الإهداءات | |
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
رياض الصالحين على مذهب أهل السنة والجماعة |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||||
|
||||||||
قبل ان تفطر اقرأ هذا ال.....
أبو بكر الصديق
استخلاف أبي بكر: اجتماع السقيفة التزاحم على الخلافة بين الأنصار والمهاجرين بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم جرى تزاحم على الخلافة بين الأنصار والمهاجرين. فقد تداعى الخزرج - وهم أحد حزبي الأنصار- إلى الاجتماع في سقيفة بني ساعدة, ليختاروا زعيمهم سعد بن عبادة خليفة للمسلمين. فعلم بالأمر عمر بن الخطاب وأبو بكر فسارعا إلى السقيفة ومعهما نفر من قريش. وقام حوار بينهم وبين الخزرج, وكانت حجة هؤلاء أن الأنصار آزروا النبي صلى الله عليه وسلم ونصروه فهم أحق الناس أن يكون خليفته منهم. وكانت حجة الجانب القرشي أحاديث الرسول التي تدل على أن الخليفة ينبغي أن يكون قرشيا ومنها قوله: الأئمة من قريش ولما اشتد الجدل وعلت الأصوات تقدم عمر إلى أبي بكر وبايعه وتبعه من قدم من القرشيين, وعلم الأوس بالأمر فجاءوا وانضموا إلى الجانب القرشي وبايعوا أبا بكر, وانتقل أبو بكر بعد ذلك إلى المسجد فبايعه الناس, وكانت مبايعة أبي بكر, كما قال عمر, فتنة وقى الله شرها . موقف الهاشميين من بيعة أبي بكر يرى الهاشميون أن الخلافة من حق علي ابن أبي طالب, فهو ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم وزوج ابنته فاطمة الزهراء وأول شاب دخل في الإسلام . ولم يحضر علي اجتماع السقيفة, ولم يحضر معه عمه العباس لأنهما كانا مشغولين بتجهيز الرسول. ولما علموا بمبايعة أبي بكر في سقيفة بني ساعدة سكتوا على مضض ولم يبايعوا أبا بكر وجاراهم في ذلك طلحة بن عبيد الله والزبير بن العوام, وظلوا ممتنعين عن مبايعة أبي بكر ستة أشهر أي بعد وفاة فاطمة بنت الرسول, لأنها لم تكن راضية عن أبي بكر ولأنها كانت حانقة عليه لأنه منعها ميراث أبيها مستندا إلى حديث الرسول: نحن معاشر الأنبياء لا نورث ما تركناه صدقة . موقف بني أمية من بيعة أبي بكر لم يكن لبني أمية أمل في أن تكون الخلافة فيهم بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم, فقد حاربوه وكانوا أشد الناس عداوة له ولصحابته, كما أنهم كانوا آخر الناس إسلاما, ولكنهم سعوا أن يسعروا فتنة بين المسلمين وأن يوقعوا بين أبي بكر وعمر, وشيعتهم من قريش, وبين علي ابن أبي طالب وشيعته من بني هاشم, وقد تولى ذلك أبو سفيان ابن حرب, فما أن بلغه مبايعة أبي بكر حتى هرع إلى سقيفة بني ساعدة وأخذ ينادي غاضبا: إني لأرى عجاجة لا يطفئها إلا دم, يا آل عبد مناف, ما بال هذا الأمر في أقل حي من قريش؟ ثم انطلق إلى علي ابن أبي طالب وقال له: ابسط يدك أبايعك, فوالله لو شئت لأملأتها عليه - يقصد أبا بكر- خيلا ورجلا. ولم يكن علي بغافل عما في نفس أبي سفيان, فما كان جوابه إلا أن قال له: يا أبا سفيان, إنك ما أردت إلا الفتنة, وإنك والله لطالما بغيت للإسلام شرا, فلا حاجة لنا في نصيحتك, إنا وجدنا أبا بكر أهلا لها, فانصرف أبو سفيان خائبا . وهكذا برزت في بيعة أبي بكر أول ظاهرة للفرقة بين المسلمين. وقد رتب الفقهاء على الطريقة التي تمت بها بيعته قاعدة في أصول الحكم وهي أن الإمامة (الخلافة) تنعقد ببيعة واحد يتبعه الحاضرون في بلد الإمام, ولا تتوقف على الغائبين عنها, فبيعة أبي بكر انعقدت بمبايعة عمر ثم تبعه أهل المدينة وبايعوه |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
بفطر عندكم | صقر عمري | المنتديات الرمضانية المؤقتة | 4 | 08-29-2009 01:56 PM |
مصحف حيدر : اقرأ باسم علي سور المصرع * اقرأ وعلي الأكرم والأروع ..!! | سهيل الجنوبي | مكافحة البدع والمواضيع المشبوهة | 4 | 09-11-2006 09:32 AM |
rقبل ان تفطر اقرأ ال.... | بن فارس | رياض الصالحين | 1 | 11-10-2003 07:10 PM |
قبل ان تفطر اقرأ هذا ال..... | بن فارس | رياض الصالحين | 1 | 11-09-2003 04:34 PM |
قبل ان تفطر اقرأ هذا ال..... | بن فارس | رياض الصالحين | 2 | 11-07-2003 07:03 PM |