منتديات بني عمرو

منتديات بني عمرو (https://forum.baniamro.co/index.php)
-   همس القوافي (https://forum.baniamro.co/forumdisplay.php?f=137)
-   -   ضجة الشيح (https://forum.baniamro.co/showthread.php?t=93734)

همس 01-01-2014 11:46 PM

ضجة الشيح
 
فرحة اللحظةِ نبض في وتيني
في أغار يدي وشعري وحنيني


فرحٌ ليلي شموع يزدهي
طالما قلبك حباً يحتويني

وأنا خفقة عشقٍ دافيءٍ
في حناياك ونور للعيون

لاتسل عن سر صمتي إنه
فرحةٌ ، حبٌ ، هدوء يعتريني

خلف هذا الصمت أعصار ٌ له
ضجة الشيح وعبق الياسمين

ياسهير العين قلبي سادرٌ
في هواك العذب يانورالعيونِ

في شغاف القلب حبٌ يلتظي
يلهب الأشواق في نبض وتيني
أنت دنياي التي أعشقها

ياشقيق الروح ، ياسر جنوني

ما وهبت الحب إلا للذي
كان فجراً دافئا يغمرُ كوني

فأغاريدي وأشجاني لهُ
وصباباتي وأوراق شجوني


1/3/1435هـ













أبو ريان 01-02-2014 10:28 AM

ضجة الشيح عنوان رهيب ..
تلاه نص فخم جداً فاللغة معتادة والرسم الشعري نموذج مميّز ..
هذه القصيدة صدى ممارسة لفن القصيد وخبرة شاعرة في كيفية التوظيف ..
من جماليات الشِعر أن يكون صاحبه يعلم ماذا يفعل وماذا يريد ..
هكذا كانت هذه القصيدة فشاعرتنا هنا دائماً تبرز بهكذا طريقة ..
أقرأ بقصيدك دائماً قوة اللفظ وتمكن اللغة واختيار الكلمات وكأنها بكل قصيدة كلمات جديدة ..
ما شاء الله عليك وصح الله لسانك ولك تقديري ..

أبو مانع 01-02-2014 10:51 AM

عصفورة الشعر تغرد أجمل الالحان هنا في سماء بني عمرو
صح لسانك مليون .. تعودنا أنا نقرأ نصوصاً فاخرة لك
وليس هذا غريب على همس الشعر والكلمه ..
اصدق التحايا

همس 01-02-2014 09:18 PM

تنويه

وقعت خطأ في التكرار
هنا
ياسهير العين قلبي سادرٌ
في هواك العذب يانورالعيون
والصحيح
في هواك العذب ياغيماً هتون

ابوفهد العمري 01-02-2014 09:44 PM

رائعة ولا يعيبها التكرار فلكل منهما ما يشير اليه .
بل من وجهة نظري المتواضعة ان الاول اقوى من البديل .
شكرا لك .

يحي الوادعي 01-02-2014 09:52 PM

قصيده على ( المتقارب ) مميزه جدا وتجبر من قراها على اعاده قرأتها .. اما بالنسبه للتكرار الذي ذكرته الشاعره فأود التنويه انه لا مانع من التكرار مره واحده بشرط اختلاف المعنى ..

المهندســ 01-03-2014 02:02 AM



قصيدة قوية بكل ما فيها ..
شامخة ,, تُضاف الى سجل شاعرة الفصحى الرائعة " همس "
فقد تعودنا أنْ نقرأ لها اجمل القصائد
صح لسانكـ ملايين
.

همس 01-03-2014 09:32 PM

أأزعمُ أني هائمٌ ذو صبابة ** لسعدى ولا أبكي وتبكي الحمائمُ

كَذِبْتُ وبيتِ اللهِ لو كنتُ عاشقا ** لما سبقتني بالبكاءِ الحمائمُ

أما إذا اتفقت الكلمتان لفظا واختلفتا معنًى فإن ذلك يعد من ضروب الإبداع والتزيين،
وهو دليل الإحاطة العلمية ورسوخ قدم القائل في اللغة، ولا يتسنى لكل أحد أن يأتي بمثل هذا، مثال ذلك:

ماذا نؤمل من زمانٍ لم يزلْ ** هوَ راغبا في خاملٍ عن نَابِهِ

نلقاه ضاحكةً إليه وجوهُنا ** وتراه جهمًا كاشرًا عن نَابِهِ

فـ(نابه) الأولى ذو نباهة، والنباهة ضد الخمول، و(نابه) الثانية بمعنى السِّن.

أتمنى أن أكون أستطعت الإيضاح عما سلكته تعديلاً مع إحترامي وشكري وتقديري لكل الآراء هنا
دمتم جميعاً في رعاية الله



همس 01-03-2014 10:27 PM

أهلا بكم جميعاً
بداية أعترف أن الكمال لله وحدة وكل يؤخذ منه ويرد إلا خير خلق الله رسوله محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم
ثم أشكر لكم هذه المداخلات التي تشي بذوائق جميلة فيما يتعلق بتكرار العيون قد يستسيغه البعض وقد لايستساغ لدى البعض الآخر وبين الذائقتين أجد الفراهيدي فصل في الأمر وسماه إيطاءً وقد عابه نقاد الشعر القدماء والمحدثين ولا أجد حرجا في التراجع عن الخطأ وأشكر من أهدى إلي عيوبي

(1) الإِيطاء: هو أن تتكرر كلمة الروي بلفظها ومعناها في قصيدة واحدة من غير فاصل يعتدُّ به كسبعة أبيات، وهو مأخوذ من (المواطاة) التي تعني الموافقة، مثل:

لقد هتفتْ في جنح ليل حمامةٌ ** على فننٍ وَهْنًا وإني لنائمُ

أأزعمُ أني هائمٌ ذو صبابة ** لسعدى ولا أبكي وتبكي الحمائمُ

كَذِبْتُ وبيتِ اللهِ لو كنتُ عاشقا ** لما سبقتني بالبكاءِ الحمائمُ

أما إذا اتفقت الكلمتان لفظا واختلفتا معنًى فإن ذلك يعد من ضروب الإبداع والتزيين، وهو دليل الإحاطة العلمية ورسوخ قدم القائل في اللغة، ولا يتسنى لكل أحد أن يأتي بمثل هذا، مثال ذلك:

ماذا نؤمل من زمانٍ لم يزلْ ** هوَ راغبا في خاملٍ عن نَابِهِ

نلقاه ضاحكةً إليه وجوهُنا ** وتراه جهمًا كاشرًا عن نَابِهِ

فـ(نابه) الأولى ذو نباهة، والنباهة ضد الخمول، و(نابه) الثانية بمعنى السِّن.

أتمنى أن أكون أستطعت الإيضاح عما سلكته تعديلاً مع إحترامي وشكري وتقديري لكل الآراء هنا
دمتم جميعاً في رعاية الله










شموخ شاعر 01-04-2014 09:03 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة همس (المشاركة 1268647)
أهلا بكم جميعاً
بداية أعترف أن الكمال لله وحدة وكل يؤخذ منه ويرد إلا خير خلق الله رسوله محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم
ثم أشكر لكم هذه المداخلات التي تشي بذوائق جميلة فيما يتعلق بتكرار العيون قد يستسيغه البعض وقد لايستساغ لدى البعض الآخر وبين الذائقتين أجد الفراهيدي فصل في الأمر وسماه إيطاءً وقد عابه نقاد الشعر القدماء والمحدثين ولا أجد حرجا في التراجع عن الخطأ وأشكر من أهدى إلي عيوبي

(1) الإِيطاء: هو أن تتكرر كلمة الروي بلفظها ومعناها في قصيدة واحدة من غير فاصل يعتدُّ به كسبعة أبيات، وهو مأخوذ من (المواطاة) التي تعني الموافقة، مثل:

لقد هتفتْ في جنح ليل حمامةٌ ** على فننٍ وَهْنًا وإني لنائمُ

أأزعمُ أني هائمٌ ذو صبابة ** لسعدى ولا أبكي وتبكي الحمائمُ

كَذِبْتُ وبيتِ اللهِ لو كنتُ عاشقا ** لما سبقتني بالبكاءِ الحمائمُ

أما إذا اتفقت الكلمتان لفظا واختلفتا معنًى فإن ذلك يعد من ضروب الإبداع والتزيين، وهو دليل الإحاطة العلمية ورسوخ قدم القائل في اللغة، ولا يتسنى لكل أحد أن يأتي بمثل هذا، مثال ذلك:

ماذا نؤمل من زمانٍ لم يزلْ ** هوَ راغبا في خاملٍ عن نَابِهِ

نلقاه ضاحكةً إليه وجوهُنا ** وتراه جهمًا كاشرًا عن نَابِهِ

فـ(نابه) الأولى ذو نباهة، والنباهة ضد الخمول، و(نابه) الثانية بمعنى السِّن.

أتمنى أن أكون أستطعت الإيضاح عما سلكته تعديلاً مع إحترامي وشكري وتقديري لكل الآراء هنا
دمتم جميعاً في رعاية الله










كنت سأضع بصمتي من خلال تعليقي على بعض ماورد في القصيدة،لكني أمام هذا الرد توقفت معجبا،بما تملكه الأخت همس من موهبة شعرية،وما تملكه من أدوات النقد الذاتي،الذي قد يشي بتخصصها في اللغة وعلومها،وعندما يكون الشاعر ممتلكا لأدوات النقد الأدبي،فمن المؤكد أنه لن يدع للاخرين مجالا للنقد0
تحيتي وتقديري 0

الصيـــ ( ضــــاري ) ــاد 01-04-2014 10:45 AM



في خرائط العشق
هناك دائماً مناطق تخلو من الأمان
مناطق يذاب فيها الدرع ويذاب فيها الزرد
لصراعاتها المريره تتوتر أحاسيسنا....نخشى التعري
لنمارس فيها بأفكارنا كر وفر والحب مقبل مدبر معاً
كجلمود صخر حطه السيل من علي
هنا إتقان ... وهنا إبداع



وهنا تعليق متواضع من قارئ دعاه جمال حرفك الفاره
اتى ملبياً يحمل من الأرجاء رجاءه
بأن تتقبلي هذا المرور
وعذر إنصاف الكمال من المخلوق تسبيح خالق
فسبحان الواهب تجلّت قدرته

يحي الوادعي 01-04-2014 03:42 PM

صحيح ما ذكرتيه اختي همس وهذا مؤكد وكما اخبرتك اهم حاجه اختلاف المعنى هو شرط التكرار لمره واحده فقط وهذا يحصل معنا في ميادين المحاوره واذكر انه حصل بيني وبين الشاعر الكبير / فيصل الرياحي رحمه الله وانتم تعلمون بفيصل ومكانته الشعريه فلو كان هناك مشكله لنبهني على هذا ...

المحترف 01-04-2014 10:25 PM

أبيات أدبية في قمة الروعة

صح لسانك ....

رسام المشاعر 01-05-2014 03:58 AM

همس

لا غرابه في ما تطرحين احتواء ادبي رائع
وتنويع للكلمه وطرح يفاجأنا دائما عما سبقه

ماشاء الله تبارك الله

قصيده تستحق الاقتباس
تقديري

انوثه طاغيه 01-05-2014 04:08 AM

الغاليه....(همس)

/
،
/

عشق مكنٌون
بروح الشوق ٌ
نآدر هوه وصفكِ بكٌل الألحٌـــآن
عزُفِت عّشقٍ جآري يلٌآمس ألأحسًآس لكُل روٌحِ عشّقتُ

هآ هنِــآ نسَتنشق عبِيرك ألفوآحُ
لنعِلن ُ أننآ مآ زلنّآ بِينُ آحضآنِ الشًوق
لنــتٌرجم أحآسيسُنآ بِولٌه وعِشقّ
وآمآ الأن لن آطيلُ بكِ كّثيرِآ
فقطُ ...
إعجآبيِ وتُقيِميُ يفوق فخآمتكِ ..

/
،
/


الساعة الآن 08:39 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir