منتديات بني عمرو

منتديات بني عمرو (https://forum.baniamro.co/index.php)
-   علوم القرآن والسنة والسيرة النبوية (https://forum.baniamro.co/forumdisplay.php?f=98)
-   -   تفسير: (وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم فحسبه جهنم ولبئس المهاد) (https://forum.baniamro.co/showthread.php?t=103527)

طالبة العلم 02-02-2017 10:49 AM

تفسير: (وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم فحسبه جهنم ولبئس المهاد)
 
تفسير: (وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم فحسبه جهنم ولبئس المهاد)



الآية: ﴿ وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ ﴾.
السورة ورقم الآية: سورة البقرة (206).
♦ الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي: ﴿ وإذا قيل له اتق الله ﴾ وإذا قيل له: مهلًا مهلًا ﴿ أخذته العزَّةُ بالإِثم ﴾ حملته الأنفة وحميَّة الجاهليَّة على الفعل بالإِثم ﴿ فحسبه جهنم ﴾كافيه الجحيم جزاءً له ﴿ ولبئس المهاد ﴾ ولبئس المقرُّ جهنَّم.
تفسير البغوي "معالم التنزيل": قَوْلُهُ: ﴿ وَإِذا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ ﴾، أَيْ: خِفِ اللَّهَ، أَ﴿ خَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ ﴾، أي: حملته العزة، حمية الْجَاهِلِيَّةِ عَلَى الْفِعْلِ بِالْإِثْمِ، أَيْ: بالظلم والعزة والتكبّر وَالْمَنَعَةُ، وَقِيلَ مَعْنَاهُ: أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ لِلْإِثْمِ الَّذِي فِي قَلْبِهِ، فَأَقَامَ الْبَاءَ مَقَامَ اللَّامِ، قَوْلُهُ: ﴿ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ ﴾، أَيْ: كَافِيهِ، ﴿ وَلَبِئْسَ الْمِهادُ ﴾، أَيِ: الْفِرَاشُ، قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ: إِنَّ مِنْ أَكْبَرِ الذَّنْبِ عِنْدَ اللَّهِ أَنْ يُقَالَ لِلْعَبْدِ: اتَّقِ اللَّهَ فَيَقُولُ: عَلَيْكَ بِنَفْسِكَ، وَرُوِيَ أَنَّهُ قِيلَ لِعُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ: اتَّقِ اللَّهَ فَوَضَعَ خَدَّهُ عَلَى الْأَرْضِ تَوَاضُعًا لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ.

تفسير القرآن الكريم





الالوكة

أبو ريان 02-02-2017 01:48 PM

أحسنتِ الطرح أحسن الله إليك وكتب أجرك ..
تقديري ..

عــذبــة الـــروح 02-13-2017 04:00 AM

جزاكِ الله خيراً


الساعة الآن 03:36 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By Almuhajir