مشاهدة النسخة كاملة : حوار مفتوح !
المهندســ
08-16-2014, 02:24 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
تداخلت مع احد شعراء هذا المنتدى الغالي
" شاعر من بعيـــد " جدير وقدير , اجمع الكل على تربّعه قمة الابداع
إضافة الى ذلكـ اثبت ثقته بإمكاناته وادواته الشعرية فتقبّل المداخلات والنقد بصدر رحب وسمو خُلق
وهم كذلكـ الكبار دائماً
وهنا اقول ,, القصيدة مُحّكمة موزونة
في الشعر النبطي ,, حرف " الواو " في بداية البيت او الشطر
لا يؤثر وجوده من عدمه على الوزن لكون ذلكـ يعتمد على اللفظ كَـ قول ..
" والشكـ زايل لو عرفنا المقاصد " نستطيع القول .. " الشكـ زايل لو عرفنا المقاصد " ,,
دون الاحساس بتغيير في الوزن واللحن جرّبوا ذلكـ ,, ما كنت اقصده ,,
أن القصيدة وافيه ورائعة ولا غرابة فقط اردت أن يكون
الجميل اجمل والحسن احسن .... ربما لم اوفق
هذا اجتهاد ! ولازلت عند رأيي .
وقد تقبّله مشكورا , علما بأنه مدرسة شعر وانا مجرد طالب هنا
ولعل من اجمل دروسه لنا تواضعه وقبوله الرأي الآخر
لم ارد أن اشوه متصفحه بكثرة الآراء
بل آثرت أن افتح موضوعا جديدا لعلنــا نتحاور من خلاله
وانا على ثقة بأن الفائدة ستعم ,, الحوار سبيل النجاح ومصارعة الافكار الطريق الأمثل للوصول الى القناعة
والأخذ والرد اجمل الدروب المؤدية الى الحقيقة ,, لذا دعونا احبتي ندخل هذا الموضوع بروحٍ رياضية
وكل يدلي بدلوه فما صاحبكم بمجنون
بل باحثا عن الفائدة
سيكون الحديث عن الشعر العربي بمجمله
مع التركيز على الشعر " العامي " وسافتح الباب دون الدخول في البديهيات .
الاغلبية هنا يعلمون معنى الشعر , اغراضه وانواعه ........
لن اتطرق لبحوره وتفعيلاته وخصائصه العامه
لن اسهب في تاريخه ورموزه
دعونا نتحدث عن الشعر بلغة الروح وبوح القلب
إذا اتفقنا بأن الشعر رسالة وأن القصيدة فكرة وأن الكلمة امانة
وإذا افترضنا أن كل انسان ,, فنّان وداخل كل فنّان شاعر , عندها سنصل الى حقائق مذهلة
الرسّــام , النجّار , الحدّاد وصائغ الذهب فنانون لا فنّيون فقط
اغلبهم داخله شاعرٌ ابكم ,, يجيد الشعر عملا لا قولا
بالضرورة يكون الشاعر فنّانا
الشعراء بين رساما ومصورا
والكل مُبدع , منهم مَنْ يعطيكـ صورة عمّا تعرفه او تعرف عنه القليل ,, هُنا دقة !
ومنهم مَنْ يظهر لكـ برسم ٍ لم تكن لتتوقعه وهنــا قوة خيال !
لن تجد الصورة او الرسمة رواجا مالم تكن ذات معنى
الجودة متباينة والقدرات مختلفة بلا شكـ .
يقول اخي " شاعر من بعيد "
انا اكتب الشعر باللحن والاحساس ,, وهذا هو الشعر
اجمل واقوى الشعر العربي جاهليا , قبل تصنيف البحور والتفعيلات
اعتمد الفراهيدي في تقنينه وتصنيفه على قصائد شعراء الأميّة
لو سلّمنا بأن الشعر الفصيح لا يستقيم إلا بذلكـ
فليس على الشعر العامي من حرج
لن ادخل في تاريخ الشعر العامي " النبط "
حتى من ارادوا أن يصنفوه ويجعلوا له بحورا لم يفلحوا
فقد قسمّوه مناطقيا ,, هجيني , سامري ...... اي تقسيم هذا ؟
اراه بوح روح , نبع قلب , يخرج من الصدر موزونا ملحنا قبل الوصول الى اللسان
اظهرت " الشيلات اليوم الحانا واوزانا رائعة لا تنتمي الى تقسيمات المجتهدين
وهذا دليل قولي
اللغة بحرا - حسب وصف حافظ ابراهيم
وكذا الشعر الفصيح ليس من السهل سبر اغواره وله اهله
بالرغم أن لجرير قصيدة اتت على تفعيلتين لا يحس بها القارئ
ولم ينتقده الا نقاد عصر التدوين والتأليف
لنبقى في الشعر العامي الجميـــــــــــل
إطلقوا عليه ما شئتم ,, عامي , شعبي , نبطي , حداء ....
لم يعْد فينا اليوم من يتحدث الفصحى وبهذا يكون النبطي هو الاقرب الى القلوب
لا تقفوا كثيرا عند تعقيدات اللغة وتصنيفات التفعيلة ,, اكتبوا احاسيسكم بلحن شعبي عذب
إرسموا وصوروا حسب ما يمليه عليكم الشاعر الفنان القابع في صدوركم
وثقوا بأنه سيكون لانتاجكم جمهور ومحبون
هذا الموضوع بمثابة ,, دعـــــــــــــــــــــــوة
الى كل الشعراء والشاعرات ومتذوقي الشعر ومحبيه
أن يتفضلوا علينا بآرائهم حيال الشعر النبطي ,, كيف يرونه
وما معايير الجودة والتميّز فيه ,, اكيد راح نستفيد وايد وايد
اول المدعوين الغالين ,, ابو ريان و شاعر من بعيد
ولا مانع من المشاركة بكم بيت
وقسم اني احبكم http://forum.baniamro.com/images/icons/icon10.gif
تقديري لكم حميعا
المهاجر07
08-16-2014, 02:37 AM
حياك الله يامهندسنا
بإختصار وعلى عجل أقول وبالله التوفيق
شخصيا أرى بأن الشعر هو شعور وإحساس في المقام الأول
يأتي بعد ذلك الحبك والسبك وهذه تعتمد على مدى إندماج الشاعر مع شعوره
وتمكنه من الأدوات التي تمكنه في التعبير عن هذا الشعور .
أتفق مع الرائع والمبدع شاعر من بعيد أن الكتابه باللحن والإحساس هي الشعر بالفطره
رعم قواعد الوزن والتفعيلات المعقدة التي تفقد الشعر هدفه السامي وهو التعبير عن الشعور.
هذا على عجل ولعل هناك عودة
تراتيــــل
08-16-2014, 03:11 AM
أسجل حضوري كمتذوقه محاطه ببيئه شعريه كبيره وخصبه
عاشقه ومتيمه بالشعر الذي هو جزء لايتجزء من فني التشكيلي
وارى بأن الشعر إحساس ومشاعر تعيش بجلباب الحلم وتقتات على الخيال
والشعر كلوحه فنيه تحتاج ان يكون لها نقطة انطلاق وزاويه تركيز
وظل مشعب عند غياب أحد مقوماتها قد تظهر بصورة جميله
لكن قد تفقد بعض من بريقها او قد يحدث فيها عدم اتزان ولون يطغى على الاخر
ولكنها تبدوا جميله لا يلاحظ ذاك النقص الا الفنان الحذق..كذلك الأوزان والبحور
شكرآ لهذه الدعوه الكريمه مهندسنا والعذر سبقنا ضيوفك..
بن ظافر
08-16-2014, 09:05 AM
الله يعطيكم العافية ويطرح فيكم البركة حن ياخلق الله مخيلة ومالكم مني إلا الدعاء
شاعر من بعيد
08-16-2014, 12:43 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
في البداية اشكرك اخي الرائع والراقي في جميع اطروحاتك وردودك
المهندس
من دواعي سروري ان تفتح لنا هذا الحوار الشيّق والبنّاء والهادف في رحاب الشعر
ومحبيه وهم كثر
الشعر بنوعيه الفصيح والنبطي ديوان العرب وكذلك لاتوجد أمة من الأمم الاّ تفاخر بتراثها الشعري
نقاشنا هنا حسب ماقريت في موضوعك حول الشعر النبطي
الشعر النبطي هو الشعر الدارج بللهجة العاميّة في جزيرة العرب ومحيطها القريب من منطقتنا العربية
كبلاد الشام والعراق وبلاد المغرب العربي وكذلك مصر والسودان
يختلف الجمال والأبداع من شاعر الى آخر وكذلك من بلد الى آخر
تجد بعض الشعراء لايجيد القراءة والكتابة وبالرغم من هذا يبدع ايّما ابداع في قصيدة والسبب يعود
الى الحس المرهف والبئية التي يعيش فيها وينتقي مفرداته من مكوناتها
الشعر
مشاعر وأحاسيس تزيد وتنقص حسب فكر وتطور وألهام الشاعر
الشعر
فطرة وهبت للبعض يصقلها بالتجربة والاستماع للغير وتزيدها المعاناة الصادقة وينميها بالقراءة والأطلاع
الشعر
أحساس وجداني لايوصف بالحروف والكلمات بل اعتبره مخلوق بداخله روح عفوية تعيش بالأبداع وتموت بالتقليد والنمطية
الحديث عن الشعر يطول وأهديكم هذه الابيات من قصيدة لي تتكلم عن الشعر
الشعر له معنى ومبنى وتقدير
ناسٍ حرمها الله وناسٍ وهبها
جزله كما غيث السحاب المزابير
عينٍ تخايل فيه شافت عجبها
على مواعيده تساق التباشير
ناره تواقد والثمينة حطبها
الأحساس روحه وإن دخل فيه تصوير
أحلى من الذاوي وكايف رطبها
قاله كليبٍ ينتخي سالم الزير
وراكان قاله والجزيلة كسبها
شالح رثاء به ذيب قبل المقادير
ثم صادته دنياً كفى الله نشبها
بعضه يجي مثل السيوف البواتير
لي ثارت الهيجا وطلحب عببها
بعضه كما شقر الدلال المباهير
فنجالها ينساق للي طلبها
بعضه يجمّل عند قدح الأشاوير
كم لحيةٍ تكرم لضافي شنبها
منه المديح اللي يهز الطوابير
يقال في قومٍ رفيعٍ نسبها
منه الرثاء والوصف وملاعب الطير
والحكمة اللي نادرٍ من كتبها
منه الفخر لي صار ميرداها غير
روسٍ تشوش له وروسٍ عصبها
منه الهجاء والنصح في منهج الخير
نفسٍ يزكيها ونفسٍ شطبها
منه الغزل في المترفات الغنادير
على مواريدٍ قليلٍ عتبها
له منهجٍ يحفظ عن أهل التزاوير
وله رايةٍ بالصدق كفي قضبها
أرفاه وآصونه ولي فيه تدبير
وآمد جزلاتٍ تميز بأدبها
والقصيدة طويله ولكن أخترت لكم منها ماتطرقت فيه للشعر
مع تقديري للجميع ولصاحب الموضوع
منكم نستفيد وبكم نرقى ومعكم نستمر
ابو سيف العمري
08-16-2014, 02:28 PM
المهندس......... كل إطلالة لك بمثابة غيمة أبداع تظلل علينا ونتفيا في إبداعها ...... ما أقول إلا على القوة ...... وأنا من ضمن المعززين فقط فلا شعر ولا نثر ..... ولكن نتذوق معكم ما ستبدعون به .
شاعر من بعيد .......... يعطيك العافية قصيدة وافية
تقديري لمهندسنا الرائع في إختيار المواضيع التي تحرك المشاعر وتنبش المستخبئ .
أبو ريان
08-16-2014, 03:25 PM
من أجمل الحوارات ما يطلب فيه صاحبه أو يجعله مفتوحاً للجميع ..
بدايةً حتى أكون صادقاً أكثر فمثل هذا الموضوع يحتاج لأساتذة ونقاد حقيقيين ..
لهم آراؤهم وأحكامهم حسب خبرتهم وتجوالهم الشِعري ..
وبالطبع هذا لا يمنع أن يكون للجمهور رأيهم فهم الحَكم الأخير للشاعر غالباً..
أي أمر يكون في متناول البشر وياخذ أصداء معيّنة في حياتهم كـ الشِعر والطب ..
وبعض المهن كالنحت والبناء وما إلى ذلك ..
أقول أرى بأنه لها جانب شعبي اعتيادي وجانب أكاديمي تعليمي ( على أسس ) ..
كلا الحالتين تسيران جنباً إلى جنب في مسألة الوصول والإبداع والإتقان ..
ولكن الشُعراء والنقاد وحتى المتلقي لهم ( مدارس ) مختلفة في نوعيّة القبول بما أمامهم ..
لذلك لا يمكن أن تجيز جانب على حساب آخر ..
فمن كان تقليدي وشعبي وكان متألقاً فله الحق ..
ومن كان أكاديمي ومنهجي وله نفس المواصفات فحقه أجمل وأنصاره موجودين ..
تتضح معالم هذه الرؤية أكثر في الشِعر وأبواب القصيد وعالم الشُعراء ..
والشِعر في المقام الأول موهبة من الله عز وجل وليس كأي مهنة أخرى وقد أختلف
بنسبة معقولة حول مقولة بأن داخل كل إنسان فنان شاعر ..
فرأيي يذهب إلى أن كل ذي موهبة له ملكيّته الخاصة ولا يُسند لمكان آخر ..
فالموهوب شِعراً متى كتب بالإحساس فقط وصل بدون جدال والأمثلة كثيرة..
والموهوب المتوّج بقواعد الشِعر زاد وصوله بدون شك ..
ويبقى المهم الأهم كيف يكون شِعر هذا أو ذاك ومانوع كلماته وعباراته ..
أين النقض والفتل والحل والربط بأجزاء القصيدة ..
كيف بدأ موضوعها وكيف أنهاه ..
فأحيان يكون هناك تصفيف للكلام والعبارات وعلى وزن تام ولكن بلا طعم أو رائحة ..
لذلك الشاعر يظهر متى مكّن قصيدته وأقنع بها وليس مجرد قال ونطق ..
عذراً على الإطالة ولكم تقديري ..
ابوفهد العمري
08-16-2014, 06:43 PM
المهندس المحترم
اشكرك على هذا الموضوع المهم .
ولم تترك لنا شيء نقوله ما شاء الله عليك وكذلك الاخوان من بعدك كفوا ووفوا فشكرا للجميع .
ولكن نزولا عند طلبك وكوني من متذوقي الشعر ولست بشاعر فلا اعرف بحوره ولا حبكه ولا سبكه ولاغير ذلك مما يتطرق له الشعراء الا انني اقول :
اذا كان الشعر هو من يحرك مشاعر الشخص بصدق حتى يبوح بما في خاطره كان الشعر شعرا والشخص شاعرا .
اما ان كان الشخص هو من يحرك الشعر دون مشاعر ولا احساس وانما يريد ان يكون شاعرا ويكتب الشعر فلن يطلق على الشخص شاعرا ولن يكن ما يقوله او يكتبه شعرا ولا يرقى الى مستوى الشعر .
المتذوق للشعر لا يهمه ما يتطرق له الشعراء في تعليقاتهم من بحور ووزن وحبك وسبك لأن هذا لا يعرفه كل ما يهمه ان يقراء قصيدة تدل فعلا على عنوانها وتوصل الرسالة بوضوح .
يهمه ان يقراء قصيد متنوع نصح , وطني , مدح . رثاء , غزل .... الخ .
قبل فترة لم يكن هناك شعراء الا قلة يكاد يكون الشاعر نادر الوجود .
اما اليوم فاصبح هناك من يكتب اي كلام ثم يقول عن ذلك شعرا ساعدهم على ذلك توفر القنوات والمواقع ووسائل التواصل والصحف التي لارقيب عليها ولا حسيب .
الشاعر هو من يكون جمهوره من غير الشعراء لأنه فعلا استطاع ان يوصل ما يريد الى هؤلاء .
شكرا لك .
غرمان بن عزيز
08-17-2014, 12:51 AM
الله يعطيك العافيه يالمهندس على طرح هذا الموضوع
وأنا من وجهة نظري الخاصه إن الموهبة الشعريه صناعه يصنعها الشاعر وتدل على نضجه وثقافته وشخصيته وحتى على دواخله
وأكيد فيها الجيد والردي والغث والسمين
وأنا أنصح الشاعر مهما كان أن لا يتغطرس ويغضب عندما ينتقده الغير فقد يرون شئ لم يراه وعليه بالصبر الأستفاده فلا كامل إلإ وجه الله 0
هذا والسلام ختام 0
:030305041117:
:110103_potiraet2_pr
المهندســ
08-17-2014, 07:30 AM
حياك الله يامهندسنا
بإختصار وعلى عجل أقول وبالله التوفيق
شخصيا أرى بأن الشعر هو شعور وإحساس في المقام الأول
يأتي بعد ذلك الحبك والسبك وهذه تعتمد على مدى إندماج الشاعر مع شعوره
وتمكنه من الأدوات التي تمكنه في التعبير عن هذا الشعور .
أتفق مع الرائع والمبدع شاعر من بعيد أن الكتابه باللحن والإحساس هي الشعر بالفطره
رعم قواعد الوزن والتفعيلات المعقدة التي تفقد الشعر هدفه السامي وهو التعبير عن الشعور.
هذا على عجل ولعل هناك عودة
مرحبا اخي المهاجـــر
اختصرت لكنكـ اتيت بالمفيد وهذا يدل على قوة بيان
اشكركـ على المشاركة واتفق معكـ الى حد كبير وإن كانت لي اضافة
لن اتطرق اليها الآن وربما ترد فيما بعد
تقول ..
" أتفق مع الرائع والمبدع شاعر من بعيد أن الكتابه باللحن والإحساس هي الشعر بالفطره "
كلام جميل وتحليل منطقي .. سنطلب منكـ أن تكون حكما فيما بعد
وانت اهلٌ لذلكـ .
تقديري لتواجدكـ العطر
المهندســ
08-17-2014, 07:38 AM
أسجل حضوري كمتذوقه محاطه ببيئه شعريه كبيره وخصبه
عاشقه ومتيمه بالشعر الذي هو جزء لايتجزء من فني التشكيلي
وارى بأن الشعر إحساس ومشاعر تعيش بجلباب الحلم وتقتات على الخيال
والشعر كلوحه فنيه تحتاج ان يكون لها نقطة انطلاق وزاويه تركيز
وظل مشعب عند غياب أحد مقوماتها قد تظهر بصورة جميله
لكن قد تفقد بعض من بريقها او قد يحدث فيها عدم اتزان ولون يطغى على الاخر
ولكنها تبدوا جميله لا يلاحظ ذاك النقص الا الفنان الحذق..كذلك الأوزان والبحور
شكرآ لهذه الدعوه الكريمه مهندسنا والعذر سبقنا ضيوفك..
تراتيل .. اهلا بالفن والذوق
اسعدني هذا الحضور البهيّ والتحليل الدال علم شاعرية رائعة
تقولين بأنكـ ِ..
" عاشقه ومتيمه بالشعر الذي هو جزء لا يتجزأ من فني التشكيلي "
وانا اقول أن الفن التشكيلي (شعر صامت ) وقد اشرت الى ذلكـ في موضوعي
ومع علمي بانكـ شاعرة ومن بيت علم وشعر ,, كنتِ متواضعة
ودي وخالص تقديري
المهندســ
08-17-2014, 07:41 AM
الله يعطيكم العافية ويطرح فيكم البركة حن ياخلق الله مخيلة ومالكم مني إلا الدعاء
غالينا بن ظافر
مرحبا بنور حضوركـ وشكرا على الدعاء ونسأل الله لكـ الصحة
خيّلوا فبوجودكم نفخر ,, 1000 شكر
المهندســ
08-17-2014, 09:27 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
في البداية اشكرك اخي الرائع والراقي في جميع اطروحاتك وردودك
المهندس
من دواعي سروري ان تفتح لنا هذا الحوار الشيّق والبنّاء والهادف في رحاب الشعر
ومحبيه وهم كثر
الشعر بنوعيه الفصيح والنبطي ديوان العرب وكذلك لاتوجد أمة من الأمم الاّ تفاخر بتراثها الشعري
نقاشنا هنا حسب ماقريت في موضوعك حول الشعر النبطي
الشعر النبطي هو الشعر الدارج بللهجة العاميّة في جزيرة العرب ومحيطها القريب من منطقتنا العربية
كبلاد الشام والعراق وبلاد المغرب العربي وكذلك مصر والسودان
يختلف الجمال والأبداع من شاعر الى آخر وكذلك من بلد الى آخر
تجد بعض الشعراء لايجيد القراءة والكتابة وبالرغم من هذا يبدع ايّما ابداع في قصيدة والسبب يعود
الى الحس المرهف والبئية التي يعيش فيها وينتقي مفرداته من مكوناتها
الشعر
مشاعر وأحاسيس تزيد وتنقص حسب فكر وتطور وألهام الشاعر
الشعر
فطرة وهبت للبعض يصقلها بالتجربة والاستماع للغير وتزيدها المعاناة الصادقة وينميها بالقراءة والأطلاع
الشعر
أحساس وجداني لايوصف بالحروف والكلمات بل اعتبره مخلوق بداخله روح عفوية تعيش بالأبداع وتموت بالتقليد والنمطية
الحديث عن الشعر يطول وأهديكم هذه الابيات من قصيدة لي تتكلم عن الشعر
الشعر له معنى ومبنى وتقدير
ناسٍ حرمها الله وناسٍ وهبها
جزله كما غيث السحاب المزابير
عينٍ تخايل فيه شافت عجبها
على مواعيده تساق التباشير
ناره تواقد والثمينة حطبها
الأحساس روحه وإن دخل فيه تصوير
أحلى من الذاوي وكايف رطبها
قاله كليبٍ ينتخي سالم الزير
وراكان قاله والجزيلة كسبها
شالح رثاء به ذيب قبل المقادير
ثم صادته دنياً كفى الله نشبها
بعضه يجي مثل السيوف البواتير
لي ثارت الهيجا وطلحب عببها
بعضه كما شقر الدلال المباهير
فنجالها ينساق للي طلبها
بعضه يجمّل عند قدح الأشاوير
كم لحيةٍ تكرم لضافي شنبها
منه المديح اللي يهز الطوابير
يقال في قومٍ رفيعٍ نسبها
منه الرثاء والوصف وملاعب الطير
والحكمة اللي نادرٍ من كتبها
منه الفخر لي صار ميرداها غير
روسٍ تشوش له وروسٍ عصبها
منه الهجاء والنصح في منهج الخير
نفسٍ يزكيها ونفسٍ شطبها
منه الغزل في المترفات الغنادير
على مواريدٍ قليلٍ عتبها
له منهجٍ يحفظ عن أهل التزاوير
وله رايةٍ بالصدق كفي قضبها
أرفاه وآصونه ولي فيه تدبير
وآمد جزلاتٍ تميز بأدبها
والقصيدة طويله ولكن أخترت لكم منها ماتطرقت فيه للشعر
مع تقديري للجميع ولصاحب الموضوع
منكم نستفيد وبكم نرقى ومعكم نستمر
القدير " شاعر من بعيد " مرحبا بالشعر
لو لم يكن من بركات " شاعر من بعيد " سوى أن كان سبباً لفتح هذا الحوار
لكفانا شرفا ,, ولو لم يكن من بركات هذا الموضوع سوى تواجده ومداخلته الرائعة
لكفى الموضوع نجاحا وفائدة ,, فشكرا له بحجم السماء
استشهد على جمال القصيد بهذه الابيات ..
بعضه يجي مثل السيوف البواتير
لي ثارت الهيجا وطلحب عببها
بعضه كما شقر الدلال المباهير
فنجالها ينساق للي طلبها
بعضه يجمّل عند قدح الأشاوير
كم لحيةٍ تكرم لضافي شنبها
ثم اعود فاقول - والحديث لازال حول النبطي - أن المقاييس كثيرة
قد لا يدركها المتلقي بسهولة لكن الشاعر يعي اهميتها !! دعني اخي العزيز استغل
هذه المداخلة الرائعة لذكر بعض ما أراه مُهماً علما بأنكـ اوفيت الموضوع حقه
وانت بحق .. مدرسة شعرية نفخر بوجودكم دائما
الكثير يحكم على القصيدة من خلال الوزن والقافية واللحن فقط وهذا ظلم كبير
يجب أن ننظر الى القصيدة من عدة نواحي .. منها ........ الفكرة او الهدف او العنوان وهوما يسمى ,, الرسالة
كذلكـ النظر في كيفية طرق الشاعر للموضوع وخاصة بمطلع القصيدة
كيف بدأ جلب انتباه المتلقى والتدرج المشوق في تسلسل وانسيابية وهل اجاد في ايصال الفكرة تماما
ايضا اسلوبه في تجزئة النص من مطلع الى خاتمة مرورا بالمتن دون وقفات مفاجئة , ما مهارته في تحويل الكلام العام الى صورة شعرية فائقة الدقة
هل استوحى صوره الشعرية من البيئة المحيطة وما هو الرابط في ذلكـ
وما مدى نجاحه في جعل الصورة واضحة وذات دلالة
وكيفية ربط الصور ببعضها ,,,, واشيـــــاء كثيرة جدا
امّا الوزن والقافية وعدد الابيات فهذه بديهيات
الجميع يستطيع كتابتها حتى محاكيكـم http://forum.baniamro.com/images/icons/icon10.gif
لا اجــامل .. فَ وربي لا اعلم من هو شاعر من بعيد
إلا من خلال طرحه وقوة قصائده وعلو اخلاقه لكنني وجدت من الضروري
استغلال وجوده هو وبعض الشعراء بالمنتدى لطرح الافكار ومناقشتها .
لا اطيل وستكون لي باذن الله تفاصيل قادمة !
استاذي .. شكرا لكـ , شكرا لتواجدكـ , شكرا لتواضعكـ
شكرا لابداعٍ انت السبب في بروزه
المهندســ
08-17-2014, 09:32 AM
المهندس......... كل إطلالة لك بمثابة غيمة أبداع تظلل علينا ونتفيا في إبداعها ...... ما أقول إلا على القوة ...... وأنا من ضمن المعززين فقط فلا شعر ولا نثر ..... ولكن نتذوق معكم ما ستبدعون به .
شاعر من بعيد .......... يعطيك العافية قصيدة وافية
تقديري لمهندسنا الرائع في إختيار المواضيع التي تحرك المشاعر وتنبش المستخبئ .
ابو سيف .. كم انا سعيد بتواجد سعيد
متابعتكم ودعمكم شرف لنــا ,, ساحاول استنهاض اقلام الاحبة لمجرد الفائدة
تقديري وفائق احترامي غالينا
المهندســ
08-17-2014, 10:44 AM
من أجمل الحوارات ما يطلب فيه صاحبه أو يجعله مفتوحاً للجميع ..
بدايةً حتى أكون صادقاً أكثر فمثل هذا الموضوع يحتاج لأساتذة ونقاد حقيقيين ..
لهم آراؤهم وأحكامهم حسب خبرتهم وتجوالهم الشِعري ..
وبالطبع هذا لا يمنع أن يكون للجمهور رأيهم فهم الحَكم الأخير للشاعر غالباً..
أي أمر يكون في متناول البشر وياخذ أصداء معيّنة في حياتهم كـ الشِعر والطب ..
وبعض المهن كالنحت والبناء وما إلى ذلك ..
أقول أرى بأنه لها جانب شعبي اعتيادي وجانب أكاديمي تعليمي ( على أسس ) ..
كلا الحالتين تسيران جنباً إلى جنب في مسألة الوصول والإبداع والإتقان ..
ولكن الشُعراء والنقاد وحتى المتلقي لهم ( مدارس ) مختلفة في نوعيّة القبول بما أمامهم ..
لذلك لا يمكن أن تجيز جانب على حساب آخر ..
فمن كان تقليدي وشعبي وكان متألقاً فله الحق ..
ومن كان أكاديمي ومنهجي وله نفس المواصفات فحقه أجمل وأنصاره موجودين ..
تتضح معالم هذه الرؤية أكثر في الشِعر وأبواب القصيد وعالم الشُعراء ..
والشِعر في المقام الأول موهبة من الله عز وجل وليس كأي مهنة أخرى وقد أختلف
بنسبة معقولة حول مقولة بأن داخل كل إنسان فنان شاعر ..
فرأيي يذهب إلى أن كل ذي موهبة له ملكيّته الخاصة ولا يُسند لمكان آخر ..
فالموهوب شِعراً متى كتب بالإحساس فقط وصل بدون جدال والأمثلة كثيرة..
والموهوب المتوّج بقواعد الشِعر زاد وصوله بدون شك ..
ويبقى المهم الأهم كيف يكون شِعر هذا أو ذاك ومانوع كلماته وعباراته ..
أين النقض والفتل والحل والربط بأجزاء القصيدة ..
كيف بدأ موضوعها وكيف أنهاه ..
فأحيان يكون هناك تصفيف للكلام والعبارات وعلى وزن تام ولكن بلا طعم أو رائحة ..
لذلك الشاعر يظهر متى مكّن قصيدته وأقنع بها وليس مجرد قال ونطق ..
عذراً على الإطالة ولكم تقديري ..
يَ ومتي يا ضيقة بالمدير http://forum.baniamro.com/images/icons/icon10.gif
استاذي الغالي .. من يتابع ردودكـ وقصائدكـ ونقدكـ يلمس قوة المعنى ودقة المغزى
وهذا " اللي يخلينا نخترع منكـ " تحليلكـ وتقييمكـ للقصيدة عجيب ودقيق
تستخرج خفاياها وتورط صاحبها احيانا وهذا دليل نقد بنّاء ومتقن
تمتلكـ روح الفكاهة وتغطس الواحد بالبحر وتطلعه ناشف
والمشكلة انّه يطلع يضحكـ , الله يكفينا فيكـ طال عمركـ http://forum.baniamro.com/images/icons/icon10.gif
كل ما ذكرت استاذنا صحيح
ولتعلم ايها الغالي .. بأن هدفنا من هذا الموضوع خيراً
لعل من اهدافه فتح بوابة النقد البنّاء والصحيح دون تجريح او انتقاص واقتناص
كذلكم مطالبة للشعراء بقبول رأي المتلقى صائبا كان او خلافه
وبهذا تكون هناكـ اريحية للنقاش
كما اود أن تعم الفائدة والاستفادة من الشعراء الكبار
لكون لدينا عدد من الشعراء البارزين وعدد آخر من المبتدئين
ولكي نطوّر من القدرات يستحسن تداخل افكار الجميع
وهنا اتمنى أن نخوض في خفايا الشعر النبطي
بلغة الفكر والروح والتذوّق لا بلغة العلم البحت
فيما يتعلق بالشقر والفتل والنقض ارى اهميته في ..
العرضة والقلطة واشعار المحاورة
موضوعنا ليس فيه مجالات للنقد الدقيق
بقدر ما هو استكشاف رؤى وافكار وصور لما تعنيه الكلمات المقفاة والمغناة
ما هي معايير الحكم على القصيدة من وجهات نظر مختلفة
وها انتم سيدي اعطيتم وجهة نظر تحليلية باهرة
اشكركم مديرنا وارجو أن تتحلموا خفة عقولنا وثقالة دمّنا http://forum.baniamro.com/images/icons/icon10.gif
عفوا ,, قصدي خفة دمّنا ورزانة عقولنا
ويا ومتي منكـ http://forum.baniamro.com/images/icons/icon10.gif
المهندســ
08-17-2014, 10:51 AM
المهندس المحترم
اشكرك على هذا الموضوع المهم .
ولم تترك لنا شيء نقوله ما شاء الله عليك وكذلك الاخوان من بعدك كفوا ووفوا فشكرا للجميع .
ولكن نزولا عند طلبك وكوني من متذوقي الشعر ولست بشاعر فلا اعرف بحوره ولا حبكه ولا سبكه ولاغير ذلك مما يتطرق له الشعراء الا انني اقول :
اذا كان الشعر هو من يحرك مشاعر الشخص بصدق حتى يبوح بما في خاطره كان الشعر شعرا والشخص شاعرا .
اما ان كان الشخص هو من يحرك الشعر دون مشاعر ولا احساس وانما يريد ان يكون شاعرا ويكتب الشعر فلن يطلق على الشخص شاعرا ولن يكن ما يقوله او يكتبه شعرا ولا يرقى الى مستوى الشعر .
المتذوق للشعر لا يهمه ما يتطرق له الشعراء في تعليقاتهم من بحور ووزن وحبك وسبك لأن هذا لا يعرفه كل ما يهمه ان يقراء قصيدة تدل فعلا على عنوانها وتوصل الرسالة بوضوح .
يهمه ان يقراء قصيد متنوع نصح , وطني , مدح . رثاء , غزل .... الخ .
قبل فترة لم يكن هناك شعراء الا قلة يكاد يكون الشاعر نادر الوجود .
اما اليوم فاصبح هناك من يكتب اي كلام ثم يقول عن ذلك شعرا ساعدهم على ذلك توفر القنوات والمواقع ووسائل التواصل والصحف التي لارقيب عليها ولا حسيب .
الشاعر هو من يكون جمهوره من غير الشعراء لأنه فعلا استطاع ان يوصل ما يريد الى هؤلاء .
شكرا لك .
ارحب يا بو فهد
كل السعادة بحضوركم فشكرا لهذا الوجود
بما انكم تتذوقون الشعر ففي داخلكم شاعر متمكن . اهم شيء عسى أن يكون ميوله غزلا
لا هجاءً http://forum.baniamro.com/images/icons/icon10.gif ,,,,,,,,,, نغليكم فنود المزح معكم
وجهة نظر جميلة
ترى أنّ من المهم ايصال الرسالة الى المتلقي
وهذه من مميزات الشاعر القدير
احترامي بلا جدود
المهندســ
08-17-2014, 10:55 AM
الله يعطيك العافيه يالمهندس على طرح هذا الموضوع
وأنا من وجهة نظري الخاصه إن الموهبة الشعريه صناعه يصنعها الشاعر وتدل على نضجه وثقافته وشخصيته وحتى على دواخله
وأكيد فيها الجيد والردي والغث والسمين
وأنا أنصح الشاعر مهما كان أن لا يتغطرس ويغضب عندما ينتقده الغير فقد يرون شئ لم يراه وعليه بالصبر الأستفاده فلا كامل إلإ وجه الله 0
هذا والسلام ختام 0
:030305041117:
:110103_potiraet2_pr
اهلا بالشاعر المميّز
حضوركم اسعدني كثيرا .. وهذا من طيبكم
سأطرح وجهة نظركـ للنقاش ... هل نستطيع القول بأن الشعر صناعة ؟؟
ربما يخالفكـ الكثير !! لا باس يبقى باب الحوار مفتوحا
تقديري لكـ ولوجودكـ
المهندســ
08-17-2014, 11:12 AM
اعود لطرح بعض الاسئلة لإثراء الحوار
ولكسب اقلام الشعراء ومتذوقي الشعر ولربما وصلنا الى قناعة بشيء ما
* هل لابد من صقل الموهبة أم أنّها تكفي الشاعر وما هي الطرق الامثل لذلكـ ؟
* كما - اشار اخي غرمان - هل من الممكن ان نقول بأن الشعر صناعة وعلى ماذا تعتمد إنْ سلّمنا بذلكـ ؟
* لماذا بعض شعراء الصحراء متقنون للشعر رغم اميتهم كما ورد بمشاركة الشاعر " شاعر من بعيد " ؟
* ما دور الثقافة والاطلاع على جماليات الشعر وقوته وعن أي ثقافة نتحدث ؟ تحتاج تفصيل !
* اعترض ابو ريان على قول ( أن بداخل كل فنان شاعر ) من يؤيد ومن يعارض ؟
* هناكـ من يرى في الشعر العامي هزلية وضرب للغة العرب ! ما رأيكم ؟
كنّي اكثرت عليكم , اقف ! ودعونا نتحدث حول كل هذه الامور
بانتظار ارائكم
المهندســ
08-17-2014, 11:49 AM
الى أن نبدأ في النقاش حول الاسئلة السابقة
( 1) - اطلب ممن لديه الرغبة .. في إعطائنا بيتا او بيتين لهذه الصورة
عاشق غابت عنه محبوبته زمنا ثم عادت اليه فجــأة لكنها في الوقت ذاته غادرت فجأة
فكانت المصيبة اكبر مما لولم تأتي اصلا !! دعونا نتصوّر هذا كـ رجل تاه في الصحراء
انهكه التعب والظمأ وفجأة لمح طائراً يحمل قربة من الماء وعندما تناولها وقعت من يده فانسكب الماء
لتكون حسرته وقهره اكبر من ذي قبل !
من يعطينا هذه الصورة قي قالب شعري على ألا يزيد عن بيتين ؟
( 2 ) - اطرح بين ايديكم كيبوردية من ستة او سبعة ابيات عادية
واطلب نقدها بشفافية كاملة دون مدح ولا قدح , استقصاء لا استقصاد , ليكن الغرض النقد فقط
قطعوها تقطيع ولا يهمكم .. اهم شيء كيف تحللون وتحكمون ؟
لمن اراد طبعاً
يقول .......
قـــــاسي ولكنّي مـع اصحــــابنا لنتّ
.................... واهل الهــــوى لادلهـم الهـــــم سجّو
سجّيت واقـربت المعـــــاميل وايقنتّ
................... إنّ البنـــــات بســـــــاحة الفـكر لجّو
يا خـــــافقي بالهون بالهـون لا هنتّ
................... احبـــــــابنا قبل امس راحوا ولا جو
يا ما عطوكـ الحب وانت الذي خنت
.................. وياما تمنّـــــوا فـ الوصــــال وترجّو
اختار لي بنت(ن) وتسعى ورى بنت
.................. الين عافـــونا , من الغيـــــظ هجّــو
تكفى ترفّــــق بي تـــــراني توهنـت
.................. اشغلتـــــني والنــــاس تابوا وحجّوا
انا اشهد انّه مـــا تلاعب بي إلا انت
.................. احرمتني من جـــوّ وادخـــلتني جوّ
هيا انفروا بها http://forum.baniamro.com/images/icons/icon10.gif
أبو ريان
08-17-2014, 05:00 PM
* هل لابد من صقل الموهبة أم أنّها تكفي الشاعر وما هي الطرق الامثل لذلكـ ؟
أكيد ..
أهم طريقة هي الممارسة وعدم اليأس حتى يمسك الطريق السليم ..
* كما - اشار اخي غرمان - هل من الممكن ان نقول بأن الشعر صناعة وعلى ماذا تعتمد إنْ سلّمنا بذلكـ ؟
ممكن والاعتماد يكون على الحكمة وهذي نقطة مهمة وكذلك الذكاء في الصياغة..
* لماذا بعض شعراء الصحراء متقنون للشعر رغم اميتهم كما ورد بمشاركة الشاعر " شاعر من بعيد " ؟
لأن الصحراء ( البادية ) أصل ثابت لأبجديات العرب في كل شئ..
ولايوجد دليل أكبر مما قامت به آمنة بنت وهب مع ابنها محمد صلى الله عليه وسلم
عندما سلمته لمرضعته حليمة السعدية ببادية بني سعد لكي يتعلم أصالة اللغة وجلَد الحياة ..
فهذه الأمور تبني الإنسان وذاته من خلال خصال متعددة..
* ما دور الثقافة والاطلاع على جماليات الشعر وقوته وعن أي ثقافة نتحدث ؟ تحتاج تفصيل !
دورها كبير فهي تزيد من سعة أفق الشاعر ومساحة تناوله الشِعري ونوعيّة مواضيعه ونصوصه ..
ثقافة ( تاريخية واقتصادية وسياسية وشعرية وعامة ) كل هذه مما يحتاجه الشاعر ..
* اعترض ابو ريان على قول ( أن بداخل كل فنان شاعر ) من يؤيد ومن يعارض ؟
هذه تترك لمن يجيب أكيد ولكن اسمح لي بتوضيح ..
ما أعنيه بهذا الإعتراض هو أننا وقت اعتمدنا المقولة نكون جيّرنا كل شئ للشِعر فقط ..
فرسام مبدع وصاحب ريشة مرهف يبقى في إطاره أفضل من أن أحيله للشِعر ..
اليس هو بفنه ومحوره الجميل ؟ فليبقى فيه لأنه يحمل رسالة خلاف الشِعر ..
وإذا كانت العبارة مجازية فعلى كذا يمكننا أن نقول عن الشاعر هو الآخر صاحب ريشة..
فمن هذا الباب كان اعتراضي ..
* هناكـ من يرى في الشعر العامي هزلية وضرب للغة العرب ! ما رأيكم ؟
ممكن وقد يحدث كثيراً ..
وذلك في حال غلبت اللهجة المحلية للشاعر ( الخارجة عن اللغة ) على النص
فهذا بالتالي يضرب اللغة العربية مؤكد ..
ولكن لابد من مراعاة أن هناك كلمات يستخدمها البعض في الشِعر النبطي على انها
عامية وهي من صميم اللغة الفصحى ..
ملاحظة / ما جاء في الرد ( 19 ) أعلاه أرى أن أبقى بعيداً عنه لإحساسي بأني
سأجيب العيد لا محالة http://forum.baniamro.com/images/icons/icon10.gif
تقديري ..
تلآآآهيف العمري
08-17-2014, 09:27 PM
،‘
أسعد الله مَساءكِم يَا آكاارِم
لَا زال هَمس القَوافِي نَابِض بِالشِعر وَ الجَمال
أعجبني المَوضوع وَ فِكرتهُ وَ طَرحه ، و أيضا سببهُ
كان خُلاصة عِطر فُواح مِن الشِعر وَ التفااح !
مِن باب التَذوق :
_ أكثر جماليات الشِعر تَظهر في الشِعر العَفوي سواءً كان
من النَظمين ، والإحساس في كليهما يَظُهر مِن إختيار المفردات والوزن
وقد تكون الموسيقى الداخلية والخارجية في النص سبباً مُمهداً في إختيار موضوع
القصيدة ، بينما الأكثر أهمية في نظري هِي تكامل مبناها شِعوراً و وزناً ،
لكي تندرج تحت مسمى" الشِعر " !
الشِعر الشَعبي يَا المهندس
شِعر واسع البحور رَحب المدا وَ جمييل جداً
هُناك مدارس كثيرة للشعر الشعبي وكذلك بصمات إما بيئية أو إجتماعية
وهذا عَامل أثر في الشِعر حالياً على الساحه ، أصبحت الثقافة واضحة وملموسة في
مفردات الشعراء ولايقتصر ذلك على الحكمة ، بل للفلسفة تأثير كبير بِ الأخص على شُعراء الحداثة
بالإمس كانت القصائد المِنبرية إما ذب أو سب أو حُب وَ لاتخلو من ذلك الآن
لكن الفارق أن المادة الأدبية أصبحت دسمة .
تساءلت هُنا :
* هل لابد من صقل الموهبة أم أنّها تكفي الشاعر وما هي الطرق الامثل لذلكـ ؟
_ جميع المواهب تَحتاج للصقل فَمن كان "جيد" يستطيع أن يكون "مُمتاز" ،
ومن الطرق المُثلى هي المُمارسة وَ تَغذية الخيال والإبتكار، ولكي تتحقق له المرونة اللغوية والحِسيّة
عليه ببعض الجنوون > وهنا اقصد المجازفة و إختيار طريق خاص للتميّز !
من التمارين التي تساعد ع صقل الموهبة هي المُحاكاة وَ تَقمص الأشيااء وَ ايضاً الرؤية
مِن منظور آخر !
* ما دور الثقافة والاطلاع على جماليات الشعر وقوته وعن أي ثقافة نتحدث ؟ تحتاج تفصيل !
_ للثقافة أكبر دور في قوة الشِعر وجمالة وسلامة مقاصدة
وانا اقصد بِ الثقافة : العلوم " الدينية ، التاريخية ، الأنساب ، الأدب "
ربما هذه الأهم في نظري.
* اعنرض ابو ريان على قول ( أن بداخل كل فنان شاعر ) من يؤيد ومن يعارض ؟
_ أوافق أبو ريَان فَي النَفي ، والمقولة صَحيحة تماماً إذ لم نَعمم !
* هناكـ من يرى في الشعر العامي هزلية وضرب للغة العرب ! ما رأيكم ؟
أبداً لا ارى ذلك ، الشِعر العامي شِعر جزل وَ يحمل الكثير مِن الأدب والجمال .
إستمعت كثيراً بِالقِراءة هُنا ، طرح رائع وَ ردود أروع مِن الجميع
ربما لي عَودة لاحقاً ،
تَحيّة مُعّطرة بِ الريَحاان لِ قلوبكم .. ♡
:010305123602:
غرمان بن عزيز
08-17-2014, 11:18 PM
انا اكتفي بالحديث مسبقا
ليكن للغير رائ
اما التصور حسب رائي للحالتين هو :-
يا حسرتي ليت القدر ما جابها بعد الغياب = لدت علي في العصر ومع المغيب اقفى بها
ميت ضماء ومن الضماء شاهدت في كفي سراب = لكن من كثر التعب عيني فقدت صوابها
سعيد عوض العمري
08-18-2014, 01:15 AM
ما شاء الله لا قوة الا بالله
ابداع ما بعده ابداع
اشكرك اخي مهندس الكلمة و ملك الاحساس على هذا الطرحالاكثر من رائع*
والشكر موصولا لجميع من مر و علق وابدا رائيةولعل الاراء متفقة حول مضمون الموضوع و اغلب المحاور المطروحة
كنت هنا للاستفادة و ابداء الاعجاباسال الله لكم التوفيق والسداد ......
رسام المشاعر
08-18-2014, 04:48 AM
ماشاء الله تبارك الله
طرح رائع من انسان اروع تعودنا منه مثل هذه الاطروحات الرائعه
والتي نرى ونلتمس منها المصداقيه سواء في الطرح أو الردود وايضا التفاعل ولكن الاخوان هنا بآرائهم متقاربين وأنا هنا انضم معهم ولكن ذكرت الاهم في الطرح وهو وجود شاعر أو فنان داخل كل إنسان ولكن كيف تكون الهيئه؟
احترامي وتقديري لشخصك الكريم ولقد التمست الفائده من هذا الطرح
وعساكم على القوه في نقاش مثل هذه المواضيع التي تعود بالفائده على المتلقي أو المعني بهذا الطرح
المهندســ
08-18-2014, 09:57 AM
السلام عليكم
تلاحظون ايها الكرام ,, انني اكتب بالفصحى تارة وبالعامية تارة اخرى
وذلكم لكون الموضوع حول الشعر بنوعيه مع التركيز على العامي وربما لعدم المام كامل باللغة :tongue:
بكل الاحوال مرحبا بكم جميعا
ابو ريان ..
نقدّر متابعتكم ونثمنها كثيرا ولا نستغني لنا عن وقفاتكم .
فيما يخص المشاركة رقم (19) الحمد لله انكـ ما علقت ,, حرام ما نلحق آخر بيت الا في القوباء http://forum.baniamro.com/images/icons/icon10.gif
ترى استاذي أن كل فن مستقل لا يدخل ضمنه الشعر الا كَـ وصف مجازي
انا جالس افكر ,, اوافقكـ والا انشبها في الصلب
تقديري وكن بالقرب مديرنا
المهندســ
08-18-2014, 10:10 AM
،‘
أسعد الله مَساءكِم يَا آكاارِم
لَا زال هَمس القَوافِي نَابِض بِالشِعر وَ الجَمال
أعجبني المَوضوع وَ فِكرتهُ وَ طَرحه ، و أيضا سببهُ
كان خُلاصة عِطر فُواح مِن الشِعر وَ التفااح !
مِن باب التَذوق :
_ أكثر جماليات الشِعر تَظهر في الشِعر العَفوي سواءً كان
من النَظمين ، والإحساس في كليهما يَظُهر مِن إختيار المفردات والوزن
وقد تكون الموسيقى الداخلية والخارجية في النص سبباً مُمهداً في إختيار موضوع
القصيدة ، بينما الأكثر أهمية في نظري هِي تكامل مبناها شِعوراً و وزناً ،
لكي تندرج تحت مسمى" الشِعر " !
الشِعر الشَعبي يَا المهندس
شِعر واسع البحور رَحب المدا وَ جمييل جداً
هُناك مدارس كثيرة للشعر الشعبي وكذلك بصمات إما بيئية أو إجتماعية
وهذا عَامل أثر في الشِعر حالياً على الساحه ، أصبحت الثقافة واضحة وملموسة في
مفردات الشعراء ولايقتصر ذلك على الحكمة ، بل للفلسفة تأثير كبير بِ الأخص على شُعراء الحداثة
بالإمس كانت القصائد المِنبرية إما ذب أو سب أو حُب وَ لاتخلو من ذلك الآن
لكن الفارق أن المادة الأدبية أصبحت دسمة .
تساءلت هُنا :
* هل لابد من صقل الموهبة أم أنّها تكفي الشاعر وما هي الطرق الامثل لذلكـ ؟
_ جميع المواهب تَحتاج للصقل فَمن كان "جيد" يستطيع أن يكون "مُمتاز" ،
ومن الطرق المُثلى هي المُمارسة وَ تَغذية الخيال والإبتكار، ولكي تتحقق له المرونة اللغوية والحِسيّة
عليه ببعض الجنوون > وهنا اقصد المجازفة و إختيار طريق خاص للتميّز !
من التمارين التي تساعد ع صقل الموهبة هي المُحاكاة وَ تَقمص الأشيااء وَ ايضاً الرؤية
مِن منظور آخر !
* ما دور الثقافة والاطلاع على جماليات الشعر وقوته وعن أي ثقافة نتحدث ؟ تحتاج تفصيل !
_ للثقافة أكبر دور في قوة الشِعر وجمالة وسلامة مقاصدة
وانا اقصد بِ الثقافة : العلوم " الدينية ، التاريخية ، الأنساب ، الأدب "
ربما هذه الأهم في نظري.
* اعنرض ابو ريان على قول ( أن بداخل كل فنان شاعر ) من يؤيد ومن يعارض ؟
_ أوافق أبو ريَان فَي النَفي ، والمقولة صَحيحة تماماً إذ لم نَعمم !
* هناكـ من يرى في الشعر العامي هزلية وضرب للغة العرب ! ما رأيكم ؟
أبداً لا ارى ذلك ، الشِعر العامي شِعر جزل وَ يحمل الكثير مِن الأدب والجمال .
إستمعت كثيراً بِالقِراءة هُنا ، طرح رائع وَ ردود أروع مِن الجميع
ربما لي عَودة لاحقاً ،
تَحيّة مُعّطرة بِ الريَحاان لِ قلوبكم .. ♡
:010305123602:
مرحبا بكـِ اختنا وشاعرتنا , حاملة تاج القصيد " تلاهيف "
حمدا لله ع السلامة اولا ,, ثم ارحب بكـ هنا فَ وجود مثلكـ مكسبا وشرفا
مع املي أن يظل مدادكـ لنا مددا وملاحظاتكـ في موضوعنا نبراسا
أُغيّر المقولة لتصبح " في داخل بعض الفنانين شاعر ماهر "
اسعدنا الوجود والتعليق
شكرا ملايين
المهندســ
08-18-2014, 10:13 AM
انا اكتفي بالحديث مسبقا
ليكن للغير رائ
اما التصور حسب رائي للحالتين هو :-
يا حسرتي ليت القدر ما جابها بعد الغياب = لدت علي في العصر ومع المغيب اقفى بها
ميت ضماء ومن الضماء شاهدت في كفي سراب = لكن من كثر التعب عيني فقدت صوابها
صح لسانكـ وشكرا لتجاوبكـ
شاعر مبدع بلا شكـ ,, تواجدكـ شرف وترف !
تقدير مغليكـ
المهندســ
08-18-2014, 10:20 AM
ما شاء الله لا قوة الا بالله
ابداع ما بعده ابداع
اشكرك اخي مهندس الكلمة و ملك الاحساس على هذا الطرحالاكثر من رائع*
والشكر موصولا لجميع من مر و علق وابدا رائيةولعل الاراء متفقة حول مضمون الموضوع و اغلب المحاور المطروحة
كنت هنا للاستفادة و ابداء الاعجاباسال الله لكم التوفيق والسداد ......
الراقي دائما ..
متنبي بني عمرو , القدير .. سعيد ابن عوض
شكرا لحضوركم غالينا , نقدر مشاركتكم فلكم كل التقدير
لا قيمة لحوارنا مالم تكونوا بمعيتنا ,, الهدف نبيل والدرب طويل
معاً ,, تعم الفائدة
اشكركم استاذي
المهندســ
08-18-2014, 10:24 AM
ماشاء الله تبارك الله
طرح رائع من انسان اروع تعودنا منه مثل هذه الاطروحات الرائعه
والتي نرى ونلتمس منها المصداقيه سواء في الطرح أو الردود وايضا التفاعل ولكن الاخوان هنا بآرائهم متقاربين وأنا هنا انضم معهم ولكن ذكرت الاهم في الطرح وهو وجود شاعر أو فنان داخل كل إنسان ولكن كيف تكون الهيئه؟
احترامي وتقديري لشخصك الكريم ولقد التمست الفائده من هذا الطرح
وعساكم على القوه في نقاش مثل هذه المواضيع التي تعود بالفائده على المتلقي أو المعني بهذا الطرح
سبقوبي عنكـ يا السمي
حضور كلّه عطر .. فلا تحرمنا التواجد
ونبي كم بيت من اللي يشرح الخاطر طال عمركـ
كل احترامي لكـ
المهندســ
08-18-2014, 11:40 AM
اعود للمشاركة ( 19 )
اعلم انه من سمو اخلاقكم وعطفكم على مغليكم
لم تنقدوا الابيات الواردة بها ,, لذا ساعتبرها لشخص مجهول
واسمحوا لي بتناولها بشيء من التحليل حسب ما اراهـ ..
يبدو لي انها متوسطة المستوى
يعني 70% كثيرة عليها وسبب ذلكم يعود الى التالي ..
الفكرة جميلة وهي صراع بين العقل والقلب , طريقة التناول جيدة
المطلع ممتاز ولكن ما رأيكم لو كان " قسيت " بدلا من كلمة " قاسي "
الاولى تعني انني قسيت بعد لين والثانية تعنى القساوة من الاصل وش الافضل ؟ مدري !
وش رأيكم انتم ؟ كان التسلسل منطقيا الى البيت الخامس !! شكله دخل بالعرض
اضافة الى كون بنائه ضعيف مع ان بناء الابيات بشكل عام جميل
لا توجد صور جديدة وقوية ملفته ,, كانت الخاتمة رائعة
اختيار القافية جيد لصعوبتها واختيار اللحن موفق
هاهـ من يوافق ومن يعارض ؟
ترو الدعوى " تحليلات واحتمالات " هات علومكم
لو جاء واحد وقال هذا " كلام فاضي " مسموح
نأخذ ونعطي معه
الهــــــــــدف ,, فكـ عقدة الحرج
فكوها شوي ! مع تقديري واحترامي وعذري
مقرونة بباقة جوري وكيلو شكولاتة وسفن اب بارد !
طلب .. من يستطيع أن يجاري البيت الأول
" قاسي ولكنّي مع اصحابنا لنتّ
..................... اهل الهوى لادلهم الهم سجّوا "
فتكم بعافية
شاعر من بعيد
08-18-2014, 12:03 PM
اعود لطرح بعض الاسئلة لإثراء الحوار
ولكسب اقلام الشعراء ومتذوقي الشعر ولربما وصلنا الى قناعة بشيء ما
* هل لابد من صقل الموهبة أم أنّها تكفي الشاعر وما هي الطرق الامثل لذلكـ ؟
نعم لابد من صقل الموهبة حيث لاتكفي وحدها
القراءة في الشعر القديم والحديث
الأستماع الجيد
تقبل النقد والتوجيه
الأحتكاك بمن سبقوه في تجربة الشعر
* كما - اشار اخي غرمان - هل من الممكن ان نقول بأن الشعر صناعة وعلى ماذا تعتمد إنْ سلّمنا بذلكـ ؟
لا اوافق ان الشعر صناعة
الشعر موهبة فطرية تؤرث أحياناً
* لماذا بعض شعراء الصحراء متقنون للشعر رغم اميتهم كما ورد بمشاركة الشاعر " شاعر من بعيد " ؟
طبيعة الحياة لها دور كبير جداً في ذلك
* ما دور الثقافة والاطلاع على جماليات الشعر وقوته وعن أي ثقافة نتحدث ؟ تحتاج تفصيل !
لها دوركبير جداً في ذلك وخاصة اذا كان الشاعر مرهف الحس
واكبر مثال الشاعر علي بن الجهم صاحب القصة المعروفة
وهو شاعر بدوي حضر امام الخليفة العباسي المتوكل كأول حضور له في بغداد
وانشد
انت كالكلب في حفظك الود
وكالتيس في قرع الخطوب
انت كالدلو لاعدمناك دلواً
من كبار الدلا كثير الذنوب
عرف المتوكل حسن مقصده وخشانة لفظه فأمر له بدارٍ على نهر دجلة
فيها بستانٍ حسن وامر له بالأكل اللطيف وسماع الموسيقى ويرى حركة الناس
والأشجار الوارفة وجلس ستة أشهر ثم قال ابياته المشهورة
عُيونُ المَها بَينَ الرُصافَةِ وَالجِسرِ
جَلَبنَ الهَوى مِن حَيثُ أَدري وَلا أَدري
أَعَدنَ لِيَ الشَوقَ القَديمَ وَلَم أَكُن
سَلَوتُ وَلكِن زِدنَ جَمراً عَلى جَمرِ
سَلِمنَ وَأَسلَمنَ القُلوبَ
كَأَنَّما تُشَكُّ بِأَطرافِ المُثَقَّفَةِ السُمرِ
وَقُلنَ لَنا نَحنُ الأَهِلَّةُ إِنَّما
تُضيءُ لِمَن يَسري بِلَيلٍ وَلا تَقري
فَلا بَذلَ إِلّا ما تَزَوَّدَ ناظِرٌ
وَلا وَصلَ إِلّا بِالخَيالِ الَّذي يَسري
القصيدة اطول من هذا
فقال لة المتوكل فيها (لقد خشيت عليه أن يذوب رقة ولطافة).
* اعترض ابو ريان على قول ( أن بداخل كل فنان شاعر ) من يؤيد ومن يعارض ؟
الفن أنواع شتى والشعر نوع من الفن
* هناكـ من يرى في الشعر العامي هزلية وضرب للغة العرب ! ما رأيكم ؟
غير مؤيد لهذا الراي
كنّي اكثرت عليكم , اقف ! ودعونا نتحدث حول كل هذه الامور
بانتظار ارائكم
تقبل تقديري لشخصك وشكري لمجهودك واعجابي بفكرك
دمت بكل الخير
شاعر من بعيد
08-18-2014, 12:33 PM
الى أن نبدأ في النقاش حول الاسئلة السابقة
( 1) - اطلب ممن لديه الرغبة .. في إعطائنا بيتا او بيتين لهذه الصورة
عاشق غابت عنه محبوبته زمنا ثم عادت اليه فجــأة لكنها في الوقت ذاته غادرت فجأة
فكانت المصيبة اكبر مما لولم تأتي اصلا !! دعونا نتصوّر هذا كـ رجل تاه في الصحراء
انهكه التعب والظمأ وفجأة لمح طائراً يحمل قربة من الماء وعندما تناولها وقعت من يده فانسكب الماء
لتكون حسرته وقهره اكبر من ذي قبل !
من يعطينا هذه الصورة قي قالب شعري على ألا يزيد عن بيتين ؟
( 2 ) - اطرح بين ايديكم كيبوردية من ستة او سبعة ابيات عادية
واطلب نقدها بشفافية كاملة دون مدح ولا قدح , استقصاء لا استقصاد , ليكن الغرض النقد فقط
قطعوها تقطيع ولا يهمكم .. اهم شيء كيف تحللون وتحكمون ؟
لمن اراد طبعاً
يقول .......
قـــــاسي ولكنّي مـع اصحــــابنا لنتّ
.................... واهل الهــــوى لادلهـم الهـــــم سجّو
سجّيت واقـربت المعـــــاميل وايقنتّ
................... إنّ البنـــــات بســـــــاحة الفـكر لجّو
يا خـــــافقي بالهون بالهـون لا هنتّ
................... احبـــــــابنا قبل امس راحوا ولا جو
يا ما عطوكـ الحب وانت الذي خنت
.................. وياما تمنّـــــوا فـ الوصــــال وترجّو
اختار لي بنت(ن) وتسعى ورى بنت
.................. الين عافـــونا , من الغيـــــظ هجّــو
تكفى ترفّــــق بي تـــــراني توهنـت
.................. اشغلتـــــني والنــــاس تابوا وحجّوا
انا اشهد انّه مـــا تلاعب بي إلا انت
.................. احرمتني من جـــوّ وادخـــلتني جوّ
هيا انفروا بها http://forum.baniamro.com/images/icons/icon10.gif
ميّت ضما يبست شفاهه وتايه
تمسك يديه الماء ولكن تعثّر
انا الضمان بغيبتك والحكاية
الماء رجوعك يوم راق وتنثّر
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
القصيدة لي عليها ملاحظة بسيطة وهي
حرف الجيم مشدد في جميع الابيات ماعدا البيت الثالث والأخير
وهذا يقلل من اللحن الموسيقي للأبيات عند القراءة والأستماع
صح الله السانك ونبضك يامبدع
غرمان بن عزيز
08-19-2014, 02:24 AM
يا خوي لا تقسى فأنا قبلك أعلنت = إن القسى وإن غاب عن ناس ضجوا
غرمان بن عزيز
08-19-2014, 02:37 AM
يا جماعة الربع
أنا أقصد حينما قلت الشعر صناعه ما يلي :-
عندما تكون القصائد مصدرها الشاعر فلان تكون جيده
والآخر ممتازه
وفلان قصيده مرغوب
والآخر غير مرغوب
وفلان كل قصائده ما فيه عليها أي ملاحظه
والآخر يا كثر الملاحظات
وهكذا تكون موارد الشعر عند الناس كما منتجات السوق المحليه
يعني المنتج الصيني لا يدوم إلاّ أيام معدوده ولا يتداوله إلاّ الفقراء
بينما المنتج الياباني والكوري والأ لماني والأمريكي يدوم كثيرا ويتداوله الكثير من الناس الأغنياء والفقراء بل وحتى الطبقات العليا من المجتمع ويتفاعلون معه ولنا في البرامج الشعريه الدليل الأكثر وضوحا 0
ولا أقصد إنك أنت من صنع نفسك شاعرا
واضح ولا أعيد وأكرر
ابوفهد العمري
08-19-2014, 07:10 AM
واضح طال عمرك خلاص . :biggrin:
أبو ريان
08-19-2014, 03:27 PM
واضح ولا أعيد وأكرر
لا ماهو واضح طال عمرك . عيد يخرب بيت عدوك عيد :biggrin:
أصلاً من طريقة الكتابة بنقول واضح والله ولو ما فهمنا كلمة يا ومتي منك :biggrin:
..
طيب للحق فأحياناً هناك بعض الأشياء تحتاج لتوضيح حتى لا يتم تفسيرها خطأ
أو لا تُفهم على غير معناها الذي يريد صاحبه ولذلك من حقك التنويه ..
بس عن نفسي فمن البداية رأيت كلامك واضح حول مسألة صناعة الشِعر ..
تقديري ..
المهندســ
08-20-2014, 05:34 AM
ميّت ضما يبست شفاهه وتايه
تمسك يديه الماء ولكن تعثّر
انا الضمان بغيبتك والحكاية
الماء رجوعك يوم راق وتنثّر
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
القصيدة لي عليها ملاحظة بسيطة وهي
حرف الجيم مشدد في جميع الابيات ماعدا البيت الثالث والأخير
وهذا يقلل من اللحن الموسيقي للأبيات عند القراءة والأستماع
صح الله السانك ونبضك يامبدع
[ الم اقل لكم بأننا سوف نستفيد ؟ ]
بيض الله وجهكـ شاعرنا
تصوير فائق الدقة ولا غرابة في ذلكـ !
اعود للقصيدة ,, وهذه ملاحظة اخرى ,, لم تخطر على بالي
شكرا لكم وصح بدنكـ استاذي
المهندســ
08-20-2014, 06:05 AM
كنت اتوقع تفاعلاً اقوى .. لكثرة الشعراء بالمنتدى
لا باس ,, كانت المشاركات رائعة والمشاركون قمّة ,, عتبي على من لم يشاركـ وباركـ الله في الجميع
يبدو لي أن البعض يرى وكأنني " جاي بتي شيرت كت وشورت وجلست بين عبي وبشوت "
كم اتمنى لو نستطيع الغوص في اعماق الشعراء للحصول على الدر الكامن
لماذا هذا العزوف ؟ مدري ! عشان كذا باسوي رزفة ونطلق العرضة
والمخيلة يتوزعون ع البيوت والله يحييكم
ابتــــدي باســـم الذي حــرّم انواع الرِبــا
......................... بعدهـــا اصلي واســـلـم على طـــه النبي
يا ســـلامي يا بني عمـــر يا حــــد الشـبا
......................... ما نشــــا فيهم غشــيم(ن) ولا ربّـوا غبي
بينهم ما ضـــاق صــدري ولا ضاع النبأ
......................... من يضيــع بســاعة الضيـر يقطع ويهبي
اسمي الصيــــاد وهوايتي صيــــد الضبا
......................... ما يشوف الطير من حط عينه ع الضبي
ميــر يمنعني من الصيــد بعض الاقــربا
........................ كلما مــديت شـــوفي يقولــون اش تبي ؟
يا وجـــودي وجد عَــود(ن) تعداه الصبا
........................ ايتمنى يرجــــع الوقت ويعــــــوّد صبي
ويا غبوني غبن من قاد جيش(ن) مرهبا
........................ وانخدع بالجيش حتى دخل حبـس اجنبي
لامني ملا درى وش ورى ذيـــكـ الرُبى
........................ لو درى باللي جرى جـــالها يحبي حبي
والحقيقــــة ,, والله إنّي بعيد(ن) ع الِربا
........................ وإنّي اصلي واســـــلم على طـــه النبي
احترامي وتقديري وامتناني لكل من ساهم وشاركـ
ولكل من شرفنا بالمرور والى اللقاء
http://forum.baniamro.com/images/icons/icon10.gif http://forum.baniamro.com/images/icons/arabchatrose.gif http://forum.baniamro.com/images/icons/alam.gif
شاعر من بعيد
08-20-2014, 09:46 PM
مبدع ايّما ابدااع
راقت لي الرزفة جدا
بين السطور مايجعلني أعود لها مرارا
vBulletin® v3.8.11, Copyright ©2000-2025, TranZ by Almuhajir