|
#1
|
||||||||
|
||||||||
الزواج قسمة ونصيب
الزواجرزق ولا يملك الرزق إلا الله –سبحانه وتعالى- فهوالمتحكم فيه وهو الذي يحدد قدره وموعده، ومن الذي يستحقه، وكل ذلك مربوط بحكمة لايعلمها إلا هو -عز وجل- علام الغيوب، وكيف لا، وهو القائل: "وفي السماء رزقكم وماتوعدون". اتصلت بى إحدى الصديقات القديمات والتى كدت انسى صوتها مع ظروف الحياة لوما لطف الله بى فلم يبقى احد الا ومر بذاكرتى حتى تذكرتها قبل ان تعتب علي وهى بالتاكيد مثلى لو ما حاجتها التى جعلتها تبحث عن رقمى وتستشيرنى . يقولون الصديق وقت الضيق وكان شورى مهم لصاحبة الموضوع فطلبت منها مهلة ووعدتها بالرد عليها ولكن بعد مشاركتكم لى الرائ من خلال مناقشة الموضوع التالى : تقدم شاب لخطبة ابنتها وهوشاب لاغبار عليه خلقا ودين ووظيفة مرموقه وجماعة معروفه و و و ولكن لم يخفى عليها هو ولا اهله انهم ينتمون لجد لجدهم رحمه الله كان يصنع الفضه . وان هذا السبب لايخشاه هو وعائلته ولكن لابد ان تكون الفتاة واهلها بالصوره وخاصة ان الفتاة يتيمة الاب فالام لاتريد ان تظلم ابنتها وكان سؤالها لى لوكنتى مكانى ماذا ستفعلين ؟؟ لا اخفيكم لقد ترحمة على ذلك الجد ومن على شاكلته واموات المسلمين جميع . ثم نصحتها بصلاة الاستخاره ولها منى الاستشارة ثم الرد ولكن لعدم المامى بالموضوع من جميع الجوانب حبيت استشيركم . وبانتظار ردودكم الوافية والشافيه لانه موضوع ليس بالسهل وتدخلى فيه صعب ولكن إجابة لطلبها .
اللهم اشغلنا بما خلقتنا له
ولاتشغلنا بما خلقته لنا. |
04-27-2011, 01:15 PM | #2 |
مميّزة وقديرة
|
تكفوووووووووووووووون ياجماعة الخير
شوركم بعد هداية الله واللى ماله معرفه يسال كبار السن حوله . بإنتظاركم . |
اللهم اشغلنا بما خلقتنا له
ولاتشغلنا بما خلقته لنا. |
04-27-2011, 01:56 PM | #3 |
عضوة قديرة وصاحبة مكانة بالمنتدى
|
إذا هو اصيل معروف الاب والجد لاتهم صنعته !
وإذا كان من لحمة لايعرف اصلها فشرعا لايضر ايضا ! لكن العرف كما تعرفين لايرحم وإن كان بدأ يتحسن في الفترة الاخيرة !!! وعموما الخيار لها سواء كذا او كذا ومدى تحملها وصبرها والله يرزقها مافيه الخير تقديري لك |
[align=center][flash=http://im17.gulfup.com/2012-01-14/1326493296812.swf]WIDTH=400 HEIGHT=300[/flash][/align] اشكر الاستاذ القدير سامي العمري ( لولا الامل مات الفقير ) على تصميمه للتوقيع الرائع |
04-27-2011, 03:17 PM | #4 |
|
يا بنت الحلال مستحيل أي واحد بيزوج صانع أي مهب قبيلي
بالعربي ضايع أصل يقول الشاعر ياربعنا يلي لكم نفسن من الفشله تشوم بعض السوايا مهزله بعض السوايا مهزله اشوف بنات القبائل تحت عصمات الرخوم الله علم وهو عاد به في ذل القبائل قبيله ان القبيلي يرتفع لعن الله اباكم يالهلوم مهو يدنس منسبه ولايوطي منزله اشلالها تخذ قبيلي حاسرنا ماهو يقوم والايسريها خسيسن يفشلك طاري هله وشلك بتزويج الخسس والخس عزه مايدوم لانه ولوطال الزمن ماله سوي الامدهله يرجع يفخط فنخل ولايخيط فلهدوم ثم حيانها وشلك بنسله دام عرقه يفشله فالله يامن زوج المضروب جنبه القروم ماجزه الامتا ماشفة وجه تتفله رجلن يدنق بنسبه ويسوق بنته لخموم اقطع يميني لوتحصل فيه ذرت مرجله |
|
04-27-2011, 04:11 PM | #5 |
كاتب نشيط
|
[QUOTE=فجر;894311]
الصديق وقت الضيق وكان شورى مهم لصاحبة الموضوع فطلبت منها مهلة ووعدتها بالرد عليها ولكن بعد مشاركتكم لى الرائ من خلال مناقشة الموضوع التالى : تقدم شاب لخطبة ابنتها وهوشاب لاغبار عليه خلقا ودين ووظيفة مرموقه وجماعة معروفه و و و ولكن لم يخفى عليها هو ولا اهله انهم ينتمون لجد لجدهم رحمه الله كان يصنع الفضه . استاذتنا الفاضله فجر * تعودت ان اقول رأيي بكل وضوح حتى ولو زعل احد واليك ما ارى *- صديقك من صدقك وليس من صدقك *- امسك ابنتك وضعيها امامك واسألي نفسك هل توافقين زواجها من مثل هذا الرجل *- ضعي خواتها امام عينيك واسألي نفسك من سيكون عديل لذلك الرجل بموجب عرفنا القبلي (اعرف احد منا يا بني عمرو زوج بنته شخص كانو اجداده يصنعون الفضة ولم يتزوج احد من خواتها حتى الآن) *- لو كنت انا من هو ابو تلك البنت لما وافقت ابدا ابدا مهما كان *- اخيرا سئل الشيخ بن باز رحمه الله سؤال مماثل فقال من الافضل ان يتزوج الانسان من فصيلته احسن (افادني احد الاصدقاء بذلك) *- لا احبذ ضياع الانساب بل كل فصيلة تبقى كما هي وترى كل القبائل متمسكه بهذا *- اخيرا ان حدث ذلك فاعلمي ان تلك الاسرة ضاعت(قبليا)فلم تعد تلك الاولى ولم تعد تلك الثانية *- هذه الآراء نقلتها اليك من منطوق عاداتنا وتقاليدنا وليس من منطوق شرعي واعلم ان الناس خير وبركة ولكن هي العادة الملزمه.. .................................................. ...........................تحياتي |
|
04-27-2011, 06:08 PM | #6 |
المدير العام
|
بالطبع وبكل صراحة لا ..
فتكافؤ النسب مهم وموجود شرعاً ولذلك من بدري أفضل وهذه هي الصراحة .. لا يوجد ما يجعل الأمر محل خيارات أكثر فكل الأمور واضحة ولا تحتاج إلى كُثر استشارة .. وهناك حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول : ( تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس ) .. تقديري .. |
|
04-27-2011, 08:52 PM | #7 |
كاتبة قديرة ومميّزة
|
فجر
بداية دخولي المنتديات كان في منتدى مجاور وسألت نفس سؤالك عن بنت خطبها شخص قالوا انه ماهو اصل ولا كنت اعرف اش يعني ماهو اصل وسألت بالتحديد كيف يكون اللي ماهو اصل وكيف يتحدد مكانه اذا كان مولود في نفس القبيله ويحمل اسمها وله عايله معروفه واهله مشهورين منهم اطباء ومهندسين وضباط وعايله ماعليها غبار لا خلق ولا دين الغريب ان ما احد فادني بشي ولا قدرت اخرج بنتيجة انه هذا الرجل سيء لمجرد انه ماهو اصل البنت من عايله معروفه في قبيلتها واصرت ( بجنون ) على هذا الولد اللي هو كمان انهبل علشان ياخذها وما خلا واسطه ولا حيله ولا ترك في جهده جهد الين واجه ابوها وقال له شوفني انا وش فيني من عيب واحكم علي من خلاله اما جد جدي فما ني مسؤول عنه ولا عن تصرفاته خاصة انه محد قال فيه اي عيب ديني او خلقي الاب اقتنع وزوجها له والان هم عايشين في سعاده وماشاء الله عندهم اطفال وماشي حالهم اختها اخذت قريبها ولد اصل وعايله ومركز ووظيفه لكنه للاسف مايسوى البشت اللي لبسه في العرس وعاشت معه كم شهر ماودها تتذكرها وتركها عند باب البيت في ليله من الليالي ولا عاد سأل عنها ولاعن اللي كانت شايلته ولا اعتذر من ابوها ولاكلم اهلها كأنه ترك لهم بسه مو انسان ولا احترم اهلها ولا قدرهم بعكس الثاني اللي مايشوف عمه الا يقوم له ويحب راسه ويده ويشيله عن الارض شيل حكاية الاصل ذي عادات بائده وكلام فاضي الرسول عليه الصلاة والسلام يقول مامعناه اذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه الا تفعلوا تكن فتنة في الارض وفساد كبير والرسول عليه الصلاة والسلام زوج بنت عمه وهي من اشراف قريش زوجها لزيد وهو خادم عنده ماقال اصل وفصل وصانع ومدري ايش الان يجب ان يكون المقياس الرجل نفسه كيف هو ؟ هل هو رجل فعلا وينشد به الظهر وبتعطيه بنتها ويصونها ويكرمها ويحفظها ويكون عون لها على الايام ؟ والا هو شكل وعايله وسمعه وما يتوكل على شوية غنم خلاصة الكلام ان جانا الاصيل وتتوفر فيه صفات الرجوله والشهامه فخير على خير وان جانا رجل وينقصه شيء مكمل ما ننشب ونخلي بناتنا يعنسون في انتظار الأصيل اللي ما ندري هو يجي والا يشوف له شي من خارج الحدود وحلال عليه لو كانت بنت يهود لكن البنت الله الله كم ينشبون لها في كل شي!! فجر الأخت هذي اللي استشارتك لو انا مكانك اقول لها طالما انها ترددت في قبوله معناها انها غير مقتنعه فيه فتقول له لا وتريح نفسها وتدعي لبنتها وان شاء الله يجيها اللي تتمناه الشي الثاني الزواج قسمه ونصيب فعلا وشئنا ام ابينا اللي مكتوب رح يحصل فالتوكل على الله والدعاء اهم من النظر الى اصله وفصله وجده السابع والا السادس عشر . ان شا الله اكون افدتك بشي ودمتي في خير . |
|
04-28-2011, 03:42 AM | #8 |
مميّزة وقديرة
|
لكل من قرا وتلطف ورد شكرا لكم جميعا
وجزاكم الله خير الجزاء |
اللهم اشغلنا بما خلقتنا له
ولاتشغلنا بما خلقته لنا. |
04-28-2011, 03:34 PM | #9 |
مميّزة ونشيطة
|
مالأهم يافجر ؟ من ضاع اصله كما زعموا,, او من ضيع قيمه ؟ هل الأصالة المطلوبة, اصالة الماضي ,ام اصالة الحاضر؟ تقبل المجتمع كل ثقافة دخيلة غريبة غربية عليه وتمسك بها الاهذه العادة الموروثة في المجتمعات القبلية من كان جده صانع أي( ياكل من صنع يده ) يهان ولا يقبل زوجا وقد يكون رجل مستقيم من اسرة محافظة على مبادئها الاسلامية وقيمهاالاصيلة مستمسكة بما امر الله به يرى سفيرا صالحا لاهله ومحافظا على محارمه ويفضل عليه صاحب المال والجاه ابن الاصول القديمة وقد يكون تارك للصلاة مقصر في الدين خائن للأمانة بكل صورها يضرب بكل القيم عرض الحائط كم رأينا من شاب قبل للزواج وهو ديوث عديم الغيرة تمشي اخته بحجاب سافر مزورأمامه ,او تتراقص اخواته عرايا حوله في زواجه وهو ممسوخ الشخصية كالبهيمة المنقادة لا تحرك فيه ذرة غيرة ساكنا وهو ابن اصول سؤال من موقع الشيخ بن باز رحمه الله هل هذا حديث صحيح: تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس؟ بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه أما بعـد: فالحديث المذكور نص أهل العلم على أنه غير صحيح، فليس بمعتمد ولكن معناه في الجملة لا بأس به، وهو التخير لنسب الإنسان وذريته النساء الطيبات والأصول المعروفة بالخير، هذا معروف من أدلةٍ أخرى، كما قال في الحديث الصحيح عليه الصلاة والسلام: (تنكح المرأة لأربع: لمالها ولجمالها ولحسبها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك)، كون المؤمن يتخير الناس الطيبين في دينهم وأخلاقهم وسمعتهم فهذا أمر مطلوب، ولاسيما المرأة أيضاً تكون من النساء الطيبات المعروفات بالديانة والفضل الكريم، هذا أمر مطلوب.
|
( اللهم احفظ بلادنا بحفظك )
|
04-28-2011, 04:22 PM | #10 | |
مميّزة وقديرة
|
اقتباس:
الازديه شكرا لك و بارك الله فيك |
|
اللهم اشغلنا بما خلقتنا له
ولاتشغلنا بما خلقته لنا. |
04-29-2011, 01:22 AM | #11 |
كاتب نشيط
|
[QUOTE=الأزدية;894839] مع السلام لأختنا ومعلمتنا الازدية مالأهم يافجر ؟ من ضاع اصله كما زعموا,, او من ضيع قيمه ؟*- اعترف بكل ما ذهبت اليه ولا خلاف فيه ابدا وان زواج احدهم جائز شرعا ...ولكن هناك موروثات قبلية موجوده فإذا كان الواحد سيزوج احدى بناته او خواته من رجل من واحد من غير نسبه فإنه يكون قد جنى على من بعدها لأن القبيلة لن يلتفت اليه احد بعد ذلك .. اذا نتفق بأن هذا الامر ليس بيد الانسان لوحده بل مصيره معلق بيد القبيله وعاداتها ... وليس حراما ان ارفض زواج واحد من احد قريباتي بسبب النسب ولكن الحرام ان يأتي رجلان احدهما مسلم والآخر كافر فأزوج الكافر وامنع المسلم بسبب النسب او غيره ما كل انسان يستطيع تطبيق النصوص كما جاءت بل ان العلماء لهم مداخل في ذلك كثيرفمثلا (اذا جاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه) مظهره ان لا تردون احدا اذا خطب بينما العلماء لهم رأي ان للولي الحق في الرفض تجاوزا عن النص ولأسباب يرونها عمر بن الخطاب في زمن المجاعة في المدينة الغى حد قطع اليد لضرورة يرى فيها مصلحة الامة في زماننا هذا وفي وقت قريب فرق القضاء بين زوجين بسبب تكافؤ النسب بينهما بعد فترة من الزواج درءا لما هو اكبر من ذلك فهل يعقل ان الئك القضاه حكمو ظلما وعدوانا بدون علم ..........وهذه عينة حكم جديد يفرق بين زوجين لعدم تكافؤ النسب القضية رفعها أخ غير شقيق للزوجة رغم اعتراض الأشقاء ورفض الأب تطليقها شهادة رسمية تثبت الإصابات التي لحقت بالزوج نتيجة الاعتداء عليه أمضى المواطن (ف. م) أكثر من عام يبحث عن زوجته بعد أن اختطفها أقاربها من منزله بعد الاعتداء عليه، وظل (ف. م) يحلم باسترجاع زوجته ولم شمل أسرته من جديد إلى أن جاء حكم المحكمة العامة في الرياض بتطليق زوجته منه لأنه ليس كفؤا في النسب لها، وليطيح بأحلامه في تربية ابنيه (5 و 3 سنوات) بشكل طبيعي. وكانت المحكمة أصدرت حكمها في 6 محرم الماضي بالصك رقم وخلاصة القول ان رفض الزواج بسبب النسب ليس حراما بل يفضل درئا لما قد يحدث فقد يصل الامر الى القتل كما حدث في قضية بنت الشمال ويجد في بني عمرو حاليا لم تتزوج بناتها لأن الام من اصل معين او جنسية معينة .. افضل عدم الخلط بين الانساب لنبقى على وتيرة واحدة دون اذلال لذلك المتهاون الذي غامر وزوجة قريبته من نسب غير نسبه واخيرا *- اعلم بقصور قلمي امام قلمك لكن كان لا بد من ايصال وجهة نظري .... وحذاري ان كان لديك بنات او اولاد ان تغامري بنسبهم وتضعيهم في دائرة الشك وابقيهم حيث جاءت قسمتهم اعتذر اليك اشد الاعتذار واعلم ان فهمك وعلمك ورحابة صدرك ستتقبل وجهة نظري دون غضب مني ولا تأويل لكلامي .................والله اسأل لنا ولك ولكل مسلم العفو والعافية .................................................. ....تحياتي |
|
04-30-2011, 01:07 AM | #12 |
مميّزة وقديرة
|
كل الشكر والتقدير
لكل من شارك بالموضوع لاهنتوا وضحت لى الصوره وانتهى الامر واطلب من الاداره الموقره اغلاق الموضوع مع جزيل الشكر |
اللهم اشغلنا بما خلقتنا له
ولاتشغلنا بما خلقته لنا. |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الخمس التي قصمت ظهر المواطن | ابوفهد العمري | مواضيع الحوار والنقاش | 8 | 09-10-2009 03:27 AM |
قال ايش ..!! قال قسمه ونصيب..!!؟؟ | والهــ A Z ــه | مواضيع الحوار والنقاش | 13 | 08-12-2007 03:54 PM |
قسمه ونصيب | ذات الشان | مواضيع الحوار والنقاش | 13 | 09-16-2006 02:05 AM |
قسمة الحب | أبو ريان | عطر الكلمات | 15 | 06-22-2005 04:14 AM |
علقتني ونسيت ياكبر ذنبك | المسكت | عطر الكلمات | 9 | 11-07-2002 06:10 AM |