منتديات بني عمرو

منتديات بني عمرو (https://forum.baniamro.co/index.php)
-   مناسك الحج والعمرة (https://forum.baniamro.co/forumdisplay.php?f=122)
-   -   ما يجوز قتله من الحيوان للمحرم (https://forum.baniamro.co/showthread.php?t=54881)

عاشق ثرى الديره 11-06-2009 07:22 PM

ما يجوز قتله من الحيوان للمحرم
 
ما يجوز قتله من الحيوان للمحرم
يجوز للمحرم أن يقتل في الحل أو في الحرم: الكلب العقور، والحدأة، والحية، والعقرب، والفأرة وغيرها مما يؤذي لقوله صلى الله عليه وسلم : http://www.tohajj.com/MEDIA/H2.gif خمس من الدواب كلهن فاسق يقتلن في الحرم: الغراب، والحدأة، والعقرب، والفأرة، والكلب العقور http://www.tohajj.com/MEDIA/H1.gif رواه أحمد وهو في الصحيح بمعناه.
شروط الجزاء في الصيد

1. المثلية، فليراع في الحيوان المقتول ما يماثله من النعم التي هي الإبل، والبقر، والغنم، فمثل بقر الوحش البقر، ومثل الغزال الغنم. 2. الحكمان http://www.tohajj.com/MARGNTIP2.gif العدلان من المسلمين. 3. أن يكون الجزاء هديا http://www.tohajj.com/MARGNTIP2.gif يهدى إلى الحرم ليطعمه فقراء الحرم ومساكينه. 4 . إن لم يوجد للحيوان مثل، يقوم ويتصدق بقيمته طعاما، وإن تعذر وجود الطعام فليصم عن كل مد يوما http://www.tohajj.com/MARGNTIP.gif
بيان جزاء الصيد
1 النعام وفيه بدنة (بعير) حكم به الصحابة رضي الله عنهم. 2 بقر الوحش، وفيه بقرة، حكم فيه عمر رضي الله عنه. 3 حمار الوحش، وفيه بقرة، حكم فيه عمر رضي الله عنه. 4 الضبع، وفيه كبش، حكم به الرسول صلى الله عليه وسلم . 5 الأيل، حيوان يشبه الغزال، وفيه بقرة، روي حكمه عن ابن عباس رضي الله عنه. 6 التيتل: الوعل المسن وفيه بقرة. 7 الوعل: تيس الجبل وفيه بقرة. 8 الغزال: وفيه شاة لحديث جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: http://www.tohajj.com/MEDIA/H2.gif في الظبي شاة http://www.tohajj.com/MEDIA/H1.gif والظبي هو الغزال، رواه الدارقطني، وقضى به عمر رضي الله عنه كما في الموطأ. 9 الأرنب: وفيه عناق (الأنثى من أولاد المعز) روى حكمه عن عمر رضي الله عنه. 10 الوبر: دويبة سوداء لا ذنب لها تشبه الهرة وفيه جدي. 11 الحمام، وفيه شاة حكم فيه الصحابة رضي الله عنهم. 12 اليربوع، وفيه جفرة، حكم فيه ابن مسعود وعمر رضي الله عنهما http://www.tohajj.com/MARGNTIP2.gif .
حكم صغار الحيوان

اختلف في صغار الحيوان كالجراد، والذباب، والنمل، والبراغيث، والقراد وما إلى ذلك، فبعضهم قال فيها: حفنة من طعام إلا الجراد إذا تجاوز العشرة جرادات ففيها القيمة، وبعضهم يقول: لا شيء فيها إلا الجراد فيضمن بقيمته أما بيض الحيوان الكبير كالنعام والطير فيضمن بقيمة صغاره، وكذا لبن ما فيه لبن يضمن بالقيمة أيضا.
لا يخلو التشريع الإلهي من حكمة مقصودة فيه
اعلم أخي المسلم أرشدني الله وإياك أن جميع الأعمال التعبدية لا تخلو من حكم مقصودة للشارع فيها وأن هذه الحكم قد تكون في بعض العبادات ظاهرة، وقد تكون في بعضها خفية غير ظاهرة، ولا يسعنا عندئذ إلا أن نقول: أمرنا الشارع ولم نطلع على الحكمة، فيجب التسليم له في ذلك.
بيد أن عدم اطلاعنا على الحكمة لا ينفي وجودها، لأن الشارع منزه عن اللعب والعبث، ولنقرأ قوله تعالى: http://www.tohajj.com/MEDIA/B2.gif وما خلقنا السماوات والأرض وما بينهما لاعبين http://www.tohajj.com/MEDIA/B1.gif
ثم إن هناك حكمة عامة في سائر التكاليف الشرعية وهي اختبار المكلفين بما يظهر مدى طاعتهم له تعالى، ومقدار إذعانهم لأمره عز وجل ونهيه http://www.tohajj.com/MEDIA/B2.gif ألم أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون http://www.tohajj.com/MEDIA/B1.gif ومع هذا الذي تقدم فإني وضعت عقب كل منسك من مناسك الحج ما بدا لي أنه حكمة له، وقد أخطئ، فإن أصبت فمن الله والحمد لله، وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان وأستغفر الله لخطئي وقد أقول: حكمة كذا هي كذا.. أو الحكمة في كذا.. وأنا لا أريد الحصر أو القصر أبدا، فإذا قلت حكمة كذا هي كذا... فليس معناه أن هذه العبادة لا حكمة لها إلا ما ذكرت فقد يكون للعبادة حكم أخرى لم ألهم معرفتها، ولم أوفق للكشف عنها. وقد يكون ما جعلته حكمة غير حكمة، لأن هذا مجرد اجتهاد فقط والمجتهد يصيب ويخطئ، وحسبي من كل ذلك أني مجتهد في الموضوع. والمجتهد إن أصاب فله أجران، وإن أخطأ فله أجر، والمسؤول الله أن يقينا الزلل وأن يعصمنا من الخطأ والخطل.

حمتو 11-06-2009 07:26 PM

جزاك الله الف خير

دمعة حائره 11-08-2009 06:33 PM

أجدت وأفدت أخي الكريم ..كتب الله لك الأجر

عاشق ثرى الديره 11-10-2009 04:33 PM

شكرا لمروركم وارجو للجميع الفائده والاجر ان شاء الله تعالى


الساعة الآن 06:05 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir