مشاهدة النسخة كاملة : علّي الطلاق إن تعدون ....
الصيـــ ( ضــــاري ) ــاد
11-26-2014, 06:40 PM
https://encrypted-tbn2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcTvWH0RXWyUBddCLMOeCqcwKLG7SDKfA VR5prgqyJ_UG0F7AApB
صبــــاحكم / مســــــأكم أخضر يالربع.......:biggrin:
أنطلقت بسيارتي صباح هذا اليوم وأرغمني أزدحام الطريق وتعالي اصوات المنبهات إلى ان أبحث عن مناخ آخر أجمل لأنوخ فيه فكري بعيداً عن الضوضاء الصباحيه فأدرت مذياع سيارتي وبالصدفه وجدت موضوع نقاش هذا الصباح كان يدور عن جمله جنوبيه مشهوره وهي (على الطلاق)
كان النقاش حاداً حمل في طيّاته الكثير من المغالطات الفكريه لهذه الجمله وألتمس العذر لذلك المذيع المتألق وأعذر غيره لأنه ككثير من قبله أخذوها من أجتهاد الشيوخ الأجلاء وانها محرمه ويقع فيها الطلاق والغريب أن التحريم قد جاء في مجتمع إسلامي وعربي
وقد نتناوله اليوم نقاشنا ولن نتناوله من جانب ديني صرف ونعيد نفس الخطأ وسنحقق الهدف الديني وبعيداً عن المغالطات
ولكي نؤدي رساله ساميه لأقلامنا يجب أن نتناول مثل هذه الجمل على محورين المحور اللغوي واللهجي والعرق العربي ومن ثم نبحث اسباب التنحي عن الصواب وظهور مثل هذه الجمل على شكل الحلف بغير الله أو دخولها وتماسها مع المحرمات والشركيات
ولذا نقول أننا قبل ان نكون مسلمين نحن عرب ومن أخلاق العرب التي لم يتنافى معها الإسلام عدم التعرض للجنس الأنثوي منذو القدم بل أن إنحراف ذاك الخلق السامي أيام الجاهليه اوجب البعثه المحمديه وأقصد واد الإناث لعظمة الروح الإنسانيه
إذاً فالإسلام سما بتلك الأخلاق العربيه فما بالنا ونحن نعيد العروق العربيه الى ماقبل الإسلام لأهداف نجاح دعوه دينيه والإسلام لم يهمش الأخلاق العربيه بل أعطاها نفساً
الحلف بغير الله يتضمن جزئيتين الأولى نطقاً كأن قالوا واللات
الجزئيه الثانيه النيه
فعندما ينطق أحدهم (علي الطلاق ) (علي الملازيم) (بالحرام) هي في حقيقتها ضمن الإطار الإسلامي قولاً وأنحت ألى منحى آخر برأيي على مر الزمن
فعندما نجزء كلمة (علّي الطلاق ) نجدها
علّي وعلّي لا تتضمن الحلف ولا تتضمن اشهار الطلاق في وجه المرأه
فلا يتعارض الدين الإسلامي مع الخلق العربي النبيل وهو عدم تعرض المرأه بل أن الخلق العربي حمل الغيره في المناطق الجنوبيه كبقية اجزاء الجزيره العربيه وتنقلوا بين المذاهب الأربعه
وهم في جنوب الجزيره العربيه وكبقية ارجاء الجزيره يهتمون بالكرم ومن المستحيل أن تتناقض الأخلاق في علوها وسموها مع بعضها كأن يأتي الكرم على حساب المرأه فهذا ليس بكرم
والعربي الجنوبي يهتم بلغته كإهتمامه بأخلاقه ودينه ويحرص كل الحرص أن لا يتناقض بأي جهة توجهها مع دينه او مع حقيقة إكرامه
إذاً نستطيع أن نقول إن مضمون كلمة علّي هي في حقيقتها تبدي بما تختص به أي أنها تبدي الجانب الرجولي في رجل البيت الذي أستضاف احدهم أي
ان كلمة (علّي) هنا أبدت للآخر جانب الأريحيه أي إطمئن ياضيفي العزيز فأنا من يوكل اليه أمر ما يتبع الكلمه كـــ علي إيجاد الماء مثلاً هنا ليس حلفاً بل إبداء جانب القدره على البحث عن الماء وهو يحتمل الإيجاد وعدم الإيجاد
الجزئيه الثانيه من محور نقاشنا (علّي الطلاق)... (الطلاق)
وهو إخبار تابع لما تلا ( كلمة علّي ) ولو نظرنا للكلمه كإجراء ديني متبع هو وفق السياده المنصوص عليها دينياً وليس بإجراء فعل الطلاق لغاية الكرم
كذلك جملة (علّي الملازيم)
وكذلك جملة ( بالحرام) هي وفق تركيبة لغتنا العربيه وأخلاقنا وديننا
إي بما حرم الله علينا وليس حلاً لما حرم الله علينا
اتفق مع من يقول ان هناك خللاً فكرياً قد حصل عبر مسيرة الزمن ولا أتفق مع من يرى ان الرجل الجنوبي تدنى فكرياً ودينياً وأصالة فما تعرض له في تعاقب الأزمان تعرض له جميع من سكن الجزيره العربيه
وما اخرج مثل هذه المقوله على نحو سيء نقص ثقافه في اللهجه الجنوبيه وفي طباع الجنوبيين ومدى كرهمهم وكان الأجدر
بمن أراد الإصلاح ان لا يتنقص الجنوبيين وأن يذهب الى تصحيح النوايا
يبقون سمر السواعد شمّخ إباء لهجتهم صعبة كطبيعتهم الا عليهم
ويبقى ذلك الشامخ محط ثقة الجميع وإجلال الجميع
ولو تحدثنا عن حسن معشر الجنوبي مع أهل بيته لأنحنينا جميعاً لذلك الكريم بعيداً عن ما حدث في
بعض القبائل والأطياف في شبه الجزيره العربيه ومنها من قرأت وسمعت عنهم بأنه لايرى وجه زوجته
على طول الحياة معها
فمازالت اللهجه الجنوبيه تدور وتدير أمور أهلها الإجلاء ومازالت تصدح بها المجالس الجنوبيه
وعلّي الملازيم أن تعدون...... وتقولون أرائكم لاهنتو
واللي يفكر أني راح أطلّق أو أفعلها فمع نفسه ومع إفتراضه والله....:biggrin:
هل أحدت عن جادة الصواب وكيف كان ذلك برأي من يتداخل معي
هل تؤيدون رؤيتي التي تحمل إجتهادي الشخصي..... إنطلقوا وأسبحوا بنا في ملكوت الفكر الإنساني
المهندســ
11-26-2014, 10:01 PM
مرحبا بالفكر واهلا بالحميّة الجميلة
قبل البدء ,, اســـأل عن جهل منّي .. ما معنى الملازيم في قول " عليّ الملازيم " ؟
علي الطلاق وبالحرام ,, معروفة وهي نوع من العبارات الالزامية او النذر او الحِلف في كثير
من المناطق والدول العربية وليست حِصرا على اهل الجنوب
في الخليج باكمله دارجة وفي المغرب العربي والشام تستخدم
متى وكيف نشــأت ؟ لا اعلم .....
امّا مدى مشروعيتها فهناكـ اختلاف ..
هناكـ من حرّمها كونها حِلف بغير الله وهذا من الشركـ
وهناكـ من رأى فيها اثم لكون الاولى القسم بالله وفي الحالتين لم يرد أن ذلكـ يوقع الطلاق فعليا
بل يرى الطرفان بأن كفارتها كفارة اليمين والاولى التوبة منها !
رأيي الشخصي .. اراها خارجة عن اطار الدين الحنيف !
ويجب الاقلاع عنها وتجنبها قدر الامكان
وسلامة راسكـ .
أبو ريان
11-26-2014, 10:51 PM
التقديم بالموضوع شرحاً وتفصيلاً جميل جداً ورائع ..
وبما أنك قلت هي رؤية شخصية فهي رؤية موفقة جداً ..
حصريتها على منطقة عربية أياً كانت غير موجودة باعتبارها عامة تقريباً ..
قد يزيد الإستخدام للطلاق والحرام من مكان لآخر ولكن النسبة متوافقة نوعاً ما ..
في محيطنا الذي نعيش فيه لا أعتقد بل أجزم أنهم لا يعبرونها حلفاً بغير الله إنما عُرفاً
كجزء من الإلزام بقبول ما كان عليه هذا الطلاق ..
وللأسف فأكثر الناس يقدر الحلف بالطلاق أكثر من الحلف باليمين أو القسم ..
ربما ظناً ورجاء بأن الله سيغفر لصاحب اليمين مقابل أنه لا يريد وقوع الطلاق للزوجة مثلاً ..
قد يكون ذلك التصوّر موجود وهو في نظري أهون الإعتقادات وأكثرها قبولاً ..
يبقى الإبتعاد عن ذلك هو الأفضل حتى يكون الإنسان بجميع حالاته في مكان أصح ..
تقديري ..
الصيـــ ( ضــــاري ) ــاد
11-27-2014, 12:48 PM
مرحبا بالفكر واهلا بالحميّة الجميلة
قبل البدء ,, اســـأل عن جهل منّي .. ما معنى الملازيم في قول " عليّ الملازيم " ؟
علي الطلاق وبالحرام ,, معروفة وهي نوع من العبارات الالزامية او النذر او الحِلف في كثير
من المناطق والدول العربية وليست حِصرا على اهل الجنوب
في الخليج باكمله دارجة وفي المغرب العربي والشام تستخدم
متى وكيف نشــأت ؟ لا اعلم .....
امّا مدى مشروعيتها فهناكـ اختلاف ..
هناكـ من حرّمها كونها حِلف بغير الله وهذا من الشركـ
وهناكـ من رأى فيها اثم لكون الاولى القسم بالله وفي الحالتين لم يرد أن ذلكـ يوقع الطلاق فعليا
بل يرى الطرفان بأن كفارتها كفارة اليمين والاولى التوبة منها !
رأيي الشخصي .. اراها خارجة عن اطار الدين الحنيف !
ويجب الاقلاع عنها وتجنبها قدر الامكان
وسلامة راسكـ .
صباحك عنابي يالمهندس.....
الملازيم كل ماهو ملزم علّي
والوضع هنا متوسع حبتين شمل كل ماهو حلال وتحريم كل ماهو محرم والتحبب لكل ماهو مستحب وإباحة كل ماهو مباح وأعتقد حتى القوانين الإلزاميه كالقوانين المروريه وضرورة التزام المسار الايمن
ومصدرها حقيقه مهو من عندنا حتى أفتيك فيها بتوسع هل كانت امور معدوده ملزمه أما سبعة او ثمانيه او غير ذلك من أمور تختص الرجل والرجوله أو الزام الحاله كأن تأتيني في بيتي فأنا ملزم بإكرامك حسب القوانين القبليه او ماشابه لها تراها من عند جيران جيران شركانّا ....:biggrin:
ويجيب الله لي أنا وأنت من يفتينا بشكل أدق.....:biggrin:
صديقي بما أنك تقول انها نذر عرف لنا النذر والصيغه النذريه قولاً
فانا أشوفها مغايره للنذر حتى في صيغة النذر لغير الله قولاً وفعلاً
ومقولة انها في اكثر من مكان عربي صدقت كان اخفاق مني طلع فيه صعايده يقولون علي الطلاق
اما الخليج فما اعتقد ولا حتى الجزء الغربي من المنطقه العربيه المتأثرين بالاستعمار الفرنسي حتى في لغتهم عموماً ماعلينا
هي في الجنوب وآمل انها مغايره للإنتقادات
وأمل ان تكون كما رأيت
شكراً لحضورك ....:010305123549:
الصيـــ ( ضــــاري ) ــاد
11-27-2014, 01:18 PM
التقديم بالموضوع شرحاً وتفصيلاً جميل جداً ورائع ..
وبما أنك قلت هي رؤية شخصية فهي رؤية موفقة جداً ..
حصريتها على منطقة عربية أياً كانت غير موجودة باعتبارها عامة تقريباً ..
قد يزيد الإستخدام للطلاق والحرام من مكان لآخر ولكن النسبة متوافقة نوعاً ما ..
في محيطنا الذي نعيش فيه لا أعتقد بل أجزم أنهم لا يعبرونها حلفاً بغير الله إنما عُرفاً
كجزء من الإلزام بقبول ما كان عليه هذا الطلاق ..
وللأسف فأكثر الناس يقدر الحلف بالطلاق أكثر من الحلف باليمين أو القسم ..
ربما ظناً ورجاء بأن الله سيغفر لصاحب اليمين مقابل أنه لا يريد وقوع الطلاق للزوجة مثلاً ..
قد يكون ذلك التصوّر موجود وهو في نظري أهون الإعتقادات وأكثرها قبولاً ..
يبقى الإبتعاد عن ذلك هو الأفضل حتى يكون الإنسان بجميع حالاته في مكان أصح ..
تقديري ..
مسائك عنابي يابوريان.......
شكراً لتشريفي بهذا الحضور وأنارتي بهذا التعليق
وشكراً كبيره تليق بسموّك على إشادتك لقلمي ولرؤيتي
فأنا أؤكد بان الكرم التي يكون حال استخدام الجمله يستحيل ان يتعارض
مع نيّة الإكرام
وقد صادقت من سعوديي الشمال وسعوديي الشرق وسعودي الوسطى
والجنوبيه الحدوديه والغربيه ولم يذكر لي بأنها تقال بصيغتها التي تشرفت بذكرها أعلاه
بل ان أغلبهم اكد بانها فقط موجوده في الجنوب
ولازلت ياعزيزي أؤكد بأن تصحيح النوايا أهم خطوه أهم في تدرج عدم الممارسه قطعياً
لأي شبهات
شكراً أخرى لحضورك ياعظيم....:010305123549:
أبو ريان
11-28-2014, 02:17 PM
فأنا أؤكد بان الكرم التي يكون حال استخدام الجمله يستحيل ان يتعارض
مع نيّة الإكرام
وقد صادقت من سعوديي الشمال وسعوديي الشرق وسعودي الوسطى
والجنوبيه الحدوديه والغربيه ولم يذكر لي بأنها تقال بصيغتها التي تشرفت بذكرها أعلاه
بل ان أغلبهم اكد بانها فقط موجوده في الجنوب
من باب العودة لإحياء النقاش حول هذا الموضوع أحببت أن أعلق من جديد ..
فقد نتواصل ونجد في النقاش معالم توضيحية أكثر ..
المهم بدر بذهني بأن حالة الحلف بالطلاق نجدها عند المسلم العربي تحديداً ..
بمعنى أنه يستحيل أن تجدها لدى غير المسلم على نطاق أوسع ..
تخيل خواجه يطلّق بالثلاث http://forum.baniamro.com/images/icons/icon10.gif
اللي أحب أوصل له أن المسلم يرى أن في هذه الطريقة شأناً من شئونه الدينية ..
ولا أعني الحلف بغير الله إنما أن من يقع عليه الحلف لأجل أي أمر يعلم أن من قام بذلك
قد أتصل الأمر بشأنه الديني وهو أن زوجته تم الإرتباط بها بالشرع الإسلامي ..
ومن باب أولى ألاّ تُحرم عليه مالم يُلبى شأنه أو طلبه ..
فمن هذا الباب يكون هناك تقدير لهذا اليمين إن جاز التعبير ..
لذلك نرى شأن تقديرها لدى العرب المسلمين موجود بحكم ذلك ..
وهي منتشرة بينهم بشكل كبير وخذ عندك أهل السودان فهم يطلقون في اليوم
خمس مرات http://forum.baniamro.com/images/icons/icon10.gif
ولكن هل ذلك بعلم أو بجهل فالله يعلم ولكنها حاصلة ..
في النطاق المحلي نعم هي بالأكثر لدى أهل الجنوب ولكنها ليست حصرية..
وربما للقبليّة دور في ذلك بحكم أن التقدير للمواقف يظهر أكثر ..
نعم أتفق بخطأها وأتفق بضرورة الإبتعاد عنها ولكن تنشد عن الحال هذا هو الحال ..
لا أعلم عن حجم صحة هذا الرد ومدلوليته ولكن رؤية وحبيت أذكرها مجدداً ..
تقديري ..
الصيـــ ( ضــــاري ) ــاد
11-28-2014, 04:08 PM
من باب العودة لإحياء النقاش حول هذا الموضوع أحببت أن أعلق من جديد ..
فقد نتواصل ونجد في النقاش معالم توضيحية أكثر ..
المهم بدر بذهني بأن حالة الحلف بالطلاق نجدها عند المسلم العربي تحديداً ..
بمعنى أنه يستحيل أن تجدها لدى غير المسلم على نطاق أوسع ..
تخيل خواجه يطلّق بالثلاث http://forum.baniamro.com/images/icons/icon10.gif
اللي أحب أوصل له أن المسلم يرى أن في هذه الطريقة شأناً من شئونه الدينية ..
ولا أعني الحلف بغير الله إنما أن من يقع عليه الحلف لأجل أي أمر يعلم أن من قام بذلك
قد أتصل الأمر بشأنه الديني وهو أن زوجته تم الإرتباط بها بالشرع الإسلامي ..
ومن باب أولى ألاّ تُحرم عليه مالم يُلبى شأنه أو طلبه ..
فمن هذا الباب يكون هناك تقدير لهذا اليمين إن جاز التعبير ..
لذلك نرى شأن تقديرها لدى العرب المسلمين موجود بحكم ذلك ..
وهي منتشرة بينهم بشكل كبير وخذ عندك أهل السودان فهم يطلقون في اليوم
خمس مرات http://forum.baniamro.com/images/icons/icon10.gif
ولكن هل ذلك بعلم أو بجهل فالله يعلم ولكنها حاصلة ..
في النطاق المحلي نعم هي بالأكثر لدى أهل الجنوب ولكنها ليست حصرية..
وربما للقبليّة دور في ذلك بحكم أن التقدير للمواقف يظهر أكثر ..
نعم أتفق بخطأها وأتفق بضرورة الإبتعاد عنها ولكن تنشد عن الحال هذا هو الحال ..
لا أعلم عن حجم صحة هذا الرد ومدلوليته ولكن رؤية وحبيت أذكرها مجدداً ..
تقديري ..
بهّي الحضور ساطع النور
وصدقت ياعظيم فياكريم
فشكراً لهذا النور
وهذا الحضور والتحريك لموضوعي الذي هو حتماً بدونكم لاشيء
قد تنشئ في البيئة الإسلاميه العربيه مثل هذه الجمل وأقصد برؤيتي أن بداياتها ليست إستجراء على الله وإستخفاف بمشروع الشراكه الزوجيه بدأ بنوايا صحيحه وتحول ولمعالجة أي داء يبدأ بالبحث عن موضعه ومكان نشئته فإضعافه بتصحيح النوايا وتوضيح إنطلاقته وإنحرافاته فإلغائه
إلا على فكره المسلم الأجنبي والأعجني بحسب رؤيتك لا يمر بمثل هذه المغالطات
وهذه نقطه مفصليه ومهمه وقد تستوجب الدراسه والأخذ بالمعايير
.... :020305074321:
أبو ريان
11-28-2014, 04:49 PM
إلا على فكره المسلم الأجنبي والأعجني بحسب رؤيتك لا يمر بمثل هذه المغالطات
وهذه نقطه مفصليه ومهمه وقد تستوجب الدراسه والأخذ بالمعايير
....
ممتازة هذه النقطة وفي محلها وربما من خلالها نصل لمنطلق وبداية ( الحلف بالطلاق )..
على كذا أقول بأن المسلم الأجنبي والأعجمي يستخدمها فقط في المواقف الرسميّة ..
بمعنى فك الإرتباط بالزواج فقط أما خلافها فلا أظن بحكم أنه لا يعرف طريقة استخدام
الحلف بالطلاق بأي موقف آخر على اعتبار أن محيط بيئته الأصلية لا يعرفها..
فبيئة الإنسان هي التي عاش فيها وليست دينه الذي يعتنقه ..
لأن البيئة مكان إقامة والدين مكان عبادة ..
لذلك أراها بدأت عربية ( قبل الإسلام أو بعده) الله أعلم ..
وكأنها عادة في الحلف والقسم وليست لأجل الشِرك بالله حتى ولو بدون قصد..
ومن فم القوميّة العربية تأصلت لدى القبائل تحديداً بحكم عُنف القبلية وقوتها
وظهورها أحياناً في غير مواقف تُذكر فتُشكر ..
ومع دخولهم لدين الله ثم شرعيّة الزواج وانفكاكه من خلال أحكام تتعلق بهذا الدين
نمت وترعرت هذه العادة من خلال قوتين هم رأوها كذلك وهي :
الأولى : قوة الكلمة ومعنى وقوعها شرعاً ..
الثانية : الجسارة القبلية وحب القوة حتى في مظاهر الحلف والقسم ..
أما نحن اليوم فنبقى وارثين لما سبق والله يرحم حالنا ..
تقديري ..
الصيـــ ( ضــــاري ) ــاد
11-28-2014, 07:25 PM
ممتازة هذه النقطة وفي محلها وربما من خلالها نصل لمنطلق وبداية (الحلف بالطلاق )..
على كذا أقول بأن المسلم الأجنبي والأعجمي يستخدمها فقط في المواقف الرسميّة .
بمعنى فك الإرتباط بالزواج فقط أما خلافها فلا أظن بحكم أنه لا يعرف طريقة استخدام
كلام جميل والله ورائع
ماموقف ذاك المسلم الأعجمي لو ترجم له مقطع جنوبي وهو لايلم بالحال والبيئه والمقاصد العربيه
واللغه
قد يستخف بالإسلام بالنظر لمنشأه الجزيره العربيه
او أعتقد أنه سيعود الى بلاد العجم وهو يتلو عليهم النكت
الحلف بالطلاق بأي موقف آخر على اعتبار أن محيط بيئته الأصلية لا يعرفها..
فبيئة الإنسان هي التي عاش فيها وليست دينه الذي يعتنقه .
لأن البيئة مكان إقامة والدين مكان عبادة ..
أيضاً كلام رائع وفي الصميم مباشره دخلنا هنا الى العمق والأغوار السحيقه بين البيئه والدين والقبيله واللغه
وبإعتقادي ان القبيله واللغه مداخل الدين ومخارجه ولهذا ذهبت الى مذهبي بأن بدايات مثل هذه الجمله كان إثبات بيوقراطية الرجل
ومجرد بث أريحيه للآخر وقلت أن علّي الطلاق بانه من إختصاصي كرجل إذا كانت
اللغه مدخل الدين ومخرجه والكرم بالصيغه القبليه مخرج لا يتنافى معه الإسلام وقد ذكر بالقرآن تفصيل كرم الخليل عليه السلام والدين واحد
لذلك أراها بدأت عربية ( قبل الإسلام أو بعده) الله أعلم ..
إن كانت بدأت قبل الإسلام لكان عالجها الإسلام ولوجدنا لها دلالات في مراجعنا الفقهيه
إما إثبات أو معارضه وإجتثاث او معارضة من ناهضها فلم يعارضها وقد ظهرت قبله
وأرى ان علاقتها الدينيه ثم القبليه منشاها الجزيره العربيه وتوسعها عربياً كان نقلاً بغير فهم
او نقل فتطوير أو إنحراف شدييييييد على قولة اخواننا السودانييين فإعادة تصدير فأخذ بها من جديد بإحولال تام
وكأنها عادة في الحلف والقسم وليست لأجل الشِرك بالله حتى ولو بدون قصد..
هي لا محاله لم تكن إستجراء على الله وشرك به وإلى الآن
ومن فم القوميّة العربية تأصلت لدى القبائل تحديداً بحكم عُنف القبلية وقوتها
وظهورها أحياناً في غير مواقف تُذكر فتُشكر ..
ومع دخولهم لدين الله ثم شرعيّة الزواج وانفكاكه من خلال أحكام تتعلق بهذا الدين
نمت وترعرت هذه العادة من خلال قوتين هم رأوها كذلك وهي :
الأولى : قوة الكلمة ومعنى وقوعها شرعاً ..
الثانية : الجسارة القبلية وحب القوة حتى في مظاهر الحلف والقسم..
أما نحن اليوم فنبقى وارثين لما سبق والله يرحم حالنا ..
هي كما نوهت أخي تختص بالقبليين فالمتمدنين لا تجدها في قواميسهم حتى وإن كانوا أبناء قبيله مذابين بحكم الأعمال في أوساط مختلطه
الا في حال الخصوصيه العرقيه قد تثار وتتأجج عندما يكون الضيف من نفس القبيله
او قريباً جغرافياً وتفصيلك وتفنيدك رائع بالجزئيتين الأولى والثانيه
ولكنه إتهام صريح بتعمد تضييع الدين على حساب القوه القبليه وما العزة الا بالله
وقد أتعارض معك حول أن كل مايسبق يكون أفضل مما يتلو
لا تزال محط نقاش شيّق ولا تزال برأيي بعيده عن تهميش المرأه بعد أن أعزها الله بالدين
ولاتزال تنبع من نية صحيحه لغرض الكرم والأقرب ان تكون كما ذكرت
في بداية الموضوع من إختصاصي كرجل وان الكرم بلحظتها لا يتعارض مع الطلاق
بمعنى ىخر اني سأكرمك بما أني املك زمام الأمور والطلاق شرعاً من أختصاصي
تقديري ..
وتقديري أيضاً كنت كريم الحضور وليس بغريب عليك.............:006(1):
أبو ريان
11-28-2014, 10:18 PM
كلام جميل والله ورائع
ماموقف ذاك المسلم الأعجمي لو ترجم له مقطع جنوبي وهو لايلم بالحال والبيئه والمقاصد العربيه
واللغه
قد يستخف بالإسلام بالنظر لمنشأه الجزيره العربيه
او أعتقد أنه سيعود الى بلاد العجم وهو يتلو عليهم النكت
أهلاً بك أخي الصياد من جديد ..
لا يُشترط في الترجمة مقطع جنوبي بل مقطع عربي مسلم بشكل عام لأنه يُمثل الحال ..
فأنا مهتم بكونها عربية عامة حتى وإن كانت شهرتها جنوبية سعودية..
ولكن أراه لن يستخف حينها بالإسلام بل سيتعرف على مكانة كبيرة تمتلكها المرأة..
ومجدداً أشدد رغم ذلك على الخطأ بهذا اليمين ( الطلاق )..
وكذلك ذلك المسلم سيتمكن من إضافة معلومة عن خصوصيات الدين ومناطق الحذر فيه..
وإذا موقفه النكت والإرتداد من أي معلومة جديدة فما موقفه وقت عَلِم بضرورة
الطهارة في الإسلام ( الختان )http://forum.baniamro.com/images/icons/icon10.gif
أيضاً كلام رائع وفي الصميم مباشره دخلنا هنا الى العمق والأغوار السحيقه بين البيئه والدين والقبيله واللغه
وبإعتقادي ان القبيله واللغه مداخل الدين ومخارجه ولهذا ذهبت الى مذهبي بأن بدايات مثل هذه الجمله كان إثبات بيوقراطية الرجل
ومجرد بث أريحيه للآخر وقلت أن علّي الطلاق بانه من إختصاصي كرجل إذا كانت
اللغه مدخل الدين ومخرجه والكرم بالصيغه القبليه مخرج لا يتنافى معه الإسلام وقد ذكر بالقرآن تفصيل كرم الخليل عليه السلام والدين واحد
على ذِكر اللغة والدين والعرب وما إلى ذلك فالمعروف أن العرب أهل لغة وفصاحة ..
وكانوا يفخرون بها بل ويعلقون قصائد المعلقات بالكعبة فما ذا كان من رب العزة والجلال
هو أن أنزل عليهم القرآن بلغتهم وبفصاحتهم وبشكل أقوى وهذا منتهى إبداع الخالق..
ونعم هي بيروقراطية للرجل دون المرأة فالرجال قوامون على النساء ..
العِصمة بيده شرعاً وقد تحل للمرأة بمواقف قضائية محددة ومعقدة نوعاً ما ..
ومع هذا كله فلا زلت أوضح مصدر ومكانة العبارة ولا أؤيدها..
إن كانت بدأت قبل الإسلام لكان عالجها الإسلام ولوجدنا لها دلالات في مراجعنا الفقهيه
إما إثبات أو معارضه وإجتثاث او معارضة من ناهضها فلم يعارضها وقد ظهرت قبله
هذا صحيح فالإسلام جاء متمماً لمكارم الأخلاق وأولها الكرم الذي تُستخدم لأجله
غالباً تلك العبارة في يومنا الحالي ولكن هناك أمور تؤخذ بالقياس أو الإجماع
متى كانت لم ترد نصاً بالقرآن والسنة والإسلام دين يُسر ..
هي لا محاله لم تكن إستجراء على الله وشرك به وإلى الآن
ممتاز ومتفقين ..
هي كما نوهت أخي تختص بالقبليين فالمتمدنين لا تجدها في قواميسهم حتى وإن كانوا أبناء قبيله مذابين بحكم الأعمال في أوساط مختلطه
الا في حال الخصوصيه العرقيه قد تثار وتتأجج عندما يكون الضيف من نفس القبيله
او قريباً جغرافياً وتفصيلك وتفنيدك رائع بالجزئيتين الأولى والثانيه
ولكنه إتهام صريح بتعمد تضييع الدين على حساب القوه القبليه وما العزة الا بالله
وقد أتعارض معك حول أن كل مايسبق يكون أفضل مما يتلو
لا تزال محط نقاش شيّق ولا تزال برأيي بعيده عن تهميش المرأه بعد أن أعزها الله بالدين
ولاتزال تنبع من نية صحيحه لغرض الكرم والأقرب ان تكون كما ذكرت
في بداية الموضوع من إختصاصي كرجل وان الكرم بلحظتها لا يتعارض مع الطلاق
بمعنى ىخر اني سأكرمك بما أني املك زمام الأمور والطلاق شرعاً من أختصاصي
شئ طبيعي عدم استخدامها بين مدنيين لا يستخدمونها بحكم الأغلبية فمن عاشر قوم 40 يوماً ....
ومع ذلك يبقى الشعب العربي 70% ابن قبيلة ..
واستخدامها لنفس العرق موجود فعلاً ولكن هذا يعود لمفهوميتها التي سبق شرحها حسب
وجهة نظري من قبل ..
نعم العزة بالله سبحانه واستخدام العبارة خطأ كبير من أي كان ولكن كلامي مجرد تفسير
ومحاولة تبيان وليس تأييد..
الأكيد أن الطلاق اختصاص الرجل مع الإستثناء الذي ذكرته سابقاً وهذه قدرة وتفضيل
وتوزيع رب العزة والجلال ..
وأخيراً هي عبارة خاطئة باستخدامها ولا أحد يؤيدها ولكن المؤكد أنها عادة واستفحلت
بغير قصد للإستخفاف بالحلف بالله والأهم شموليتها العربية واختصاصها الجنوبي بدون شك ..
تقديري ..
الصيـــ ( ضــــاري ) ــاد
11-29-2014, 09:51 AM
اهلاً بك ابوريان
كنت عوناً فلا تحسب أنك نداً أبداً أستند لدلالاتك ومداخلاتك أكثر من رأيي ورؤيتي
وأعذرني فأنت لو كنت مكاني وأستمعت لذلك الطرح الإذاعي لثارت ثائرتك
وأقصد بالترجمه من باب ان ذاك النقاش عبر الإثير والويب سايد قد يكون في متناول مسلم آخر من الكره الأرضيه فيدفعه حب الإطلاع الى البحث والتقصي عن غسيلنا المنشور المتحجر المتدلي والذي كأنه تدلي الأضلاع من المشّه
قد نلخص نقاشنا في ان
• النوايا سليمه والإختلاف في التعبير الصحيح عن النوايا
• ان انتشار الجمل المتعلقه بهوية دينيه قد تكون كإنتشار الدين نفسه تعود بالمصدر للجزيره العربيه والضبابيه حول هويتها الحقيقيه حين الإنتشار وتطور إنحرافها بالإستناد الى ان كل سباقون هم الأفضل ممن أتى بعدهم
• ان التمدن والذوبان من شانه إخفاء والحد من إنتشار مثل هذه الجمل بالإحتكام الى اللهجه البيضاء كما صنفها المصنفون والإستعانه بشيء من الحياء
• التحول من بيروقراطية الرجل الى دكتاتوريته أمر محتمل ولهذا محاربتها جملة وتفصيلاً فيه شيء من السلامه ولا يتعارض مع البحث والتقصي أبداً
• أن الشراكه الزوجيه امر معظم في ديننا الإسلامي مهما كانت ظروف المعيشه صعبه كما ان الكرم العربي أمر محبب ولا يمكن أبداً ان يتعارض أياً منهما مع الآخر
العميرَ
11-29-2014, 01:57 PM
علي الطلاق انه موضوع رهيب
وبالحرام ان الردود كلها شافيه ووافيه
أبو ريان
11-29-2014, 02:47 PM
أبداً لم أذهب بردودي للندية والله يشهد بل للدلالة كما ذكرت وهذه أكبرها فيك..
فأنت نِعم المحاور والمستطلع بثبات وجوهر مثالي ..
كلنا نذهب للبحث والمعرفة وليس لسواها وهذه ميزة جميلة فيك ..
بالعموم خفايا أمور ديننا لا تشفيها ترجمة عابرة عبر الأثير بل دراسة وتمحيص وتدقيق..
فنحن أهل الدين ومن نشأنا على أرضيته وأسسه نجهل الكثير فما بالنا بمسلم جديد وأعجمي..
فيجب أن يتلقى معالم دينه على أيدي ثقاة يوضحون له دقه وجله ..
ما ذهبت إليه في ملخص النقاش أتفق معك فيه حرفياً وهو صحيح ..
ولكن للإشارة فقط يجب ألاّ نمضي بالقشور في أمور الدين ونبتعد عن اللب والجذور ففيها
كل الدين وكل تفسير لما قد يُحرج أو يجرح من خلال القشور البسيطة ..
تقديري بلا حدود ..
سكر غير
11-29-2014, 06:33 PM
الصياد المخضرم ...
لو تمت مراجعة الحضارة العربية بأكملها لو جدت بأن هناك كلمات وأوصافٍ عدة تأصلت بفعل الزمن مع الجمود الفكري المصطنع من أطراف محددة لجعل ثقافة هذه الشعوب منغلقةً وإنطوائيةً للأبد ...
وبما أن الحديث يكون بعيداً عن مدى مشروعيتها من عدمه فذلك أفضل ولا سيما في وجود أهل العلم الذين تقع على عاتقهم هذه المسئولية ...
فيمكن أن تناولها من وجهة نظر شخصية إن سمحت لي ...
هذه العبارات من ثقافة مجتمع فُرضت عليه عاداته وتقاليده بالتوارث الأعمى تنفيذاً دون محاولة لمعرفة إيجابياتها وسلبياتها ...
نفذ ولا تعترض كيفما أتفق ...!
أخذه البعض على إنها وصف يدل على الكرم وصرامة الكلمة حتى مع الجهل بمعناها وما تؤدي إليه ...
وتداولها آخرون على أنها كلمة شائعه أخذت الألسن على النطق بها فأصبحت تُطبق حتى في - أقل الأمور شأناً - ...
نسمعها في الثأر، النطلات، صكات البلوت، السرقة، وحتى من باب الكرم ...!
السواد الأعظم يراها حلفاً ما ذا تعني؟، لا يدري!
ولكن من المؤكد في وجهة نظرهم أنه الخط الأحمر والضربة القاضية التي تجعل الأطراف الأخرى تُسلم للأمر الواقع ...!
والسبب أنه طلق الرجال ...!
أراها غير مستحبة وغير منطقيه بغض النظر عن مشروعيتها ونتائجها ...
تقديري للصياد ...
الصيـــ ( ضــــاري ) ــاد
11-30-2014, 09:53 AM
علي الطلاق انه موضوع رهيب
وبالحرام ان الردود كلها شافيه ووافيه
الله يسعدك ياشيخ أنا وموضوعي بدونك ولا شي شرفتني العمير
وهاك إقطف لك منها خوطن....:010305123549:
والله يسعد لي هالوجود
الصيـــ ( ضــــاري ) ــاد
11-30-2014, 09:56 AM
أبداً لم أذهب بردودي للندية والله يشهد بل للدلالة كما ذكرت وهذه أكبرها فيك..
فأنت نِعم المحاور والمستطلع بثبات وجوهر مثالي ..
كلنا نذهب للبحث والمعرفة وليس لسواها وهذه ميزة جميلة فيك ..
بالعموم خفايا أمور ديننا لا تشفيها ترجمة عابرة عبر الأثير بل دراسة وتمحيص وتدقيق..
فنحن أهل الدين ومن نشأنا على أرضيته وأسسه نجهل الكثير فما بالنا بمسلم جديد وأعجمي..
فيجب أن يتلقى معالم دينه على أيدي ثقاة يوضحون له دقه وجله ..
ما ذهبت إليه في ملخص النقاش أتفق معك فيه حرفياً وهو صحيح ..
ولكن للإشارة فقط يجب ألاّ نمضي بالقشور في أمور الدين ونبتعد عن اللب والجذور ففيها
كل الدين وكل تفسير لما قد يُحرج أو يجرح من خلال القشور البسيطة ..
تقديري بلا حدود ..
بدون علّي الطلاق
انا اللي راح بعيد طال عمرك
وإضافاتك دائماً هي العصاره والمصل المفيد
لا عدمتك أخوي.....:037:
الصيـــ ( ضــــاري ) ــاد
11-30-2014, 10:04 AM
الصياد المخضرم ...
لو تمت مراجعة الحضارة العربية بأكملها لو جدت بأن هناك كلمات وأوصافٍ عدة تأصلت بفعل الزمن مع الجمود الفكري المصطنع من أطراف محددة لجعل ثقافة هذه الشعوب منغلقةً وإنطوائيةً للأبد ...
وبما أن الحديث يكون بعيداً عن مدى مشروعيتها من عدمه فذلك أفضل ولا سيما في وجود أهل العلم الذين تقع على عاتقهم هذه المسئولية ...
فيمكن أن تناولها من وجهة نظر شخصية إن سمحت لي ...
هذه العبارات من ثقافة مجتمع فُرضت عليه عاداته وتقاليده بالتوارث الأعمى تنفيذاً دون محاولة لمعرفة إيجابياتها وسلبياتها ...
نفذ ولا تعترض كيفما أتفق ...!
أخذه البعض على إنها وصف يدل على الكرم وصرامة الكلمة حتى مع الجهل بمعناها وما تؤدي إليه ...
وتداولها آخرون على أنها كلمة شائعه أخذت الألسن على النطق بها فأصبحت تُطبق حتى في - أقل الأمور شأناً - ...
نسمعها في الثأر، النطلات، صكات البلوت، السرقة، وحتى من باب الكرم ...!
السواد الأعظم يراها حلفاً ما ذا تعني؟، لا يدري!
ولكن من المؤكد في وجهة نظرهم أنه الخط الأحمر والضربة القاضية التي تجعل الأطراف الأخرى تُسلم للأمر الواقع ...!
والسبب أنه طلق الرجال ...!
أراها غير مستحبة وغير منطقيه بغض النظر عن مشروعيتها ونتائجها ...
تقديري للصياد ...
دائماً مسك الختام يكون جميلاً كجمال حضورك أخي
الموضوع رائع بروعتكم جميعاً وواضح بمداخلاتكم
شكراً ياعظيم ولا تفي
فهاك.......
الصيـــ ( ضــــاري ) ــاد
11-30-2014, 10:06 AM
الصياد المخضرم ...
لو تمت مراجعة الحضارة العربية بأكملها لو جدت بأن هناك كلمات وأوصافٍ عدة تأصلت بفعل الزمن مع الجمود الفكري المصطنع من أطراف محددة لجعل ثقافة هذه الشعوب منغلقةً وإنطوائيةً للأبد ...
وبما أن الحديث يكون بعيداً عن مدى مشروعيتها من عدمه فذلك أفضل ولا سيما في وجود أهل العلم الذين تقع على عاتقهم هذه المسئولية ...
فيمكن أن تناولها من وجهة نظر شخصية إن سمحت لي ...
هذه العبارات من ثقافة مجتمع فُرضت عليه عاداته وتقاليده بالتوارث الأعمى تنفيذاً دون محاولة لمعرفة إيجابياتها وسلبياتها ...
نفذ ولا تعترض كيفما أتفق ...!
أخذه البعض على إنها وصف يدل على الكرم وصرامة الكلمة حتى مع الجهل بمعناها وما تؤدي إليه ...
وتداولها آخرون على أنها كلمة شائعه أخذت الألسن على النطق بها فأصبحت تُطبق حتى في - أقل الأمور شأناً - ...
نسمعها في الثأر، النطلات، صكات البلوت، السرقة، وحتى من باب الكرم ...!
السواد الأعظم يراها حلفاً ما ذا تعني؟، لا يدري!
ولكن من المؤكد في وجهة نظرهم أنه الخط الأحمر والضربة القاضية التي تجعل الأطراف الأخرى تُسلم للأمر الواقع ...!
والسبب أنه طلق الرجال ...!
أراها غير مستحبة وغير منطقيه بغض النظر عن مشروعيتها ونتائجها ...
تقديري للصياد ...
دائماً مسك الختام يكون جميلاً كجمال حضورك أخي
الموضوع رائع بروعتكم جميعاً وواضح بمداخلاتكم
نقول طاح الحطب والله لا يجيب غير المسرات في بيوتكم وعلى اهاليكم
شكراً ياعظيم ولا تفي
فهاك.......:010305123549:
vBulletin® v3.8.11, Copyright ©2000-2025, TranZ by Almuhajir