12-22-2008, 02:22 AM
|
|
|
|
لوني المفضل
Cadetblue
|
رقم العضوية : 15200 |
تاريخ التسجيل : Nov 2008 |
فترة الأقامة : 5878 يوم |
أخر زيارة : 05-30-2010 (04:05 AM) |
المشاركات :
13 [
+
]
|
التقييم :
1 |
معدل التقييم :
|
بيانات اضافيه [
+
] |
|
|
|
مذهب قرية آل صدريد وعوايده القديمة الشيخ محمد زارع العمري
(( هذا هو مذهب قرية آل صدريد وعوايده القديمة طلبني الوالد محمد زارع العمري أن أضعه في هذا المنتدى ليقرأه كل من يهمه أن يعرف عن قريته أي شيء في هذا الموضوع ومن ينقل الموضوع أتمنى أن يكتب أسم الوالد تحته ولا نحلل من ينقله ويحذف الأسم )) وأترككم مع الموضوع [/SIZE][/COLOR]
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
فأني أنا محمد بن زارع العمري أحد القدامى في قرية آل صدريد وقد أتاني بعض من الجماعة في عام 1426 هـ وطلبوا مني مذهب آل صدريد وعوايده القديمة التي نشأ عليها آبائنا وأجدادنا وهم علي بن جابر وصالح بن الأعمى و ظافر بن سعيد وكان الرد مني لهم مشكوورين على طلبكم مذهب آبائكم و أجدادكم , فوجدت في مذهبنا صندوق عقاري وهو على الأملاك ووجدت في الصندوق العقاري 150 طلي سنوياً وتكون الأوراق المكتوبه عند محمد بن عثمان و نطلب تجديدها لطلب الجماعة ذلك فإن وجد إختلاف تعاد بالخبط (( عصى آل درعة عند آل مطارد ))أما شعيب آل صدريد فكل شعب يملكه أهله وعندي خبر أشرابه و سبله ويجب إعتمادها للجيل القادم , أما الحرمه إذا إنقطعت من أبوها و أخوها في مذهبنا فإن حق أبوها لها إلا من له عصبه فيإخذها بالحق الشرعي , أما الشيخة لصدريد فهي عند آل فارس جملة من غير عدد , أما من يتعدى على رفيقهبالقتل العمد فيقتل من وقته
من دون مراجعة أما القتل غير العمد " بالخطأ " فيسر فيها مساعدة بين القبيلة فإن الدنيا لا تؤمن , ومن يحمل العصى على رفيقه فعليه شاة وإن ضرب بالعصى فعليه شاتين أما من ينصب على جنبيته فعنده شاة ومن يطعن رفيقه أو يجرحه فعليه بقره وكسر جنبيته ويثمن عليه الجرح ,أما سبيل الجنب اليماني من صدريد من المسجد إلى بئرمشحن وهي أربع سبل إلى الدقيقه مع آل قردان و أما الجنب الشمالي والغربي يعرفونها أهلها , ومن يبحث بير في عثري فيكتب عليه نصف الخبط ونصف مقابل خسارته أما من يظهر ماصورة في عثري فتخبط عليه وتصبح من ضمن البلاد المسقوي , أما فرقتنا مع جملة كعب ثمن ما على كعب فإن الفرقات ليست على الرجال وإنما على الأملاك "الصندوق العقاري " فيجب على من فيه خير ويرغب في خبط البلاد من جديد لانه أصبح فيها مواريث وخطوط ونقال و تقسيم بين الورثه وأنا أتكفل بألف ريال من حساب الخبط الجديد فإني رقبة أولاد أولادكم لا يسيرون في جاهلية والعوايد مفهومة وكل بدعة ظلالة فيجب على من فيه خير ودين و أمانه إثبات الذي سار فيه آبائنا و اجدادنا وهي للجيل القادم الذي لا يعلم شيء منها , فإني أخبرت بما عندي وانا أقول لكل جماعتي تعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان , وأتمنى من كل من فيه خير إثبات هذا المذهب و يعطى كل لحمة صورة منه ويكوون إثبات من دون وجاههة أو قطع ساقة وانا لا أرغب أن يسير أولادنا المتأخرين في جهل فهذا الذي نشأت علية مع القدماء آباء و أجداد ,,[/COLOR][/IMG]
محـــمد زارع وازي العمري _ قرية صدريد
|