تراتيــــل
09-02-2014, 10:00 AM
http://im51.gulfup.com/XVq76d.jpg
مقدمـــه:
ـــــــــــــــــــــــــــ
مرت أيام الصيف بكل ما تحمله من راحة ودعة وفراغ ،
وحان وقت العودة إلى المدارس
بما توجبه من ضرورة الجد والاجتهاد والنشاط ...
سنة دراسية جديدة تأتي ويأتي معها طموح الطلاب للحصول على المراكز الأولى
و أحلام الوالدين بتفوق الأبناء و توجيهات المعلمين لتلاميذهم
بضرورة المذاكرة منذ اليوم الدراسي الأول ،
لكن الأمر لا يقتصر على الآمال والطموح
فإلى جانب ذلك هناك المخاوف والقلق والصعوبات والأرق والمسئوليات ..
وأيا كان ما نواجهه لابد من التوكل أولا على الله نطلب منه العون
والسداد ثم نأخذ بكل أسباب النجاح ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الطفل المستجد (الصف الآول)..
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
http://im51.gulfup.com/qRF2cm.jpg
( أستقبال الطالب بالهدايا والالعاب مريح له نفسيآ ومحفز لحب المدرسه)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
عند بدأ العام الدراسي تبدأ معاناة كثير من الأسر
التي يدخل أبناؤها المدرسة لأول مرة ؛ ففي السنة الأولى
قد يستمر بكاء وصراخ الأطفال عدة أيام وربما أسابيع من بداية العام الدراسي ..
مما يشكل مصدر قلق للأهالي والمعلمين أيضا ..
http://im51.gulfup.com/UwZQde.jpg
(جهود المعلمين بأستقبال الطلبه وتنظيمهم )
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
عند تنشئة أطفالنا علينا ألا نفرط في حمايتهم ،
بل نرفع أيدينا عنهم حتى تنطلق قدراتهم الطبيعية
لأن الأطفال مهما كانوا صغارا وضعفاء في نظر آباءهم لديهم القدرة
على مواجهة الحياة بما يملكون من قدرات حتى ولو كانت بسيطة .
http://im51.gulfup.com/WFqGML.jpg
( ترتيب الطلاب حسب الصفوف ووضع بطاقات بأسم الطالب ورقمه)
ـــــــــــــــــــــــــــ
وتعد الفترة من الميلاد حتى الخمس سنوات الأولى فترة تشكيل شخصية الطفل
ونمط مواجهته للحياة
فإذا عودناه مواجهة الآخرين ولم نعمق لديه الشعور
أنه الطفل الوحيد في العالم استطاع هو بذاته
أن يواجه الغرباء والأماكن الجديدة معتمدا على نفسه
فما نفعله في الخمس سنوات الأولى للطفل
يظهر تماما في أول لحظة عند ذهابه لأول مرة إلى المدرسة..
ومن الخطأ أن نلجأ إلى عقاب الطفل لإجباره على الذهاب إلى المدرسة
والانفصال عن والديه ؛
لأن ذلك يولد لديه إحساس مفزع وشعور بالتهديد ،
http://im51.gulfup.com/3hmaIQ.jpg
( مشاركة الوالدين لآبنائهم المستجدين يعطيهم راحه وطمئنينه وثقه بأنفسهم )
ــــــــــــــــــــــــــــــ
وقد يكون علاج المشكلة بذهاب الوالدين أو أحدهما معه إلى المدرسة
في الأيام الأولى من بداية العام الدراسي ،
ويبقون معه ثم يتواريان بعض الوقت ويظهران البعض الآخر ؛
حتى لا يشعر الطفل فجأة بالتهديد حسبما يظل في مخيلته
أن ذهاب الأم قد يكون بلا عودة .
كما يشعرالطفل بالخوف لشعوره بفقدان الحماية أو نقص بعض احتياجاته
مثل احتياجه للطعام أو الشراب أو لقيام أحد أقرانه بالاعتداء عليه..
http://im51.gulfup.com/mrsydY.jpg
(تقديم الهدايا.. وتعريف الطالب بزملائه بالصف ومعلمه)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
لذلك من الضروري أن يحرص الآباء على تنشئة الطفل تنشئة نفسية واجتماعية سليمة
فلا تنغلق الأسرة على نفسها بل تتزاور مع الأهل والأصدقاء
وتسمح للطفل باللعب مع أصحابه وأقرانه والاتصال بالآخرين ،
كما يجب استخدام أسلوب التشجيع إذا حصل الطفل
على الدرجات المرتفعة أو المتوسطة حتى نرغبه في الذهاب للمدرسة..
http://im51.gulfup.com/YN8efH.jpg
( تعريف الطالب بمرافق المدرسه وعلى صفه يكسر حاجز الرعب بداخله)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
وأخيرا علينا أن نتذكر أن أبناءنا أمانة في أيدينا إن لم نرعها جيدا
فقدنا الكثير من طاقات المجتمع الخلاقة ،
إلا أن لهذه الرعاية حدودا فإن تخطيناها دخلنا في منطقة التدليل المفرط
الذي له نتائج سيئة على سلوك الطفل تجعله غير قادر على مواجهة المجتمع
وتحد من انطلاق قدراته وإمكاناته الطبيعية..
http://im51.gulfup.com/W57Z4J.jpg
(ممارسة الانشطه الترفيهيه مع الطالب تدمجه بوقت أسرع مع أقرانه)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بعد هذا النموذج البسيط
سنتنآول بموضوعنا الطفل المستجد بالتعليم سليم معافى..
ومن ذوي الاحتياجات الخاصه..
ودور الأسره والمدرسه بتهيئته للدراسه
وسيكون معنا نخبه من الاساتذه المتخصصين بعدة جوانب :
ـــــــــــــــــــــــــ
النفسيه والطبيه بيشاركنا فيها د/زكرياوأبوسيف
الارشاد الطلابي وبيشاركنا فيها الازديه والاشقر
دور المعلم وبيشاركنا فيه أبوريان وأبوحسن
وراح نستضيف طالب مستجد ووالده(معافى)
وطالب مستجد ووالدته من(ذوي الاحتياجات الخاصه )
وعملية الدمج التعليميه والصعوبات الي تواجههم
مع الطالب المستجد من جميع الجوانب ..
وراح اشاركهم الحوار بتخصصي تربيه خاصه..
وراح تكون معنا الاخصائيه ساره قدوائي /
مثقفه صحيه بمستشفى التخصصي بالرياض..
ـــــــــــــــــــــــــــ
كيفية بدأ الموضوع..
طبعآ الموضوع بيكون بدايته حوار مع طالب مستجد واسرته
ثم تتم مناقشته والنصح والتوجيه من قبل الأساتذه المختصين ..
من جميع النواحي بناء على إجابته بالأسئله الموجهه له بالحوار
وعلى ردة فعله اول يوم دراسي ومافعلته أسرته لتهيئته لهذا اليوم
المميز بحياته ..
ثم ننتقل للطالب الاخر من ذوي الاحتياجات الخاصه
واسرته ..وستطرح المشاكل والحلول..
ـــــــــــــــــــــــــــ
ثم سنترك مجال للاعضاء بوضع تجاربهم مع ابنائهم
وما اذا كان لدى أحدهم اي استفسار أو أقتراح يخدم الموضوع ..
http://im51.gulfup.com/xwZ8Dr.jpg
مقدمـــه:
ـــــــــــــــــــــــــــ
مرت أيام الصيف بكل ما تحمله من راحة ودعة وفراغ ،
وحان وقت العودة إلى المدارس
بما توجبه من ضرورة الجد والاجتهاد والنشاط ...
سنة دراسية جديدة تأتي ويأتي معها طموح الطلاب للحصول على المراكز الأولى
و أحلام الوالدين بتفوق الأبناء و توجيهات المعلمين لتلاميذهم
بضرورة المذاكرة منذ اليوم الدراسي الأول ،
لكن الأمر لا يقتصر على الآمال والطموح
فإلى جانب ذلك هناك المخاوف والقلق والصعوبات والأرق والمسئوليات ..
وأيا كان ما نواجهه لابد من التوكل أولا على الله نطلب منه العون
والسداد ثم نأخذ بكل أسباب النجاح ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الطفل المستجد (الصف الآول)..
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
http://im51.gulfup.com/qRF2cm.jpg
( أستقبال الطالب بالهدايا والالعاب مريح له نفسيآ ومحفز لحب المدرسه)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
عند بدأ العام الدراسي تبدأ معاناة كثير من الأسر
التي يدخل أبناؤها المدرسة لأول مرة ؛ ففي السنة الأولى
قد يستمر بكاء وصراخ الأطفال عدة أيام وربما أسابيع من بداية العام الدراسي ..
مما يشكل مصدر قلق للأهالي والمعلمين أيضا ..
http://im51.gulfup.com/UwZQde.jpg
(جهود المعلمين بأستقبال الطلبه وتنظيمهم )
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
عند تنشئة أطفالنا علينا ألا نفرط في حمايتهم ،
بل نرفع أيدينا عنهم حتى تنطلق قدراتهم الطبيعية
لأن الأطفال مهما كانوا صغارا وضعفاء في نظر آباءهم لديهم القدرة
على مواجهة الحياة بما يملكون من قدرات حتى ولو كانت بسيطة .
http://im51.gulfup.com/WFqGML.jpg
( ترتيب الطلاب حسب الصفوف ووضع بطاقات بأسم الطالب ورقمه)
ـــــــــــــــــــــــــــ
وتعد الفترة من الميلاد حتى الخمس سنوات الأولى فترة تشكيل شخصية الطفل
ونمط مواجهته للحياة
فإذا عودناه مواجهة الآخرين ولم نعمق لديه الشعور
أنه الطفل الوحيد في العالم استطاع هو بذاته
أن يواجه الغرباء والأماكن الجديدة معتمدا على نفسه
فما نفعله في الخمس سنوات الأولى للطفل
يظهر تماما في أول لحظة عند ذهابه لأول مرة إلى المدرسة..
ومن الخطأ أن نلجأ إلى عقاب الطفل لإجباره على الذهاب إلى المدرسة
والانفصال عن والديه ؛
لأن ذلك يولد لديه إحساس مفزع وشعور بالتهديد ،
http://im51.gulfup.com/3hmaIQ.jpg
( مشاركة الوالدين لآبنائهم المستجدين يعطيهم راحه وطمئنينه وثقه بأنفسهم )
ــــــــــــــــــــــــــــــ
وقد يكون علاج المشكلة بذهاب الوالدين أو أحدهما معه إلى المدرسة
في الأيام الأولى من بداية العام الدراسي ،
ويبقون معه ثم يتواريان بعض الوقت ويظهران البعض الآخر ؛
حتى لا يشعر الطفل فجأة بالتهديد حسبما يظل في مخيلته
أن ذهاب الأم قد يكون بلا عودة .
كما يشعرالطفل بالخوف لشعوره بفقدان الحماية أو نقص بعض احتياجاته
مثل احتياجه للطعام أو الشراب أو لقيام أحد أقرانه بالاعتداء عليه..
http://im51.gulfup.com/mrsydY.jpg
(تقديم الهدايا.. وتعريف الطالب بزملائه بالصف ومعلمه)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
لذلك من الضروري أن يحرص الآباء على تنشئة الطفل تنشئة نفسية واجتماعية سليمة
فلا تنغلق الأسرة على نفسها بل تتزاور مع الأهل والأصدقاء
وتسمح للطفل باللعب مع أصحابه وأقرانه والاتصال بالآخرين ،
كما يجب استخدام أسلوب التشجيع إذا حصل الطفل
على الدرجات المرتفعة أو المتوسطة حتى نرغبه في الذهاب للمدرسة..
http://im51.gulfup.com/YN8efH.jpg
( تعريف الطالب بمرافق المدرسه وعلى صفه يكسر حاجز الرعب بداخله)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
وأخيرا علينا أن نتذكر أن أبناءنا أمانة في أيدينا إن لم نرعها جيدا
فقدنا الكثير من طاقات المجتمع الخلاقة ،
إلا أن لهذه الرعاية حدودا فإن تخطيناها دخلنا في منطقة التدليل المفرط
الذي له نتائج سيئة على سلوك الطفل تجعله غير قادر على مواجهة المجتمع
وتحد من انطلاق قدراته وإمكاناته الطبيعية..
http://im51.gulfup.com/W57Z4J.jpg
(ممارسة الانشطه الترفيهيه مع الطالب تدمجه بوقت أسرع مع أقرانه)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بعد هذا النموذج البسيط
سنتنآول بموضوعنا الطفل المستجد بالتعليم سليم معافى..
ومن ذوي الاحتياجات الخاصه..
ودور الأسره والمدرسه بتهيئته للدراسه
وسيكون معنا نخبه من الاساتذه المتخصصين بعدة جوانب :
ـــــــــــــــــــــــــ
النفسيه والطبيه بيشاركنا فيها د/زكرياوأبوسيف
الارشاد الطلابي وبيشاركنا فيها الازديه والاشقر
دور المعلم وبيشاركنا فيه أبوريان وأبوحسن
وراح نستضيف طالب مستجد ووالده(معافى)
وطالب مستجد ووالدته من(ذوي الاحتياجات الخاصه )
وعملية الدمج التعليميه والصعوبات الي تواجههم
مع الطالب المستجد من جميع الجوانب ..
وراح اشاركهم الحوار بتخصصي تربيه خاصه..
وراح تكون معنا الاخصائيه ساره قدوائي /
مثقفه صحيه بمستشفى التخصصي بالرياض..
ـــــــــــــــــــــــــــ
كيفية بدأ الموضوع..
طبعآ الموضوع بيكون بدايته حوار مع طالب مستجد واسرته
ثم تتم مناقشته والنصح والتوجيه من قبل الأساتذه المختصين ..
من جميع النواحي بناء على إجابته بالأسئله الموجهه له بالحوار
وعلى ردة فعله اول يوم دراسي ومافعلته أسرته لتهيئته لهذا اليوم
المميز بحياته ..
ثم ننتقل للطالب الاخر من ذوي الاحتياجات الخاصه
واسرته ..وستطرح المشاكل والحلول..
ـــــــــــــــــــــــــــ
ثم سنترك مجال للاعضاء بوضع تجاربهم مع ابنائهم
وما اذا كان لدى أحدهم اي استفسار أو أقتراح يخدم الموضوع ..
http://im51.gulfup.com/xwZ8Dr.jpg