الإهداءات | |
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
||||||||
|
||||||||
التقليد الأعمى الى أين وصل ؟
السلام عليكم
موضوعنا الذي سوف نتحدث عنه موضوع شائك وقد اصبح منتشر مثل الوباء واصبح الشغل الشاغل لشبابنا وبناتنا هذه الايام فما ان يشاهدون فنان او مغني او لاعب كره او اي شخص مشهور يرتدي ملابس بشكل غريب او قصة شعره او طريقته في المشي الا تسابقوا في تقليده دون ان يعرفوا ان دين وتقاليد وعادات هذا الفنان تختلف تماما عن ديننا وعاداتنا وتقاليدنا والمصيبة اننا نجد بعض الأباء والمهات غير مبالين بما يفعلونه اولادهم وان سألتهم يقولون شباب ومراهقين وسوف يكبرون ويعرفون الصح من الخطاء وفي الحقيقة انهم اذا لم يجدوا من يرشدهم الى الطريق السليم فعلى جيلنا القادم السلام. حدثني احد الأصدقاء عن منظر شاهدة في احد الاسواق التجارية ويقول دخلت احد الاسواق وكان محل ملابس واخذت اتجول في المحل ولفت انتباهي شاب يرتدي ملابس رياضية ويقف امام مراية كبيرة وقد اجهد نفسه في ارتداء تلك الملابس ويتضح من ملابسه انه مغرم بلاعب الكره الارجنتيني المشهور مردونا حتى الرقم المكتوب على القميص هو رقم مردونا ولون الملابس وإلى هذا الوقت لم يكن هناك مشكله ولكن المصيبة حين شاهد هذا الشاب يقوم بحركة الثالوث التي يقوم بها المسيحيين وهو وضع اليد على الجبهة ثم على الكتف الايمن والايسر وفي اعتقاد هذا الشاب ان هذه الحركة تعتبر من طقوس المشاهير وهو لا يدرك ما يقوم به. فهل وصل بنا التقليد الاعمى الى هذا الحد؟ تقبلوا تحياتي ،،،
[fl=http://www.sahaara.com/vb/images/sahaara.swf] width =300 HEIGHT=100[/fl]
[poem font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/23.gif" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"] الله يا صاحبي مقساك=وأنا على الصبر مقواني كم ليلة بت في رجواك= سهران والنوم ما جاني[/poem] |
05-16-2004, 11:52 PM | #2 |
|
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك أخي الجوارح سبحان الله العظيم قرأت موضوعك هذا وتذكرت حديث نبينا محمد صلى الله عليه وسلم " عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا شبرا وذراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب تبعتموهم قلنا يا رسول الله اليهود والنصارى قال فمن " وشرح الحديث في فتح الباري بشرح صحيح البخاري وسأنقل لكم شرحه لقوله صلى الله عليه وسلم ( قال فمن ) هو استفهام إنكار والتقدير : فمن هم غير أولئك , وقد أخرج الطبراني من حديث المستورد بن شداد رفعه " لا تترك هذه الأمة شيئا من سنن الأولين حتى تأتيه " ووقع في حديث عبد الله بن عمرو عند الشافعي بسند صحيح " لتركبن سنة من كان قبلكم حلوها ومرها " قال ابن بطال : أعلم صلى الله عليه وسلم أن أمته ستتبع المحدثات من الأمور والبدع والأهواء كما وقع للأمم قبلهم , وقد أنذر في أحاديث كثيرة بأن الآخر شر , والساعة لا تقوم إلا على شرار الناس , وأن الدين إنما يبقى قائما عند خاصة من الناس . قلت : وقد وقع معظم ما أنذر به صلى الله عليه وسلم وسيقع بقية ذلك , وقال الكرماني : حديث أبي هريرة مغاير لحديث أبي سعيد لأن الأول فسر بفارس والروم , والثاني باليهود والنصارى , لكن الروم نصارى وقد كان في الفرس يهود , أو ذكر ذلك على سبيل المثال لأنه قال في السؤال كفارس انتهى . وذكر عليه جوابه صلى الله عليه وسلم بقوله " ومن الناس إلا أولئك " لأن ظاهره الحصر فيهم , وقد أجاب عنه الكرماني بأن المراد حصر الناس المعهود من المتبوعين . قلت : ووجهه أنه صلى الله عليه وسلم لما بعث كان ملك البلاد منحصرا في الفرس والروم وجميع من عداهم من الأمم من تحت أيديهم أو كلا شيء بالنسبة إليهم , فصح الحصر بهذا الاعتبار , ويحتمل أن يكون الجواب اختلف بحسب المقام , فحيث قال فارس والروم كان هناك قرينة تتعلق بالحكم بين الناس وسياسة الرعية , وحيث قيل اليهود والنصارى كان هناك قرينة تتعلق بأمور الديانات أصولها وفروعها , ومن ثم كان في الجواب عن الأول " ومن الناس إلا أولئك " وأما الجواب في الثاني بالإبهام فيؤيد الحمل المذكور وأنه كان هناك قرينة تتعلق بما ذكرت , واستدل ابن عبد البر في باب ذم القول بالرأي إذا كان على غير أصل بما أخرجه من جامع ابن وهب " أخبرني يحيى بن أيوب عن هشام بن عروة أنه سمع أباه يقول " لم يزل أمر بني إسرائيل مستقيما حتى حدث فيهم المولدون أبناء سبايا الأمم فأحدثوا فيهم القول بالرأي وأضلوا بني إسرائيل " قال : وكان أبي يقول " السنن السنن فإن السنن قوام الدين " وعن ابن وهب أخبرني بكر بن مضر عمن سمع ابن شهاب الزهري وهو يذكر ما وقع الناس فيه من الرأي وتركهم السنن , فقال " إن اليهود والنصارى إنما انسلخوا من العلم الذي كان بأيديهم حين استقلوا الرأي وأخذوا فيه " وأخرج ابن أبي خيثمة من طريق مكحول عن أنس " قيل : يا رسول الله متى يترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟ قال إذا ظهر فيكم ما ظهر في بني إسرائيل , إذا ظهر الإدهان في خياركم والفحش في شراركم , والملك في صغاركم , والفقه في رذالكم " وفي مصنف قاسم بن أصبغ بسند صحيح عن عمر " فساد الدين إذا جاء العلم من قبل الصغير استعصى عليه الكبير , وصلاح الناس إذا جاء العلم من قبل الكبير تابعه عليه الصغير " وذكر أبو عبيد أن المراد بالصغر في هذا صغر القدر لا السن , والله أعلم . سبحان الله العظيم وبالمناسبة أنقل لكم هذا الخبر قميص قطني يباع بـ 99 ألف ريال في الرياض |
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
ياشين التقليد | طيف | الصور والأفلام والفلاش | 12 | 10-25-2012 12:25 AM |
أحذروا التقليد ...... أعمى | مخاوي الصقر | المواضيع العامة والإخبارية | 8 | 08-15-2011 02:13 AM |
التقليد الاعمى !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! | احساس انسان | المواضيع المكررة | 1 | 06-04-2008 01:47 PM |
التقليد الاعمى نتيجتة فقر | الاعسري | مواضيع الحوار والنقاش | 9 | 12-13-2007 11:42 AM |
التقليد الى التشريد__ | المملك | مواضيع الحوار والنقاش | 2 | 08-20-2005 12:11 AM |