منتديات بني عمرو

منتديات بني عمرو (https://forum.baniamro.co/index.php)
-   المواضيع العامة والإخبارية (https://forum.baniamro.co/forumdisplay.php?f=100)
-   -   يخطب أرملة خاله (https://forum.baniamro.co/showthread.php?t=98007)

ابوخالد.. 12-29-2014 10:52 AM

يخطب أرملة خاله
 
عجبني الموضوع ونقلته
لكم تحيتي


شاب يخطب أرملة خاله وسط استنكار الأهل والأقارب.. وأكاديمي يؤكد جواز ذلك شرعاً




http://cdn.akhbaar24.com/d7c4f63f-ee...bcd4e67505.jpgتعرض شاب لانتقادات حادة من أهله وأقاربه، وذلك بعد أن أبدى رغبته في الاقتران بأرملة خاله، كونه يخالف الأعراف، إلا أن الشاب عندما صارح أمه برغبته في الزواج من أرملة خاله أخبرها بأن الشرع يبيح له ذلك.
ونقلت صحيفة "عين اليوم" عن عضو هيئة التدريس جامعة الإمام محمد بن سعود الدكتور صالح العصيمي قوله، إنه يجوز للمرء أن يقترن بأرملة أو مطلقة أخيه أو عمه أو خاله، إلا في حال كان هناك مانع شرعي، كأن تكون خالته أو عمته.
وأوضح الدكتور العصيمي أن ما تعرض له هذا الشاب من انتقادات، ليس له أساس من الشرع، إنما ناتج من عادات المجتمع، مضيفاً بأنه إذا كان لعمه أو خاله أبناء وأراد أن يتولى رعايتهم فيجب أن يشكر على هذه المشاعر، داعياً إلى عدم تغليب العادات على حكم الشرع.

خويلد العمري 12-29-2014 11:34 AM

مجتمع عينه بالشرهه والمعايره فقط ههههههــ

بالنسبه لي لو احصل كهله ماعندي مشكله بس اهم شي نعرس مثل الناس قبل مانشيب

أبو مانع 12-29-2014 12:18 PM

الله يوفقه ..
وين المشكله ..

النمر العربي 12-29-2014 12:29 PM

تحصّلها يا أبو خالد بنك متحرك ، وإلا كيف يقدم شاب على الزواج من أرملة تكبره على الأقل بعشرين أو ثلاثين سنة ، هل خليت البيوت من البنات ، وفي إعتقـادي أنه إذا حصّل مراده منهـا سوف يطلقهـا ، وتعـود أرملة كما كانت ، وكان عليها أن تُحكّم عقلها في هذا الزواج قبل أن تقدم عليه لفارق السن بينهما وأن الشاب داخل على طمع وخصوصاً إذا كانت غنيّة ، ويجب عليها أن لا تفرط السبحة كلها مرة واحدة معه وتعطيه الخيط والمخيط وتكون حريصة وذكية ، وإلا سوف تكون نهايتها على صفا عطيّة هههههههههه
أسأل الله أن يوفقهما وأن يديم عليهما الستر وأن يكفيهما شر كل من فيه شر .
تحياتي وإحترامي لك يا أبا خالد على موضوعك الشيّق .

ابوخالد.. 12-29-2014 12:40 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خويلد العمري (المشاركة 1380835)
مجتمع عينه بالشرهه والمعايره فقط ههههههــ

بالنسبه لي لو احصل كهله ماعندي مشكله بس اهم شي نعرس مثل الناس قبل مانشيب

دور الله يوفقك على قفامن يشيل
بس تحرك هههههه
شكراً مرورك.

ابوخالد.. 12-29-2014 12:42 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مانع (المشاركة 1380837)
الله يوفقه ..
وين المشكله ..

وش الي وين المشكله يابومانع
ايني اول مره ادري هههههه
والله زمان كنت اعتبر خالتي مثل امي
وللآن وبكره تحيتي مرورك

ابوخالد.. 12-29-2014 12:47 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النمر العربي (المشاركة 1380840)
تحصّلها يا أبو خالد بنك متحرك ، وإلا كيف يقدم شاب على الزواج من أرملة تكبره على الأقل بعشرين أو ثلاثين سنة ، هل خليت البيوت من البنات ، وفي إعتقـادي أنه إذا حصّل مراده منهـا سوف يطلقهـا ، وتعـود أرملة كما كانت ، وكان عليها أن تُحكّم عقلها في هذا الزواج قبل أن تقدم عليه لفارق السن بينهما وأن الشاب داخل على طمع وخصوصاً إذا كانت غنيّة ، ويجب عليها أن لا تفرط السبحة كلها مرة واحدة معه وتعطيه الخيط والمخيط وتكون حريصة وذكية ، وإلا سوف تكون نهايتها على صفا عطيّة هههههههههه
أسأل الله أن يوفقهما وأن يديم عليهما الستر وأن يكفيهما شر كل من فيه شر .
تحياتي وإحترامي لك يا أبا خالد على موضوعك الشيّق .

مرحبا باخي النمر والله على ماتفضلت
شكلها مليونيره ويمكن انها باقي صغيره
وصالحه للخدمه هههه استفغرالله الله يذكرها بالخير
اغتبناها ولانعرفها الله المستعان.
ولكن الخوف من صفا عطيه على قولك هههههه
اسعدك الله لاهنت مرورك..

ابوفهد العمري 12-29-2014 02:09 PM

الشرع يجيز ذلك فزوجة الخال او العم او الاخ اجنبية وليست من المحارم .
المحارم نوعين :
من النسب ومن الراع والصهر وردت في هذه الاية الكريمة :
( حرمت عليكم أمهاتكم وبناتكم وأخواتكم وعماتكم وخالاتكم وبنات الأخ وبنات الأخت وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم وأخواتكم من الرضاعة وأمهات نسائكم وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن فإن لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم وحلائل أبنائكم الذين من أصلابكم وأن تجمعوا بين الأختين إلا ما قد سلف إن الله كان غفورا رحيما )
[COLOR="rgb(75, 0, 130)"]فمن النسب :

( حرمت عليكم أمهاتكم وبناتكم وأخواتكم وعماتكم وخالاتكم وبنات الأخ وبنات الأخت )
[COLOR="rgb(75, 0, 130)"]ومن الصهر والرضاع :[/COLOR]
( وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم وأخواتكم من الرضاعة وأمهات نسائكم وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن فإن لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم وحلائل أبنائكم الذين من أصلابكم وأن تجمعوا بين الأختين إلا ما قد سلف إن الله كان غفورا رحيما . والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم )
ومن اراد التفصيل اكثر فليتفضل هنا

http://library.islamweb.net/newlibra...49&ID=312#docu
[/COLOR]

الريم الجفول 12-29-2014 03:10 PM

شرعا جائز وممكن تكون مازالت صغيره بالسن ..
واذكر قصه حلت عندنا واحد طلق زوجته واخر يوم بالعده خطبها اخوه اللي اصغر منه وتزوجها ..ورجعت بنفس البيت..طبعا شرعا كمان حلال ولكن من جد احسها صعبببببه خصوصا وانها تسكن مع طليقها بنفس البيت ..
ومانقول الا الله يوفق الجميع

طيف 12-29-2014 04:51 PM

الله يبارك لهم ويرزقهم الذريه الصالحه...
شكراً لك.

النمر العربي 12-29-2014 05:19 PM

أي يرزقهم الذرية الصالحة أختي طيف ، وليس هناك شئ صعب على الله ، يقول أرملة خاله ، تحصّليها كهلة ما عاد معها الحكاكة ، الرجال طمعان في دراهمها يبغى يكوّش على كل شئ ثم يطلقها ويروح يشوف له واحدة صغيرونه من سنه إذا نظر إليها سرّته وجلبت له السعادة بجمالها ودلالها ، لكن الكهلة شكلها طارت في العجّة وما صدّقت يوم خطبها الشاب وعمي بصرها ونسيت كل شئ ، ولا بتفيق من غفلتها حتى تعاد على صفا عطية هههههههههه

أبومهند 12-29-2014 05:25 PM

الله يوفقهم يمكن الرزه غير وباقي لها هههعهههههه
ابوخالد يعطيك العافيه

الصيـــ ( ضــــاري ) ــاد 12-29-2014 07:00 PM


والله مصيبه ياجماعه صارت الأعراف تتحكم بنا أكثر من تحكم تعاليم ديننا وشرعنا بالرغم من أنه أكثر ليونه ومرونه من قسوة الأعراف والعادات ونتاجه أخروي ممتد بينما الأعراف عندما تفتقد النوايا لا تتعدا النتاج الدنيوي وقد تؤدي بطريقه غير مباشره الى الآثام على المدى البعيد او القريب او الى فقدان الهويه الصحيحه للدين
بداية بعنوان مقال الخبر بإشارة الى ارتكاب خطأ
فأن نقول شاب يخطب أرملة خاله ونقف نحيل الخبر الى الخطأ الخطبه هنا تجيز امكانية الرضوخ للعادات بأساس تشريع ديني
واستنكار الاهل والاقارب صوّر المجتمع السعودي كله بشكل مصغر وأعاد الشذوذ وغرابته لأول الخبر الشاب او الفاعل
واعاد الفاعل والفعل الى مرجع استعان به الأكاديمي
وماخفي في الخبر والمجتمع وردة الفعل كله ان الأمر مناط بإمرأه مهمشة الحريه في تدرج هيكلة المجتمع نفسه فكونها ترتبط بالخال في الخبر حرمت من ممارسة حريتها الدينيه ومباحاتها وهذا يأول لنا ان ماتتعلمه المرأه دينياً لا يعدها بأنها مربية ألأجيال القادمه وشريكة فعليه ويقتصر التعلّم الديني بأنها تعود ملكيّة للرجل يمارس عليها المنع حتى بعد مماته ومفارقته وبالحقيقه هي شريك فعلي تأسيس المجتمعات ومسؤلة مسؤلية تامه عن الصبغه الدينيه
نعود للخبر عاد الكاتب هنا للمرجع والعوده هنا أمر طبيعي والأمر المستنكر في بيئة الكاتب المصغره المجتمع السعودي
وبالمقارنه مع الدين نجد ان الدين أباح تعدد الأديان في الأسره من طرف الأنثى حيث أن ممارسة الأنثى لاتلغي الوجود الديني بعكس ممارسة الرجل فوجودها يلزمها الطاعه ووجود طرف يحمل مسؤليات الطاعه يوفر بيئة العدل أقصد في حال نفي الطاعه تستلزم الحاله الظلم والطغيان في حياة أصلها الشراكه بمعايير محدده
نجد أيضاً أن المجتمع الرجولي عظم القرابه والصلات المجتمعيه الى حد تحريم المباح
وكونه تحريم مباح هو اخطر وبالوصف الديني أيضاً من إباحة المحرمات بالعوده الى الغلو والتحذير منه ووصفه بأنه آفة حاصلة لا محاله
نرى أيضاً ان المرجع عمد الى تفعيل دور صلة القرابه نفسها والتي كانت محل الجدل في الإباحه من عدمها وقال مفترضاً أن تلك المرأه قد تكون تربطها بفقيدها المتوفي أبناء وعزا الرعايه للقريب خير من الرعايه أخر لصلة القرابه ليبقي على الروابط الأسريه وماتحمله من مباحات ومحرمات

الخبر حمل الحبكه المتقنه والآفه موجوده



وتقديري

سد الوادي 12-29-2014 09:05 PM

يعطيك العافية

واعتقد ان كثر التفاسير تؤدي الى الغيبة
دام الشرع محلل ذلك فاين المشكلة
الله يوفقه ويستر نساء المسلمين

تحيتي لك

سكر غير 12-30-2014 08:49 PM

مادام الشرع أجاز له ذلك ...
فالعادات والتقاليد إلى مزبلة التاريخ ...
ألف مبروك لهما وحياة سعيدة بإذن الله ...
تقديري أبو خالد ...


الساعة الآن 04:03 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir