![]() |
حديث: (البر حُسن الخُلق، والإثم ما حاك في صدرك..)
حديث: (البر حُسن الخُلق، والإثم ما حاك في صدرك..) يتعلق بهذا الحديث فوائد: الفائدة الأولى: قال العلماء رحمهم الله تعالى: البر يكون بمعنى الصلة، وبمعنى اللطف والمبرة وحسن الصحبة والعِشرة، وبمعنى الطاعة، وهذه الأمور هي مجامع حسن الخلق[2]، قال بعض العلماء رحمهم الله تعالى: معنى حسن الخلق: بذل المعروف، وكف الأذى، وطلاقة الوجه، والتواضع، وقال القاضي عياض رحمه الله تعالى: حسن الخلق هو: مخالطة الناس بالجميل والبِشر، والتودُّد لهم، والإشفاق، والحِلم عنهم، والصبر عليهم في المكاره، وترك الكِبْر والاستطالة عليهم، ومجانبة الغلظة والغضب والمؤاخذة[3]. الفائدة الثانية: قال جعفر الصادق رحمه الله تعالى: ليس في القرآن الكريم آيةٌ أجمع لمكارم الأخلاق من قول الله تعالى: ﴿ خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ ﴾ [الأعراف: 199]، قيل في معناه: أن تصل مَن قطَعك، وتعطيَ مَن حرَمك، وتعفوَ عمن ظلمك[4]. الفائدة الثالثة: مِن حُسن الخُلق: البشاشة عند اللقاء، وترك العبوس؛ روى مسلم في صحيحه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((لا تحقرنَّ من المعروف شيئًا، ولو أن تلقى أخاك بوجه طلقٍ))[5]، وسئل سلام بن أبي مطيع عن حُسن الخلق، فأنشد شعرًا، فقال[6]: تراه إذا ما جئتَه متهلِّلًا http://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كأنك تُعطيه الذي أنتَ سائِلُهْ http://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif ولو لم يكُنْ في كفِّه غيرُ رُوحِه http://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif لجاد بها؛ فليتَّقِ اللهَ سائِلُهْ http://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif هو البحرُ مِن أيِّ النواحي أتيتَه http://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فلُجَّتُه المعروفُ والجودُ ساحِلُه http://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يخاطبني السَّفيهُ بكل قُبْحٍ http://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif فأكرَهُ أن أكونَ له مجيبَا http://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif يَزيدُ سفاهةً فأزيد حِلمًا http://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif كعُودٍ زاده الإحراقُ طِيبَا http://www.alukah.net/Images/alukah30/space.gif [1] رواه مسلم في كتاب البر والآداب والصلة، باب تفسير البر والإثم 4/ 1980 (2553). [2] شرح النووي على صحيح مسلم 16/ 111. [3] ينظر: شرح النووي على صحيح مسلم 15/ 78، وفيض القدير 1/ 174. [4] فيض القدير 3/ 489. [5] رواه مسلم في كتاب البر والصلة والآداب، باب استحباب طلاقة الوجه عند اللقاء 4/ 2026 (2626). [6] جامع العلوم والحكم 1/ 182. الالوكة |
الله يجزاك خير
ويعطيك العافيه... |
جزاكِ الله خيراً
|
الساعة الآن 02:37 AM |
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0 PL2 (Unregistered) TranZ By
Almuhajir