الإهداءات


العودة   منتديات بني عمرو > المنتديات الإسلامية > رياض الصالحين
التسجيل التعليمـــات التقويم مشاركات اليوم البحث
رياض الصالحين على مذهب أهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-07-2006, 04:05 PM   #15


الصورة الرمزية سيّد الكواسر
سيّد الكواسر غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2676
 تاريخ التسجيل :  Jun 2005
 أخر زيارة : 06-23-2013 (09:14 PM)
 المشاركات : 483 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
رد: العودة : (اخرجوا المشركين من جزيرة العرب) خاص لولي الأمروعدم وجود قوة.



إقرأ وأنت الحكم


كلام أجمل من عقد اللؤلؤ والياقوت

وأشهى من ألذ الشهد

رحمك الله ياشيخ الإسلام

قال رحمه

وهو مثل المقدمة لهذا الذى امامه، وهو ان كل انسان فهو همام حارث حساس متحرك بالارادة، بل كل حى فهو كذلك له علم وعمل بارادته‏.‏ والارادة هى المشيئة والاختيار، ولابد فى العمل الارادى الاختيارى من مراد وهو المطلوب، ولا يحصل المراد الا باسباب، ووسائل تحصله، فان حصل بفعل العبد فلابد من قدرة وقوة، وان كان من خارج فلابد من فاعل غيره، وان كان منه ومن الخارج فلابد من الاسباب، كالالات ونحو ذلك، فلابد لكل حى من ارادة، ولابد لكل مريد من عون يحصل به مراده‏.‏

فصار العبد مجبولاً على ان يقصد شيئا ويريده، ويستعين بشىء ويعتمد عليه فى تحصيل مراده، هذا امر حتْمٌ لازم ضرورى فى حق كل انسان يجده فى نفسه، لكن المراد والمستعان على قسمين‏:‏

منه ما يراد لغيره، ومنه ما يراد لنفسه‏.‏ والمستعان‏:‏ منه ما هو المستعان لنفسه، ومنه ما هو تبع للمستعان والة له، فمن المراد ما يكون هو الغاية المطلوب، فهو الذى يذل له الطالب ويحبه، وهو الاله المقصود، ومنه ما يراد لغيره، وهو بحيث يكون المراد هو ذلك الغير، فهذا مراد بالعرض‏.‏ ومن المستعان ما يكون هو الغاية التى يعتمد عليه العبد، ويتوكل عليه، ويعتضد به، ليس عنده فوقه غاية فى الاستعانة، ومنه ما يكون تبعًا لغيره، بمنزلة الاعضاء مع القلب، والمال مع المالك، والالات مع الصانع‏.‏

/ فاذا تدبر الانسان حال نفسه وحال جميع الناس، وجدهم لا ينفكون عن هذين الامرين‏:‏ لابد للنفس من شىء تطمئن اليه وتنتهى اليه محبتها، وهو الهها‏.‏ ولابد لها من شىء تثق به وتعتمد عليه فى نيل مطلوبها هو مستعانها، سواء كان ذلك هو الله او غيره، واذا فقد يكون عامًا وهو الكفر، كمن عبد غير الله مطلقا، وسال غير الله مطلقًا‏.‏ مثل‏:‏ عباد الشمس والقمر، وغير ذلك الذين يطلبون منهم الحاجات، ويفزعون اليهم فى النوائب‏.‏

وقد يكون خاصًا فى المسلمين، مثل‏:‏ من غلب عليه حب المال، او حب شخص، او حب الرياسة، حتى صار عبد ذلك، كما قال صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏تعس عبد الدرهم ‏!‏ تعس عبد الدينار‏!‏ تعس عبد الخميصة‏!‏ تعس عبد الخميلة‏!‏‏:‏ ان اعطى رضي، وان منع سخط‏!‏ تعس وانتكس، واذا شيك فلا انتقش‏)‏، وكذلك من غلب عليه الثقة بجاهه وماله، بحيث يكون عنده مخدومه من الرؤساء ونحوهم، او خادمه من الاعوان والاجناد ونحوهم، او اصدقاؤه او امواله، هى التى تجلب المنفعة الفلانية وتدفع المضرة الفلانية، فهو معتمد عليها ومستعين بها والمستعان هو مدعو ومسؤول‏.‏

وما اكثر ما تستلزم العبادة الاستعانة، فمن اعتمد عليه القلب فى رزقه ونصره ونفعه وضره، خضع له وذل، وانقاد واحبه من هذه الجهة وان لم يحبه لذاته، لكن قد يغلب عليه الحال حتى يحبه لذاته، وينسى مقصوده منه، كما يصيب كثيرًا ممن يحب المال او يحب من يحصل له به العز والسلطان‏.‏

واما من احبه القلب واراده وقصده، فقد لا يستعينه ويعتمد عليه الا اذا استشعر قدرته على تحصيل مطلوبه، كاستشعار المحب قدرة المحبوب على وصله،/ فاذا استشعر قدرته على تحصيل مطلوبه استعانه ،والا فلا، فالاقسام ثلاثة؛ فقد يكون محبوبًا غير مستعان، وقد يكون مستعانًا غير محبوب، وقد يجتمع فيه الامران‏.‏

فاذا علم ان العبد لابد له فى كل وقت وحال من منتهى يطلبه هو الهه، ومنتهى يطلب منه هو مستعانه ـ وذلك هو صمده الذى يصمد اليه فى استعانته وعبادته ـ تبين ان قوله‏:‏ ‏{‏اِيَّاكَ نَعْبُدُ واِيَّاكَ نَسْتَعِينُ‏}‏ ‏[‏الفاتحة‏:‏5‏]‏ كلام جامع محيط اولا واخرًا،لا يخرج عنه شىء، فصارت الاقسام اربعة‏:‏

اما ان يعبد غير الله ويستعينه ـ وان كان مسلما ـ فالشرك فى هذه الامة اخفى من دَبيبِ النمل‏.‏

واما ان يعبده ويستعين غيره، مثل كثير من اهل الدين، يقصدون طاعة الله ورسوله وعبادته وحده لا شريك له، وتخضع قلوبهم لمن يستشعرون نصرهم، ورزقهم، وهدايتهم، من جهته من الملوك والاغنياء والمشائخ‏.‏

واما ان يستعينه ـ وان عبد غيره ـ مثل كثير من ذوى الاحوال، وذوى القدرة وذوى السلطان الباطن او الظاهر، واهل الكشف والتاثير، الذين يستعينونه ويعتمدون عليه ويسالونه ويلجؤون اليه، لكن مقصودهم غير ما امر الله به ورسوله، وغير اتباع دينه وشريعته التى بعث الله بها رسوله ‏.‏

والقسم الرابع‏:‏ الذين لا يعبدون الا اياه، ولا يستعينون الا به، وهذا القسم الرباعى قد ذكر فيما بعد ايضا، لكنه تارة يكون بحسب العبادة والاستعانة، وتارة يكون بحسب المستعان، فهنا هو بحسب المعبود والمستعان؛ لبيان انه لابد لكل عبد من معبود مستعان، وفيما بعد بحسب عبادة الله واستعانته، فان الناس فيها على اربعة اقسام ‏.


 


رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صفة جزيرة العرب الهمداني ارجو تثبيت الموضوع الرهيب معكم ملتقى القبائل العربية 11 02-03-2013 05:46 PM
لايحق لنا السكوت: اخرجوهم من جزيرة العرب!! وجهة نظر00 المواضيع العامة والإخبارية 6 12-12-2011 06:55 PM
نسب قبائل رجال الحجر وعدد السكان من كتاب شبه جزيرة العرب-عسير- في عام1396 هـ سيف الساهر المنتدى الخاص لقبيلة بني عمرو 7 04-25-2010 10:45 AM
صفة جزيرة العرب الهمداني ارجو تثبيت الموضوع الرهيب معكم المواضيع المكررة 1 05-13-2007 08:30 PM
جزيرة العرب ؟؟؟ أبوالجمايل رياض الصالحين 2 11-06-2002 06:41 PM


الساعة الآن 02:18 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir