج وكيف لا تسارع المرأة ناقصة العقل والدين كل المسارعة إلى تقليد ما ترى على الشاشة البيضاء من ترام في الأحضان وتضام وعناق وتقبيل وما يتلو ذلك . إن من لا يقول إن المرأة تتأثر بهذه المناظر تأثرا خطرا يكون مريض العقل فاقد الإحساس عادم التقدير لا أتردد أنا في ذلك ولقد هيئت الفرص أن أتكلم في هذه النقطة مع سيدات ممن تعودن الذهاب إلى حيث الصور المتحركة فلم يترددن في موافقتي على أن تلك المناظر تؤثر عليهن كل التأثير ولقد أخبرتني سيدة رأت في تلك الشاشة صورة حرب فيها كر وفر وتصادم وهجوم وطعن وضرب وإطلاق نيران وما إلى ذلك من فنون الحروب المهلكة تقول لي وزوجها الذي يرغمها إلى الذهاب إلى تلك المناظر يسمع : إني لم أقم من ذلك المكان بعد رؤية هاتيك الصور إلا وكلي رعب وفزع لا يتصل مني عضو بالآخر من شدة ما نزل من التأثر وهي تريد أن تقول لي بتلك الحكاية إن كل منظر مؤذ يؤثر في موضوعه فإذا كان على الشاشة صور غرامية أثرت في النفوس للحد الذي يفهمه من يعرف قوة الطبيعة الحيوانية في الإنسان . ا هـ .
جاء في مجلة الأزهر ( 26-442 ) ما نصه : ( وبحث مشكلة السينما في مصر متشعب النواحي فقد تبحث باعتبارها فنا من الفنون أو صناعة من الصناعات أو أداة ووسيلة حيوية لتوجيه الشعب وتثقيفه وإرشاده وهي الناحية التي سنعرض لها هنا لنتبين إلى أي مدى استطاعت السينما أن تحقق هذه الوظائف القومية في المجتمع المصري وإن من يتبع الأفلام المصرية ويشاهد منها الكثير والكثير وهي وفيرة العدد ليخرج بحقيقة واحدة لا يستطيع عنها حولا وإن أكثر من المشاهدة والتدقيق وتعب في الفحص والاختبار . هذه الحقيقة الوحيدة هي أن هذه الأفلام قد فشلت فشلا ذريعا في تحقيق الأهداف المذكورة وعجزت عجزا تاما عن أداء الوظائف الحيوية في خدمة الإرشاد العام في المجتمع المصري مؤثرة عناصر التجارة على عنصر التوجيه ومطرحة لعنصر الفن وضاربة الصفح إلا عن ابتزاز الأموال . ا هـ .
وجاء في صحيفة ( 517 ) من المجلد ( 26 ) من تلك المجلة أيضا : ( يندر أن يجد المدمن على مشاهدة الأفلام فيلما يخلو من قبلات حتى لقد أصبحت من لوازم هذه الأفلام - إذا جلست في دار الخيالة تشاهد واحدا منها فلا بد أن تكون موطنا نفسك على أن تشهد منها الكثير والكثير بمناسبة وبغير مناسبة . بل إن الكثير من المراهقين والشبان والفتيات ليدخلون دور الخيالة ليشهدوا هذه الطبعات التي يحلمون بها ويشتاقون إلى ذوق أمثالها وهنا بيت الداء ومبعث انتشاره . ا هـ .
هذه شهادات ممن خبروا أضرار السينما وواقعها وما تجر على مشاهدها من أضرار وخسارة في الأخلاق والسلوك وأنها لا يمكن بحال خلوها من تلك المفاسد وأن القائمين عليها لا ينظرون في صالح الناس وإنما ينظرون إلى ما يمكنهم من ابتزاز الأموال . وبالجملة فلا خير فيها بوجه من الوجوه وإن زعم من زعم أنها أداة إصلاح وتوجيه .
خاتمة
تحليل السينما:
ما حكم قول إن السينما من المال الحلال ؟.
الجواب:
الحمد لله
السينما الموجودة اليوم لا يشك مسلم أنها دار للمعصية ، تنشر ما حرم الله من صور النساء الكاسيات العاريات المائلات المميلات ، بل تروج وتدعو في كثير من الأحيان إلى العلاقات الجنسية الآثمة بين الرجال والنساء ، هذا مع ما فيها من بث الأغاني والموسيقى وأفلام الإجرام المفسدة للمجتمع ، وكل أمر من هذه الأمور يحرم نشره وترويجه وبثه ، فكيف إذا اجتمعت ؟!
والحاصل أن ما كان كذلك ، فلا شك في تحريمه وتحريم المال الناتج عنه ، ومن قال إن المال الحاصل من السينما حلال ، فينبغي أن يوقف على شيء من حال السينما المعاصرة ليعلم خطأ ما ذهب إليه .
وليحذر الإنسان من تحليل ما حرم الله ، فإن الله تعالى يقول : ( ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب إن الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون متاع قليل ولهم عذاب أليم ) النحل/116 ، 117
والله أعلم .


 
 توقيع : صقر عمري

لآ ضآق صدري رحت للبر حطآب



رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أغرب 10أنواع فوبيا طيف المواضيع العامة والإخبارية 9 08-10-2011 12:26 AM
السينما الجراف سد الوادي الصور والأفلام والفلاش 6 07-02-2011 11:31 PM
فوبيا حمقاء..! هند آل فاضل مواضيع الحوار والنقاش 8 05-26-2010 08:18 AM
تجربة مصر مع السينما سيد الموقف مواضيع الحوار والنقاش 15 12-02-2009 02:03 PM
هل تؤيد إنشاء دور لعرض السينما في السعودية خالد بن آلوليد مواضيع الحوار والنقاش 23 08-23-2007 11:42 PM


الساعة الآن 09:36 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir