#1
|
||||||||
|
||||||||
![]()
أنت قبيلي ولا خضيري؟
قال الله تعالى: (إنَّمَا المُؤمِنونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بينَ أَخَوَيْكُمْ). (الحجرات: 10) (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلا نِسَاءٌ مِّن نِّسَاءٍ عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ). (الحجرات: 11) (إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللهِ أَتقَاكُمْ) (الحجرات) (وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَةَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا). (آل عمران: 103) قال تعالى : ( يا أيها الناس إنّا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير ) الحجرات وقال رسول الله (صلى الله علية وسلم): “الناس رجلان: بَرُّ تقيٌّ كريم على الله، وفاجر شقي هيِّن على الله، الناس كلهم بنو آدم، وَخُلِقَ آدم من تراب”. وفي موقف التغاضب بين بلال وأبي ذر، غضب الرسول غضباً شديدًا، وقال لأبي ذر كلمة لها دلالتها القوية وتذكيرها المُوجِع، قال له: “طفَّ الصاع ( طفح الكيل )… أعيَّرته بأمه؟ إنك امرؤ فيك جاهلية، ليس لابن البيضاء على ابن السوداء فضل إلا بالتقوى والعمل الصالح”. وهذا عطاء بن أبي رباح، سيِّد التابعين عِلْماً وَعَمَلاً، ومفتي مكة وفقيهها، وخليفة عبد الله بن عباس في الإفتاء، والذي كان يُقال عنه لأهل مكة: كيف كان عطاء فيكم؟ فيجيبون: كان مثل العافية، لا نعرف فضلها حتى تُفْقَد… عطاء هذا كان أسود، أعرج، أفطس، أشل، مفلفل الشعر، ثم كُفَّ بصره، وكانت أمه أَمَةً سوداء تُسَمَّى “بَرَكَة”… وحينما بعث عمرو بن العاص وفدًا لمفاوضة المُقَوْقِس عظيم القبط، أثناء فتح الإسلام لمصر، جعل على رأس الوفد عُبَادة بن الصامت، وكان أسود اللون، وهو الصحابي الجليل الذي شَهِد المشاهد، وأحد الخمسة الذين جمعوا القرآن الكريم على عهد رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ، وهو مُعَلِّمُ أهلِ حمص في عهد عمر، وكان أول من تولَّى قضاء فلسطين، وأحد الذين بايعوا الرسول على أن لا تأخذهم في الحق لَوْمَةُ لَائِم… وتقدَّم عُبَادة في طليعة الوفد ليتكَلَّمَ باسمه، فَلَمَّا رآه المقوقس قال: نَحُّوا عني هذا الأسود، قدِّموا غيره مكانه ليُكَلِّمَنِي فأجابوا: إنه أفضلنا رأيًا وعلمًا، وهو سيدنا وخيرنا والمُقَدَّمُ علينا. وإنما نرجع جميعًا إلى رأيه وقوله. فقال المقوقس مُتعجبًا: وكيف يَفْضُلُكُمْ وهو أَسْوَد ؟ فقالوا: إننا لا ننكر سواد الرجل بيننا، وإنما نتفاضل فيما بيننا بالتقوى، فأذعن المقوقس، واستمع إليه، وتفاوض معه. ويقول الشيخ محمد صالح المنجد من علماء المملكة العربية السعودية : الناس كلهم بنو رجل واحد .. وبنو امرأة واحدة .. المؤمن والكافر .. الأبيض والأسود .. العربي والأعجمي .. الغني والفقير .. الشريف والوضيع . والإسلام لا يلتفت إلى الفوارق في اللون , والجنس , والنسب فالناس كلهم لآدم وآدم خلق من تراب .. وإنما يكون التفاضل في الإسلام بين الناس بالإيمان والتقوى .. بفعل ما أمر الله به.. واجتناب ما نهى الله عنه , قال تعالى : ( يا أيها الناس إنّا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير ) الحجرات . بعد قراءة الآيات والأحاديث والفتاوى السابقة يبغضني كثيراً تجاهل الأعلام لوباء التفرقة بين البشر بشكل عام وبين المسلمين بشكل خاص. كما لو كان أحد الممنوعات “السياسية” التي يجب أن لا نتحدث فيها! يتجاهلونه كأنه أمرٌ مفروغُ منه! ويبغضني أيضاً إهمال الجمعية الوطنية السعودية الأهلية لحقوق الإنسان هذا الوباء. يجب علينا تثقيف الجميع بخطورة التفرقة بجميع أنواعها. مثل التفرقة القبلية والعنصرية والمناطقية والثقافية والمادية والطبقية والتفرقة بين الجنسيات. منذ فترة ليست بالقصيرة وأنا أنتظر أن أجد خطوة ايجابية في أزاله هذا الوباء، وبعد أن سئمت الإنتظار قررت أن أكتب في هذا الموضوع فربما أوقظ شخصاً ذو نفوذ أعلامي وينتبه إلى هذا التقصير. وأعدكم أن لا تكون هذه أخر كتاباتي في موضوع التفرقة. منقول ![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
مفاهيم الأنقياء | هند آل فاضل | رياض الصالحين | 9 | 02-24-2011 10:15 PM |
مفاهيم و الفاظ خاطئة | الرهيب معكم | رياض الصالحين | 3 | 05-20-2010 01:56 AM |
مفاهيم هذا الزمن !!!!!!!!!!!!!! | بلا حدود | المواضيع المكررة | 3 | 08-14-2008 01:23 AM |
مفاهيم بين الأمس واليوم | ريانة العود | مواضيع الحوار والنقاش | 8 | 10-24-2006 05:53 AM |
مفاهيم خاطئة ........ | أبو الحسن 1 | رياض الصالحين | 11 | 06-29-2004 05:35 PM |