المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تجار بني عمرو بين الهياط والبخل


المملك
08-18-2015, 01:38 AM
بسم الل الرحمن الرحيم
اخترت ان اكتب في شان تجارنا الاعزاء ليس محبة فيهم ولا حسدا لهم فالرازق الله والاعتراض على المقسوم خروج من الملة
ولكن لنا عليهم حقوق اقلهاالتكافل الاجتماعي واعلاها الزكاة وبينهما خدمة بني عمرو مثلهم مثل تجار بالقرن القريب منا وعلىي يميننا وتجار بني شهر والقريب جدا وعلى شمالنا
تجارنا بين هياط الطفرة وبخل الوراثه
فالبعض ولسنا في ذكر اسماء ورث ثروته من الطفرة التي مرت بنا ونزلت على رؤسهم من غير قوة ولا حيل بل على بعض ابائهم
والقسم الاخر تجار بخل الوراثه فقد ورثوا مع تجارتهم من ابائهم البخل
والكل لم يقدموا لمركز بني عمرو شئ ينفع اوخدمة تذكر ففئة الهياط لم تقدم غير العزائم والعرضة ولاستعراض الفئوي المشين والفئة الاخرى تخرج الريال وتكفل بارجاعه اخر النهار
قد يقول البعض من المنتفعين ان بعضا منهم خدم بني عمرو وانا ارد بكلمة واحدة انهم خدموا انفسهم فقط
اين خدمة الخطوط السعوديه اين المستوسصف الذي يعالج مرضى السكر والضغط ببلاش اين خدمة النقل اين خدمة التسوق المركزي اين خدمة المحتاجين والفقراء واين واين ؟؟
الى متى نهايط والى متى نبخل على مجتمعنا
وللعلم تجار بني عمرو محسوبين على اصابع اليد ولكنهم لايستحقون ان نحسبهم على اصابع ايدينا

ابوفهد العمري
08-18-2015, 09:20 AM
ابو عبد لمحسن

من قال حقي غلب .
والحكم على البشر بظهر الغيب يصعب علينا .
انت اتهمتهم بانهم ما يزكون وانت لم تقف عليهم .
وانهم بخلاء بالوراثة وهذه تهمة لو طالبوك بالحق شرعا او عرفا تعجز عن الرد .
هذا حقهم الخاص فان اعطوا منه فحق وانا اكتفوا بالزكاة فحقهم .
ولم نسمع ان من ذكرتهم شمالا او يميننا قدموا شيئا ببلاش .
كل شيء بحقه .
شكرا لك .

المملك
08-18-2015, 12:21 PM
حياك ابا فهد

وشكلك تخطط تصير تاجر من ردك فيك نبرة التجارة

او انك لم تتفهم طرحي بالمعنى المطلوب


اخي ابافهد الذي اقصده انهم لم يقدموا مايشفع عند ربعهم

اما من حولنا فلن يصلوا تجارنا مواصيلهم والدليل اين تتسوق واين تحجز واين واين
تحياتي ابا فهد ومشكور على التواجد

أبو ريان
08-18-2015, 05:40 PM
أبو عبدالمحسن أتوقع بأن لك تصوّر أو آمال معينة بوجود مبادرات لرجال الأعمال
بكم اتجاه وتتمنى منهم أن يقوموا بها تجاه منطقتهم كواجب ودعم وما إلى ذلك ..
من جانب الزكاة والأعمال الخيرية فهذه بينهم وبين ربهم ولا يحق لنا الإشادة بها
أو إنكارها لأننا لا نملك الحق الشرعي أو العُرفي في ذلك ..

أما الجانب الخدمي العام فأرى بأنهم ليسوا ملزمين به بكل صدق وصراحة ووش همهم
أصلاً بشئ لا عائد لهم منه ( تجارياً ) وأتحدى أي تاجر في العالم يقوم بأي مبادرة
وليس له من وراءها مكاسب تُحسب بالأضعاف كعوائد دعاية وتسهيلات وما إلى ذلك..

الأسواق المجاورة من أحياها هم الأهالي وليس التجار وهذا هو الواقع والمعروف وكثّر
خير تجار المنطقة بتوفير ما يمكن توفيره من الاحتياجات رغم هروب الأهالي لخارجها بحثاً
عن ما يُسمى بتنوّع البضائع ووجود فُرض اختلاف الأسعار ..

مكاتب الحجز الآن التقنية تخدمك من أي مكان حتى لو خارج المملكة ..
المستوصف الخاص مشروع جيد ويحتاج لأحدهم التفكير بإقامته ولكن كأن يكون خيري
وبالمجان فهذي صعبة ولا عمرنا سمعنا بوجودها بأي مكان ..

أبو عبد المحسن أحب وجودك ونقاشك وطرحك ويوم نكون مع رأيك ويوم ضده حسب لون
وريح وشكل المضمون من وجهة النظر الخاصة وهذا بالتأكيد لا يفسد للود قضية ..
تقديري ..

المملك
08-18-2015, 07:13 PM
ابو ريان وجودك شرف لي ووسام على صدري


ولعلمك تجارنا ماتعلمنا من بعضا منهم غير العرضة والبرتوكلات الغير محببه عند الاحرار اما عند المنتفعين فهذا سوقهم


اما المستوسصف فاعتقد انني لم اطرح فكرة ان يكون ببلاش كاكشف وعلاج ولكن حالات اسعافيه لشيباننا والناس التي لاتتحمل عناء السفر الى العلايه او النماص ولا تكلف عليهم شئ

وطرحي في الغالب رسالة لهم عسى ان تصل لهم ونحرك فيهم ساكنا بل سواكن


تحياتي ابو ريان

سكر غير
08-19-2015, 11:18 PM
موضوع مهم جداً وفي غاية الروعة والجمال كعادتك أخي الحبيب ...
نداء يمثل أروع صور التآخي والدعم بين أبناء القبيلة الواحدة ...
ألتمس لك العذر في كلمتي - الهياط والبخل - وأعتبرها دليل حسن نية منك وشدة في الحرص على تقديم الأفكارالراقية لتعم الفائدة ...
تقديري ...

المملك
08-20-2015, 12:06 PM
سكر غير شكرا للتواجد
ونا ما اكتب كلمة غير اعرف اني لي هدف منها وماكتبت مهايط وبخيل غير عنوه وفقك الله

تحياتي

غلا.....ي
08-28-2015, 03:34 AM
أنا معك في أن التاجر يخدم نفسه وهذا حقه يا عزيزي ورغم توفر بعض مما يذهبون لأجله المستهلكين إلا أنها جرت العادة أن يذهبون للعلاية والنماص منها التنوع ومنها كشته فيما يخص توفير الخدمات فالبلديه والمجالس التابعة لها هي المعنية بذلك .. ومن له يد فالمطالبة بتوفيرها .. حقه الخاص إن بادر فشكراً له وإن إمتنع فحقه ..