![]() |
|
|
التسجيل | التعليمـــات | التقويم | مشاركات اليوم | البحث |
|
أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
|
|||||||||
|
|||||||||
![]() ![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تعتبر الدحة من رقصات الحرب التي تهدف الى بث الرعب في قلوب الاعداء او للاحتفال بالنصر بعد المعركة وهي عبارة عن اهازيج واصوات تشبه الى حد كبير زئير الأسود او هدير الجمال.... وتنتشر لعبة الدحة في شمال السعودية وبادية كل من الكويت وسوريا والاردن ومايميزها هو انفراها باكثر من فن كالشعر واللعب ورقصات الحرب مجتمعه . وتعتبر الدَحة إحدى الفنون الشعبية لقبائل شمال شبه الجزيره العربيه والدحة نوع من أنواع الشعر السهل وهي تلتزم بقافية ذات قاعدة ثابته يقول فيها الشاعر ما يشاء مرتكزا على قاعدة الشطر الأخيرمن الكوبليه الأول من مجموعة البيت الأول، ويتحدث بيت القصيد في كلمات الشاعر بمقطوعة سردية لموضوع قصصي هو جوهر ما تم الإجتماع عليه كموضع قصصي سردي لمعركة ما أو وصف لديار أو هجاء أو مدح. نشأتها: يقال ان سبب نشأتها أن مجموعة قليلة خرجوا على جمالهم واثناء نزلولهم للمبيت ليلا وبعدما حل الظلام الدامس سمعوا اصوات قريبة منهم وذهب احدهم ليستكشف فوجد جيشا صغيرا يفوقهم عددا وعدة ولا يمكن مواجهتهم وعلموا ان الجيش قد ارسل من يستكشف امرهم فعمدوا الى الحيلة وذلك بالهدير مع الجمال باصوات قوية فظن الجيش الصغير انهم جيشا جرارا لكثرة اصوات جمالهم التي لا يقطعها طول الليل والمسافة فتركوا المنطقة لهم وسلموا بالحيلة يوم ان سلمهم الله. ثم بعد ذلك ادخلوا فيها الشعر - ويسمى المصنّع- والرقصات - ويسمى الراقص بالحاشي-. عندما لجأت هند بنت المنذر في العراق لقبيلة بكر بن وائل هرباً من بطش كسرى فارس الذي أراد اهانة القبائل العربية واستباحة شرفها ، تداعت جموع ابناء وائل ( بنو حنيفة في اليمامة و بنو عبد القيس وغيرهم من ابناء القبيلة لنصرة ابناء عمومتهم البكريين ) واجتمع الجيشان لأول مرة في مكان يدعى ذي قار ، القبائل العربية المبعثرة وجيش كسرى الفارسي المنظم والمدجج بمختلف أسلحة ذلك العصر ... فتناخى القوم مع احلافهم من بقية قبائل العرب وكسروا الفرس في معركة ( ذي قار ) وبدأت نشوة الانتصار تدب في قلوب ابناء القبيلة ومن هنا انطلقت بدايات الدحة من هذا الموقف العظيم حيث صفوا الرجال جميعاً وهم وقوف وأخذوا يؤدون هذا اللون الشعبي الاصيل تعبيراً عن نخوتهم وشهامتهم لبنت المنذر وحمايتهم لها من اقوى دولة في ذلك العصر . ومن الملاحظ ان هناك قبايل تقوم بهذا الفن ذلك لانه وقعة المعركة كانت في الشمال ......ولانه كان في ذلك الزمان مايكون لدى القبيلة الكبيرة يتمثل به الصغير واستنادا لانساب عبدالله ابن عبار فان البكريين هم ضنا مسلم..الذي يتفرع منها الرولة وولدعلي ومنبه فانك تلاحظ ان الدحه.هم اكثر الناس من قبيلة عنزة يبدعون فيها مع العلم هي فن قبيلة عنزة يقول عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم :هذا أول يوم انتصفت فيه العرب من العجم، وبي نصروا. وبذلك تكون أول معركة حربية في تاريخ العرب تخوضها القبائل العربية في الجاهلية ضد جيش اجنبي منظم وتنتصر عليه ، وكانت المعركة التي كسر فيها العرب هيبة الفرس في الجاهلية قبل الاسلام ، ولا زالت القصة رغم قدمها منذ 1500 عام يتناولها ابناء القبائل التي انتصرت في ذي قار في مجالسهم ويتغنون بها في اشعارهم الحماسية . قال الشاعر ابو التيمي البكري مفتخراً باللهازم في يوم ذيقار : لـولا فــوارس لا مـيـل ولا عـــّـزل ** مـن الـلـهـازم مـا قـظـتـم بـذيـقــار قصيده لشاعر من بكر بن واائل وخيل بكر فما تنفك تطحنهم*** حتى تولو وكاد اليوم ينتصفـو لما التقينا كشفنا عن جماجمنا*** ليعلمو اننـا بكـر فينصرفـو اذا أمالو الى النشاب ايديهم*** ملنا ببيض فضل الهام يختطفـو لو ان كل معد كان شاركنا*** في يوم ذي قار ما أخطاهم الشرفو طريقتها واسلوبها: يكون فيها الاشخاص نصف دائرة تمثل الصف (( تتكون من صف واحد فقط يفوق 20 رجل )) ويسمون الرواديد ويقف الشاعر في المنتصف مع كبار المتواجدين او امامهم احيانا ثم يبدأ بالقصيد - المصنّع - سواء في الفخر او المدح او الغزل او المحاورة مع شاعر اخر او لوحده غالبا ً وبعد كل بيت يقوله الشاعر يردد الصف بقولهم هلا هلابه ياهلا......... لا يا حليفي ياولد (( حسب ماهو معروف في شمال السعوديه)) مره او مرتين بالكثير قصيدة دحيه للشاعر/عقيلي بن نايف المجلاد دحولي يهل الشمالي دحيه بالصوت العالي صفو ياربعي اقبالي والليله نبي دحيه تعالوا ياولادِ عمي ياعصبة راسي وْدمي يمكن ياشاركتو همي يرتاح القاف وْراعيه ابطلق للفكر اعناني وانضم من زين المعاني قصيده بحلى الالواني يفوح المسك بْقافيه ياماحلا شرب الدله في مجلسً مابه زله خطاره دايمً فله ماتلقى ناسً اذيه والمجلس اللي تلقابه ناسً اتهدم اطنابه وتخرب مابين اصحابه ابتعِد عن محاريه ياللي تدوّر من شِعري الزله والله لْتزري لو تسهر ليلك والفجري ماتلقى في شعري سيه يالحاقد وش محرق رزك رح قله اللي يوزك كلامك هذا مايعزك يسبب لك حساسيه وانا قصيدي صحيبي ماكتبته لجل ِ جيبي ارمي المعنى واصيبي شعري بدراً لامع ضيه والعنب اللي مايطوله حامضً عنه يقوله والوحش ياشفتِ زوله إبتعد عنه ياحديه وإذا تبيها فعايل ربعي لطامة العايل دهامشه من صلب ِ وايل مابهم نفسً رديه وانا احمد الله مجلادي امعربً ساس اجدادي ياويل ِ من جانا امعادي ننطنخ في وقت الهيه وإن برّك جملنا وحدد كم جثة شيخً تمدد لانهاب ولانْتصدد نارد حْياض المنيه والهبايب لو تهبي من كلِ صوبً وحدبي صدقني مايهتزِقلبي اقف وعظامي قويه وهذي قصيده لدحيه لشاعر سليم القريناوي ما بين الظهر وعصريه ما بين الظهر وعصريه مكحله ما هي بجنيه مكحله ما هي بجنيه نادت شلونك يا خيه نادت شلونك ياخيه صفرا ما هي بقمحيه صفرا ما هي بقمحيه حطيت ايدي عالشبريه حطيت ايدي عالشبريه مجندله بقرون الحيه مجندله بقرون الحيه ع صلب الحاوي ملويه ع صلب الحاوي ملويه عقرب لسعني بأيديه عقرب لسعني بأيديه برمشها قضت عليه برمشها قضت عليه اهويه تنطح هويه اهويه تنطح هويه غسلتني بشبر الميه غسلتني بشبر الميه زغردت السبعاويه زغردت السبعاويه طلاب ابوها عشيه طلاب ابوها عشيه يوم(ن) اني صفيت النيه يوم(ن) اني صفيت النيه عظامي ردن عليه عظامي ردن عليه وشعر الدحة يعتبر من اصعب انواع الشعر برغم قصر البيت وصعوبته تكون في التزام الشاعر بنظم بيتا جديدا في اقل من عشر الى عشرين ثانية - اي اثناء ترديد الصفوف للبيت "هلا هلابه ياهلا .... ليا حليفي ياولد"مرة أو مرتين على الاكثر ولذلك فان شعراء الدحة قلة قليلة ولا يستطيعها اي شاعر بعكس المحاورة او القلطة والتي تردد الصفوف بيت الشاعر الذي نظمه الى ينظم بيتا جديدا حتى لو استمر عشرات الدقائق. فأثناء لعبهم فان الراقص - الحاشي- من يضع عباءة (( بشت )) يلعب في هذه الاثناء بالسيف امام الصفوف مع شخص اخر او مع الشاعر، وبعد الانتهاء من أبيات الشعر تبدأ الدحة بإصدار اصوات تشبه هدير الجمال أو زئير الاسود وتمر بمراحل عدة وطرق مختلفة تختلف باختلاف اللاعبين من قبيلة الى اخرى ومن منطقة الى اخرى ولكن بشكل عام تبدأ الدحة كما هو الان بان يقول الشاعر كلوا عشاكم (( كولوا عشاكم بالعامية )) ثم يبدأالصف - بالنقلة- الخفيفة من صفقات متقطعة ثم يزداد الحماس والصوت والصفقات الى أن اي تستمر على وتيرة واحدة ثم بعد ذلك تزداد الى ان يتوقفون على صوت احدهم (( يصعك )) ثم يعاودون الكرة من جديد او ياتي شاعر آخر او يعود نفس الشاعر بموضوع آخر . ومن قصايد الدحه عسى اللي ما يجي الدحه ****ياعل قليبه للكحه اللي يبي ايتنومس ****يبنى له بيت مخومس ياللي تبي احويشينا ****وش هو مطلوبك علينا وايضا هذه يام القرون الدافا ****عينتي ربعن هيافا****قلعهم من ورا يافا****والعبد معه حريني عينت وضحى الغشومي***للي سنامه يومي***له طرخومي**مع عشرة ابواعة ما شفتها باأجبة ****بنت حاليها ربه****وهني من حبه****ياربعنا ياجماعة وهذه ايضا قصاد الليله طلوحي ... يعطيك القول النصوحي ... وارجا خطايه مسموحي لاظــــهـــــرت مــــنـــــي خـــطـــيـــه ياهلا بللـي لفانـا... والغايـب يومنـه جانـا .... نـور علينـا سمانـا وخـــــــــلا لـيــلــتــنــا مـــضـــويــــه ياهلا بكل الرفاقه .... اللي لشوفتنا مشتاقـه ... والغايـب يشغلنـا فراقـه عـــــــــذره مـــالـــقــــا مـــطـــيــــه ابدا مشوار القصيدي ..... بالطيب راع ا لحميدي ... حصل له مجد فريدي يـــانـــعـــم بــــاخـــــوات ثـــنـــيــــه طيار وفعله معروفي ... شيخنا حكمه منصوفي ... لو امدح ينقصن حروفي بـــالـــطــــيــــب راع الـــحـــمــــيــــه يانعم بكل الايداني ... ومن ينسىفعل فرحاني ... ايـام الحكـم العثمانـي مــــاهـــــي عــلــيـــكـــم خـــفـــيه ومن شعراء الدحة المشهورين الشاعر حامد بن سعدنه و المتوفى في أواخر القرن الثالث عشر وله في وصف بعض المعارك مقتطفات من قصيدة طويلة قيل أنها أطول ما سمع من شعراء الدحة حيث إستمرت ليلة كاملة وصف فيها كل ما حدث في تلك المعركة و نورد بعض منها كما جاء في كتاب الدحه لسليمان الأفنس: يوم الله جابن بالسامر بطموما واللعب عامر بحسي والله ما غامر ما غامر على الشرداني ما شفتي يا ملا النجم والبزر يهجمنا هجم و حنا نتدرق بالرجم صرنا للبزر نيشاني يوم تسمع للصمع مرازم من ممليات المحازم وكل عن عمره عازم يقول الموت إصطلاني يوم زايد ولد مزيـدة حدر ذلوله وحيده يقول ما ربعي بريره مزولي ولد عبداني وهليـل على ذلولـه حدرها محدار هوله يقول العمر عدولـه وأصمد كان الله وقاني ونعما لك بابن عزنود نوخ شعيله بالسنود على الكسير الحرجاني وبعضنا طوح البارود يقول الفعل مايعود شرد يشـادي للقعـود مثل القعود الفسقاني يوم مفلح حدرهم ليـه وينادي وين الحميه ياحامي تالي الرديـه نعما بولد عبداني يوم حول على فارسهم عداهم عن متارسهم تسمع بالقـاع مفارسهم مثل صريك العقباني يوم قودان أخو ثنيـه حدرها على ألف و ميه يقول إن كان لي منيه ما ود الفضه تاقاني يا زينه يوم أتطـرى الفعل فعل أخو سرا ما توه للهوش مضـرا ينطحهم مثل الدواري وانا ياضافي الجلعودي انا ما صيدي شرودي بس إنه عرد قعـودي يوم ان البزر يغشاني وفـعلي أنا أعــده عن ربوعي ما اسده مخمـاري بين الاشده خربا حداه الجيعاني ودي اعلمك باخبـاري فعلي بذاك النهاري أيست الرجعه لدياري ووقاني رب الأدياني يوم انـي طبيت الجمه نطيحي ماعاد اذمه عقبته راسه والرمه شلته من بين الامتاني ويقول شاعر شراري : كانك علينا جالبها....يالطيّب غير تجنبها...باموالا ماتحبسبها تورث للجيل التالي كان انك للبل شهاوي...اطلب علينا ولاتاوي...ماش الاخزا مهاوي لقح وخلفاتاً متالي ![]() ![]() *
![]() شيخه نوااره بسمه ![]() المشرفات على مجلة بني عمرو في صوره تذكاريه ![]() هههههههه |
مواقع النشر (المفضلة) |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
سجينه خميس مشيط تروى قصتها بعد خروجها من السجن | ابو بندر | مواضيع الحوار والنقاش | 3 | 03-21-2008 06:12 AM |
تعالوا شوفوا الوفاء العاقله الثقيله ؟؟؟؟؟؟ وش قصتها | الفهد | وسع صدرك | 32 | 03-03-2004 02:12 PM |