الإهداءات


رياض الصالحين على مذهب أهل السنة والجماعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 01-13-2006, 02:14 PM
"الناقد" غير متصل
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 1619
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 فترة الأقامة : 7206 يوم
 أخر زيارة : 11-15-2013 (12:25 PM)
 المشاركات : 966 [ + ]
 التقييم : 1
 معدل التقييم : "الناقد" is an unknown quantity at this point
بيانات اضافيه [ + ]
مسابقة .. تعرّف على ضيفنا الفاضل..؟؟



بسم الله

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.

وبعد:

فهذه فكرة خطرت لي فأحببت طرحها بينكم. من خلالها نتعرف على علمائنا ومشائخنا الأفاضل.

بحيث نطرح سيرة أوبعض المعلومات عن الشخصية التي نختارها ومن خلال هذه المعلومات يمكنكم معرفة هذا العالم الفاضل.

وسوف أبدأ أنا ومن يتمكن من الإجابة له الحق في طرح بعض الملعومات عن شخصية يختارها.
إن أراد ذلك أما إذا لم يرد طرح السؤال فليجب ونحن نطرح السؤال بعده.

والله الموفق.

أخوكم ومحبكم

الناقد



 توقيع : "الناقد"

يداً بيد ,, نبني للغد
..

مصلحةُ الوطن والمجتمع فوق المصالح الشخصية والانتمائات الفردية
..

مساعدةُ الآخرين بابٌ من أبواب الخير,, ومفتاحٌ من مفاتيح القلوب,, وعلامةٌ للرحمة
..

رد مع اقتباس
قديم 01-13-2006, 02:15 PM   #2


الصورة الرمزية "الناقد"
"الناقد" غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1619
 تاريخ التسجيل :  Mar 2005
 أخر زيارة : 11-15-2013 (12:25 PM)
 المشاركات : 966 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي مشاركة: مسابقة .. تعرّف على ضيفنا الفاضل..؟؟



بسم الله

وهذا هو الضيف والعالم الأول في هذه المسابقة:

يقول الشيخ محمد صالح المنجد في شريطه ابن عثيمين 100 فائدة: سألت الشيخ ابن عثيمين في مرضه الذي مات منه من نستفتي بعدك يا شيخ؟
فأثنى الشيخ رحمه الله على مجموعة من العلماء وذكر منهم: ........ ضيفنا....... و الشيخ عبدالرحمن البراك
.

فمن هو ضيفنا..؟؟

نسبه:
هو معالي الشيخ الدكتور: ..................... من أهل الشماسية, الوداعين.
عضو هيءة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء.

= ولد عام 1354 هـ

= بعد تخرجه من كلية الشريعة عين مدرسا في المعهد العلمي في الرياض, ثم نقل للتدريس في كلية الشريعة, ثم نقل للتدريس في الدراسات العليا بكلية أصول الدين, ثم في المعهد العالي للقضاء, ثم عين مديرا للمعهد العالي للقضاء, ثم عاد للتدريس فيه بعد انتهاء مدة الإدارة, ثم نقل عضوا في اللجنة الدائمة للإفتاء والبحوث العلمية, ولا يزال على رأس العمل.

= فضيلة الشيخ عضو في هيئة كبار العلماء, وعضو في المجمع الفقهي بمكة المكرمة التابع للرابطة, وعضو في لجنة الإشراف على الدعاة في الحج, إلى جانب عمله عضوا في اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء, وإمام وخطيب ومدرس في جامع الأمير متعب بن عبد العزيز آل سعود في الملز, ويشارك في الإجابة في برنامج (نور على الدرب) في إذاعة القرآن الكريم بالمملكة العربية السعودية.

= من أشهر مشائخه: سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز, وسماحة الشيخ عبد الله بن حميد, وفضيلة الشيخ محمد الأمين الشنقيطي, وفضيلة الشيخ عبد الرزاق عفيفي, وفضيلة الشيخ صالح بن عبد الرحمن السكيتي, وفضيلة الشيخ صالح بن إبراهيم البليهي, وفضيلة الشيخ محمد بن سبيل, وفضيلة الشيخ عبد الله بن صالح الخليفي, وفضيلة الشيخ إبراهيم بن عبيد العبد المحسن, وفضيلة الشيخ حمود بن عقلاء الشعيبي, والشيخ صالح العلي الناصر.

= مؤلفاته :
لفضيلة الشيخ مؤلفات كثيرة, من أبرزها:

1- (التحقيقات المرضية في المباحث الفرضية) في المواريث, وهو رسالته في الماجستير, مجلد.

2- (أحكام الأطعمة في الشريعة الإسلامية) , وهو رسالته في الدكتوراه; مجلد.

3- (الإرشاد إلى صحيح الاعتقاد) مجلد صغير.

4- (شرح العقيدة الواسطية) مجلد صغير.

5- (البيان فيما أخطأ فيه بعض الكتاب) مجلد كبير.

6- (مجموع محاضرات في العقيدة والدعوة) مجلدان.

7- (الخطب المنبرية في المناسبات العصرية) في أربع مجلدات.

8- (من أعلام المجددين في الإسلام).

9- (رسائل في مواضيع مختلفة).

10- (مجموع فتاوى في العقيدة والفقه) مفرغة من نور على الدرب, وقد أنجز منه أربعة أجزاء.

11- (نقد كتاب الحلال والحرام في الإسلام).

12- (شرح كتاب التوحيد- للشيخ محمد بن عبد الوهاب), شرح مدرسي.

13- (التعقيب على ما ذكره الخطيب في حق الشيخ محمد بن عبد الوهاب).

14- (الملخص الفقهي) مجلدان.

15- (إتحاف أهل الإيمان بدروس شهر رمضان).

16- (الضياء اللامع من الأحاديث القدسية الجوامع) .

17- (بيان ما يفعله الحاج والمعتمر).

18- (كتاب التوحيد) جزءان مقرران في المرحلة الثانوية بوزارة المعارف.

19- (فتاوى ومقالات نشرت في مجلة الدعوة), وهو هذا الذي نشر ضمن (كتاب الدعوة).

20ـ (البدع والمحدثات وما لا أصل له).

21ـ (مجالس شهر رمضان المبارك).

22ـ (عقيدة التوحيد).

23ـ (أضواء من فتاوى ابن تيمية).

24ـ (بحوث فقهية في قضايا عصرية).

25 ـ (محاضرات في العقيدة والدعوة).

26 ـ (شرح كتاب كشف الشبهات).

27 ـ (فقه وفتاوى البيوع).

28 ـ (دروس من القران الكريم).

29 ـ (زاد المستقنع).

30 ـ (الملخص في شرح كتاب التوحيد).

31 ـ (إعانة المستفيد بشرح كتاب التوحيد).

32 ـ (شرح مسائل الجاهلية).

33 ـ (حكم الاحتفال بذكرى المولد النبوي).

34 ـ (المنتقي).

35 ـ (لمحة عن الفرق).

36 ـ (الإيمان بالملائكة وأثره في حياة الأمة).

37 ـ (الإعلام بنقد كتاب الحلال والحرام).

38 ـ (مجمل عقيدة السلف الصالح).

39 ـ (البيان بالدليل لما في نصيحة الرفاعي ومقدمة البوطي من الكذب الواضح والتضليل).

40 ـ (حقيقة التصوف).

41 ـ (من مشكلات الشباب).

42 ـ (وجوب التحاكم إلى ما أنزله الله).

43 ـ (الفرق بين البيع والربا).

44 ـ (مسائل في الإيمان).

45 ـ (التعليقات المختصرة على متن العقيدة الطحاوية).

46ـ (من مشاهير المجددين في الإسلام).

47 ـ (وجوب التثبت في الأخبار واحترام العلماء).

48 ـ (من أصول عقيدة أهل السنة والجماعة).

49 ـ (دور المرأة في تربية الأسرة).

50 ـ (معنى لا إله إلا الله).




= الشيخ له ردود مستمرة في الصحف يرد بها على أصحاب الأفكار المنحرفة من التكفيريين ومن العلمانيين ومن دعاة التحرير.

وهو شيخ زاهد فاضل نحسبه ولانزكيه على الله.


فمن هو هذا الشيخ...؟؟


 
 توقيع : "الناقد"

يداً بيد ,, نبني للغد
..

مصلحةُ الوطن والمجتمع فوق المصالح الشخصية والانتمائات الفردية
..

مساعدةُ الآخرين بابٌ من أبواب الخير,, ومفتاحٌ من مفاتيح القلوب,, وعلامةٌ للرحمة
..

التعديل الأخير تم بواسطة "الناقد" ; 01-13-2006 الساعة 02:18 PM

رد مع اقتباس
قديم 01-13-2006, 05:43 PM   #3


الصورة الرمزية طـلـولــي
طـلـولــي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1378
 تاريخ التسجيل :  Jan 2005
 أخر زيارة : 11-07-2009 (10:47 AM)
 المشاركات : 13,231 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي مشاركة: مسابقة .. تعرّف على ضيفنا الفاضل..؟؟



أخي الناقد

أعتقد أنه فضيلة الشيخ الدكتور: صالح بن فوزان بن عبد الله, من آل فوزان من أهل الشماسية, الوداعين من قبيلة الدواسر.

نشأته ودراسته :

ولد عام 1354 هـ, وتوفي والده وهو صغير, فتربى في أسرته, وتعلم القرآن الكريم, وتعلم مبادىء القراءة والكتابة على يد إمام مسجد البلد, وكان قارئا متقنا وهو فضيلة الشيخ: حمود بن سليمان التلال, الذي تولى القضاء أخيرا في بلدة ضرية في منطقة القصيم.



ثم التحق بمدرسة الحكومة حين افتتاحها في الشماسية عام 1369 هـ, وأكمل دراسته الابتدائية في المدرسة الفيصلية ببريدة عام 1371 هـ, وتعين مدرسا في الابتدائي, ثم التحق بالمعهد العلمي ببريدة عند افتتاحه عام 1373 هـ, وتخرج منه عام 1377 هـ, والتحق بكلية الشريعة بالرياض, وتخرج منها عام 1381 هـ, ثم نال درجة الماجستير في الفقه, ثم درجة الدكتوراه من هذه الكلية في تخصص الفقه أيضا.



أعماله الوظيفية :

بعد تخرجه من كلية الشريعة عين مدرسا في المعهد العلمي في الرياض, ثم نقل للتدريس في كلية الشريعة, ثم نقل للتدريس في الدراسات العليا بكلية أصول الدين, ثم في المعهد العالي للقضاء, ثم عين مديرا للمعهد العالي للقضاء, ثم عاد للتدريس فيه بعد انتهاء مدة الإدارة, ثم نقل عضوا في اللجنة الدائمة للإفتاء والبحوث العلمية, ولا يزال على رأس العمل.



أعماله الأخرى :

فضيلة الشيخ عضو في هيئة كبار العلماء, وعضو في المجمع الفقهي بمكة المكرمة التابع للرابطة, وعضو في لجنة الإشراف على الدعاة في الحج, إلى جانب عمله عضوا في اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء, وإمام وخطيب ومدرس في جامع الأمير متعب بن عبد العزيز آل سعود في الملز, ويشارك في الإجابة في برنامج (نور على الدرب) في الإذاعة, كما أن لفضيلته مشاركات منتظمة في المجلات العلمية على هيئة بحوث ودراسات ورسائل وفتاوى, جمع وطبع بعضها, كما أن فضيلته يشرف على الكثير من الرسائل العلمية في درجتي الماجستير والدكتوراه, وتتلمذ على يديه العديد من طلبة العلم الذين يرتادون مجالسه ودروسه العلمية المستمرة.



مشايخه :

تتلمذ فضيلة الشيخ على أيدي عدد من العلماء والفقهاء البارزين, ومن أشهرهم سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز, وسماحة الشيخ عبد الله بن حميد, حيث كان يحضر دروسه في جامع بريدة, وفضيلة الشيخ محمد الأمين الشنقيطي, وفضيلة الشيخ عبد الرزاق عفيفي, وفضيلة الشيخ صالح بن عبد الرحمن السكيتي, وفضيلة الشيخ صالح بن إبراهيم البليهي, وفضيلة الشيخ محمد بن سبيل, وفضيلة الشيخ عبد الله بن صالح الخليفي, وفضيلة الشيخ إبراهيم بن عبيد العبد المحسن, وفضيلة الشيخ حمود بن عقلاء الشعيبي, والشيخ صالح العلي الناصر. وتتلمذ على غيرهم من شيوخ الأزهر المنتدبين في الحديث والتفسير واللغة العربية.



مؤلفاته :

لفضيلة الشيخ مؤلفات كثيرة, من أبرزها:

1- (التحقيقات المرضية في المباحث الفرضية) في المواريث, وهو رسالته في الماجستير, مجلد.

2- (أحكام الأطعمة في الشريعة الإسلامية) , وهو رسالته في الدكتوراه; مجلد.

3- (الإرشاد إلى صحيح الاعتقاد) مجلد صغير.

4- (شرح العقيدة الواسطية) مجلد صغير.

5- (البيان فيما أخطأ فيه بعض الكتاب) مجلد كبير.

6- (مجموع محاضرات في العقيدة والدعوة) مجلدان.

7- (الخطب المنبرية في المناسبات العصرية) في أربع مجلدات.

8- (من أعلام المجددين في الإسلام).

9- (رسائل في مواضيع مختلفة).

10- (مجموع فتاوى في العقيدة والفقه) مفرغة من نور على الدرب, وقد أنجز منه أربعة أجزاء.

11- (نقد كتاب الحلال والحرام في الإسلام).

12- (شرح كتاب التوحيد- للشيخ محمد بن عبد الوهاب), شرح مدرسي.

13- (التعقيب على ما ذكره الخطيب في حق الشيخ محمد بن عبد الوهاب).

14- (الملخص الفقهي) مجلدان.

15- (إتحاف أهل الإيمان بدروس شهر رمضان).

16- (الضياء اللامع من الأحاديث القدسية الجوامع) .

17- (بيان ما يفعله الحاج والمعتمر).

18- (كتاب التوحيد) جزءان مقرران في المرحلة الثانوية بوزارة المعارف.

19- (فتاوى ومقالات نشرت في مجلة الدعوة), وهو هذا الذي نشر ضمن (كتاب الدعوة).

20ـ (البدع والمحدثات وما لا أصل له).

21ـ (مجالس شهر رمضان المبارك).

22ـ (عقيدة التوحيد).

23ـ (أضواء من فتاوى ابن تيمية).

24ـ (بحوث فقهية في قضايا عصرية).

25 ـ (محاضرات في العقيدة والدعوة).

26 ـ (شرح كتاب كشف الشبهات).

27 ـ (فقه وفتاوى البيوع).

28 ـ (دروس من القران الكريم).

29 ـ (زاد المستقنع).

30 ـ (الملخص في شرح كتاب التوحيد).

31 ـ (إعانة المستفيد بشرح كتاب التوحيد).

32 ـ (شرح مسائل الجاهلية).

33 ـ (حكم الاحتفال بذكرى المولد النبوي).

34 ـ (المنتقي).

35 ـ (لمحة عن الفرق).

36 ـ (الإيمان بالملائكة وأثره في حياة الأمة).

37 ـ (الإعلام بنقد كتاب الحلال والحرام).

38 ـ (مجمل عقيدة السلف الصالح).

39 ـ (البيان بالدليل لما في نصيحة الرفاعي ومقدمة البوطي من الكذب الواضح والتضليل).

40 ـ (حقيقة التصوف).

41 ـ (من مشكلات الشباب).

42 ـ (وجوب التحاكم إلى ما أنزله الله).

43 ـ (الفرق بين البيع والربا).

44 ـ (مسائل في الإيمان).

45 ـ (التعليقات المختصرة على متن العقيدة الطحاوية).

46 ـ (تدبر القرآن).

47 ـ (من مشاهير المجددين في الإسلام).

48 ـ (وجوب التثبت في الأخبار واحترام العلماء).

49 ـ (من أصول عقيدة أهل السنة والجماعة).

50 ـ (دور المرأة في تربية الأسرة).

51 ـ (معنى لا إله إلا الله).



علاوة على العديد من الكتب والبحوث والرسائل العلمية, منها ما هو مطبوع, ومنها ما هو في طريقه للطبع.



والله أعلم

شكرا لك

كن راضيا .......................... دوما

وبالطبع .......................... متجددا
اخوك

طلووووووووووولي


 
 توقيع : طـلـولــي

أقول
روح لا ترجع
ودور لك حبيب ثاني
ترى
قالوها بالأمثال
من ضيع حبه الأول
أكيد بيضيع الثاني


رد مع اقتباس
قديم 01-13-2006, 06:13 PM   #4


الصورة الرمزية "الناقد"
"الناقد" غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1619
 تاريخ التسجيل :  Mar 2005
 أخر زيارة : 11-15-2013 (12:25 PM)
 المشاركات : 966 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي مشاركة: مسابقة .. تعرّف على ضيفنا الفاضل..؟؟



بسم الله

ما شاء الله تبارك الله

طلولي


أحسنت وأجدت

حقا هو معالي الشيخ العلامة/ د.صالح بن فوزان الفوزان


عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء

شكر الله لك أخي العزيز

وحفظ شيخنا

ننتظرك أن تطرح لنا سؤالا عن شيخ تختاره

أو نطرح بدلا عنك

بانتظارك

أخوك ومحبك

الناقد


 
 توقيع : "الناقد"

يداً بيد ,, نبني للغد
..

مصلحةُ الوطن والمجتمع فوق المصالح الشخصية والانتمائات الفردية
..

مساعدةُ الآخرين بابٌ من أبواب الخير,, ومفتاحٌ من مفاتيح القلوب,, وعلامةٌ للرحمة
..


رد مع اقتباس
قديم 01-14-2006, 04:00 AM   #5


الصورة الرمزية طـلـولــي
طـلـولــي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1378
 تاريخ التسجيل :  Jan 2005
 أخر زيارة : 11-07-2009 (10:47 AM)
 المشاركات : 13,231 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي مشاركة: مسابقة .. تعرّف على ضيفنا الفاضل..؟؟



اخي المملك

أتمنى منك أن تتولى طرح الأسئله ... لأجادتك في الطرح

كن راضيا ......................... دوما

اخوك

طلووووووووووولي


 
 توقيع : طـلـولــي

أقول
روح لا ترجع
ودور لك حبيب ثاني
ترى
قالوها بالأمثال
من ضيع حبه الأول
أكيد بيضيع الثاني


رد مع اقتباس
قديم 01-14-2006, 02:42 PM   #6


الصورة الرمزية "الناقد"
"الناقد" غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1619
 تاريخ التسجيل :  Mar 2005
 أخر زيارة : 11-15-2013 (12:25 PM)
 المشاركات : 966 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي مشاركة: مسابقة .. تعرّف على ضيفنا الفاضل..؟؟



بسم الله
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده.
وبعد:

هذا السؤال الثاني ومع عالمنا الفاضل وضيفنا الكريم.
الإمام الجليل...........إمام أهل السنة والجماعة رحمه الله.

تعال وتعرف على ضيفنا وعالمنا وإمامنا الفاضل...!!؟؟

فمن هـو.......؟؟

..

اسمه ومولده :
ــ هــو .............. ، أصله من البصرة ، ولد عام ( 164 ) هـ في بغداد وتوفي والده وهو صغير ، فنشأ يتيماً ، وتولَّت رعايته أمه .


= بدأ في طلب الحديث وعمرهُ خمس عشرة سنة ، ورحل للعلم وعمرهُ عشرون سنة ، والـتقى بعدد من العلماء منهم : الشافعي في مكة ، ويحيى القطَّان ، ويزيد بن هارون في البصرة .
ورحل من العراق إلى اليمن مع يحيى بن مُعين ، فلمَّا وصلا إلى مكة وجدا عبد الرزاق الصنعاني أحد العلماء في اليمن ، فقال يحيى بن معين يا إمام يا ..... : نحنُ الآن وجدنا الإمام ، ليس هناك ضرورة في أن نذهب إلى اليمن ، فقال الإمام ...... : أنا نويت أن أُسافر إلى اليمن ، ثم رجع عبد الرزاق إلى اليمن ولَحِقـا به إلى اليمن ، وبَقِيَ الإمام ...... في اليمن عشرة أشهر ، ثم رجع مشياً على الأقدام إلى العراق .


= ثـناء العلمـاء على الإمام........ :

* قال عبد الرزاق شيخ الإمام ....... : ما رأيت أحداً أفْـقَـه ولا أوْرع من ...... .
* قالوا : إذا رأيتَ الرجل يحبُ الإمام ...... فاعلم أنَّـه صاحب سنة .
* قال الشافعي وهو من شيوخ الإمام ....... : خرجتُ من بغداد فما خلَّفتُ بها رجلاً أفضل ولا أعلم ولا أفْـقَـه من ............ .
* قال يحيى بن معين : أراد الناس أن يكونوا مثـل ............. ! لا والله ، ما نقوى على ما يقوى عليه ....... ، ولا على طريقة ........ .

* كان الإمام ........ يحفظ ( ألف ألف ) حديث ، يعني ( مليون ) حديث . أي مجموع الروايات والأسانيد والطرق للأحاديث .
* مِنْ حِفْـظِ الإمام ........ للحديث كان يقول لابنـه : اقرأ عليَّ الحديث وأُخبركُ بالسند ، أو اقرأ عليَّ الإسناد لأخبرك بالحديث .

= كان الإمـام ...... يكره الشُهرة والثناء :

* دخل عليه عمُّـهُ وكان الإمام ......... حزين ، فقال عمُّـهُ : ماذا بك ؟ فقال الإمام ..... : طُوبى لِمَنْ أخْمَلَ الله ذكره ، ( يعني من لم يكن مشهوراً ، ولا يعلم به إلاَّ اللـه) .

* وقال أيضاً : أريدُ أنْ أكونَ في شِعْبِ مكـة حتى لا أُعْـرَفْ .
* وكان إذا أراد أنْ يمشي يكره أن يتبعه أحدٌ من الناس .

= قال الإمام ...... ما كتبتُ حديثـاً إلاَّ وقد عملتُ بـه , حتى أنَّ النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ احْـتَـجَـمَ وأعطى الحجَّامَ أجره ، فاحْـتَـجَـمَ الإمام ...... وأعطى الحجَّام أجره .

= أخلاق الإمـام ....... وآدابه :

* كان يحضر مجلس الإمام ....... خمسة آلاف طالب ، ( 500 ) كانوا يكـتبون العلم ، والبقية ينظرون إلى أدبه وأخلاقه وسَمْتِـهِ .
* قال يحيى بن معين : ما رأيتُ مثـل .......... ، صحبناه خمسين سنة فما افـتخر علينا بشيء ممَّا كان فيه من الخير .
* كان الإمام ........ مائلاً إلى الفقـراء ، وكان فيه حِلْمْ ، ولم يكن بالعجول ، وكان كثير التواضع ، وكانت تعلوه السكينة والوقار .
* قال رجل للإمام ......... : جزاك الله عن الإسلام خيراً ، فقال الإمام .......... : بل جزى الله الإسلام عني خيراً ، مَنْ أنا ؟ وما أنا ؟
* كان الإمام ......... شديد الحياء ، وأكرم الناس ، وأحسنهم عِشْرةً وأدباً ، لمْ يُسمع عنه إلاَّ المُذاكرة للحديث ، وذِكْر الصالحين ، وكان عليه وقارٌ وسكينة ، ولفْـظٌ حَسَنْ .

= عبادة الإمـام ............... :

* كان يُصلِّي في اليوم والليلة ( 300 ) ركعـة ، فلمَّا سُجِنَ وضُرِبْ أصْـبَحَ لا يستطيع أنْ يُصلِّي إلاَّ ( 150 ) ركعة فـقـط .
* كان يَـخْـتِمُ القرآن كُلَّ أُسبوع .
* قال أحدُهُمْ : كُنْتُ أعرفُ ............. وهو غُـلام كان يُحيي الليل بالصلاة .
* كان مِنْ عِبادته وزُهده وخوفه ، إذا ذَكَـرَ الموت خَـنَـقَـتْـهُ العَبْرة .
* كان يقول : الخوف يمنعني الطعام والشراب ، وإذا ذكرتُ الموت هانَ عليَّ كُلُّ أمْـرِ الدنيا .
* كان يصوم الإثـنين والخميس والأيام البيض ، فلمَّا رَجَعَ مِنْ السجن مُجْهَداً أَدْمَنَ الصيام حتى مات .
* حَجَّ على قَدَميـه مرتين .
* في مَرَضِ الموت بَالَ دَمَـاً كثيراً ، فقال الطبيب المُشْرف عليه : هذا رجُـلٌ قد فَـتَّتَ الخوف قلبـه .

= وكان مِنْ خبر المحنـة أنَّ المعتصم لمَّا قصد إحضار الإمام ....... ازدحم الناس على بابه كيوم العيد ، وبُسِطَ بمجلسه بساطاً ، ونُصِبَ كرسيـاً جلس عليه ، ثم قال : أحضروا ............... ، فأحضروه ، فلمَّا وقف بين يديه سَلَّمَ عليه ، فقال له : يا ........ تكلم ولا تَـخَـفْ ، فقال الإمام ........ : والله لقد دخلتُ عليك وما في قلبي مثـقال حـبَّـةٍ من الفزع ، فقال له المعتصم : ما تقول في القرآن ؟
فقال : كلام الله قديم غير مخلوق ، قال الله تعالى : { وَإنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلامَ اللهِ } [ التوبة : 6 ].

فقال له : عندك حجة غير هذا ؟ فقال : نعم ، قول الله تعالى : { الرَّحْمَنْ * عَلَّمَ القُرْآنْ }. [ الرحمن : 1 ، 2 ] ، ولم يقـل : الرحمن خلق القرآن ، وقوله تعالى : { يس * والقُـرْآنِ الْحَكِيم } [ يس : 1 ، 2 ] ، ولم يقـل : يس والقرآن المخلوق .
فقال المعتصم : احبسوه ، فحُبِسَ وتفرَّقَ الناس .

فلمَّا كان مِنَ الغد جلس المعتصم مجلسه على كرسيه وقال : هاتوا ....... ، فاجتمع الناس ، وسُمعت لهم ضجة في بغداد ، فلمَّا جيء به وقف بين يديه والسيوف قد جُردت ، والرماح قد ركزت ، والأتراس قد نُصبت ، والسياط قد طرحت ، فسأله المعتصم عمَّا يقول في القرآن ؟
قال : أقول : غير مخلوق .

وأحضر المعتصم له الفقهاء والقضاة فناظروه بحضرته في مدة ثلاثة أيام ، وهو يناظرهم ويظهر عليهم بالحُجج القاطعة ، ويقول : أنا رجـل عَلِمتُ علماً ولم أعلم فيه بهذا ، أعطوني شيئاً من كتاب الله وسنة رسوله ــ صلى الله عليه وسلم ــ حتى أقول به .
وكلما ناظروه وألزموه القول بخلق القرآن يقول لهم : كيف أقول ما لم يُقـل ؟ فقال المعتصم : قهرنا ......... .

وكان من المتعصبين عليه محمد بن عبد الملك الزيات وزير المعتصم ، وأحمد بن دُوَاد القاضي ، وبشر المريسي ، وكانوا معتزلة قالوا بخلق القرآن ، فقال ابن دُوَاد وبشر للخليفة : اقـتله حتى نستريح منه ، هذا كافر مُضِـل .
فقال : إني عاهدتُ الله ألا أقـتله بسيف ولا آمر بقـتله بسيف ، فقالا له : اضربه بالسياط ، فقال المعتصم له : وقرابتي من رسول الله ــ صلَّى الله عليه وسلم ــ لأضربنَّك بالسياط أو تقول كما أقول ، فلم يُرهبه ذلك ، فقال المعتصم: أحضروا الجلادين ، فقال المعتصم لواحد منهم : بكم سوطٍ تـقـتله ؟
قال : بعشرة ، قال : خذه إليك ، فأُخْرِجَ الإمام ....... من أثوابه ، وشُدَّ في يديه حبلان جديدان ، ولمَّا جيء بالسياط فنظر إليها المعتصم قال : ائـتوني بغيرها ، ثم قال للجلادين : تقدموا ، فلمَّا ضُرِبَ سوطاً..
قال : بسم الله ، فلمَّا ضُرِبَ الثاني قال : لا حول ولا قوةً إلاَّ بالله ، فلمَّا ضُرِبَ الثالث قال : القرآن كلام الله غير مخلوق ، فلمَّا ضُرِبَ الرابع قال : { قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إلاَّ مَا كَتَبَ اللهُ لَنَا } [ التوبة : 51 ] .

وجعل الرجل يتقدَّم إلى الإمام ....... فيضربه سوطين ، فيحرضه المعتصم على التشديد في الضرب ، ثم يـتنحَّى ، ثم يتقدَّم الآخر فيضربه سوطين ، فلمَّا ضُرِبَ تسعة عشر سوطاً قام إليه المعتصم فقال له : يا ...... علام تقتـل نفسك ؟ إني والله عليك لشفيق .


قال ........: فجعل عجيف ينخسني بقائمة سيفه وقال : تريد أنْ تغلب هؤلاء كلهم ؟ وجعل بعضهم يقول : ويلك ! الخليفة على رأسك قائم ، وقال بعضهم : يا أمير المؤمنين دمه في عنقي اقـتله ، وجعلوا يقولون : يا أمير المؤمنين : إنه صائم وأنت في الشمس قائم ، فقال لي : ويحك يا ........... ما تقول ؟ فأقول : أعطوني شيئاً من كتاب الله وسنة رسوله ــ صلَّى الله عليه وسلم ــ حتى أقول به.

ثم رجع الخليفة فجلس ثم قال للجلاد : تقدمَّ ، وحَرَّضه على إيجاعه بالضرب .

قال الإمام ....... : فذهب عقلي ، فأفقت بعد ذلك ، فإذا الأقياد قد أُطلِقت عنِّي ، فأتوني بسويق فقالوا لي : اشرب وتـقيأ ، فقلت : لستُ أُفطر ، ثم جيء بي إلى دار إسحاق بن إبراهيم ، فحضرتُ صلاة الظهر ، فـتقدَّم ابن سماعة فصلى ، فلمَّا انفـتل من الصلاة قال لي : صليتَ والدمُ يسيل في ثوبك ، فقلت له : قد صلَّى عمر ــ رضي الله عنه ــ وجرحه يسيل دمـاً .

ولمَّا ولِّيَ الواثق بعد المعتصم ، لم يتعرض للإمام ............ في شيء إلاَّ أنَّـه بعث عليه يقول : لا تساكنِّي بأرضٍ ، وقيل : أمره أنْ لا يخرج من بيتـه ، فصار الإمام ......... يختفي في الأماكن ، ثم صار إلى منزله فاختـفى فيه عدة أشهر إلى أنْ مات الواثق .
وبعد ذلك تولَّى الخلافة المتوكل بعد الواثق ، فقد خالف ما كان عليه المأمون والمعتصم والواثق من الاعتقاد ، وطعن عليهم فيما كانوا يقولونه من خلق القرآن ، ونهى عن الجدال والمناظرة في الأداء ، وعاقب عليه ، وأمر بإظهار الرواية للحديث ، فأظهر الله به السُـنَّـة ، وأمات به البدعة ، وكشف عن الخلق تلك الغُمَّـة ، وأنار به تلك الظُلمة ، وأطلق من كان اعـتُـقِـلَ بسبب القول بخلق القرآن ، ورفع المحنـة عن الناس .

* قال أحد الجلادين بعد أن تاب : لقد ضربت الإمام ............... ( 80 ) جلدة ، لو ضربـتُها في فيل لسقـط .

فَرَحِمَ اللهُ هذا الإمام الجليل ............. ، الذي ابتُـليَ بالضرَّاء فصبر ، وبالسرَّاء فشكر ، ووقف هذا الموقف الإيماني كأنـه جبلٌ شامخ ، تـتكسَّرُ عليه المِحَنْ ، وضَرَبَ لنا مثـلاً في الثبات علـى الحـق ...

فحقا علينا جميعا أن ندعو له فقد أحيا السنة وقمع البدعة.
فرحمه الله رحمة واسعة.

وأظنكم قد عرفتموه...!!


فمن هو ظيفنا وعالمنا الجليل..؟؟


ودمتم في رعاية الله


 
 توقيع : "الناقد"

يداً بيد ,, نبني للغد
..

مصلحةُ الوطن والمجتمع فوق المصالح الشخصية والانتمائات الفردية
..

مساعدةُ الآخرين بابٌ من أبواب الخير,, ومفتاحٌ من مفاتيح القلوب,, وعلامةٌ للرحمة
..


رد مع اقتباس
قديم 01-14-2006, 05:58 PM   #7


الصورة الرمزية طـلـولــي
طـلـولــي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1378
 تاريخ التسجيل :  Jan 2005
 أخر زيارة : 11-07-2009 (10:47 AM)
 المشاركات : 13,231 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي مشاركة: مسابقة .. تعرّف على ضيفنا الفاضل..؟؟



الناقد

يعطيك العافيه

وجزاك الله خير على هذه السيره العطره

طبعا هو أمامنا .. أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني .. رحمه الله

كن راضيا ................... دوما
اخوك

طلوووووولي


 
 توقيع : طـلـولــي

أقول
روح لا ترجع
ودور لك حبيب ثاني
ترى
قالوها بالأمثال
من ضيع حبه الأول
أكيد بيضيع الثاني


رد مع اقتباس
قديم 01-14-2006, 08:59 PM   #8


الصورة الرمزية الأشقـــر
الأشقـــر غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1915
 تاريخ التسجيل :  Apr 2005
 أخر زيارة : 08-31-2021 (03:42 AM)
 المشاركات : 5,636 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي مشاركة: مسابقة .. تعرّف على ضيفنا الفاضل..؟؟



الناقد لك الشكر على موضوعك الجميل
وما شاء الله طلولي مستمر على طول في الموضوع المفيد ......


 
 توقيع : الأشقـــر



رد مع اقتباس
قديم 01-14-2006, 11:27 PM   #9


الصورة الرمزية "الناقد"
"الناقد" غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1619
 تاريخ التسجيل :  Mar 2005
 أخر زيارة : 11-15-2013 (12:25 PM)
 المشاركات : 966 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي مشاركة: مسابقة .. تعرّف على ضيفنا الفاضل..؟؟



بسم الله

طلولي


حقا هو كما ذكرت

الإمام الجليل / أحمد بن حنبل الشيباني


شكر الله لك مرورك واهتمامك


الأشقر


أشكر لك مرورك

وأتمنى أن تكون انت من يجيب على السؤال القادم

أخوكم ومحبكم

الناقد


 
 توقيع : "الناقد"

يداً بيد ,, نبني للغد
..

مصلحةُ الوطن والمجتمع فوق المصالح الشخصية والانتمائات الفردية
..

مساعدةُ الآخرين بابٌ من أبواب الخير,, ومفتاحٌ من مفاتيح القلوب,, وعلامةٌ للرحمة
..


رد مع اقتباس
قديم 01-15-2006, 12:00 AM   #10


الصورة الرمزية "الناقد"
"الناقد" غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1619
 تاريخ التسجيل :  Mar 2005
 أخر زيارة : 11-15-2013 (12:25 PM)
 المشاركات : 966 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي مشاركة: مسابقة .. تعرّف على ضيفنا الفاضل..؟؟



بسم الله
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده.
وبعد:

هذا هو السؤال الثالث ومع عالمنا الفاضل وضيفنا الكريم.
فضيلة الشيخ العلامة........... رحمه الله.

تعال وتعرف على ضيفنا وعالمنا وإمامنا الفاضل...!!؟؟

فمن هـو.......؟؟
..

المولد :
ولد بشنشور التابعة لمركز أشمون محافظة المنوفية عام 1323 هـ.

الدراسة :
درس المرحلة الابتدائية ثم المرحلة الثانوية, ثم مرحلة القسم العالي, وبإتمامه دراستها اختبر ومنح الشهادة العالمية عام 1351, ثم درس مرحلة التخصص في شعبة الفقه وأصوله ومنح شهادة التخصص في الفقه وأصوله بعد الاختبار, كل هذه الدراسة في الأزهر بالقاهرة.

العمل :
عين مدرسا بالمعاهد العلمية التابعة للأزهر فدرس بها سنوات ثم ندب إلى المملكة العربية السعودية للتدريس بالمعارف السعودية عام 1368 هـ الموافق 1949 م, فجعل مدرسا بدار التوحيد بالطائف, ثم نقل منها بعد سنتين إلى معهد عنيزة العلمي في شهر محرم عام 1370 هـ, ثم نقل إلى الرياض في آخر شهر شوال عام 1375 هـ للتدريس بالمعاهد العلمية التابعة لسماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ, ثم نقل للتدريس بكليتي الشريعة واللغة, ثم جعل مديرا للمعهد العالي للقضاء عام 1385 هـ, ثم نقل إلى الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد عام 1391 هـ وعين بها نائبا لرئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء مع جعله عضوا في مجلس هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية.

أقوال العلماء في فضيلته:

قال عنه الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله : اعرف عن فضيلة الشيخ ................... رحمه الله التواضع والعلم الجم والسيرة الحميدة والعقيدة الطيبة والحرص العظيم على اداء عمله على خير وجه وانه من خيرة العلماء عقيدة وعلما ودعوة وتعليما مضى عليه في ذلك ما يقارب خمسين عاما ضاعف الله مثوبته ورفع درجته وخلفه على المسلمين باحسن الخلف واصلح عقبه اهـ

وقال عنه الشيخ محمد الصالح العثيمين رحمه الله : كان الشيخ .................... رحمه الله ذا عقل راجح وبعد نظر وكثرة صمت الا اذا كان الكلام خيرا مع ما حباه الله به من العلم الراسخ وحسن التعليم وقلة الحشو في كلامه وكان رايه محل التوفيق والسداد اسال الله تعالى له المثوبة والرضوان وان يجمعنا به واخواننا المؤمنين في اعالي الجنان انه تعالى هو الوهاب المنان اهـ

وقال عنه الشيخ الالباني رحمه الله : الشيخ ................... رحمه الله من افاضل العلماء ومن القلائل الذين نرى منهم سمة اهل العلم وادبهم ولطفهم واناتهم وفقههم التقيته غير مرة في مواسم الحج وكنت استمع الى اجاباته العلمية على استفتاءات الحجاج فكانت اجابات محكمة تدل على فقه واتباع ظاهر لمنهج السلف رحمه الله اهـ

وقال عنه الشيخ عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله : الشيخ احد اعلام الفضلاء الذين هيأالله لهم فرصة تربية الاجيال ..... وهو ذو علم واسع وله اطلاع في الحديث والتفسير والفقه واصوله واللغة العربية وقد تخرج على يديه افواج كثيرة ولقد كان يلقي دروسا بعد العشاء في مسجد الشيخ محمد بن ابراهيم في التفسير وكانت دروسه نافعة وتوجيهاته قيمة ، عمل الشيخ ............... بعد قدومه المملكة معلما في دار التوحيد ثم انتقل للمعاهد العلمية ثم عضوا في اللجنة الدائمة للبحوث العلمية ثم عضوا في هيئة كبار العلماء ......وهو رحمه الله مثال للعالم العامل اهـ

تلاميذه :
من الصعب جدا احصاء كل الطلاب الذين درسوا عليه......لكن هؤلاء ابرزهم :
1) محمد الصالح العثيمين
2) عبد الله بن عبد الرحمن الغديان
3) صالح بن فوزان الفوزان
4) صالح بن محمد اللحيدان
5) عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين
6) عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ
7) عبد الله بن عبد الرحمن البسام
8) عبد الله بن حسن بن قعود
9) صالح بن عبد الرحمن الاطرم
10) راشد بن خنين
11) عبد الله بن سليمان بن منيع
هؤلاء ابرز طلابه والا فمجموعهم يكون اضعاف هذا العدد بكثير .

اخي الكريم ان الشيخ العلامة ................... هو شيخ المشائخ وشيخ هذا الجيل الذي عاصرناه من العلماء الافذاذ رحم الله ميتهم وحفظ حيهم

اسال الله تعالى ان يتغمد الشيخ ................. بواسع رحمته وان يجمعنا به في مستقر رحمته ودار كرامته ....


فمن هـو ضيفنا وشيخنا الفاضل...؟؟


ودمتم في رعاية الله


 
 توقيع : "الناقد"

يداً بيد ,, نبني للغد
..

مصلحةُ الوطن والمجتمع فوق المصالح الشخصية والانتمائات الفردية
..

مساعدةُ الآخرين بابٌ من أبواب الخير,, ومفتاحٌ من مفاتيح القلوب,, وعلامةٌ للرحمة
..


رد مع اقتباس
قديم 01-21-2006, 09:18 PM   #11


الصورة الرمزية "الناقد"
"الناقد" غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1619
 تاريخ التسجيل :  Mar 2005
 أخر زيارة : 11-15-2013 (12:25 PM)
 المشاركات : 966 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي مشاركة: مسابقة .. تعرّف على ضيفنا الفاضل..؟؟



بسم الله
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده.
وبعد:

هذا هو السؤال الرابع ومع عالمنا الفاضل وضيفنا الكريم.
فضيلة الشيخ العلامة........... رحمه الله.

تعال وتعرف على ضيفنا وعالمنا وإمامنا الفاضل...!!؟؟

فمن هـو.......؟؟
..

نسبه ومولده :
هـو.........، ولد رحمه الله بدولة موريتانيا ، وكان مولده في عام 1325هـ / 1905م .

نشأته وطلبه للعلم:
نشأ رحمه الله يتيمـًا فقد توفي أبوه وهو صغير يقرأ في جزء " عم " فنشأ في بيت أخواله ، وكان بيت علم ، فحفظ القرآن على يد خاله ، وعمره عشر سنوات ، وتعلم رسم المصحف على يد ابن خاله ، وقرأ عليه كذلك التجويد .
وأخذ الأدب وعلوم اللغة على يد زوجة خاله ، فكانت مدرسته الأولى بيت خالته ، فنعم البيت كان .
أما بقية الفنون فتعلم الفقه المالكي وهو السائد في بلاده ، فدرس مختصر خليل على يد الشيخ محمد بن صالح إلى قسم العبادات ، ثم درس عليه أيضـًا ألفية بن مالك ، ثم أخذ بقية العلوم على مشايخ متعددين ، وكلهم من الجكنيين ، وهي القبيلة التي ينتمي إليها الشيخ ، وكانت معروفة بالعلم حتى قيل:" العلم جكني " وكانت الطريقة المعهودة في بلاده هي أن يبدأ الطالب بفن واحد من الفنون ، ويبدا بكتابة المتن في اللوح الخشبي فيكتب قدر ما يستطيع حفظه ، ثم يمحوه ثم يكتب قدرًا أخر ، غير أنه ـ رحمه الله ـ تميز في طلب العلم فألزمه بعض مشايخه بأن يقرن بين كل فنين ، حرصـًا على سرعة تحصيله ، وقد انشغل ـ رحمه الله بطلب العلم حتى تأخر في الزواج ، ولما كلمه البعض في أمر الزواج رد عليهم قائلاً :

فقلت لهم دعونـي إن قلبـي من الغي الصراع اليوم صاح


الشيخ والشعر:
كان الشيخ ـ رحمه الله ـ ذا قريحة وقادة ، وكانت شاعريته رقراقة ، ومعانيه عذبة فياضة ، وأسلوبه سهل جزل ، وبالرغم من هذا كله فقد كان رحمه الله يتباعد عن قول الشعر .
سأله تلميذه الشيخ عطية محمد سالم ـ رحمه الله ـ عن سبب تركه للشعر مع قدرته عليه وإجازته فيه فقال : تذكرت قول الشافعي فيما ينسب إليه :

ولولا الشعر بالعلماء يزري لكنت اليوم أشعر من لبيـد

ومثل هذا قاله ابنه عبد الله ، وقال أيضـًا : وجدت شعرًا لأبي عند أحد الناس فأردت حفظه ، فقال لي : استأذن أباك ، فاستأذنته فزجرني بشدة ، ونهاني عن تعلمه ونسبته إليه .
وحدث أن قدم يومـًا ـ رحمه الله ـ وهو في مقتبل شبابه ، ولم يكن يعرفه فسأله من يكون فأجاب الشيخ ـ رحمه الله ـ مرتجلاً :

هذا فتى من بني جاكاني قد نــزلا به الصبا عن لسان العــرب قد عدلا

رمت به همــــة عليــاء نحــــوكـــم إذ شام برق علوم نـــــوره اشتـعـلا

فجـاء يرجو ركامــــًا من سحائبـــــه تكســو لسان الفتـى أزهـــاره حللا

إذا ضــــاق ذرعـًا بجهل النحو ثم أبا ألا يمــــيـز شكل العيـن من فــعــلا

قد أتـى اليـوم صبـــا مولعـــــًا كلفـا بالحـــــمـد للــه لا أبغـي لـــه بــدلا


أعماله وجهـوده في نشر العلم قبل قدوم المملكة :

كانت أعماله ـ رحمه الله ـ كعمل غيره من العلماء : الدرس والفتيا ، واشتهر ـ رحمه الله ـ بالقضاء وبالفراسة فيه ، وقد كان الناس يفدون إليه من أماكن بعيدة ، وكان عضوًا في لجنة الدماء التي تعرض عليها أحكام القصاص من القتلى والتي كانت تتكون من عضوين للتصديق على أحكام الحاكم الفرنسي .


أخلاقه:

أما عن أخلاق الشيخ ـ رحمه الله ـ فحدث ولا حرج ، فهو آية في أخلاقه ، كرمه ، وعفته ، وشجاعته ، وزهده ، وترفُّع نفسه ، فهو صاحب ميزة فيها يقول تلميذه الشيخ عطية محمد سالم : فهذا ما يستحق أن يفرد بحديث وإني لا أستطيع إلا تصويره ولا يسعني في هذا الوقت تفصيله .
لم تكن الدنيا تساوي شيئـًا عنده ، وكان غير مكترث بها ، على طول فترة إقامته بالمملكة لم يطلب عطاء ولا راتبـًا ولا ترفيعـًا لمرتبه ، ولا حصولاً على مكافأة ، ولكن ما جاء من غير سؤال أخذه ، وما حصل عليه لم يكن ليستبقيه لنسفه ؛ بل يوزعه على غيره كما يقول الشيخ عطية محمد سالم ـ رحمه الله ـ : كان كثير التغاضي عن أمور تخصه هو ، وتتعلق بنفسه فإن سئل عن ذلك تمثل قول الشاعر :

ليس الغبي بسيد في قومه لكن سيد قومه المتغابي


تواضعه:
أما عن تواضعه فقل إنه صاحبه ، كان إذا سئل مسألة في أخريات حياته ، تباعد عن الفتيا ، فإذا اضطر قال : لا أتحمل في ذمتي شيئـًا العلماء يقولون كذا ، وكذا .
يقول الشيخ عطية محمد سالم : سألته مرة عن ذلك ـ أي تحفظه في الفتيا ـ فقال : إن الإنسان في عافية ما لم يبتلى ، والسؤال ابتلاء ، لأنك تقول عن الله ولا تدري أتصيب حكم الله أم لا ، فما لم يكن عليه نص قاطع ـ من كتاب الله أو سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ وجب التحفظ فيه ويتمثل بقول الشاعر :

إذا ما قتلت الشيء علمـًا فقل به ولا تقل الشيء الذي أنت جاهله

فمن كان يهوى أن يرى متصــــدرًا ويكـــره لا أدري أصيــــب مقاتــله

ألا ليت شعري ألا يتأمل المتعجلون في الفتوى لمثل هذا ، ألا يرحم ناشئة طلاب العلم أنفسهم والناس من الفتاوى السريعة ، والأجوبة الجاهزة ، والأحكام الجريئة .
بل وأعجب من هذا كله أنه كان يردد على مسامع تلامذته " صار أمثالنا علماء لما مات العلماء " وكأنه كان يعلم تلامذته الإقلال من الفتوى ، والتثبت من العلم .

على الرغم من أن الشيخ كان جوهرة ثمينة ،وقد ملئ علمـًا من مفرق رأسه إلى أخمص قدميه ، أو كما يقول عنه الاستاذ محمد المجذوب ـ رحمه الله ـ : " ثقافة موسوعية ، حتى ليخيل إليك وهو يحضر تقريراته منها أنها تخصصه الذي لا يكاد يعدوه ، شأنه في ذلك شأن الأسلاف الكبار " .


جهود الشيخ الدعوية في المملكة :

خرج الشيخ في رحلته إلى الحج والتي ألف فيها كتابـًا خاصـًا احتوى على نكات فقهية ودروس علمية ومحاورات أدبية ، وقد كانت نيته الحج ولم يكن في خلده أن يقيم بالمملكة ، ولكنه أراد أمرًا وأراد الله خيرًا وفيرًا ، فمكث الشيخ في المملكة واستقر به المقام في المدينة المنورة ورغب ـ رحمه الله ـ في هذا الجوار الكريم ، وقام بتفسير القرآن مرتين وتوفي ـ رحمه الله ـ ولم يكمل الثالثة .
وفي سنة 1317 هـ افتُتح معهد علمي بالرياض وكلية للشريعة وأخرى للغة ، واختير الشيخ للتدريس بالمعهد والكليتين فتولى تدريس التفسير والأصول إلى سنة 1381هـ .
ومكث الشيخ بالرياض عشر سنوات وكان يقضي الإجازة بالمدينة ليكمل التفسير ، وكان ـ رحمه الله ـ يدرس في مسجد الشيخ محمد آل الشيخ في الأصول ،كما كان يخص بعض الطلاب بدرس آخر في بيته ، وقد كان بيته أشبه بمدرسة يؤمها الصغير والكبير والقريب والبعيد .
ولما أنشئت الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة كان الشيخ ـ رحمه الله ـ علمـًا من أعلامها ووتدًا من أوتادها ، يرجع إليه طلابها كما يرجع إليه شيوخها ، وفي سنة 1386هـ افتتح معهد القضاء العالي بالرياض فكان الشيخ يذهب لإلقاء المحاضرات المطلوبة في التفسير والأصول .
ولما شكلت هيئة كبار العلماء ، كان ـ رحمه الله ـ عضوًا من أعضائها ، وكان رئيسـًا لإحدى دوراتها .
كما كان ـ رحمه الله ـ عضوًا في رابطة العالم الإسلامي .

مؤلفاته :

خاض الشيخ ـ رحمه الله ـ غمار التأليف منذ نعومة أظفاره ، فألف وهو في بلاده :
1- نظمـًا في أنساب العرب .. وكان ذلك قبل البلوغ .
2- رجزًا في فروع مذهب مالك .
3- ألفية في المنطق .
4- نظمـًا في الفرائض .
وهذه المؤلفات الأربعة مازالت مخطوطة

وألف في بلاد الحجاز :
1- منع المجاز في المنزل للتعبد والإعجاز .
2- دفع إيهام الاضطراب عن آي الكتاب .
3- مذكرة الأصول على روضة الناظر .
4- آداب البحث والمناظرة .
5- أضواء البيان لتفسير القرآن بالقرآن .
كما أن هناك العديد من المحاضرات .

وفاته :
توفي ـ رحمه الله ـ ضحى يوم الخميس 17 من ذي الحجة 1393هـ بمكة المكرمة مرجعه من الحج ودفن بمقبرة المعلاة بريع الحجون في مكة ـ رحمه الله ـ وجمعنا به في مستقر رحمته يوم القيامة .



اسال الله تعالى ان يتغمد الشيخ ................. بواسع رحمته وان يجمعنا به في مستقر رحمته ودار كرامته ....


فمن هـو ضيفنا وشيخنا الفاضل...؟؟


ودمتم في رعاية الله


 
 توقيع : "الناقد"

يداً بيد ,, نبني للغد
..

مصلحةُ الوطن والمجتمع فوق المصالح الشخصية والانتمائات الفردية
..

مساعدةُ الآخرين بابٌ من أبواب الخير,, ومفتاحٌ من مفاتيح القلوب,, وعلامةٌ للرحمة
..


رد مع اقتباس
قديم 01-16-2006, 11:01 AM   #12
مركز تحميل الصور


الصورة الرمزية نظام
نظام غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1415
 تاريخ التسجيل :  Jan 2005
 أخر زيارة : 07-03-2006 (05:56 AM)
 المشاركات : 700 [ + ]
 التقييم :  4
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي مشاركة: مسابقة .. تعرّف على ضيفنا الفاضل..؟؟



بسم الله الرحمن الرحيم
أخي الغالي الناقد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكر لك هذا الجهد المبارك إنشاء الله وأسأل الله أن يجعله في ميزان حسناتك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــ
الضيف هو الشيخ عبد الرزاق عفيفي رحمه الله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ


 


رد مع اقتباس
قديم 01-17-2006, 03:01 PM   #13


الصورة الرمزية "الناقد"
"الناقد" غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1619
 تاريخ التسجيل :  Mar 2005
 أخر زيارة : 11-15-2013 (12:25 PM)
 المشاركات : 966 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي مشاركة: مسابقة .. تعرّف على ضيفنا الفاضل..؟؟



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نظام
بسم الله الرحمن الرحيم
أخي الغالي الناقد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكر لك هذا الجهد المبارك إنشاء الله وأسأل الله أن يجعله في ميزان حسناتك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــ
الضيف هو الشيخ عبد الرزاق عفيفي رحمه الله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ

بسم الله

أخي الفاضل/
نظام


شكر الله لك مرورك ومشاركتك

والجواب صحيح

وهو حقا فضيلة الشيخ/ عبدالرزاق عفيفي رحمه الله


مع أطيب تحية

أخوك ومحبك

الناقد


 
 توقيع : "الناقد"

يداً بيد ,, نبني للغد
..

مصلحةُ الوطن والمجتمع فوق المصالح الشخصية والانتمائات الفردية
..

مساعدةُ الآخرين بابٌ من أبواب الخير,, ومفتاحٌ من مفاتيح القلوب,, وعلامةٌ للرحمة
..


رد مع اقتباس
قديم 01-25-2006, 02:25 PM   #14


الصورة الرمزية طـلـولــي
طـلـولــي غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1378
 تاريخ التسجيل :  Jan 2005
 أخر زيارة : 11-07-2009 (10:47 AM)
 المشاركات : 13,231 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي مشاركة: مسابقة .. تعرّف على ضيفنا الفاضل..؟؟



هو محمد الأمين بن محمد المختار بن عبد القادر الجكني الشنقيطي المدني. ولد في مدينة ((تنبه)) بموريتانيا عام 1325 هـ ، رحمه الله رحمة واسعه

والله وحده أعلم

طلوووولي


 
 توقيع : طـلـولــي

أقول
روح لا ترجع
ودور لك حبيب ثاني
ترى
قالوها بالأمثال
من ضيع حبه الأول
أكيد بيضيع الثاني


رد مع اقتباس
قديم 01-26-2006, 05:30 PM   #15


الصورة الرمزية "الناقد"
"الناقد" غير متصل

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1619
 تاريخ التسجيل :  Mar 2005
 أخر زيارة : 11-15-2013 (12:25 PM)
 المشاركات : 966 [ + ]
 التقييم :  1
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي مشاركة: مسابقة .. تعرّف على ضيفنا الفاضل..؟؟



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طـلـولــي
هو محمد الأمين بن محمد المختار بن عبد القادر الجكني الشنقيطي المدني. ولد في مدينة ((تنبه)) بموريتانيا عام 1325 هـ ، رحمه الله رحمة واسعه

والله وحده أعلم

طلوووولي



بسم الله

طلوووولي



فتح الله عليك

فقد أحسنت في الإجابة

فهو فضيلة الشيخ العلامة:


محمد الأمين بن محمد المختار الجكني الشنقيطي



وفقك الله لكل خير

وشكر لك مشاركتك القيمة

أخوك ومحبك

الناقد


 
 توقيع : "الناقد"

يداً بيد ,, نبني للغد
..

مصلحةُ الوطن والمجتمع فوق المصالح الشخصية والانتمائات الفردية
..

مساعدةُ الآخرين بابٌ من أبواب الخير,, ومفتاحٌ من مفاتيح القلوب,, وعلامةٌ للرحمة
..


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
استثمار الزمن الفاضل الأزدية رياض الصالحين 7 10-03-2012 08:36 AM
لعيون استاذي الفاضل ابو فهد العمري؟؟؟ المحمدي صور من بني عمرو وبعض مناطق المملكة 14 05-02-2012 10:18 PM
تعرّف على أسماء الشياطين ووظائفهم جبل حرفه مكافحة البدع والمواضيع المشبوهة 5 07-21-2008 10:33 PM
تعرّف على ديانات بعض الفنانين... الجــرح مواضيع الحوار والنقاش 4 06-05-2004 04:39 PM


الساعة الآن 11:59 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir