اولا : نسأل الله ان يصلح الحال .
ثانيا : فعملية تقسيم الدراسة لدينا الى شرعي واداري وطبيعي امر يدعو للحيرة بالفعل فلماذا ؟
بدل هذا التقسيم الذي لايخدم المسيرة التعليمية لدينا كنت اتمنا ان ارى مدارس شاملة وتختار لها المواد التي تفيد وتشمل هذه الاقسام وتلغى المواد التي لافائدة منها ويكتفى بتدريسها في المراحل الابتدائية والمتوسطة مثل التاريخ والجغرافيا وغيرها من المواد التي تضر ولا تفيد .ويتم التركيز على المواد العلميه والقران الكريم والسنة النبويه واللغة العربية في مناهج مختصرة ومحببة الى النفس بعيدا عن( الدش ) في الكلام والتوسع الذي ماله داعي ليخرج طالب الثانويه وهو يجيد اللغة قرأة وكتابة ويحفظ من القرأن عددا من الاجزاء ويعرف الاحاديث واصول الفقه المرتبطة بالحياة ويعرف اصول العقيدة الصحيحة . وكذلك المواد العلمية كا الفيزياء والكيمياء والاحياء والرياضيات واللغات حتى نخرج اجيال يعتمد عليها بعد الله .
رابعا : يقيم الطالب اثناء الدراسة ويعرف ميوله من خلال نتائجه الدراسية وترفع مع شهادته للجهات المعنية ليتم قبوله وفق نتائجه .
وشن المشاري هجوما على بعض المدارس التي تختصر المقررات الدراسية وإعادتها الاختبار أكثر من مرة رغبة منها في حصول الطالب على الدرجة التي يريد، مستشهدا بإخفاق طالب في اختبار القياس مرتين وهو الذي حصل على نسبة 97 في المائة في الثانوية العامة وعندما لم يتمكن من تجاوزه تقدم لي بخطاب لاستثنائه ومنحه فرصة جديدة لإعادة الاختبار كتب فيه البسملة خطأ بالإضافة لاحتواء خطابه المقدم على أخطاء إملائية.
هذه المدارس الخاصة والتي لارقيب ولا حسيب .
الرجل لم يتطرق فيما قاله حسب ما قرأته لألغاء القسم الادبي .
والحقيقة انا شخصيا ضد هذه التقسيمات وانا مع دمج هذه الاقسام بحيث يتخرج الطالب ( علمي وادبي مع بعض ) ولكن بشرط تنظيم المواد بحيث تكون للفائدة وليس للتعجيز .
مركز القياس اظهر المستخبي وميز الاذكياء من الذين يعتمدون على المذاكرة ولكن لو ضيع كلمة ضيع باقي الموضوع .
شكرا لك على الموضوع .
|