الإهداءات | |
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||||
|
||||||||
آداااب الحوار مختصرة
لا يخلو ميدان من ميادين الحياة الاجتماعية من قواعد تعامل بين الأطراف يفرضها القانون أو تفرضها قواعد الأخلاق. هذا ما يجعل التعايش ممكنا ولم لا ممتعا. من منّا، مثلا، يستطيع التمتع بوجبة مع أصدقاء إذا لم تتبع آداب الطعام ومنها ألا يتحدّث من يواجهك وفمه ملآن وبصاقه يتناثر. من منّا يستطيع السفر براحة وجاره يصرخ ويقهقه ويدخّن؟
كذلك من منا يستطيع التمتع بمنابر الحوار المتكاثرة على الانترنت وهي بالحالة التي هي عليها اليوم؟ هل لكم جميعا في قبول هذه المبادئ 1- تقدّموا إلى الحوار، الرأس مرفوع والوجه مكشوف ، فحرية الرأي تعني مسؤولية الرأي. والمسؤولية لا تكون من وراء قناع موضوع على اللثام . إضافة إلى هذا ليتذكّر الجميع أن رفع الأقنعة يعني بعث رسالة واضحة للدكتاتورية بأنه لا خوف بعد اليوم وأن على الدكتاتور أن يتوقف عن استعمال التخويف كوسيلة للحكم. أما تواصل وضعها عبر الأسماء المستعارة – يا إلهي ما أسخف الكثير منها - فهي رسالة معاكسة بأن الخوف لا زال ضاربا أطنابه وأن الدكتاتور يستطيع أن يواصل. 2- تقدّموا إلى الحوار بلغة الحوار وهذه لغة لا علاقة لها باللغة السوقية وما تزخر به من نعوت وأوصاف يندى لها الجبين .والقاعدة أنّ الألفاظ التي تستعمل تفضح مستوى الشخص مثلما ما تفضحه حالة القذارة في هندامه. ما أغرب أن يهتمّ الناس بأناقة ونظافة أجسادهم ولا يضيرهم في شيء أن يعطوا عن أرواحهم وعقولهم أقبح الصور. 3- تقدموا إلى الحوار بعقلية من يذهب لمأدبة لا لمعركة . أنتم ستجلسون لعصارة تجارب بشر كلفتهم الغالي والنفيس . أنتم ستتطّلعون على طرق تفكيرهم وتفهمون خلفيات تصرفاتهم... كل هذا مجّانا.. صحيح أن هناك بيوت يدخلها المرء جائعا ويخرج منها جائعا. كذلك الأمر بخصوص حوارات تخرج منها كما دخلتها: خلية عصبية فارغة والأخرى لا شيء فيها ، زائد وجع الرأس وتوتّر الأعصاب . 4- تقدموا إلى الحوار والفكر مفتوح مثلما القلب، لا عقدة نقص ولا عقدة تفوّق، لا بحث عن نصر اللهم إلا إذا كان النصر على الذات 5- تقدّموا للحوار بعقلية التبادل وليس بعقلية الفرض والإكراه والغلبة، بروح الرياضي الذي يحترم الآخر ويفرض عليه الاحترام. أمّا إذا برز الاحتقار أو الغشّ فتأكّدوا أن كل المنافذ إلى العقول والقلوب قد أغلقت 6- تقدّموا للحوار بأفكار تعتبرونها مجرّد أدوات لفهم عالم بالغ التعقيد متواصل التغيير والتعامل معه بأقصى قدر ممكن من الفعالية. أمّا التعلّق الأعمى بها واعتبارها جزءا عزيزا من ''الأنا'' لا تمسّ إلا ومسّت الذات فموقف بذكاء من يخلط بين جلده وثيابه. 7- تقدّموا للحوار بمنهجية مبنية على دقّة المعلومة ومتانة الحجة وخاصة بوعي حادّ لتعقيد كل المواضيع وقابليتها لقراءات مختلفة .وفي حالة وعيكم بغياب المعلومة فاسألوا، لا ضير من السؤال، وإنما المصيبة تضافر الجهل والكبرياء . 8- تقدموا للحوار ورائدكم النزاهة عبر الاعتراف للآخر بحق الاختلاف وإمكانية أن يكون هو المصيب أما التقرير المبدئي أن موقفكم هو السليم فهو بمثابة إغلاق الباب الذي يدعي حوار خادع فتحه. 9- تقدموا للحوار بنية استغلال ذكاء الآخر وخبرته إلى أقصى درجة- لا بنية التفوق والانتصار عليه فهذه أهداف المبتدئين والمعقدين- والاستغلال هو وضع أفكاركم تحت مجهر ''عين السخط التي تبدي المساويا'' أو تحت مطرقة الحدّاد، لأن هدف المحاور الخبير التأكّد من سلامة الأدوات التي يستعملها. ويعني هذا أنه لا بدّ بعد كل حوار ثري من مراجعة أفكاركم وتبويبها في ملفات ثلاثة: - الأفكار التي صمدت أمام المعلومة الدقيقة والحجة الساطعة - والحكم هو العقل النزيه الذي لا يخلط بين المفكّر والأفكار-، وهذه الأفكار يمكن المحافظة عليها إلى إشعار آخر. - الأفكار التي لم تصمد وتهشمت من أولى ضربات المطرقة وهذه للمزبلة مباشرة . - الأفكار التي أظهر الحوار نقط الضعف والنقص ولا بدّ لها من مراجعة جذرية بالعودة إلى القراءة والتفكير. والهاجس دوما أن تخرج من كل حوار وقد زاد صقلك لأفكارك ومنهجيتك أي اكتسابك مزيدا من الفعالية في فهم الأمور والتعامل معها. أخيرا وليس آخرا: تقدموا للحوار بسؤال هو أيضا شرط كل بداية: هل تريد حوارا أو معركة بالألفاظ؟ فإذا قبل الآخر بالحوار فحاوروا. إن كان يجهل الفرق فلا خير في القرص والعضّ والركل واللطم والبصق وجذب الشعر سواء كان ذلك باليدين أم باللسان. تذكّروا دوما أنه ثمة استعمال أرقى للكلمات وللوقت استثمار أنفع وللجميع تحياتي |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
دوران الدوار | صرخة غضب | المواضيع العامة والإخبارية | 2 | 11-06-2012 04:52 PM |
قصة مختصرة لفك اسر بنت بن دوشه | االمعنى | المنتدى الخاص لقبيلة بني عمرو | 23 | 06-20-2011 12:54 PM |
ثقافة الحوار | سعودي جنوبي | مواضيع الحوار والنقاش | 12 | 10-19-2007 03:16 AM |
أدب الحوار والإختلاف | نظام | مواضيع الحوار والنقاش | 1 | 10-15-2005 07:17 PM |
الدوار | المتنبي | الشعر الجنوبي للطرح الذاتي | 2 | 12-31-2004 02:59 PM |