الإهداءات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 04-24-2010, 10:16 PM
الرهيب معكم غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 6889
 تاريخ التسجيل : Aug 2006
 فترة الأقامة : 6676 يوم
 أخر زيارة : 10-01-2023 (01:01 AM)
 المشاركات : 3,881 [ + ]
 التقييم : 1
 معدل التقييم : الرهيب معكم is an unknown quantity at this point
بيانات اضافيه [ + ]
Ss7008 الطريقة الاستقرائية والاستنتاجية في التدريس



الطريقة الاستكشافية ( الاستقرائيةوالاستنباطية )
- الطريقة الاستقرائية :
· لغة : التتبع والتفحص.
· تتبع الأمثلة أو الجزئيات وتفحصها للتعرف على وجوه الشبه
والخلاف للتوصل لتحديد القاعدة أو القانون أو التعريف.
*الاستقراء : هو انتقال العقل من الحوادث الجزئية إلى القواعد
و الأحكام الكلية التي تنظم الحوادث والحالات.
*الطريقة الاستقرائية : تبدأ من الأمثلة لتصل إلى القاعدة
تبدأ بتعليم الجزئيات وتنتهي بالكليات
*تسمى الطريقة التركيبية : التركيب ( توحيد المعلومات الجزئية ذات العلاقة في كليات )
ب : مزايا الطريقة الاستقرائية :
1- من الأيسر على الطالب البدء بالحالات الفردية البسيطة للانطلاق إلى القواعد .
2- الطالب بحاجة إلى الاستقراء في المرحلة الأولى من الدرس.
3- بالاستقراء نصل مع الطالب إلى القاعدة .
4- تبدأ من الأمثلة لتصل إلى القاعدة .
5- تعود الطالب الاعتماد على النفس والكشف عن حلول ما يعرض له .
6- أن العمل الذي يقوم به العقل يكسبه حدة ومرانا .
- خطوات التدريس بطريقة الاستقراء :
1- يقوم المعلم بتحضير الأمثلة وتسجيلها على السبورة
أو عرضها بوسيلة من الوسائل المناسبة .
( قد تؤخذ الأمثلة من أفواه الطلاب )
2- يعمل المعلم على مناقشة الأمثلة مع الطلاب.
3- يتم صياغة القاعدة النهائية




رد مع اقتباس
قديم 04-24-2010, 10:25 PM   #2


الصورة الرمزية الرهيب معكم
الرهيب معكم غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6889
 تاريخ التسجيل :  Aug 2006
 أخر زيارة : 10-01-2023 (01:01 AM)
 المشاركات : 3,881 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



الطريقة الاستنتاجية :
· الاستنتاج : يبدأ من قاعدة - كلية وجزئية – ليصل إلى نتيجة
تنطبق على الأمثلة الجديدة
· الاستنتاج : هو انتقال العقل من قواعد وأحكام عامة مسلم بصحتها
إلى حكم خاص .
*الطريقة الاستنتاجية : تبدأ من القاعدة لتصل إلى الأمثلة
تبدأ بتعليم الكليات وتنتهي بالجزئيات
*تسمى الطريقة ( القياسية ) (التحليلية) : التحليل ( تجزئة المعرفة إلى عناصرها مع
مع إدراك العلاقة فيما بينها )
ب : مزايا الطريقة الاستنتاجية :
1- يستخدم الاستنتاج في خطوة التطبيق والتقويم عندما يريد المعلم
التأكد من فهم الطلاب واستيعابهم للدرس .
( للكشف عن مدى حفظ الطلاب للمعلومات وفهمها وقدرتهم على تطبيقها )
2- المفكر في حالة الاستنتاج يعتبر مطبقاً لنتائج الاستقراء.
3-الطلاب بحاجة للاستنتاج في مرحلة التطبيق لترسيخ القاعدة في أذهانهم
عيوب الطريقة الاستنتاجية :
1- أن مدارك الطلاب لا تتحمل دائماً القواعد العامة مباشرة .
2- تبعد الطلاب عن اكتشاف القواعد العامة بأنفسهم .
لأنهم سيأخذونها مباشرة من المعلم ويحفظونها .
أ‌- يتكون الاستنتاج من ثلاثة مكونات :
1- المقدمة الأولى ( القاعدة الكبرى ) قاعدة كلية مقبولة وصادقة.
2- المقدمة الثانية ( القاعدة الصغرى ) حالة فردية من حالات القاعدة الكلية .
3-النتيجة ـ هي التوصل لإمكان انطباق القاعدة الكلية على الحالة الفردية.
ملاحظة / تسمى الطريقة الاستقرائية والاستنتاجية ( الاستنباطية )


 


رد مع اقتباس
قديم 04-24-2010, 10:25 PM   #3


الصورة الرمزية الرهيب معكم
الرهيب معكم غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6889
 تاريخ التسجيل :  Aug 2006
 أخر زيارة : 10-01-2023 (01:01 AM)
 المشاركات : 3,881 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



الاستنباط / هو طريقة فكرية منطقية , لأنها تقوم على التوصل للمعلومات
واستخراجها من الأمثلة المعروفة لدى المتعلم
الاستنباط / هو الاعتماد في الوصول إلى المعلومات الجديدة على جهود الطلاب

* يستنبط الطالب معلومات جديدة من معلومات معروفة له وللآخرين .
ب : أنواع الاستنباط : له نوعان :
1- الاستقراء 2- الاستنتاج
تنبيه :
* من الخطأ الاكتفاء بطريقة الاستنتاج وحدها أو بطريقة الاستقراء وحدها
* لأن الطلاب بحاجة إلى الاستقراء في المرحلة الأولى من الدرس
* وإلى الاستنتاج في مرحلة التطبيق لترسيخ القاعدة في أذهانهم
· فبالاستقراء نصل مع الطالب إلى القاعدة وبالاستنتاج يتمرن عليها .
· المفكر في حالة الاستنتاج يعتبر مطبقاً لنتائج الاستقراء.


 


رد مع اقتباس
قديم 04-24-2010, 10:26 PM   #4


الصورة الرمزية الرهيب معكم
الرهيب معكم غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6889
 تاريخ التسجيل :  Aug 2006
 أخر زيارة : 10-01-2023 (01:01 AM)
 المشاركات : 3,881 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



الطريقة الاستكشافية:
* هي الطريقة التي تضع المتعلم موقف الباحث الأول الذي اكتشف مبدأً علمياً أو آلة أو جهازا" أو قوانين علمية .

· استخدام عمليات عقلية لاكتشاف مفهوم معين أو مبدأ معين.
مثال 1: إذا أدرك الطالب مفهوم الخلية يستطيع أن يكتشف مبدأ علمياً يقول :
إن الخلية تأتي من خلايا سابقة لها
مثال 2: إذا أدرك الطالب مفهوم الصوت يستطيع أن يكتشف مبدأ علمياً يقول:
أن الصوت ينشأ من اهتزازات المواد
* إن المصدر الرئيسي للاكتشاف – الملاحظة أو التجريب
- هناك نوعان من الاكتشاف :
1- الاكتشاف الموجه : في هذه الطريقة يتم تقديم خطوات البحث والحصول على المعرفة .
* يتم إعطاء المتعلم توجيهات تساعد في سير خطوات الاكتشاف, لذا سمي اكتشافاً موجهاً
2- الاكتشاف الحر : في هذه الطريقة يترك للمتعلم حرية واسعة في التخطيط للتجربة والسير في خطواتها كما يريد .
مزايا الطريقة الاستكشافية :
1- المتعلم محور العملية التعليمية,بينما دور المعلم التوجيه والإرشاد.
2- المشاركة الفعلية للمتعلم .
3- تناسب تخصص العلوم حيث إن العلوم قامت على البحث والاستقصاء.
4- تنمية الثقة في النفس لدى المتعلم .
5- تنمي قدرات الطلاب في الحصول على المعلومات وعلى التفكير .
6- ترتكز على المهارات التي هي من أهم أهداف تدريس العلوم.
7- تتناسب مع هذا العصر عصر التراكم المعرفي الذي أصبح فيه المعلم.
عاجزاً عن تقديم كل المعلومات للمتعلم .فالحل إذن نقل مسئوولية التعليم من المعلم إلى المتعلم .
عيوب الطريقة الاستكشافية :
1- تحتاج إلى وقت طويل ( المتعلم يأخذ وقتا في الحصول على المعلومة )
2- مكلفة اقتصادياً (تشتكي معظم وزارات التعليم من شح الإمكانات وزيادة عدد الطلاب)
ب- مراحل التعلم بالاكتشاف :
1- الملاحظة: ( جمع المعلومات حول ظاهرة أو حادثة معينة )
2- التصنيف تصنيف المعلومات إلى مجموعات معينة بينها علاقات من نوع ما)
3- القياس : (التقرير عن ماهية الأشياء قياساً على شيء معلوم لديه)
4- التنبؤ : ( القدرة على تنبؤ حدوث ظواهر مشابهة مستقبلاً )
5- الوصف : (وصف الظاهرة أو الحادثة أو المادة وصفاً يميزها عن غيرها )
6- الاستنتاج : ( المرحلة الأخيرة من عمليات الاكتشاف حيث يخلص المتعلم إلى
تعميم يجمل فيه جميع العمليات العقلية السابقة


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التدريس الجيد سعودي جنوبي التربية 2 02-19-2010 09:38 PM
مشروع تطوير استراتيجيات التدريس الرهيب معكم التربية 2 09-10-2009 03:41 PM
أساليب التدريس الرهيب معكم التربية 1 09-08-2009 06:19 PM
- تخطيط التدريس الرهيب معكم الملفات والفلاشات والبرآمج التعليميه 4 09-06-2009 12:12 PM


الساعة الآن 06:29 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir