منتديات بني عمرو

منتديات بني عمرو (https://forum.baniamro.co/index.php)
-   مواضيع الحوار والنقاش (https://forum.baniamro.co/forumdisplay.php?f=4)
-   -   لو عرفوه الحريم !! (https://forum.baniamro.co/showthread.php?t=39967)

ذات الشان 04-13-2008 11:25 PM

لو عرفوه الحريم !!
 
لو علمت النساء عن هذا الحق لحدثت هزه كبيره في كل البيوت

حق شرعي صريخ وواضح جدا سيجعل كل الرجال يتمنون الا تعرفه المرأه ولو عرفته فالغالبيه العظمى من الشباب ستصرف نظر عن الزواج




جمهور العلماء يقول أنه لا حق للزوج على زوجته ( في الخدمة ) قد تسمعون أحياناً عن حوادث طلاق أو ضرب للزوجة من قبل الزوج بسبب أمور تافهة
مثل (عدم طبخ الغداء) أو (تأخير الغداء) أو (حرق الغداء) وغيرها من تلك الأمور ...
وعندما تسألهم عن سبب ذلك التصرف يكون القول: (لأنها أهملت في واجباتها الشرعية !!!
ولكن ... هل فكر أحدكم يوماً من الأيام عن الحكم في خدمة الزوجة لزوجها من الناحية الشرعية ؟؟؟
هل يجب على المرأة (شرعاً) الطبخ لزوجها ؟؟؟ أو تنظيف البيت أو الملابس ؟؟؟


جمهور العلماء يقول أنه لا حق للزوج على زوجته في هذه الأمور إلا أن تقوم بها مختارة دون إلزام ...


مذهب الحنفية


قال الإمام الكاساني في (البدائع): ( ولو جاء الزوج بطعام يحتاج إلى الطبخ والخبز فأبت المرأة الطبخ والخبز لا تجبر على ذلك، ويؤمر الزوج أن يأتي لها بطعام مهيأ.
( وإن قالت لا أطبخ ولا أخبز لا تجبر على الطبخ والخبز، وعلى الزوج أن يأتيها بطعام مهيأ أو يأتيها بمن يكفيها عمل الطبخ والخبز (



مذهب المالكية:


جاء في الشرح الكبير للدردير: ( ويجب عليه إخدام أهله بأن يكون الزوج ذا سعة وهي ذات قدر ليس شأنها الخدمة ، أو هو ذا قدر تزري خدمة زوجته به، فإنها أهل للإخدام بهذا المعنى، فيجب عليه أن يأتي لها بخادم وإن لم تكن أهلاً للإخدام أو كانت أهلاً والزوج فقير، فعليها الخدمة الباطنة، ولو غنية ذات قدر من عجن وكنس وفرش وطبخ له لا لضيوفه فيما يظهر، واستقاء ما جرت به العادة وغسل ثيابه )


مذهب الشافعية:


جاء في (المذهب) في فقه الشافعية لأبي اسحق الشيرازي- رحمه الله- ( ولا يجب عليها خدمته في الخبز والطحن والطبخ والغسل وغيرها من الخدم لأن المعقود عليه من جهتها هو الاستمتاع، فلا يلزمها ما سواه).


مذهب الحنابلة:


قالوا: ( وليس على المرأة خدمة زوجها من العجن والخبز والطبخ وأشباهه ككنس الدار وملء الماء من البئر، نصّ عليه أحمد؛ لأن المعقود عليه من جهتها هو الاستمتاع بها، فلا يلزمها غيره كسقي دوابه وحصاد زرعه



لقطه لقيته في احد المنتديات فنقلته بكل سرور


----

المسكت 04-13-2008 11:37 PM

رد: لو عرفوه الحريم !!
 
هههههههههههه

ذات الشان
الله يزيدك سرور

بعيد عن كل ماذُكر اعلاه
والله مايطبخ الا انتو ولا المطاعم على قفى من يشيل:d وبيسير عندنا انانيه :d
إما غسيل وكنس والله إن وثرتو بها لو تقومون بمظاهرات مو فقط إحتجاجات
لسبب بسيط
النظافه

ريانة العود 04-13-2008 11:53 PM

رد: لو عرفوه الحريم !!
 
ايذا عاد ودك اتطلق وانا ولا قد اعتطفت يدي
مذا ويقلون اليماعه
ايذاك ماتسعين وتخربين على المسلمين في عقور ديارهم
لااااااااااااا اله الا الله
الله يكفيني شرك

اما انا فلا وافعل
واللته اني لاخبز واعين وانفخ والبز واروح البقر واحوق الدمون
ماهو عن شي
غير انها خرعه ودك يلبدني الريال فوالله ياملا واحدتن من يديه تكون تطرح قبيله

ياومه انا في ويه الله لاريت ولا حظرت ولا دريت عن شين في الدنيا تيه
اخلا لله وابرا

أبو نايف 04-14-2008 01:03 AM

رد: لو عرفوه الحريم !!
 
على رسلك يا أختي ذات الشأن خذي هذي ولا تخربين على العرب

وجوب خدمة المرأة زوجها

سئل فضيلة الشيخ عبد الله بن جبرين - أثابه الله -:
قرأت في إحدى الصحف هنا فتوى لأحد العلماء يقول فيها إن خدمة الزوجة لزوجها ليست واجبة عليها أصلاً وإنما عقده عليها للاستمتاع فقط ، أما خدمتها له فذلك من باب حسن العشرة، وقال إنه يلزم الزوج إحضار خدم لزوجته لو كانت لا تخدمه أو تخدم نفسها لأي سبب . هل هذا صحيح وإذا كان غير صحيح فالحمد لله أن هذه الصحيفة ليست واسعة الانتشار ،وإلا لأصبح الأزواج بعضهم عزابا عندما تقرأ بعض النسوة هذه الفتوى .

فأجاب : هذه الفتوى غير صحيحة ولا عمل عليها فقد كانت النساء صحابيات يخدمن أزواجهن كما أخبرت بذلك أسماء بنت أبي بكر عن خدمتها للزبير بن العوام ، وكذا فاطمة الزهراء في خدمة علي رضي الله عنهما وغيرهما ولم يزل عرف المسلمين على أن الزوجة تخدم زوجها الخدمة المعتادة لهما في إصلاح الطعام وتغسيل الثياب والأواني وتنظيف الدور وكذا

في سقي الدواب وحلبها وفي الحرث ونحوه كل بما يناسبه وهذا عرف جرى عليه العمل من العهد النبوي إلى عهدنا هذا من غير نكير، ولكن لا ينبغي تكليفها بما فيه مشقة وصعوبة وإنما ذلك حسب القدرة والعادة والله الموفق


قال ابن القيم رحمه الله :
فصل في حكم النبي صلى الله عليه وسلم في خدمة المرأة لزوجها

قال ابن حبيب في " الواضحة " :
حكم النبي صلى الله عليه وسلم بين علي بن أبي طالب رضي الله عنه وبين فاطمة رضي الله عنها حين اشتكيا إليه الخدمة ، فحكم على فاطمة بالخدمة الباطنة ، خدمة البيت ، وحكم على عليٍّ بالخدمة الظاهرة .

ثم قال ابن حبيب :
والخدمة الباطنة : العجين ، والطبخ ، والفرش ، وكنس البيت ، واستقاء الماء ، وعمل البيت كله .

وفي الصحيحين أن فاطمة رضي الله عنها أتت النبي صلى الله عليه وسلم تشكو إليه ما تلقى في يديها من الرحى ، وتسأله خادما فلم تجده ، فذكرت ذلك لعائشة رضي الله عنها ، فلما جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرتْه ، قال علي : فجاءنا وقد أخذنا مضاجعنا ، فذهبنا نقوم ، فقال : مكانكما ، فجاء فقعد حتى وجدت برد قدميه على بطني ، فقال : ألا أدلكما على ما هو خير لكما مما سألتما ؟ إذا أخذتما مضاجعكما فسبحا الله ثلاثا وثلاثين ، واحمدا ثلاثا وثلاثين ، وكبرا أربعا وثلاثين ، فهو خير لكما من خادم .

قال علي : فما تركتها بعدُ ، قيل : ولا ليلة صفين ؟ قال : ولا ليلة صفين .

وصح عن أسماء أنها قالت كنت أخدم الزبير خدمة البيت كله ، وكان له فرس ، وكنت أسوسه ، وكنت أحتش له ، وأقوم عليه .

وصح عنها أنها كانت تعلف فرسه ، وتسقي الماء ، وتخرز الدلو ، وتعجن ، وتنقل النوى على رأسها من أرض له على ثلثي فرسخ .

عبدالله الثاني 04-14-2008 02:05 AM

رد: لو عرفوه الحريم !!
 
ذات الشأن :
فتحتي بابا كان موصدا
(هيا فرعي بين المسلمين)

ابو نايف :
بيض الله وجهك
(لقيت لنا مخرج من هذه المصيبه)

الشكر لكما معا وتقبلا مروري.

الأزدية 04-14-2008 09:01 AM

رد: لو عرفوه الحريم !!
 
الاخت الكريمة ذات الشأن

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الزوجة التي تقوم على خدمة زوجها هي في الاصل تخدم نفسها وبيتها

نفس الخدمة التي تقوم بها في حالة وجود زوجها ستقوم بها لو كان غير موجود

دام ان البيت فيه حركة بشر فهو يحتاج الى تنظيف وترتيب واعداد طعام

وغسل ملابس وكيها وتطبيقها

هذا وضع طبيعي جدا ومألوف والمرأة تقوم به بكل رضا وقناعة

لكن ما يقهر حقيقة انه إذا اجتمعت الاسرة في بيت اهل الزوج بوجود امه واخواته

تجدين الاعين تُسلط على زوجة الابن من دون الباقيات وكانها هي عاملة مستقدمة

بحجة انها (مرة الولد ) والأخوات مستريحات

بن ظافر 04-14-2008 10:47 AM

رد: لو عرفوه الحريم !!
 
ذات الشان الله يعطيك العافيه ::

هذا الموضع سارفيه جدل قوي بيني وبين رفيق الدرب

فقلت له من يوم الله خلقنا والمرأه هي المسؤله عن خدمة البيت والضيوف جلس 8ساعات

فترة العمل ومحاظره تلو ألأ خرى لكي يبين حقوق الرجل والمرأه والله ما طلع لها شي

كلها في ظهورنا قلت الله يستر لا تسمعك أم ظافر بيسير شرطها شرطين


حقوق كثيره نجهلها يجب علينا معرفتها هذا والله أعلم

ابو بندر 04-14-2008 11:33 AM

رد: لو عرفوه الحريم !!
 
ذات الشان
اسعد الله اوقاتك بكل خير
موضوع جميل واجتماعي ودي اني اسالك بسؤال اذا كان الرجل هوى من يعمل كل شيء بالبيت
من غسيل وكنيس وطهي وتنظيف والمرءه جالسه تتفرج هل تتوقعين ان الرجل يقدرها ويحترمها
لا والله انها تقل في عينه لانها مالها عليه اي فضل فهوى من يكد ويتعب واذا كانت المساله من
الزواج هي المعاشره فسرعان ما تنتهي في هذا الزمان الصعب لقول الرسول صلى الله عليه وسلم
اخر الزمان القابض على دينه كقابض الجمر في يده صحيح ان على الرجل النفقه من كسوه وطعام
وشراب وسكن وفعلا انا سمعت فتوى تقول ان المرءه ليس من حقوق الزوج عليها ان تغسل وتكنس
وتطبخ وانما هذه من عمل الزوج لزوجته لاكن كلام ريانه العود هوى الصحيح خصوصا مجتمعنا اللذي
تعودنا وتربينا عليه 0 ذات الشان موضوع جميل لاكن ابعدينا من العلوم هذ الحمد الله ان ام بندر
لا تقرا ولا تكتب ولا كانت ركبتني المريله وسلمتني المطبخ مع السلامه
ابو بندر

الدكتور عبدالله 04-14-2008 01:31 PM

رد: لو عرفوه الحريم !!
 
أختي ذات الشأن وفقك الله
لقد فتحت باب موضوع ماكان منك أن تفتحيه لأنه لاطائل من النقاش فيه فالحياة بين الزوجين أخذ وعطاء وتفاهم ورضا
وقد أورد أخي أبو نايف مايكفي ويشفي من الطرف الآخر
وهل هناك أكرم من فاطمة بنت محمد صلى الله عليه وسلم ورضي عنها وهل هناك من الصاحبيات من تضارع أسماء بنت أبي بكر وزوجة الزبير بن العوام وأم عبد الله بن الزبير ومصعب بن الزبير رضي الله عنهم جميعا
مع ثقت الجميع في مرادك إلا ان رباط الزوجية يتعالى عن الخوض في الأريحية والإيثار بين الزوجين والله أعلم

capitano 04-14-2008 04:57 PM

رد: لو عرفوه الحريم !!
 
زاتو

الله يرزقك بضره.

ذات الشان 04-14-2008 05:18 PM

رد: لو عرفوه الحريم !!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المسكت (المشاركة 425045)
هههههههههههه

ذات الشان
الله يزيدك سرور

بعيد عن كل ماذُكر اعلاه
والله مايطبخ الا انتو ولا المطاعم على قفى من يشيل:d وبيسير عندنا انانيه :d
إما غسيل وكنس والله إن وثرتو بها لو تقومون بمظاهرات مو فقط إحتجاجات
لسبب بسيط
النظافه




المسكت هلابك
يعني ماسوينا شي جديد ماهو احنا فيها من يوم تعلمنا نمشي يعطونا ممسحه ويقولون شاطره حلوه تعرف تنظف
اموره تعرف تمسك المكنسه
ياحلوها سوت شاهي
ومن هنا يبدا البكش الين تصير حياتنا كلها طبخ وكنس ونفخ

لكن اثرنا مو مجبرين

والله فله

لازم نطالب بذا الحق والله انه اهم من كل شي


ومشكور المسكت
يعطيك العافيه

ذات الشان 04-14-2008 05:30 PM

رد: لو عرفوه الحريم !!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ريانة العود (المشاركة 425049)
ايذا عاد ودك اتطلق وانا ولا قد اعتطفت يدي
مذا ويقلون اليماعه
ايذاك ماتسعين وتخربين على المسلمين في عقور ديارهم
لااااااااااااا اله الا الله
الله يكفيني شرك

اما انا فلا وافعل
واللته اني لاخبز واعين وانفخ والبز واروح البقر واحوق الدمون
ماهو عن شي
غير انها خرعه ودك يلبدني الريال فوالله ياملا واحدتن من يديه تكون تطرح قبيله

ياومه انا في ويه الله لاريت ولا حظرت ولا دريت عن شين في الدنيا تيه
اخلا لله وابرا


ياريانة العود

تعلمي حقوقك بما انك باقي عالبر
وبكيفك اشتغلي بس بمزاجك مو غصب

هيا خليكي نشميه

ذات الشان 04-14-2008 05:46 PM

رد: لو عرفوه الحريم !!
 
اقتباس:

على رسلك يا أختي ذات الشأن خذي هذي ولا تخربين على العرب
تهمه ارفضها واعتقد يا ابو نايف انك لاتعنيها حرفيا

اقتباس:

وجوب خدمة المرأة زوجها

سئل فضيلة الشيخ عبد الله بن جبرين - أثابه الله -:
قرأت في إحدى الصحف هنا فتوى لأحد العلماء يقول فيها إن خدمة الزوجة لزوجها ليست واجبة عليها أصلاً وإنما عقده عليها للاستمتاع فقط ، أما خدمتها له فذلك من باب حسن العشرة، وقال إنه يلزم الزوج إحضار خدم لزوجته لو كانت لا تخدمه أو تخدم نفسها لأي سبب . هل هذا صحيح وإذا كان غير صحيح فالحمد لله أن هذه الصحيفة ليست واسعة الانتشار ،وإلا لأصبح الأزواج بعضهم عزابا عندما تقرأ بعض النسوة هذه الفتوى .

فأجاب : هذه الفتوى غير صحيحة ولا عمل عليها فقد كانت النساء صحابيات يخدمن أزواجهن كما أخبرت بذلك أسماء بنت أبي بكر عن خدمتها للزبير بن العوام ، وكذا فاطمة الزهراء في خدمة علي رضي الله عنهما وغيرهما ولم يزل عرف المسلمين على أن الزوجة تخدم زوجها الخدمة المعتادة لهما في إصلاح الطعام وتغسيل الثياب والأواني وتنظيف الدور وكذا

في سقي الدواب وحلبها وفي الحرث ونحوه كل بما يناسبه وهذا عرف جرى عليه العمل من العهد النبوي إلى عهدنا هذا من غير نكير، ولكن لا ينبغي تكليفها بما فيه مشقة وصعوبة وإنما ذلك حسب القدرة والعادة والله الموفق
هو اعلم بالتأكيد ولن اجادل في ذلك

والمرأه في كل زمان ومكان تعمل في بيتها ولم يطلب احد غير ذلك
لكن النقطه هنا هل لو رفضت او لم تعرف تكون قد اذنبت واستحقت ان يضربها زوجها كمايفعل بعض الرجال ؟

اقتباس:

قال ابن القيم رحمه الله :
فصل في حكم النبي صلى الله عليه وسلم في خدمة المرأة لزوجها

قال ابن حبيب في " الواضحة " :
حكم النبي صلى الله عليه وسلم بين علي بن أبي طالب رضي الله عنه وبين فاطمة رضي الله عنها حين اشتكيا إليه الخدمة ، فحكم على فاطمة بالخدمة الباطنة ، خدمة البيت ، وحكم على عليٍّ بالخدمة الظاهرة .

ثم قال ابن حبيب :
والخدمة الباطنة : العجين ، والطبخ ، والفرش ، وكنس البيت ، واستقاء الماء ، وعمل البيت كله .

وفي الصحيحين أن فاطمة رضي الله عنها أتت النبي صلى الله عليه وسلم تشكو إليه ما تلقى في يديها من الرحى ، وتسأله خادما فلم تجده ، فذكرت ذلك لعائشة رضي الله عنها ، فلما جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبرتْه ، قال علي : فجاءنا وقد أخذنا مضاجعنا ، فذهبنا نقوم ، فقال : مكانكما ، فجاء فقعد حتى وجدت برد قدميه على بطني ، فقال : ألا أدلكما على ما هو خير لكما مما سألتما ؟ إذا أخذتما مضاجعكما فسبحا الله ثلاثا وثلاثين ، واحمدا ثلاثا وثلاثين ، وكبرا أربعا وثلاثين ، فهو خير لكما من خادم .

قال علي : فما تركتها بعدُ ، قيل : ولا ليلة صفين ؟ قال : ولا ليلة صفين .

وصح عن أسماء أنها قالت كنت أخدم الزبير خدمة البيت كله ، وكان له فرس ، وكنت أسوسه ، وكنت أحتش له ، وأقوم عليه .

وصح عنها أنها كانت تعلف فرسه ، وتسقي الماء ، وتخرز الدلو ، وتعجن ، وتنقل النوى على رأسها من أرض له على ثلثي فرسخ
بارك الله فيك ادله واضحه جدا فيما تفعله المرأه في بيتها ولكن السؤال هل هو اجباري ام اختياري



ابو نايف

الرجل لو تزوج امرأه تربت في بيت لاتعمل فيه وهناك من يقوم عنها بكل خدمه في المنزل فمن حقها حسب مافهمت من الفتوى ان لاتعمل ومن حقها ان يجلب لها خادمة تقوم عنها بعملها بمعنى انه لو لم تعمل فهي لم تقصر في واجب من واجباتها الزوجيه التي تحاسب عليها

من ضمن الحقوق التي لاتعلمها المرأه
انها اذا طلقت وهي حامل فهو يتحمل الانفاق عليها حتى ولادتها
واذا ولدت فهو يسترضعها لابنه يعني يطلب منها ارضاع ابنه ان وافقت فبها وان لا فيعرض عليها مقابل ذلك وان رفضت يحضر له مرضعه وهو عند امه
وينفق عليها وعليه حتى يتم السنتين
ثم يبقى في رعايتها واذا تزوجت فلامها وان لم تكن موجوده او قادره فلأختها وان تعذر ذلك فلجدة الطفل من ابيه واذا تعذرت فللاب يعني الاب ياتي في المرتبه الرابعه

وهذا الحق لا تعلمه كثير من الامهات ويفتري فيهم الرجال الى اقصى الحدود


ابو نايف
اقدر مرورك

تحيه طيبه

ذات الشان 04-14-2008 05:52 PM

رد: لو عرفوه الحريم !!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله الثاني (المشاركة 425064)
ذات الشأن :
فتحتي بابا كان موصدا
(هيا فرعي بين المسلمين)

ابو نايف :
بيض الله وجهك
(لقيت لنا مخرج من هذه المصيبه)

الشكر لكما معا وتقبلا مروري.


حق من حقوقنا وماودكم احد يعرف


كنت قد كتبت قصة طفله زوجوها اهلها وهي لاتعرف من شؤون البيت شيء ولانها لم تكن كما يتوقع فقد اشبعها ضربا ولكما ولطما
وشتائم لم تسلم منها حتى جدتها لانها لم ترب امها التي لم تربي زوجته

الاسلام ضمن للمرأه حقوقها وهذا من ابسط حقوقها

دمت في خير
شاكره مرورك

ذات الشان 04-14-2008 05:58 PM

رد: لو عرفوه الحريم !!
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النعيم (المشاركة 425078)
الاخت الكريمة ذات الشأن

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الزوجة التي تقوم على خدمة زوجها هي في الاصل تخدم نفسها وبيتها

نفس الخدمة التي تقوم بها في حالة وجود زوجها ستقوم بها لو كان غير موجود

دام ان البيت فيه حركة بشر فهو يحتاج الى تنظيف وترتيب واعداد طعام

وغسل ملابس وكيها وتطبيقها

هذا وضع طبيعي جدا ومألوف والمرأة تقوم به بكل رضا وقناعة

لكن ما يقهر حقيقة انه إذا اجتمعت الاسرة في بيت اهل الزوج بوجود امه واخواته

تجدين الاعين تُسلط على زوجة الابن من دون الباقيات وكانها هي عاملة مستقدمة

بحجة انها (مرة الولد ) والأخوات مستريحات

النعيم
الله يحييك
ما اختلفنا انها تنظف وتكنس وتطبخ وتسوي كل شي بس بكيفها
يعني لو قالت ما ابغا اشتغل مو من حقه يقول لها ليه
وهي اصلا مارح تقول


طيب تعرفين انه حتى من حقها انها ترفض انها ماتطبخ لضيوفه ؟
وحتى اذا جو اهله والا اخواته لنها مو ملزمه
لكن المشكله انها لم تروح بيت اهلها ماودها ان مرت اخوها تعرف ذا الحق ودها ترتز هي كمان مثل غيرها ( صح والا لا ؟)


منوره واشكرك لمرورك ( احس انه اول مره نتفق
:qlbe12: )


الساعة الآن 03:34 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir