الإهداءات


المجتمع المسلم والفتاوى الأسرة ، الأباء ، الأبناء ، المرأة ، الشباب ، الارحام ، الجار ، الطفل

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-08-2013, 11:54 AM   #35
عضو قدير وصاحب مكانة بالمنتدى


الصورة الرمزية ابو زياااد2009
ابو زياااد2009 غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 15595
 تاريخ التسجيل :  Dec 2008
 أخر زيارة : 08-18-2015 (09:07 PM)
 المشاركات : 21,423 [ + ]
 التقييم :  132
 الدولهـ
Qatar
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Maroon
افتراضي



شيوخه





من أشهر شيوخ الطبري:
محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب،
وإسحاق بن أبي إسرائيل، وأحمد بن منيع البغوي،
ومحمد بن حميد الرازي، وأبو همام الوليد بن شجاع،
وأبو كريب محمد بن العلاء، ويعقوب بن إبراهيم الدورقي،
وأبو سعيد الأشج، وعمرو بن علي، ومحمد بن بشار،
ومحمد بن المثنى،

وخلق كثير نحوهم من أهل العراق والشام ومصر.






تلاميذه




من أشهر تلامذته:
أحمد بن كامل القاضي، ومحمد بن عبد الله الشافعي،
ومخلد بن جعفر، وأحمد بن عبد الله بن
الحسين الجُبْني الكبائي، وأحمد بن موسى بن العباس التميمي،
وعبد الله بن أحمد الفرغاني، وعبد الواحد بن عمر بن محمد
أبو طاهر البغدادي البزاز، ومحمد بن أحمد بن عمر أبو بكر
الضرير الرملي، ومحمد بن محمد بن فيروز،

وخلق كثير غيرهم.







مؤلفاته




ترك لنا الطبري ثروة علمية تدل على غزارة علمه،
وسعة ثقافته،، ودقته في اختيار العلوم الشرعية والأحكام
المتعلقة بها، وكان له قلم سيَّال، ونَفَس طويل،
وصبر في البحث والدرس، فكان يعتكف على التصنيف،
وكتابة الموسوعات العلمية في صنوف العلوم،
مع ما منَّ الله عليه من ذكاء خارق، وعقل راجح متفتح،
وجَلَد على تحمل المشاق؛

ومن هذه المؤلفات:


1- جامع البيان في تأويل القرآن،
المعروف بتفسير الطبري.


2- تاريخ الأمم والملوك، المعروف بتاريخ الطبري.

3- كتاب ذيل المذيل.

4- اختلاف علماء الأمصار في أحكام شرائع الإسلام،
المعروف باختلاف الفقهاء وهو في علم الخلاف.


5- لطيف القول في أحكام شرائع الإسلام،
وهو كتاب فقه في المذهب الجريري.


6- الخفيف في أحكام شرائع الإسلام،
وهو في تاريخ الفقه.


7- بسط القول في أحكام شرائع الإسلام،
وهو في تاريخ الفقه الإسلامي ورجاله وأبوابه.


8- تهذيب الآثار وتفصيل الثابت عن رسول الله من الأخبار،
وسماه القفطي (شرح الآثار) وهو كتاب في الحديث،
بقيت منه بقايا طُبعت في أربع مجلدات.


9- آداب القضاة، وهو في الفقه
عن أحكام القضاء وأخبار القضاة.


10- أدب النفوس الجيدة والأخلاق الحميدة.

11- كتاب المسند المجرد، ذكر فيه الطبري
حديثه عن الشيوخ، بما قرأه على الناس.


12- الرد على ذي الأسفار، وهو ردٌّ على داود بن
علي الأصبهاني مؤسِّس المذهب الظاهري.


13- كتاب القراءات وتنزيل القرآن، ويوجد منه نسخة
خطية في الأزهر.


14- صريح السنة، وهي رسالة
في عدة أوراق في أصول الدين.


15- البصير في معالم الدين. وهو رسالة في أصول الدين،
كتبها لأهل طبرستان فيما وقع بينهم من الخلاف في
الاسم والمسمى، وذكر مذاهب أهل البدع، والرد عليهم.


16- فضائل علي بن أبي طالب، وهو كتاب
في الحديث والتراجم، ولم يتمه الطبري رحمه الله.


17- فضائل أبي بكر الصديق وعمر، ولم يتمه.

18- فضائل العباس، ولم يتمه.

19- كتاب في عبارة الرؤيا في الحديث، ولم يتمه.

20- مختصر مناسك الحج.

21- مختصر الفرائض.

22- الرد على ابن عبد الحكم على مالك،
في علم الخلاف والفقه المقارن.


23- الموجز في الأصول،
ابتدأه برسالة الأخلاق، ولم يتمه.


24- الرمي بالنشاب، أو رمي القوس،
وهو كتاب صغير، ويُشك في نسبته إلى الطبري.


25- الرسالة في أصول الفقه.
ذكرها الطبري في ثنايا كتبه، ولعلها على شاكلة الرسالة
للإمام الشافعي في أصول الاجتهاد والاستنباط.


26- العدد والتنزيل.

27- مسند ابن عباس. ولعله الجزء الخاص
من كتاب (تهذيب الآثار)،
وطبعت البقية الباقية منه في مجلدين.


28- كتاب المسترشد.

29- اختيار من أقاويل الفقهاء.





منهجه في التفسير




لقد لخص لنا الأستاذ الفاضل محمد محمود الحلبي -
في كلمة الناشر للطبعة الثالثة - منهجَ الطبري باختصار فقال:
"
وهو تفسير ذو منهج خاص، يذكر الآية أو الآيات من القرآن،
ثم يعقبها بذكر أشهر الأقوال التي أُثرت عن الصحابة والتابعين
من سلف الأمة في تفسيرها، ثم يورد بعد ذلك روايات أخرى
متفاوتة الدرجة في الثقة والقوة في الآية كلها أو في بعض
أجزائها بناءً على خلافٍ في القراءة أو اختلاف في التأويل،
ثم يعقِّب على كل ذلك بالترجيح بين الروايات واختيار أولاها
بالتقدمة، وأحقها بالإيثار، ثم ينتقل إلى آية أخرى فينهج نفس
النهج: عارضًا ثم ناقدًا ثم مرجِّحًا
".


"وهو إذ ينقد أو يرجِّح يردُّ النقد أو الترجيح إلى مقاييس
تاريخية من حال رجال السند في القوة والضعف،
أو إلى مقاييس علمية وفنية: من الاحتكام إلى اللغة التي نزل
بها الكتاب، نصوصها وأقوال شعرائها، ومن نقد القراءة
وتوثيقها أو تضعيفها، ومن رجوع إلى ما تقرر بين العلماء
من أصول العقائد، أو أصول الأحكام أو غيرهما من ضروب
المعارف التي أحاط بها ابن جرير، وجمع فيها مادة لم تجتمع
لكثير من غيره من كبار علماء عصره"
.







 


رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مجمعه اسلامية خالد بن آلوليد رياض الصالحين 5 08-19-2007 04:21 PM
الصور الحقـيقـيّة لشخصيات الكارتونز ..!! الجــرح الصور والأفلام والفلاش 5 06-19-2005 07:09 PM
أغاني اسلامية مشبب ثاير العمري رياض الصالحين 5 10-03-2003 12:51 AM
حكم اسلامية راعي الشقحى رياض الصالحين 4 08-24-2003 02:49 AM


الساعة الآن 04:28 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir