مشاهدة النسخة كاملة : بني عمرو من افصح العرب
خويلد العمري
12-01-2014, 09:55 AM
عندما نركز في لهجتنا العمريه نتكشف انها تحتوي على مصطلحات كثيره من العربية الفصحى
وربما قد يضحك علينا البعض لما نستخدم هالكلمات من باب انها غريبه ولكن هي في الحقيقه من العربية الفصحى وبعضها من القرآن الكريم وهذا دليل على قول الرسول صلى الله عليه وسلم فيما معناه ان الازد هم افصح العرب لساناً ونحن ننحدر منهم وبقية قبائل رجال الحجر وبلقرن وغامد وزهران وغيرهم
نبدأ بالامثله
شارف// وهي بمعنى اقرب من الشي او انظر إليه
هبلي // يعني أعطني وهي من الكلمات المذكوره في القرآن قال تعالى (( رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ ))
ضام او ضيم // وهي بمعنى ألم او ظلم او قهر
انقشع // وهي بمعنى زال عنه وانكشف
السده // وهي بمعنى الساحة بين يَدَي الباب أو ظلة الباب
يبعبأ // وهي بمعنى ماذا يفعل وهي مذكوره في القرآن الكريم قال تعالى (( قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلاَ دُعَاؤُكُمْ ))
اندلق // وهي بمعنى اندفع بشدة او انسكب دفعه وحده او انطلق
حاذى يُحاذي // وهي بمعنى قرب منه ويقال اجلس حذاي بمعنى جنبي
أزم // وهي بمعنى امسك او احكم على الشي
ياليت الكل يشاركنا بمصطلح مع المعنى او مكان الاستخدام في القران او الحديث او حتى في القصائد
حنين القلب
12-01-2014, 10:15 AM
هلا فيك اخوي
انا والله ما أنتمي لقبيلتكم العريقه والف نعم
والله فيكم وفي جميع القبائل
ولكن خذ ع سبيل المثال هناك قبائل واخص منها
من هم يعيشون في القرى هناك لهجات مختلفه
والبعض يصخر منها كل القبائل لهم لهجتهم الخاصه
ولكن اذكر عندما كنت في الثالثه عشر من عمري
انه والد صديقي وهو من اهل الجنوب وقريب من لهجتكم
جداً كان يقول نحن لغهُ عربيه فصحى عندما قرئت موضوعك
استرجعتني مايقارب قبل خمس عشر عام وتذكرت والد صديقي
فأشكرك ع التوضيح وتحياتي لآهل الجنووب فأعشقهم واحبهم
بشكل لايتصوره احد
تحياتي
سكر غير
12-01-2014, 10:45 AM
تحليل منطقي عزيزي خويلد وإثباتات لا غبار عليها ...
ومن الجميل أن يفتخر كل منا بلهجته مع حق الحفاظ على إحترام ما دونها ...
يعطيك العافية ...
تقديري ...
الأزدية
12-01-2014, 10:55 AM
موضوع جميل
مصطلحات كثيرة من اللغة العربية الفصحى تضمها لغتنا العمرية
وما اذكر منها الان على سبيل المثال فقط
كلمة (ودي) مذكورة اكثر من مرة في القران
مثلا : ودي اقرأ خبر سار يسعد جميع الاعضاء عن خويلد العمري
في قسم التهاني والافراح
//وبإذن الله نقرأ
والكلمة مذكورة في اكثر من اية
{أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَن تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِّن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ}
أبو ريان
12-01-2014, 03:44 PM
هذا الكلام صحيح وفي محله وللحق هو ينطبق على الكثير من القبائل الجنوبية ..
وهذا يدل بأنهم يمتلكون رصيد هائل من الفصاحة ..
طبعاً تم اكتشاف الكثير من هذه الكلمات في وقت قريب ومن خلال بحوث لغوية معيّنة
وأوضحها الكثير من المهتمين بذلك وللحق فكلامك صحيح بأن البعض كان يتوارى
عن الحديث بهذه الكلمات ويعتبرها محرجة لأنها ريفية أو قروية ولكن بعد
ذلك عُرف عن رصانتها وصحتها لغوياً ..
يبعبأ // وهي بمعنى ماذا يفعل وهي مذكوره في القرآن الكريم
قال تعالى (( قُلْ مَا يَعْبَأُ بِكُمْ رَبِّي لَوْلاَ دُعَاؤُكُمْ ))
بس حبيت أبيّن بأنك ربما زدت حرفاً هنا ناتج الإستعجال أثناء الكتابة فظهرت
الكلمة بهذا الشكل والصح يعبا وليس يبعبأ ..
تقديري ..
خويلد العمري
12-01-2014, 05:07 PM
منتداكم مافيه خاصية التعديل ولا شفت الخطا
لكن عدلها لا هنت
خويلد العمري
12-02-2014, 08:39 AM
هلا فيك اخوي
انا والله ما أنتمي لقبيلتكم العريقه والف نعم
والله فيكم وفي جميع القبائل
ولكن خذ ع سبيل المثال هناك قبائل واخص منها
من هم يعيشون في القرى هناك لهجات مختلفه
والبعض يصخر منها كل القبائل لهم لهجتهم الخاصه
ولكن اذكر عندما كنت في الثالثه عشر من عمري
انه والد صديقي وهو من اهل الجنوب وقريب من لهجتكم
جداً كان يقول نحن لغهُ عربيه فصحى عندما قرئت موضوعك
استرجعتني مايقارب قبل خمس عشر عام وتذكرت والد صديقي
فأشكرك ع التوضيح وتحياتي لآهل الجنووب فأعشقهم واحبهم
بشكل لايتصوره احد
تحياتي
يا هلا فيك اخي الكريم واحبك الله الذي احببتنا فيه
خويلد العمري
12-02-2014, 08:44 AM
موضوع جميل
مصطلحات كثيرة من اللغة العربية الفصحى تضمها لغتنا العمرية
وما اذكر منها الان على سبيل المثال فقط
كلمة (ودي) مذكورة اكثر من مرة في القران
مثلا : ودي اقرأ خبر سار يسعد جميع الاعضاء عن خويلد العمري
في قسم التهاني والافراح
//وبإذن الله نقرأ
والكلمة مذكورة في اكثر من اية
{أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَن تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِّن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ}
الله يجزاك بالخير
وشكرا على اضافتك
خويلد العمري
12-02-2014, 08:50 AM
طاوي // بمعنى جائع وهي طوي : جاع . طوي البطن : ضمر من الجوع .
وقد ذكر هذا المصطلح الحطيئة في احد القصائد عندما قال وطاوي ثلاث عاصب البطن مرمل *** بتيهاء لم يعرف بها ساكن رسما
ثَمَّ // بمعنى هناك وهي اسم إشارة للمكان البعيد وقد تلحقه التاء فيقال: ثَمَّة " {فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللهِ}
ابوفهد العمري
12-02-2014, 01:13 PM
بيض الله وجهك يا خويلد على هذا الموضوع الجميل وسوف يكون لنا باذن الله مشاركة فيه .
شكرا لك .
@ROYAL@
12-02-2014, 01:46 PM
موضوع جميل لكن هذه اللهجة عند اهل الجنوب عامة
و فيه كلمات ذكرتها حنا نقولها مثل
انقشع حنا نقولها مثلا انقشع النو
و ازم نقولها و مثلها الزمه
و ثانكس
نعم صحيح اللهجة الجنوبية عامة أقرب الى الفصى من غيرها ..
كلمة تناوش -بمعنى تناول
ذكرت في القرآن .
وَقَالُوا آمَنَّا بِهِ وَأَنَّىٰ لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ (52)
موضوع جميل ..أحسنت ياخويلد ...
الصيـــ ( ضــــاري ) ــاد
12-02-2014, 03:20 PM
موضوع رائع متابع ولي عوده بالمشاركه بإذن الله
الصيـــ ( ضــــاري ) ــاد
12-10-2014, 10:42 PM
حنب ....:d
ما أعرف إذا الكلمه هذه شائعه فيكم يابني عمر أو لأ
وهي من الكلمات اللي أندثرت وأصبح تداولها من باب الترفيه والتعلل والمزح
أما معناها فمن معنى بالعاميّه نشب دقر تورط
أو ماصار أمامه ألا طريق واحد وعر وصعب
وفي موقعها من الفصحى هي تختص بعمل كل شراك الصيدوتضييق الخناق على الطرائد
أما في تشكيلها واختيار أحرفها فأعتقد أنها قريبة للحب
أما لماذا الحب تحديداً .... فالمحب لا يرى سوى طريقاً واحده.....:d
ومن أشكالها
قص عود أخضر لين مرن شرط أن تكون قوته أقوى من قوى الطريده وثم غرزه بالأرض وربط خيط رفيع برأسه ثم حنيّه للأرض وربطه بطريقه واهيه ووضع طعام الطريده من حبوب طعام الحمام والعصافير وبعضه حب كما شرحوا لي كبار السن في قريتنا ثم دفن الخيط الرفيع
وبالتالي تكون مصيده أو محنبه
الجميل في موضوعها الذكاء البشري القديم في إستخدام ضغط القوس بطريقه أخرى مختلفه عن متابعة الطريده وإطلاق السهم عليها
وحقاً كل من سبقونا في أزمنتهم كانوا أقوياء الفكر بعكسنا اليوم
وتحايا ود وتقدير لكم بني عمر ربعنا وأخواننا
فـ تقديري يا خويلد
تنويه / التحليل تحليل شخصي يحتمل الصواب والخطأ
الأزدية
12-13-2014, 10:23 AM
من الكلمات الفصيحة في لهجتنا العمرية
كلمة (تعيّا )
تعيّا أين يسير !!
ومعناها في (القاموس المحيط ):
وتَعايا واسْتَعْيا وتَعَيَّا: لم يَهْتَدِ لِوَجْهِ مُرادِهِ،
أو عَجَزَ عنه، ولم يُطِقْ إحْكامَه،
خويلد العمري
12-16-2014, 08:31 AM
كلمة يعاير وهي عندنا في اللهجة بمعنى يخاصم
عايره بالجهل : لامه عليه ووبّخه
vBulletin® v3.8.11, Copyright ©2000-2025, TranZ by Almuhajir