الإهداءات | |
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | البحث | مشاركات اليوم | اجعل كافة الأقسام مقروءة |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
|
#1
|
|||||||
|
|||||||
الأضحية حكمها شروطها وقت الذبح
في تعريف الأضحية وحكمها
الأضحية: ما يذبح من بهيمة الأنعام أيام عيد الأضحى بسبب العيد تقرباً إلى الله عز وجل، وهي من شعائر الإسلام المشروعة بكتاب الله تعالى، وسنة رسوله صلى الله عليه وسلّم، وإجماع المسلمين. قال الله تعالى: {فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ } وقال تعالى: {قُلْ إِنَّ صَلاَتِى وَنُسُكِى وَمَحْيَاىَ وَمَمَاتِى للَّهِ رَبِّ الْعَـلَمِينَ * لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ}. والنسك الذبح، قاله سعيد بن جبير، وقيل جميع العبادات ومنها الذبح، وهو أشمل. وقال تعالى: {وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكًا لِّيَذْكُرُواْ اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِّن بَهِيمَةِ الاَْنْعَـمِ فَإِلَـهُكُمْ إِلَـهٌ وَحِدٌ فَلَهُ أَسْلِمُواْ وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ }. وفي صحيح البخاري ومسلم عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: «ضحى النبي صلى الله عليه وسلّم بكبشين أملحين ذبحهما بيده وسمى وكبر، وضع رجله على صفاحهما». وعن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال: «أقام النبي صلى الله عليه وسلّم بالمدينة عشر سنين يضحي». رواه أحمد والترمذي، وقال حديث حسن. وعن عقبة بن عامر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلّم قسم بين أصحابه ضحايا فصارت لعقبة جذعة فقال: يا رسول الله صارت لي جذعة فقال: «ضح بها» رواه البخاري ومسلم. وعن البراء بن عازب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: «من ذبح بعد الصلاة فقد تم نسكه وأصاب سنة المسلمين». رواه البخاري ومسلم. فقد ضحى صلى الله عليه وسلّم وضحى أصحابه رضي الله عنهم، وأخبر أن الأضحية سنة المسلمين يعني طريقتهم، ولهذا أجمع المسلمون على مشروعيتها، كما نقله غير واحد من أهل العلم. واختلفوا هل هي سنة مؤكدة، أو واجبة لا يجوز تركها؟ فذهب جمهور العلماء إلى أنها سنة مؤكدة، وهو مذهب الشافعي، ومالك، وأحمد في المشهور عنهما. وذهب آخرون إلى أنها واجبة، وهو مذهب أبي حنيفة وإحدى الروايتين عن أحمد، واختاره شيخ الإسلام ابن تيمية وقال: هو أحد القولين في مذهب مالك، أو ظاهر مذهب مالك. وذبح الأضحية أفضل من الصدقة بثمنها؛ لأن ذلك عمل النبي صلى الله عليه وسلّم والمسلمين معه؛ ولأن الذبح من شعائر الله تعالى، فلو عدل الناس عنه إلى الصدقة لتعطلت تلك الشعيرة. ولو كانت الصدقة بثمن الأضحية أفضل من ذبح الأضحية لبينه النبي صلى الله عليه وسلّم لأمته بقوله أو فعله، لأنه لم يكن يدع بيان الخير للأمة، بل لو كانت الصدقة مساوية للأضحية لبينه أيضاً لأنه أسهل من عناء الأضحية ولم يكن صلى الله عليه وسلّم ليدع بيان الأسهل لأمته مع مساواته للأصعب، ولقد أصاب الناس مجاعة في عهد النبي صلى الله عليه وسلّم فقال: «من ضحى منكم فلا يصبحن بعد ثالثة في بيته شيء». فلما كان العام المقبل قالوا يا رسول الله نفعل كما فعلنا في العام الماضي فقال النبي صلى الله عليه وسلّم: «كلوا واطعموا وادخروا فإن ذلك العام كان في الناس جهد فأردت أن تعينوا فيها». متفق عليه. قال ابن القيم رحمه الله: الذبح في موضعه أفضل من الصدقة بثمنه. قال: ولهذا لو تصدق عن دم المتعة والقِرَان بأضعاف أضعاف القيمة لم يقم مقامه وكذلك الأضحية. انتهى كلامه. فصـل والأصل في الأضحية أنها مشروعة في حق الأحياء كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلّم وأصحابه يضحون عن أنفسهم وأهليهم، وأما ما يظنه بعض العامة من اختصاص الأضحية بالأموات فلا أصل له. والأضحية عن الأموات ثلاثة أقسام: الأول: أن يضحي عنهم تبعاً للأحياء مثل أن يضحي الرجل عنه وعن أهل بيته وينوي بهم الأحياء والأموات، وأصل هذا تضحية النبي صلى الله عليه وسلّم عنه وعن أهل بيته وفيهم من قد مات من قبل. الثاني: أن يضحي عن الأموات بمقتضى وصاياهم تنفيذاً لها وأصل هذا قوله تعالى: {فَمَن بَدَّلَهُ بَعْدَمَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَآ إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }. الثالث: أن يضحي عن الأموات تبرعاً مستقلين عن الأحياء فهذه جائزة، وقد نص فقهاء الحنابلة على أن ثوابها يصل إلى الميت وينتفع به قياساً على الصدقة عنه، ولكن لا نرى أن تخصيص الميت بالأضحية من السنة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلّم لم يضح عن أحد من أمواته بخصوصه، فلم يضح عن عمه حمزة وهو من أعز أقاربه عنده، ولا عن أولاده الذين ماتوا في حياته، وهم ثلاث بنات متزوجات، وثلاثة أبناء صغار، ولا عن زوجته خديجة وهي من أحب نسائه إليه، ولم يرد عن أصحابه في عهده أن أحداً منهم ضحى عن أحد من أمواته. ونرى أيضاً من الخطأ ما يفعله بعض من الناس يضحون عن الميت أول سنة يموت أضحية يسمونها (أضحية الحفرة) ويعتقدون أنه لا يجوز أن يشرك معه في ثوابها أحد، أو يضحون عن أمواتهم تبرعاً، أو بمقتضى وصاياهم ولا يضحون عن أنفسهم وأهليهم، ولو علموا أن الرجل إذا ضحى من ماله عن نفسه وأهله شمل أهله الأحياء والأموات لما عدلوا عنه إلى عملهم ذلك. منقول للفائدة والأستفادة تحياااااااااااتي لكــــــــم 77777777777777777 7777777777777777 777777777777777 77777777777777 7777777777777 777777777777 77777777777 7777777777 777777777 77777777 7777777 777777 77777 7777 777 77 7 ولـــــ(آل عطيفة)ــــــد ، ، ،
|
12-24-2006, 05:58 AM | #2 |
مؤسس شبكة بني عمرو
|
رد: الأضحية ........حكمها ...شروطها ....وقت الذبح
ولد آل عطيفه الله يسلمك من كل شر
جبت المفيد درس رائع يستفاد منه تقبل خالص المودة ابو عبدالله |
|
12-24-2006, 01:57 PM | #3 |
|
رد: الأضحية ........حكمها ...شروطها ....وقت الذبح
ما قصرت يا ولد آل عطيفه
وهناك بعض من الاخوه الذين يتعاسرون في الاضحيه ويزعمون ان الرسول ضحى عنهم وهذا صحيح لكن نسوا ان ذلك قربه لله جزاك الله خير |
|
12-24-2006, 02:37 PM | #4 |
|
رد: الأضحية ........حكمها ...شروطها ....وقت الذبح
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ ولد آل عطيفة جزاك الله خيرا في نقل المفيد وجعل ذلك في موازين حسناتك ونفعنا جميعا بما نكتب ونقرأ مع التحية الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله
والله أكبر الله أكبر ولله الحمد |
يداً بيد ,, نبني للغد .. مصلحةُ الوطن والمجتمع فوق المصالح الشخصية والانتمائات الفردية .. مساعدةُ الآخرين بابٌ من أبواب الخير,, ومفتاحٌ من مفاتيح القلوب,, وعلامةٌ للرحمة ..
|
12-24-2006, 03:05 PM | #5 |
رئيسة لجنة المناصحة
|
رد: الأضحية ........حكمها ...شروطها ....وقت الذبح
|
************** *أوصيكم ونفسي بتقوى الله في السر والعلن* **************
|
12-25-2006, 12:51 AM | #6 |
|
رد: الأضحية ........حكمها ...شروطها ....وقت الذبح
مديرنا الفاضل أبو عبدالله
أسعد الله مسائك بكل خير ومسره ولك مني خالص الشكر والتقدير لتفضلك بالمرور على موضوعي ... تحياتي لك مجدداَ ،،، 77777 7777 777 77 7 ولــ(آل عطيفة)ـــد |
، ، ،
|
12-25-2006, 12:54 AM | #7 |
|
رد: الأضحية ........حكمها ...شروطها ....وقت الذبح
الخيال
تحياتي لك أخي ،،، وسلمت يداك على هذه الاضافة الجيدة ،،، تقبل خالص شكري وتقديري ،،، أخوك : 77777 7777 777 77 7 ولــ(آل عطيفة)ــــد |
، ، ،
|
12-25-2006, 12:57 AM | #8 |
|
رد: الأضحية ........حكمها ...شروطها ....وقت الذبح
عزيزي الفاضل ‘‘ الناقد ‘‘
رعاك الله وسدد على طريق الخير خطاك ... مرورك على الموضوع شرف لي شخصياً ... تقبل أطيب التحايا مني ... 77777 7777 777 77 7 ولـــ(آل عطيفة)ــــد |
، ، ،
|
12-25-2006, 12:59 AM | #9 |
|
رد: الأضحية ........حكمها ...شروطها ....وقت الذبح
أختي في الله سحابة خير
جزاك الله كل خير على مرورك الرائع والجميل (( اللهم اجعلنا هداة مهتدين لا ضالين ولا مضلين يارب العالمين )) تحياتي لكِ ،،،، 77777 7777 777 77 7 ولـــ(آل عطيفة)ـــــد |
، ، ،
|
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
زكاة الفطر.. حكمها ، مقدارها ، وقتها ، مستحقوها | سد الوادي | المنتديات الرمضانية المؤقتة | 14 | 08-27-2011 02:16 AM |
من أحكام الأضحية | هانتر الجنوب | رياض الصالحين | 2 | 11-17-2010 10:14 PM |
صلاة الإستسقاء ... حكمها و صفتها | سيدةمجتمع | رياض الصالحين | 5 | 10-22-2007 09:12 PM |
أثر حقيقي للتسمية والتكبير على الأنعام عند الذبح | الرهيب معكم | الطب والعـلوم | 1 | 03-01-2007 11:07 PM |
حكم التصدق بثمن الأضحية .. | $بلزاك$ | رياض الصالحين | 1 | 02-10-2003 02:32 AM |