الإهداءات | |
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
التراث الشعبي للمنطقة الموروث الثقافي والفني للمنطقة |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||||
|
||||||||
الموروث الشعبي في المنطقة الجنوبية ( أجناس أدبية)
شموخ الوطن وجزء عزيز على قلوبناالمنطقة الجنوبية ولا أحصر المنطقة الجنوبية في شوامخ عسير وتهامتها بل من الطائف حتى الحدودد اليمنية هذه المنطقة تتميز بتعدد موروثها الشعبي وعاداتها وتقاليدها وبروز شخصيات اجتماعية فيهاهنا أردت أن تكون هذه الصفحة مرآة لتلك المنطقة من خلال الكتابة,,عن تقاليد سكانها الاجتماعية أهازيجهم ماعدا أهازيج القدح والذم وغنائهم مواسمهم وأعراسهم ليست دعوة لإحياء نعرة قبلية,وإنما افتخار بوجود موروث,قائم منذ الأزل المنطقة الجنوبية ولي الأمل في الجميع أن يشاركوا هنا وأن يتحروا الدقة عند الكتابة وعدم إثارة النعرات القبلية والأسلوبية عند الطرح بحيث تكون اللغة مفهومة للجميع وتفسير مايصعب فهمه مقدمة عن التراث هو ماتتركه أمة من الأمم أو شعب أو جماعة من عادات وتقاليد وعلوم وآداب لأجيالها المتعاقبة ببساطة ، هو مايخلفه الأجداد للأبناء ليكون عبرة من الماضي ، والتراث في الحضارة بمثابة الجذور للشجرة ، فكلما غاصت الجذور كانت الشجرة أقوى، ودرس من الماضي تستفيد منه الأجيال لبناء مستقبلها ومواجهة تقلبات الزمان. ومن الناحية العلمية هو علم ثقافي قائم بذاته يختص بقطاع معين من الثقافة (الثقافة التقليدية أو الشعبية) ويلقي الضوء عليها من زوايا تاريخية وجغرافية واجتماعية ونفسية. التراث الشعبي عادات الناس وتقاليدهم وما يعبرون عنه من آراء وأفكار ومشاعر يتناقلونها جيلاً عن جيل. ويتكون الجزء الأكبر من التراث الشعبي من الحكايات الشعبية مثل الأشعار والقصائد المتغنّى بها وقصص الجن الشعبية والقصص البطولية والأساطير. ويشتمل التراث الشعبي أيضًا على الفنون والحرف وأنواع الرقص، واللعب، واللهو، والأغاني أو الحكايات الشعرية للأطفال، والأمثال السائرة، والألغاز والأحاجي، والمفاهيم الخرافية والاحتفالات والأعياد الدينية. التراث الشعبي ثروة كبيرة من الآداب والقيم والعادات والتقاليد والمعارف الشعبية والثقافة المادية والفنون التشكيلية والموسيقية ، وهو علم يدرس الآن في الكثير من الجامعات والمعاهد الأجنبية والعربية لذا فإن الاهتمام به من الأولويات الملحة. تفسير التراث هو نقل المعلومات حول، أو تفسير، الطبيعة والمنشأ وغرض المصادر والمواقع والظواهر التاريخية أو الطبيعية أو الثقافية باستخدام أساليب شخصية أو غير شخصية. أولا الجغرافيا الطبيعة للمنطقة الجنوبية وتتميز تضاريسها بالارتفاع وتعرف بجبال السروات ومادون السراة من الغرب تهامة ويعود تكوين هذه الجبال لأقدم العصور الجيولوجية (الزمن الاركي) تكونت نتيجة الانهدام العظيم الذي نتج عنه تكوين مرتفعات السروات وجبال زاجروس في إيران وجبال كلمنجارو في تنزانيا وتكوين أخدود البحر الأحمر وتحويل مياه مايسمى ببحر ثيتس إلى هذا الأخدود,, وتتميز هذه الجبال بصلابة تكوينها الصخري مع وجود بعض الحرات البركانية ولكنها قلية في المنطقة الجنوبية ولاتقارن بما هو موجود بالحرات القريبة من المدينة المنورة ,,وهناك شريط ساحلي يتسع هذه السهول وتضيق حسب تكوينها واقتراب جبال السروات من البحر ومايعرف بالجنوب الشرقي وهي النطقة المتاخمة لرملة الأحقاف أو رملة عالج أو مايسمى الآن بالربع الخالي الأمطارفي الجنوب موسمية لقرب تضاريسها من اليمن وتأثرها بالرياح الموسمية التي تهب من بحر العرب وتتميز أودية هذه المنطقة بانحدارها الشديد تجاه الغرب حيث تصب في البحر الاحمر ومن أشهر أوديتها وادي الليث ويصب في البحر الاحمر وسيوله من الطائف وادي الشواق وسيوله من الباحة وادي عليب وسيوله من الباحة ايضا وادي الأحسبة وسيوله من منطقة الباحة ايضا وجزء من بعض روافده من بلاد خثعم وادي قنونا وسيوله من شعاف بلقرن وادي يبة وسيوله من بلاد بني عمر ووادي خاط وسيوله من بلاد بني شهر وبني عمر وبلسمر وادي حسوة وسيوله من عوالي عسير وادي بيش وهو من أكبر الأودية وسيوله من جنوب أبها وادي جازان الحرف لأهل المنطقة يعيشون على الرعي وتربية الاغنام ولكن تبقى الزراعة الحرفة الرئيسة لدى ابناء المنطقة فنرى بيشة تشتهر بالنخل ونرى السروات وسراة الشيء عليته او علوه او اعلاه وتسمى السراة بلهجتنا العامية الحجاز فنقول حجزي اوحجازي او سروي فتشتهر بزراعة الفاكهة والخضروات الموسمية او ما يتم سقيه بواسطة الابار ويستخدم في هذه الوسيلة ما يسمى بالغرب لرفع الماء من البئر لسقي المزارع بواسطة ما يسمى الافلاج او الفلجان والفلج عبارة عن اخدود صغير لتصريف الماء وايصاله من البئر بعد نزعه بواسطة الغرب الى المزرعة او مايسمى الركيب وتختلف تسمياتها من منطقة لاخرى اماتهامة فتشتهربزراعة المحاصيل الموسمية كالدخن والذرة والحبحب باللغة العامية او البطيخ وما يتم زراعته وسقيه بواسطة الابار يسمى المسقوي واصل التسمية انه تم سقايته بواسطة المزارع او صاحب المزرعة وما يسقى بمياه الامطار يسمى عثري الزي الذي يرتديه اهل النطقة تختلف الازياء من قبيلة لاخرى فمنهم من يلبس الثياب التي تسمى المفرجة وهي واسعة جدا هذا بالنسبة للرجال وعلى ذلك يتمنطق خنجرا صغيرا او جمبية وهي طويلة يصل البعض منها قرابة متر ونصف ويقول احد شعراء المنطقة وهو ابن دغيثر رحمه الله يمدح احدى القبائل طول جنبيته مترين والشون طوله طول سلم والذي يعتدي ماشاف خير ولاسلم اضافة الى المصنف وهو مايلبس بطريق اللف على الوسط او اسداله كوشاح وهذا المصنف يستخدمه صاحبه كلحاف واذا مات في غربة يكون له كفنا اما التهاميون فيلبسون المصنف كمئزر وهناك مايسمى بالوزرة وهي اخف في وزنها واقل في ثمنها ويبقى السلاح الابيض لبسا جنوبيا يميز الرجل في اي محفل حتى الحديد المصنوع منه هذا السلاح له مسميات فمنه النوافع للجنابي وهي افضل واغلاها سعرا ومقابض هذه الاسلحة او النصاب كلما كان من نوعية فاخرة زادت قيمة الجنبية ثم ياتي الهندوان والسلمان والفارسية اما النساء فلهن لبسهن الخاص وهي عبارة عن ثياب لونها الاساسي اسود ويطرز بالحرير البغدادي كما يسمونه وهي غالية الثمن وكن يلبسن الفضة كحلية ولكنها اندثرت الان نهائيا حتى ان حلية فضية في بيتنا اخذتها وصببتها على جمبيتي لعدم الاستفادة منها الاسلحة النارية توجد لدى البعض في القديم لارتفاع ثمنها ومن النواعها المقمع وابو فتيل والمزرفل والرتين وهي صناعة نمساوية رايت احداها مكتوب عليها لامرتين وعربت فاصبحت مرتين المواسم وهي فصول السنة وموعد بذر الحبوب وجني الثمار ويعتمد اهل المنطقة على النجوم لمعرفة بداية الموسم ودخول موسم اخر وللمواسم في المنطقة الجنوبية فرحة لدى المزارعين وكنت اسمع ابي عندما يرى البرق يردد اذا ابرقت من الشام فبشر ام الايتام واذا راى البرق اليماني ردد اذا ابرقت من اليمن ياراعي روح الغنم اي اهرب عن طريق السيل انها اهازيج يملؤها الامل وعدم انقطاع الرجاء بالمولى سبحانه وتعالى انا هنا اريد ان اتحث عن الموروث الشعبي في هذه المنطقة ولكن يتبادر الى ذهني ان الموروث الشعبي المتداول في هذه المنطقة يتداول ايضا في جزء من المنطقة الغربية كمنطقة جنوب الطائف اذن هناك تلاقح ثقافي بين قبائل المنطقة تم منذ زمن بعيد نظرا لقرب هذه القبائل من بعضها وحسب رؤية ابن خلدون في مقدمته الشهيرة وتعريفه للتجمع القبلي انما هو امر فرضته الحاجة الى الاستمرار في الحياة وان الاجتماع لم يكن الا للتعاون لتحصيل القوت والضروريات من اجل البقاء قبل ابن خلدون يتبادر الى ذهني قوله تعالى (وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفو ان اكرمكم عند الله اتقكم) وهنا ميزان الكرامة التقوى الذي حدده المولى جل وعلا فانا لم اتي بالموضوع هنا الا لاثراء ثقافة عن موروثات كادت ان تضمحل في بعض المناطق ولم يكن هدف اخر وحتى لانصل الى رحاة عمرو بن كلثوم يجب ان نتمعن هذه الاية ومن اتى مفاخرا تياها وقال انا ابن جلى فاستوقفه عند الثلث الاخير من سورة طاها في قوله تعالى( ويسئلونك عن الجبال فقل ينسفها ربي نسفا فيذرها قاعا صفصفا لاترى فيها عوجا ولا امتا يومئذ يتبعون الداعي لاعوج له وخشعت الاصوات للرحمن فلاتسمع الاهمسا. هنا اقول ان كل انسان يعتز يعتز باصله وكلنا لادم وادم من تراب فمن اتك مفاخرا قل له انتسب سيقول انا ابن جلا فقل وابن من بعد جلا الى ان يصل الى ادم فاشر له الى الارض وقل له انا وانت من هذا التراب اعود الان لصلب الموضوع واقول ان قبائل المنطقة الجنوبية وبعض قبائل المنطقة الغربية جلها قبائل نز حت من اليمن والغالبية العظمى منها تنتسب لازد شنوءة وهم سبأية قحطانية وقد اورد لكم بعض القبائل فيكون لدي خطأ فمن راى منكم الحطأ فليبلغني بذلك اقول ان هذه القبائل تجاورت فحدث بينها علاقات ونشات بين بعضها علاقات قوية تمثلت في عقد احلاف لدى البعض لدفع الخطر وقت الحروب والقبيلة هي وحدة اجتماعية وسياسية واقتصادية متكاملة وهي تميل الى ان تكون مجتمعا مغلقا على نفسه وهذا احدى السلبيات لدى القبيلة لان هذا الاسلوب يجعلها لاتتصل بالثقافات الاخرى حتى مع القبائل المجاورة الا في حدود ضيقة والقبيلة هي تلك الوحدة التي تعيش في مكان واحد ولها لغة واحدة واحيانا يكون لها ملبس خاص تعرف الرجل او المرأة من ثيابه اومن لغته او لهجته التنظيم السياسي والاجتماعي للقبيلة اساس العلاقة في المجتمعات القبلية تقوم على الترابط الالي الميكانيكي القائمة على التشابه لانها تمتاز تتميز بالشكل البسيط نظرا لضيق نطاق العلاقات الاجتماعية بوجه عام ثم تجانس الجماعة وتماثل افرادها ويحكم هذه العلاقة عوامل اقتصادية هي ضرورة المشاركة في تحصيل الرزق والغذاء اللازم وتدبير الحاجيات المادية المختلفة وهذا النوع من الاشكال رغم بساطته يتطلب وجود سلطة في ايد ذات سيادة وقوة نفوذفكان منصب شيخ القبيلة ومجلس شيوخها حيث تكون لاحكامهم قوة خاصة لازمة التنفيذ نظرا لارتباط هذه الاحكام بالمصلحة العامة الا ان هذه القوة بدأت في التلاشي الان وتلا شيها فضيلة لان بعض الاحكام التي تصدر فيها من الجبروت ما يتعارض مع دين الاسلام وسأورد هذا في ثنايا بحثي هذا وربما يكون في في القاب والثواب لدى القبيلة من ناحية اخرى جميع الافراد في القبيلة يشتركون في كل شيء فالجميع يشتركون في اداء وظيفة واحدة فهم اما رعاة او مزارعين فالتخصصات المختلفة تتعارض مع البناء الاجتماعي للقبيلة ولكنها في العصر الراهن بدأت في استيعابها بفضل التعليم فنرى الطبيب والمهندس وجميع التخصصات الاخرى الا ان القبيلة في الماضي وهنا اقول ان العامل المكاني يجعل الفرد يحس باهميته في القبيلة والذي بالتالي يعطي الشكل الاجتماعي قوته من الثبات والشكل القبلي يتميز بالبساطة في تركيبه من حيث عدد السكان او كثافتهم او حركة الهجرة الداخلية او الخارجية واقصد هنا المهاجرين من والى القبيلة وسبق ان قلت ان القبيلة مجتمع مغلق يعني بالمختصر المفيد يرفض افرادها الهجرة خاجها ويرفضون استقبال مهاجرين من خارج حدود القبيلة الطبقات في القبيلة شيخ القبيلة ومهمته قيادية وقت الحروب والتدخل لحل الخلافات بمعاونة مجلس القبيلة وعقد الصلح والخول في احلاف مع القبائل الاخرى والقيام بواجب الضيافة لان هناك اموالا ياخذها الشيخ وقت الغنائم في الحرب تخصص للضيافة طبقة الاحرار وهم ابناء القبيلة الصرحاء الذين يجمع بينهم النسب المشترك والدم الواحد وهذه الطبقة التي ترتكز عليها القبيلة في تشكيل بناءها الاجتماعي وانسابهم صافية لم يحدث لها دخيل ولهم حقوق كثيرة ولكن يقابلها واجبات فهذه الطبقة مسئولة عن اي ذنب او جريرة يرتكبها احد منهم وهنا اورد لكم مثلا لدينا اذا اخطيت الفتى راس ابن عمه اي اذا لم تجد الرجل الذي تريد قتله فاقتل ابن عمه وهنا اقول قال تعالى( ولاتزر وازرة وزر اخرى) وكفا بقول الله تسفيها لهذا المثل وهذه الطبقة لها حق الاجارة اي ان يقوم الفرد منها بحماية اي ملهوف يلجأ اليه ويتحمل تبعات اجارته وربما دعت التبعات الى دخول القبيلة في حرب مع قبيلة اخرى وفي المقابل على هذه الطبقة التفاني خدمة القبيلة وعدم الخروج على اعرافها وعادتها وتقاليدها والتضحية من اجلها بكل غال ونفيس طبقة الموالي والحليف وهم الذين لجأوا الى القبيلة من قبيلة اخرى وقبلهم احد الاحرار ولهم حقوق وواجبات وعليهم ايضا فلهم الحماية الكاملة والنتصار له في حالة الاعتداء عليه وعليه الا يمارس اي عمل يسيء الى سمعة القبيلة وتاتي حقوقه اقل من حقوق الاحرار لانه اذا ارتكب عملا يسيء الى سمعة القبيلة يطرد منها طبقة الارقاء او العبيد وهم من تم شرائهم وهذه الطبقة عليها واجبات وليس لها حقوق وهنا يتضح الظلم وتبدو معالمه وقد خاب من حمل ظلما وهنا اقف وساستانف الباقي فيما بعد شروط المشاركة:
أن تنسب المشاركة إلى اسم واضح وصريح أن يدرج اسم المنطقة التي يؤخذ منها اللون الشعبي وتراعى أمانة النقل يمنع إدراج أي نعرة جاهلية تثير فتنة شرح المبهم من الكلمات بالنسبة للأزديين الذين يقلبون همزة أول الكلام ومي وبي تدرج مثل ماوردت على لسان الشاعر أي عدم المساس بلغة النص الأساسية وإنما تشرح ويندرج ذلك على طمطمانية حمير أمجمل أمبيت ملاحظة مراجع البحث سيتم ادراجها عند الانتهاء منه سيدرج اسم كل شخص شارك في الكتاب أمام مشاركته واتمنى من الجميع المشاركة لانتاج هذا الكتاب الذي سيكون مطبوعاً ورقياً ليثري المكتبة السعودية بشكل خاص والعربية بشكل عام وللجميع التحية |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
قوانين قسم الموروث الشعبي للمنطقه | ابوصاهودالعمري | التراث الشعبي للمنطقة | 3 | 01-08-2011 08:47 AM |
( الحمراني مشرف الموروث الشعبي )) | سيف الساهر | قسم القرارات الإدارية | 16 | 05-29-2006 10:16 AM |
فضيحة شعراء الموروث الشعبي ((صور)) | دايم السيف | وسع صدرك | 14 | 10-28-2005 05:50 PM |