الإهداءات | |
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||||||
|
|||||||
الطريقة الاستقرائية والاستنتاجية في التدريس
الطريقة الاستكشافية ( الاستقرائيةوالاستنباطية ) · لغة : التتبع والتفحص. · تتبع الأمثلة أو الجزئيات وتفحصها للتعرف على وجوه الشبه والخلاف للتوصل لتحديد القاعدة أو القانون أو التعريف. *الاستقراء : هو انتقال العقل من الحوادث الجزئية إلى القواعد و الأحكام الكلية التي تنظم الحوادث والحالات. *الطريقة الاستقرائية : تبدأ من الأمثلة لتصل إلى القاعدة تبدأ بتعليم الجزئيات وتنتهي بالكليات *تسمى الطريقة التركيبية : التركيب ( توحيد المعلومات الجزئية ذات العلاقة في كليات ) ب : مزايا الطريقة الاستقرائية : 1- من الأيسر على الطالب البدء بالحالات الفردية البسيطة للانطلاق إلى القواعد . 2- الطالب بحاجة إلى الاستقراء في المرحلة الأولى من الدرس. 3- بالاستقراء نصل مع الطالب إلى القاعدة . 4- تبدأ من الأمثلة لتصل إلى القاعدة . 5- تعود الطالب الاعتماد على النفس والكشف عن حلول ما يعرض له . 6- أن العمل الذي يقوم به العقل يكسبه حدة ومرانا . - خطوات التدريس بطريقة الاستقراء : 1- يقوم المعلم بتحضير الأمثلة وتسجيلها على السبورة أو عرضها بوسيلة من الوسائل المناسبة . ( قد تؤخذ الأمثلة من أفواه الطلاب ) 2- يعمل المعلم على مناقشة الأمثلة مع الطلاب. 3- يتم صياغة القاعدة النهائية |
04-24-2010, 10:25 PM | #2 |
|
الطريقة الاستنتاجية :
· الاستنتاج : يبدأ من قاعدة - كلية وجزئية – ليصل إلى نتيجة تنطبق على الأمثلة الجديدة · الاستنتاج : هو انتقال العقل من قواعد وأحكام عامة مسلم بصحتها إلى حكم خاص . *الطريقة الاستنتاجية : تبدأ من القاعدة لتصل إلى الأمثلة تبدأ بتعليم الكليات وتنتهي بالجزئيات *تسمى الطريقة ( القياسية ) (التحليلية) : التحليل ( تجزئة المعرفة إلى عناصرها مع مع إدراك العلاقة فيما بينها ) ب : مزايا الطريقة الاستنتاجية : 1- يستخدم الاستنتاج في خطوة التطبيق والتقويم عندما يريد المعلم التأكد من فهم الطلاب واستيعابهم للدرس . ( للكشف عن مدى حفظ الطلاب للمعلومات وفهمها وقدرتهم على تطبيقها ) 2- المفكر في حالة الاستنتاج يعتبر مطبقاً لنتائج الاستقراء. 3-الطلاب بحاجة للاستنتاج في مرحلة التطبيق لترسيخ القاعدة في أذهانهم عيوب الطريقة الاستنتاجية : 1- أن مدارك الطلاب لا تتحمل دائماً القواعد العامة مباشرة . 2- تبعد الطلاب عن اكتشاف القواعد العامة بأنفسهم . لأنهم سيأخذونها مباشرة من المعلم ويحفظونها . أ- يتكون الاستنتاج من ثلاثة مكونات : 1- المقدمة الأولى ( القاعدة الكبرى ) قاعدة كلية مقبولة وصادقة. 2- المقدمة الثانية ( القاعدة الصغرى ) حالة فردية من حالات القاعدة الكلية . 3-النتيجة ـ هي التوصل لإمكان انطباق القاعدة الكلية على الحالة الفردية. ملاحظة / تسمى الطريقة الاستقرائية والاستنتاجية ( الاستنباطية ) |
|
04-24-2010, 10:25 PM | #3 |
|
الاستنباط / هو طريقة فكرية منطقية , لأنها تقوم على التوصل للمعلومات
واستخراجها من الأمثلة المعروفة لدى المتعلم الاستنباط / هو الاعتماد في الوصول إلى المعلومات الجديدة على جهود الطلاب * يستنبط الطالب معلومات جديدة من معلومات معروفة له وللآخرين . ب : أنواع الاستنباط : له نوعان : 1- الاستقراء 2- الاستنتاج تنبيه : * من الخطأ الاكتفاء بطريقة الاستنتاج وحدها أو بطريقة الاستقراء وحدها * لأن الطلاب بحاجة إلى الاستقراء في المرحلة الأولى من الدرس * وإلى الاستنتاج في مرحلة التطبيق لترسيخ القاعدة في أذهانهم · فبالاستقراء نصل مع الطالب إلى القاعدة وبالاستنتاج يتمرن عليها . · المفكر في حالة الاستنتاج يعتبر مطبقاً لنتائج الاستقراء. |
|
04-24-2010, 10:26 PM | #4 |
|
الطريقة الاستكشافية:
* هي الطريقة التي تضع المتعلم موقف الباحث الأول الذي اكتشف مبدأً علمياً أو آلة أو جهازا" أو قوانين علمية . · استخدام عمليات عقلية لاكتشاف مفهوم معين أو مبدأ معين. مثال 1: إذا أدرك الطالب مفهوم الخلية يستطيع أن يكتشف مبدأ علمياً يقول : إن الخلية تأتي من خلايا سابقة لها مثال 2: إذا أدرك الطالب مفهوم الصوت يستطيع أن يكتشف مبدأ علمياً يقول: أن الصوت ينشأ من اهتزازات المواد * إن المصدر الرئيسي للاكتشاف – الملاحظة أو التجريب - هناك نوعان من الاكتشاف : 1- الاكتشاف الموجه : في هذه الطريقة يتم تقديم خطوات البحث والحصول على المعرفة . * يتم إعطاء المتعلم توجيهات تساعد في سير خطوات الاكتشاف, لذا سمي اكتشافاً موجهاً 2- الاكتشاف الحر : في هذه الطريقة يترك للمتعلم حرية واسعة في التخطيط للتجربة والسير في خطواتها كما يريد . مزايا الطريقة الاستكشافية : 1- المتعلم محور العملية التعليمية,بينما دور المعلم التوجيه والإرشاد. 2- المشاركة الفعلية للمتعلم . 3- تناسب تخصص العلوم حيث إن العلوم قامت على البحث والاستقصاء. 4- تنمية الثقة في النفس لدى المتعلم . 5- تنمي قدرات الطلاب في الحصول على المعلومات وعلى التفكير . 6- ترتكز على المهارات التي هي من أهم أهداف تدريس العلوم. 7- تتناسب مع هذا العصر عصر التراكم المعرفي الذي أصبح فيه المعلم. عاجزاً عن تقديم كل المعلومات للمتعلم .فالحل إذن نقل مسئوولية التعليم من المعلم إلى المتعلم . عيوب الطريقة الاستكشافية : 1- تحتاج إلى وقت طويل ( المتعلم يأخذ وقتا في الحصول على المعلومة ) 2- مكلفة اقتصادياً (تشتكي معظم وزارات التعليم من شح الإمكانات وزيادة عدد الطلاب) ب- مراحل التعلم بالاكتشاف : 1- الملاحظة: ( جمع المعلومات حول ظاهرة أو حادثة معينة ) 2- التصنيف تصنيف المعلومات إلى مجموعات معينة بينها علاقات من نوع ما) 3- القياس : (التقرير عن ماهية الأشياء قياساً على شيء معلوم لديه) 4- التنبؤ : ( القدرة على تنبؤ حدوث ظواهر مشابهة مستقبلاً ) 5- الوصف : (وصف الظاهرة أو الحادثة أو المادة وصفاً يميزها عن غيرها ) 6- الاستنتاج : ( المرحلة الأخيرة من عمليات الاكتشاف حيث يخلص المتعلم إلى تعميم يجمل فيه جميع العمليات العقلية السابقة |
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
التدريس الجيد | سعودي جنوبي | التربية | 2 | 02-19-2010 09:38 PM |
مشروع تطوير استراتيجيات التدريس | الرهيب معكم | التربية | 2 | 09-10-2009 03:41 PM |
أساليب التدريس | الرهيب معكم | التربية | 1 | 09-08-2009 06:19 PM |
- تخطيط التدريس | الرهيب معكم | الملفات والفلاشات والبرآمج التعليميه | 4 | 09-06-2009 12:12 PM |