تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : الله هو من أمرنا بصناعة التماثيل وهي مباحة ويستحب صنعها


ابو سيف العمري
03-15-2015, 08:42 AM
قال العالم الأزهري الشيخ مصطفى راشد

http://mz-mz.net/wp-content/up/898989897989989809090098090.png

عبر بيان حيث يقول الداعية المصري: وصلنا على الإيميل عبر موقعنا على الإنترنت سؤال من العميد \عاهد الجبوري من العراق – يسأل فيه عن حكم الشرع فيما قامت به جماعة داعش من تحطيم وتدمير لتماثيل قصر النمرود الأثرية بالعراق ؟
وللأجابة على هذا السؤال يقول الشيخ مصطفى راشد :-
بدايةً بتوفيقً من الله وإرشاده وسعياً للحق ورضوانه وطلبا للدعم من رسله وأحبائه ، نصلى ونسلم على كليم الله موسى عليه السلام ، وكل المحبة لكلمة الله المسيح له المجد فى الأعالى ، وكل السلام والتسليم على نبى الإسلام محمد ابن عبد الله –، ايضا نصلى ونسلم على سائر أنبياء الله لانفرق بين أحدً منهم ——— اما بعد
للاسف أن ماتفعله داعش هو نتاج تعاليم خاطئة وردت لنا من بعض كبار فقهائنا ومشايخنا الأوائل ،وللاسف سارا على نهجهم الكثير من فقهائنا ومشايخنا المعاصرين ، فهم لم يدركوا الفرق بين ثلاثة أنواع وهى 1- الأنصاب 2-والأصنام 3- والتماثيل – فقد خلطوا بينهم فى الحكم رغم وجود فرقً كبير بين الثلاثة فى الحكم ، فالأنصاب حكمها أنها مكروهةً ، والأصنام التى تُعبَد من دون الله هى محرمةً ، أما التماثيل فهى مباحة لا حرمة فيها ويستحب صنعها ، وندلل على ذلك بآيات القرآن الكريم كما فى قوله تعالى عن الأنصاب فى سورة المائدة آية 90 (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) فالإجتناب هنا للكراهة للأنصاب التى كانوا يذبحون عليها – وأما قوله تعالى عن الأصنام فى سورة الانعام آية 74 (وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آلِهَةً إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ )
وفى سورة الشعراء آية 71 قوله تعالى (قَالُوا نَعْبُدُ أَصْنَامًا فَنَظَلُّ لَهَا عَاكِفِينَ ) وايضا مثلها أصنام قريش مثل اللاتَ والعزّى ومناةَ التى وردت فى سورة النجم ( (أَفَرَأَيْتُمُ اللاتَ وَالْعُزَّى(19)وَ مَنَاةَ الثَّالِثَةَ الأَخْرَى(20)أَلَكُمُ الذَّكَرُ ولَهُ الْأُنثَى) فكل هذه أصنام كانت تعبد من دون الله، وكانوا يعتبرونها بذاتها الهة فتلك محرمة ،ولا يختلف أحد على تحريمها حتى من أتباع كل الأديان – أما النوع الثالث وهو التماثيل التى يصنعها الفنان المبدع الموهوب من الله كرمز لشخص مقدس أو كأبداع جمالى لخلق الله فقد أمر أنبياء الله بصناعتها وطلب منا ربُ العزة أن نشكرة على هذا العمل وهذا العلم والصنع الفنى الجميل كما ورد فى سورة سبأ آية 12و13 قوله تعالى ( وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ وَمِنَ الْجِنِّ مَنْ يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَنْ يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ * يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آلَ دَاوُدَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ ) لاحظ قوله يعملون له مايشاء أى سيدنا سليمان من محاريب وتماثيل ثم يطلب الله منا أن نشكره على هذا الصنع وهذا التعليم بقوله اعْمَلُوا آلَ دَاوُدَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ – والكلام واضح لا يحتاج لف وتاويل وهو مايعنى أن التماثيل التى تُصّنَع للجمال أو كرموز لشخصيات مقدسة ويعلم أتباعها أنها مجرد رموز وليست ألهة حقيقية مثل تماثيل بوذا وتماثيل العذراء مريم وتماثيل قصر النمرود وتماثيل الفراعنة وغيرها فهى تماثيل لا حرمة فيها ، بل أمرنا الله أن نشكره على الموهبة التى أعطاها لنا وعلمها لنا لإبداع مثل هذه التماثيل، ورغم أن الآية واضحة وصريحة ، إلا أن الكثير من فقهائنا ومشايخنا القدامى ومن صاروا على نهجهم من المعاصرين أرادوا تحريم هذه التماثيل ، فتركوا الآية وذهبوا إلى مجموعة أحاديث غير صحيحة لإنقطاع سندها ، مثل حديث ابن عمر منسوب للرسول (ع) قوله (” إِنَّ الَّذِينَ يَصْنَعُونَ هَذِهِ الصُّورَةَ يُعَذَّبُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يُقَالُ لَهُمْ أَحْيُوا مَا خَلَقْتُمْ )
وايضا حديث عبدالله ابن مسعود منسوب للنبى (ع) قوله (إِنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَذَابًا عِنْدَ الله يَوْمَ الْقِيَامَةِ المصُوِّرُونَ ) ايضا حديث آخر عن السيدة عائشة منسوب للنبى (ع) قوله ( أشدّ الناس عذاباً الذين يضاهون بخلق الله ) ايضا وغيرها حديث منسوب لابن عباس عن النبى (ع) قوله ( كل مصور في النار، يجعل له بكل صورة صورها نفساً، فتعذبه في جهنم ) ايضا حديث أبى هريرة منسوب للنبى (ع) قوله ( لا تدخل الملائكة بيتاً فيه تماثيل أو تصاوير ) وحديث منسوب لأبى طلحة عن النبى (ع) قوله ( لا تدخل الملائكة بيتاً فيه كلب ولا صورة ) — وغيرهم من الأحاديث فى هذا الباب للأسف قد نُسِبَت زوراً للصحابة وللرسول ، بدليل إنقطاع السند فيها ورغم ورودها فى البخارى ومسلم إلا أنها أحاديث غير صحيحة ، وتتناقض تماماً مع نص الآية السابقة من سورة سبأ القاطعة المانعة الواضحة الدلالة بشكل صارخ. بحسب صحيفة المرصد
والخلاصة مما سبق :- هى أن مافعلهُ أتباع داعش من هدم لتماثيل قصر النمرود فى العراق يُعد مخالفاً لشرع الله ، وأن هؤلاء الدواعش ومن يسير على نهجهم قد خرجوا عن الملة وكفروا بصحيح شرع الله وإتبعوا شرعاً فاسداً وهم ملعونون من الله فى الدنيا والأخرة .هذا وعلى الله قصدُ السبيل وإبتغاءِ رِضَاه

الشيخ د مصطفى راشد عالم أزهرى مصري وسفير السلام العالمى للأمم المتحدة
وعضو نقابة المحامين وإتحاد الكُتاب الأفريقى الآسيوي
ورئيس منظمة الضمير العالمي لحقوق الإنسان


تعليقي : الصراحة إنه أقنعني بهذا التفصيل القرآني البحت !!
وسؤالي : ماهو رد الهيئة العليا للفتوى في السعودية ؟؟


أنتظر مداخلاتكم

أبو ريان
03-15-2015, 03:51 PM
مثل هذا الأمر شرعي وديني بحت وصعب أن نبدي فيه الرأي بدون معلومة دامغة ..
لذلك فما قاله الشيخ يكفي وأرى أنه تحدث بمنطق ولكن يبقى العلم لله وحده ..
وبالنسبة لرد الهيئة العليا للفتوى فالله أعلم به ومتى ما صدر منهم كلام حول هذا الأمر
فالأكيد أنه سيظهر بشكل واضح ..
تقديري ..

ابوفهد العمري
03-15-2015, 04:31 PM
مادامه رد على نفسه بنفسه بأن الاحاديث واردة في صحيح البخاري ومسلم فهذا يكفي .
ولا اعتقد انه اصدق من البخاري ومسلم او احرص منهم .
كما ان العلماء متفقون على حرمة ذات الارواح الا لحاجة ملحة .

سكر غير
03-15-2015, 06:58 PM
في هذه المسائل الرأي لأهل العلم ...
ولو بحثوا عن قتل الأبرياء بإسم الدين لكان أهم من هذه التساؤلات ...
تقديري ...

jo0hrah
03-15-2015, 09:19 PM
أما التماثيل فهى مباحة لا حرمة فيها ويستحب صنعها ، وندلل على ذلك بآيات القرآن الكريم كما فى قوله تعالى عن الأنصاب فى سورة المائدة آية 90 (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) فالإجتناب هنا للكراهة للأنصاب التى كانوا يذبحون عليها – وأما


كيف استدل من هذي الأيه على انه مباح ولاحرمه فيه ؟
اذا كان يقر بأن "الخمر" أكثر الاحكام وضوحا للجاهل مباح ولا حرمه فيه أبقر معاه بإباحة الانصاب!

والانصاب هي الاصنام ينصبونها ويتبركون عندها !
على فكره كثير من الاحكام فرضت متاخره!

والدين الاسلامي ثابت حتى تقوم الساعه , من الاحاديث النبويه الشريفه مايكفي للرد على الشبهات في موضوعه
وفي احاديث الرسول بيان وتفصيل لما جاء بالكتاب



(يعني بعد العلامه أبن باز اللي فصل في مسألة """الصور"""صرنا ناخذ بفتاوى وتحليلات ال الأزهر ؟)

إستفت قلبك ولو أفتوك الناس .

صمت
03-15-2015, 10:02 PM
أولاً : (لاتصدق كل مايقال) فنحن في زمن الفتن ...
ثانياً : ((الله ما شفناه بالعقل عرفناه)) سبحانه شيء بديهي انه يجوز بل واجب أن التماثيل تهدم ...وعلى ذلك أدله كثيرة ...ما رواه الترمذي وأبو داود عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه ‏وسلم: " أتاني جبريل فقال: كنت أتيتك البارحة، فلم يمنعني أن أكون دخلت ‏عليك البيت الذي كنت فيه إلا أنه كان في باب البيت تمثال الرجال، وكان في ‏البيت قرام ستر فيه تماثيل، وكان في البيت كلب، فَمُرْ برأس التمثال الذي بالباب ‏فليقطع فيصير كهيئة الشجرة، ومُرْ بالستر فليقطع ويجعل منه وسادتين منتبذتين ‏توطآن، ومُرْ بالكلب فليخرج. ففعل رسول الله صلى الله عليه وسلم".
وهذا الحديث ‏يبطل قول من يقول: لا يهدم التمثال إلا إذا كان يعبد أو يخشي أن يعبد... وقوله: " الذين يصنعون ‏الصور يعذبون يوم القيامة، يقال لهم أحيوا ما خلقتم" متفق عليه....

وقوله: " من ‏صور صورة في الدنيا كلف يوم القيامة أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ " متفق ‏عليه. والأدل ة كثيرعلى تحريم عمل هذه التماثيل، وأن ذلك من الكبائر، ‏قال النووي في شرحه على صحيح مسلم: ( قال أصحابنا وغيرهم من ‏العلماء: تصوير صورة الحيوان حرام، شديد التحريم، وهو من الكبائر، لأنه متوعد ‏عليه بهذا الوعيد الشديد المذكور في الأحاديث). وكلمة تمثال بمعنى كل ماينحته الناحت من رموز مشابهة للأشجار والأنسان
وغيره كما قال الله سبحانه (( إذ قال لأبيه وقومه ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون ( 52 )) وومن يقول ان هذه التماثيل من التراث الإنساني فهذا كلام ساااقططط فإن ‏اللات والعزى وهبل ومناة وغيرها من الأصنام كانت تراثاً لمن يعبدها في قريش والجزيرة وهو تراث بنسة لنــــا . ولكنه تراث محرم يجب إزالته .... والله أعلم ...
ثالثاً الشيخ مصطفى راشد له أغلاط كثيره مثل شرب المسكر والحجاب ..
راجعو دينكم ...

ابو سيف العمري
03-16-2015, 07:30 AM
حياكم الله .... جميع :-

هذا أستدل من القرآن ولم يأتي بحديث واحد ...... فكيف ننفي قول الله تعالي ونثبت قول الرسول والرسول بشر ؟

أنا لا أعترض على قول الرسول ولكن الأزهري شرح وأتبث بأيات !!! يجي واحد يقول قال الرسول ؟ .....

ثم إنه فصل تفصيل صريح حسب الآيات ( مباح محرم ..... إلخ ) ولم يحرمهاه كلها أو يحللها كلها .

وصل الله على نبينا محمد ...... ناخذ إتصال ألووووووو


شكرا لحضوركم وتشريفكم

ابوفهد العمري
03-16-2015, 01:41 PM
ابو سيف :

نعم الرسول بشر ولكنه لا ينطق عن الهوى بل هو وحي يوحى .
المشكلة انك هنا اقتنعت بكلام رجل لا تعرف عنه شيء واستدل باية فسرها على هواه لا نعلم هو صادق او لا !!
وتقول ان الرسول بشر ! عجيب امرك .
فايهما احق بالتصديق ؟
ابو سيف الامر خطير ولا كل شخص يفسر القرآن على هواه .

jo0hrah
03-16-2015, 03:04 PM
ابو سيف , لما يتوقف الحكم على قصص وحياة انبياء قبل الدين الاسلامي
نبحث عن الحق المكمل لما جاء في ايات الله عن طريق احاديث رسوله الصحيحه
وماحلل في الموضوع حرام في كامل كتاب الله إلا في ايه مافهمت معناها او سبب نزولها بهذا الشكل

اذا اصبحت الاصنام بمختلف مسمياتها حلال
خلونا نكشف عن وجيهنا ترى الحجاب كان حلال مافرض الا بعد ما انزل دين محمد

واذا صار مشايخ الازهر عندك افتى واكفأ واعلم من العلامه ابن باز فيتوقف النقاش

صمت
03-16-2015, 07:54 PM
اعطيك الأدلة يا أبو سيف ::::
يقلك صنع التماثيل ليست قضية فقهية فقطط بل تتعداها إلى أبواب الاعتقاد وذلك أن الله تعالى اختص بتصوير خلقه وإبداعهم على أحسن صورة فالتصوير مضاهاة لخلق الله تعالى جل في علاه....
قوله تعالى : { هو الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء } ....
وقوله تعالى { ولقد خلقناكم ثم صورناكم ثم قلنا للملائكة اسجدوا لآدم }....
وقوله تعالى { هو الله الذي لا إله إلا هو الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسنى يسبح له ما في السموات والأرض وهو العزيز الحكيم } ....
وقوله تعالى : { يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم . الذي خلقك فسواك فعدلك . في أي صورة ما شاء ركبك } .....
ومن خلال هذه الأيات تقرر العقيدة التي لاشك فيها ان تصوير لخلق هو الله سبحانه فلا يحل لأحد أن يتعدى على ربه تعالى فيضاهي الله في خلقه وتصويره .....
بعدين يا ابو سيف مثل ما قال ابو فهد الشيخ هذا والله ما أحد درى عنه ولا يعرفه ومشككوك في مصداقيته ....

نواااااره
03-16-2015, 09:07 PM
ياجماعه صلوا ع النبي و لا تنسوا ان الاسلام فيه اربعه مذاهب
و الاسلام مهو حكر لأحد او لدولة معينة كلن حسابه عند ربي

ابوفهد العمري
03-16-2015, 10:01 PM
ياجماعه صلوا ع النبي و لا تنسوا ان الاسلام فيه اربعه مذاهب
و الاسلام مهو حكر لأحد او لدولة معينة كلن حسابه عند ربي



ابنتنا الغالية نوااااره

المذاهب فقهية وليست عقيدة اما هنا فالموضوع يتعلق بالعقيدة .
المذاهب اختلافاتهم على فروع فقهية بسيطة وليست في العقيدة او في المسائل الفقهية الثابته .

للتوضيح فقط حتى لا يكون هناك خلط .

ابو سيف العمري
03-17-2015, 07:03 AM
جزاكم الله خير على غيرتكم على ديننا وعقيدتنا وحسن تعاملكم مع الموضوع .

ثم مالكم يوم تتبهرزونني كوذيه ...... ترا الموضوع للنقاش وإبداء الأراء

وأنا لم أقول إنه صادق 100% ولم أكذب غيره ؟؟ لو تلاحظون إنني أتساءل عن مدى صحة ما أفتى به !!!



صباحكم ..... منادفة

ابوفهد العمري
03-17-2015, 07:28 AM
بعض الناس ما يجيبه الا العين الحمراء . ههههه

جزاك الله خير يابو سيف وترى القصد الحوار ولكن تعرف حن نتشاور وكل بيده عطيف وسع صدرك . هههه

ابو سيف العمري
03-17-2015, 09:32 AM
أجل .... هذا مزح آل يرار ذا يقولون ههههههههههه

jo0hrah
03-17-2015, 11:41 AM
اربعة مذاهب لما يكون الاختلاف على حكم فيه شبهه مثل التعدد اللي حرام في حال ماتوفر شرط العدل
حكم الحجاب مثلا
اما اشخاص لو تقولين له في المذهب الفلاني وجه المرأه من الزينه الظاهره الجائز الكشف عنها حاربك بايديه ورجليه
بس في موضوع عقائدي وشركيات يستسهل الامر وياخذ ويعطي فيه ؟
في مجتمع مثل هذا (أي إيمان وعقيده؟)



ولاهو يعني اننا ملائكه مانسوي حرام ابدا
الاجرأ من فعل الحرام لما يكون نقاش على حكم ونتعدا عليه بالتحريف و بالتأله
ولا نشوف خطا وجدل على حكم ثابت ولا نغير ونصحح


.

ابو سيف"ليه ماحطيته بالاخبار والقسم العام"

ابوفهد العمري
03-17-2015, 02:09 PM
ولاهو يعني اننا ملائكه مانسوي حرام ابدا .


قصدك معصية .

jo0hrah
03-17-2015, 02:17 PM
ولاهو يعني اننا ملائكه مانسوي حرام ابدا .


قصدك معصية .


اكيد , للتوضيح
انه ماكنا يوم من الملائكه بلا ذنب ومعصيه ,لكن باب التوبه لايغلق
الاهم انه مهما كنت اسوي فعل مثل سماع اغاني وانا اعرف انه منكر ومدعاه لحضور الشياطين والتهاء عن الذكر وغيره
مايعني اني اروح احلل على مزاجي وهواي حكم شرعي ثااابت

صالح آل سلمان
03-20-2015, 12:55 PM
لماذا لا تدخل الملائكة بيتا في كلب أو صورة
عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد بالرياض

لماذا لا تدخل الملائكة بيتاً فيه كلب أو صورة ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
فضيلة الشيخ عبدالرحمن السحيم :
ثبت في الحديث الصحيح أنه صلى الله عليه وسلم قال ( لا تدخل الملائكة بيتاً فيه كلب ولا صورة ) ..
وسؤالي هو :
1 - ما علة هذا الامتناع من قبل الملائكة ؟ أو بمعنى آخر لماذا لا تدخل الملائكة بيتاً فيه كلب أو صورة ؟
2 - وهل هذا الامتناع عام لجميع الملائكة ؟ ولماذا بالتحديد الكلب والصورة ؟
3 - وكيف نوفق بين امتناع الملائكة من الدخول وبين الملائكة الحفظة الملازمة للإنسان في كل أحواله ؟
4 - وما هو التصوير المقصود بالحديث وهل هو على عموم التصوير , وكذلك الكلب هل يشمل جميع الكلاب .
والله الموفق .

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

1 – نقل الحافظ ابن حجر عن القرطبي قوله : واختلف في المعنى الذي في الكلب حتى مَنَعَ الملائكة من دخول البيت الذي هو فيه ، فقيل : لكونها نجسة العين ، ويتأيد ذلك بما ورد في بعض طرق الحديث عن عائشة عند مسلم : فأمَرَ بَنَضْحِ موضع الكلب ، وقيل : لكونها من الشياطين ، وقيل : لأجل النجاسة التي تتعلق بها ، فإنها تكثر أكل النجاسة وتتلطخ بها فينجس ما تعلّقت به ، وعلى هذا يَحمِل من لا يقول أن الكلب نجس العين نَضْح موضعه احتياطا . اهـ .
وأما الصور فلأن تصوير ذوات الأرواح مُحرَّم بل كبيرة من كبائر الذنوب ، وفيه مضاهاة لِخَلْقِ الله .
فهذه الأشياء تجلب الشياطين ، فلا تدخلها الملائكة !
قال الإمام النووي : قال العلماء سبب امتناعهم من بيت فيه صورة كونها معصية فاحشة ، وفيها مضاهاة لخلق الله تعالى ، وبعضها في صورة ما يُعبد من دون الله تعالى ، وسبب امتناعهم من بيت فيه كلب لكثرة أكله النجاسات ، ولأن بعضها يُسمَّى شيطانا كما جاء به الحديث ، والملائكة ضد الشياطين ، ولِقُبح رائحة الكلب والملائكة تكره الرائحة القبيحة ، ولأنها منهي عن اتخاذها فعُوقِب مُتَّخِذها بحرمانه دخول الملائكة بيته وصلاتها فيه واستغفارها له وتبريكها عليه . اهـ .
ومثلها الجرس أو المعازف إذا كانت بصحبة قوم أو ركب أو كانت في بيت ، لقوله عليه الصلاة والسلام : لا تصحب الملائكة رفقة فيها كلب ولا جرس . رواه مسلم .

وقُل مثل ذلك في النّغمات الموسيقية في أجهزة الجوال ! فإنها تمنع صُحبة الملائكة .

2 – وهذا الامتناع ليس عاماً لجميع الملائكة ، بل يُستثنى منه الْحَفَظَة والكَتَبَة .
أما التحديد بالكلب والصورة فلأنها غالب ما يُقتنى ، وإلا فإن الحديث أيضا جاء بالنص على الْجَرَس ، كما تقدّم

3 – أما الجمع بين عدم دخول الملائكة وبين ملازمة الحفظه ، فقال النووي : وأما هؤلاء الملائكة الذين لا يدخلون بيتا فيه كلب أو صورة فهم ملائكة يطوفون بالرحمة والتَّبريك والاستغفار ، وأما الحفظة فيدخلون في كل بيت ولا يفارقون بنى آدم في كل حال ، لأنهم مأمورون بإحصاء أعمالهم وكتابتها . اهـ .
ولعله من الملحوظ كثرة المشكلات الزوجية ، وهذا لا شك أنه راجِع إلى سلب البركة من تلك البيوت بما فيها من الشياطين حين لم تدخلها الملائكة .
وهذا بخلاف بيوت أهل الإيمان التي عُمرت بِذِكر الله والصلاة .
ولذا قال عليه الصلاة والسلام : لأنس بن مالك : يا بني إذا دَخَلْتَ على أهلك فَسَلِّم يكون بركة عليك وعلى أهل بيتك . رواه الترمذي .
وقال عليه الصلاة والسلام : إذا قضى أحدكم الصلاة في مسجده فليجعل لبيته نصيبا من صلاته ، فإن الله جاعل في بيته من صلاته خيرا . رواه مسلم .

4 – المراد بالكلب غير ما أُذِن فيه ، وبالصورة صور ذوات الأرواح .
قال الخطابي : المراد بالكلب غير ما أُذِن في اتخاذه وبالصورة ما فيه روح . اهـ .

والله تعالى أعلم .