محمدالحساني
03-15-2014, 02:49 PM
حلّ أحد ابناء قبيلة بني مالك وهو جبري بن سعد المالكي وبالتحديد من قبيلة آل جامله جارا عند احدى القبائل عمرالمجاورة . فبينما هو يرعى غنمه مع رعاة تلك القبيله اذ فوجئ بسرقة بندقيته اضافة الى ( جر ) كان يمتلكه في ذلك الوقت .
فاثار الدعية عليهم فطلبوا منه ان يثبت ذلك . فما كان منه الا ان ذهب الى الشاعر حنش المالكي فقص عليه القصه كامله . فتفاعل الشاعر حنش مع هذ الحدث فسطر لنا وللتراث أجمل قصائد الشقر التي تهتم بالاصلاح مابين القبائل فكانت قصيدته فيصلا للنزاع وحائلا يحول دون حدوث معركه بين القبيلتين ..
البدع / حنش بن عايض المالكي رحمه الله
يانديبـي فـوق طيـارة تولـم والعـجـل بـهـا
لا لها مسحب ولا جـرة ولا ممسـى ولا مقيالـي
مستقلة عنـد عيـن الشمـس والسايـق يسوقهـا
والذي سد البحر واهل اليمـن والشـام والشرقيـه
كـل واحـد ينتظـر فيهـا ولا يغـوى طريقـهـا
خذ معك ثوبين وانص ( العُمَري ) يختار منها واحد
والـذي يختـار منهـا علمـوا بـه كـل مالكـي
قوف مانقصر وجوب اهل المذاهب حيهم والفانـي
واجب انـا نكسـي الديـره مناشرهـا ودورهـا
واعلـم العقـال والجهـال واول ماتعلـم سـافـر
بعد تضوي حلّتـه يستلحـق ارواس ( المعاليـه )
قلّهم وش رايكم في جاركم مسروق وسـط الحلـه
وامتدحتـم بالنقـى وارضيتكـم بايمـان الاثنعـش
ان حلفتـم جازمـة والا حلفنـا بعدكـم جزميّـه
انـي داعيكـم بدعـوى صـدق باديهـا وغيبهـا
ثم عقبتم علينا بالكتـب يـوم ادعـى بـه جبـري
مانشيلـه لـو تقطـع روسنـا مـن غيـر ثابتـه
لو يجينا مثل هذي الدعوه اللي جـت علينـا منكـم
مايجملنـا مـنـه غـيـر النـقـى والا يسبـنـا
وانشدوا غامد مع زهران والثقفان واهل المذهـب
وانشدوا دعـوى عتيبـه والقبايـل عـن سلومهـا
يوم جيناكم وقلنا كيف علم الجـار يسـرق جـاره
وان هـذي ماتجـي بينـي وبيـنـك ياحديـدنـا
أول الدعوى معك في بندقه من غيـر دم الراعـي
خل دم الراعي اللي شافـه الصاحـب والاجنبـي
مامعي في كل دعوى شاهدين الا من اهل الديـره
ان لقيـنـا ثابـتـه والا نغـيـرهـا بغـيـرهـا
ان نقيتوا مرحبـا وان مانقيتـوا خيـرة الله خيـره
فـان هـذي طايحـه والطايحـه يعيـى مشيلهـا
واي نحن عمْرين ياجاهـل وياللـي مـادرى بنـا
كل قريـه مـن قرايانـا علـى الحـدان قربناهـا
والمـزارع والمناشـر مستظلـه فـي حصونهـا
احتمينا من ورى شوقب ومن سد القواري وانصـح
والحمه والملح واسفل كيـد والنقـلان والطـرف
والسلف ولقان وامخضـور والسديـن والمحالـه
وقـرى عمديـن سوينـا عليهـا صـور منّصـي
واحتمينا ريع الاحرج والطبيقه والفـراع القصيـا
والعقالـه والوقيعـه حدنـا يبـدي علـى السـلام
احتماها الله وصبيانـا علـى صـف العـدو ورّاده
ولدنـا ماينـدرق والمـوت قبلـه والمحاسبـيـن
كان قيسه لاذبح في الريع يحسـب دونـه اربعـه
الاولــــــه ســــــلام مـــنـــي
مـــن هــيــض جـنـيــه وجــنــي
واجـــي بـهــا مـــن كـــل فـنــي
واعـــدي عـلــى خـصـمـي واثـنــي
عـبـيــت لــــك هــيــلا وبــنــي
وبـنـدقــا مــــن كــــل ســنّـــي
والــزيـــر قــدامـــك يــحــنــي
والـجــلــب عـبـيـنــا ســمــانــه
واهـــــل الـنــقــا يـسـتـاهـلـونـه
**
فلما وصلت هذه القصيده كان رد من الشاعرشاطرالعمري رحمه الله
يانديبـي مـد رجلـك فـي طريقـك والعجـل بهـا
أو تودا ابني عمر حتى وتسمع فـي الكـلام أقيالـي
لا يسبونـا بسبـة مـا طلعـنـا فــي وسوقـهـا
وينحن دعوى عمر خصا منا مالـه مـن الشـر قيـة
والحلـوق إللـي تشاجرنـا بهـا ينـغـط ريقـهـا
خصمنا زاد الرصاص وبعد وقعه في الجسم يهوى حد
جدنـا فـي المـدح والنامـوس والقـالات مالكـي
ونت لا تظلم ترى جار الخلا مـا هـو لنـا ولفانـي
ونجـوم العـرش مـا تعـرف منازلهـا ودورهــا
إنت نزال الخلا وقفا بك اللي فـي الديـار أمسافـر
وانـا أعلـم لـك ولكـن معتمـي مـا تسمعـا ليـه
وأنت جبت المشكل اللي لا هيا يا جيـك منـا حلـه
غير في الموضوع أفكر ما نبي نبنـي علـى وعـش
أنتـه منتـه جـار حلتنـا وهـذا الدعـوة المسميـة
و الظليمـة عيـب منكـم يـا حديـدي تلتغـي بهـا
ما سرقنا جارنا والجدر مـا يثبـت بـدون أحجـارة
وحديـد النـاس وقـت الضيـق مـا يأكـل حديدنـا
ونحن دعوى عمـر والمذهـب الغالـي لنـا يٌومنـا
ولوازمنـا تعـدي يـوم يقـصـر كــل لازمــة
لا تضيَّـع مالكـم وبعـد تكلفنـي غـرام المٌذهـب
تهمتك ما حقـت إلا فـي عِصـاف إبليـس لومهـا
قلت ثبتها و يضويـك النقـا مـن شيخنـا والجبـري
ونـت مـا تقصـر لسانـك والثوابـت منـك ميتـه
عندنا لك خمس في المذهب وقول الحق لنا فالراعـي
وثيـاب البيـض نلبسهـا علـى روسـاً ولجنـبـي
اثبت الجيرة وثبت الـدم بعـد واثنـي لكـم تقديـره
والمقمـع ثبتـوه وروس ربـعـي مــا بغيريـهـا
ونت قصيت الخبر لكن قلبـك مـا عـرف تأخيـره
والـذي ضيـع سلاحـه فشلتـه قيـسـه فشيلـهـا
وينحن عمريـن مـا نـدرى عميـلاَ مـا درى بنـا
عندنا لك خمس في المذهب وهات الخمـس قربناهـا
وقلوب أهل العقـل تبقـى حصينـة فـي حصونهـا
لا تسبونـا بسبـه بايهـه ونهـى عليكـم وأنـصـح
ما سرقنا جارنـا ونحـن رجـال المـدح والشـرف
واللي يتهمنا بسرقة جـار يـا فيـدك بعلمـه حالـه
والصبي في ما قفه يخبـرك عـن ميقافـه الصبـي
يـا حنـش لا تبهتنـا بالظلايـم والدعـاوي القصيـا
مـن يسبونـا بسبـة مـن شقانـا مالـهـم ســلام
ما نبي نعطيك يا عمري منـاوي خاطـرك والـراده
ثبـت اللـي تدعـي بـه والنقـا بعـد المحاسبـيـن
أذل قـــيـــلـــك مــايــمـــنّـــي
بــعــد الـرسـايــل مــنــك جــنّــي
وذا الـظــلــيــمــة لـــوثـــنّــــي
وهــجــرتــي لــــــو كـلّـفــنــي
أوثــــــق الــســامــة وابـــنّـــي
وأهـــــل الــعــقــول ألــوســنــي
والــحـــجّ تــعـــرف مـوسـمــانــه
يــاعــاقــلا وسّــــــاه لـــونــــه
----
وفي يوم الأيام قرر ابناء قبيلة آل جامله من بني مالك بأن يذهبوا بوفد من الرجال الى قبيلة المعاليه من عمر، وكان في آل جامله الشاعر الكبير بن مستور المالكي رحمه الله وكان شاعر حكمه ومواقف قويه ، ولكنه كان كبير السنّ وقد تقدم به العمر كثيرا وكان عند قبيلة المعاليه الشاعر شاطر رحمه الله وكان ايضا شاعرا قويا وندا مشابها لبن مستور ولكنه كان في بداية عمره وفي مقتبل حياته ؛ فعندما وصلوا آل جامله إلى أرض عمر وبالتحديد عند المعاليه وبعد أن أكرم المعاليه ضيوفهم طلبوا آل جامله أن يقام المحفل وقالوا بأن لديهم شاعر وهو لسان القبيلة فوافقوا المعاليه فتقدّم بن مستور من بني مالك وتقدّم شاطر من عُمر ... فكان اللقاء الحاسم والقوي وكان للإبداع والقوة والجزاله موعدها مع هذان العملاقان رحمهما الله تعالى ...
هذه القصايد على الطرق اليماني
البدع / محمد مستور الجاملي
سلام ياللي ماتهاب الكبيره
تحسب على الدوار وفالك الليَه
............
ياوآلدي جيتك من أرضاً مسيره
وجيت ذا المحظار ودي بمحليه
00000000
الرد/ شاطر بن حجيج العمري
أهلين يامن يدعي له بجيره
لا هو معي فالدار ولا حوآليه
............
إن كان تدعينا بذيك الحزيره
ما جدها عمَار أهي هلاليه
0000000000000000000
البدع / محمد الجاملي
يآولدي مالك بيضيقي سريره
أهي بتغدِ أجرار وفتنه مذريه
............
أوعدتنا في نهبه قبل النديره
وبصَر القفَار طريق ماليه
0000000
الرد/ شاطر العمري
ياعود مبغى لك نقاء والكسيره
عندي لك المعذار وأيمان جزميه
...........
بعد أحتليت أهل القنه والجحيره(ديارعندعمر)
إن بان لك مسمار الحكمه مثنيه
000000000000000000000000
البدع / مستور الجاملي
ياشاطر الباطل علينا تديره
عندك كلاماً حار وزحمه بطليه
000000
الرد / شاطر العمري
نزلت فوق الدرب فرضاً خضيره
وأقوا بك السيار والعين ويليه0
إنتهت اللي على الطرق اليماني
وعودوا في قارعه ثانيه مع الاعتذار والمدح
البدع/ محمد مستور
يامعلوي من شرَها نجيت
والقاله الليله لخِذتها
الرد/ شاطر
نقيت لك منته معي فالبيت
والبيض صبياني تفيدها
إرتاح العود الشاعر / مستور الجاملي وقام شاعر أسمه عبدالله وواصل على القارعه
00000000000000000
البدع / عبدالله
حكمَتها وأنا علها أوسيت
وذمتي مانا مودها
الرد / شاطر
لاعد تُصدق فيه إن بُليت
أدري تبيني لك بعدها
00000000
البدع / عبدالله
علوما شدَت ولا شي فيت
والحكمه قطعنا وراقها
الرد/ شاطر
فمن يمن علِم بني ثبيت
وأعلم لبالحارث ورى قها
ماكان من قبيلة عمرالا ان أتوا الى آل جامله من بني مالك ومعم بندقيتين وجرين وهذا مايعرف عند القبائل بـ
( النقا والسداد ) .. اتوا الى قبيلة بن جبري لانهم يعرفون المذاهب العربيه والاصول . أتوا وشاعرهم يتقدمهم قائلا ..
زملة المعالية من بني عمر
جينا بمحله فوق محله = وردف جرا فوق جر
وجوبها روس القبيلة = القبيلة = يامالكي ونحن عمر
البدع صاحب البندقه الجاملي
أحسبك يانهبه معا العراضه = وأثار راعيها مغيلها
رد العمري
مأ جرنا من سد ريع الحمظه = الا دواعيها نحيلها
هذه القصه الجميله من احدى القصص التي تدل على عراقة مثل هذه القبائل والحمد لله لقد كانت جميع قبائل الجزيرة العربيه تتمتع بالعرف والمذاهب الاسلاميه التي تدعوا الى حفظ الجار والضيف .
ملاحظه
قبيله آل جامله من بني عمرو من بني مالك
قبيلة عمر احدى القبائل المجاورة لبني مالك
فاثار الدعية عليهم فطلبوا منه ان يثبت ذلك . فما كان منه الا ان ذهب الى الشاعر حنش المالكي فقص عليه القصه كامله . فتفاعل الشاعر حنش مع هذ الحدث فسطر لنا وللتراث أجمل قصائد الشقر التي تهتم بالاصلاح مابين القبائل فكانت قصيدته فيصلا للنزاع وحائلا يحول دون حدوث معركه بين القبيلتين ..
البدع / حنش بن عايض المالكي رحمه الله
يانديبـي فـوق طيـارة تولـم والعـجـل بـهـا
لا لها مسحب ولا جـرة ولا ممسـى ولا مقيالـي
مستقلة عنـد عيـن الشمـس والسايـق يسوقهـا
والذي سد البحر واهل اليمـن والشـام والشرقيـه
كـل واحـد ينتظـر فيهـا ولا يغـوى طريقـهـا
خذ معك ثوبين وانص ( العُمَري ) يختار منها واحد
والـذي يختـار منهـا علمـوا بـه كـل مالكـي
قوف مانقصر وجوب اهل المذاهب حيهم والفانـي
واجب انـا نكسـي الديـره مناشرهـا ودورهـا
واعلـم العقـال والجهـال واول ماتعلـم سـافـر
بعد تضوي حلّتـه يستلحـق ارواس ( المعاليـه )
قلّهم وش رايكم في جاركم مسروق وسـط الحلـه
وامتدحتـم بالنقـى وارضيتكـم بايمـان الاثنعـش
ان حلفتـم جازمـة والا حلفنـا بعدكـم جزميّـه
انـي داعيكـم بدعـوى صـدق باديهـا وغيبهـا
ثم عقبتم علينا بالكتـب يـوم ادعـى بـه جبـري
مانشيلـه لـو تقطـع روسنـا مـن غيـر ثابتـه
لو يجينا مثل هذي الدعوه اللي جـت علينـا منكـم
مايجملنـا مـنـه غـيـر النـقـى والا يسبـنـا
وانشدوا غامد مع زهران والثقفان واهل المذهـب
وانشدوا دعـوى عتيبـه والقبايـل عـن سلومهـا
يوم جيناكم وقلنا كيف علم الجـار يسـرق جـاره
وان هـذي ماتجـي بينـي وبيـنـك ياحديـدنـا
أول الدعوى معك في بندقه من غيـر دم الراعـي
خل دم الراعي اللي شافـه الصاحـب والاجنبـي
مامعي في كل دعوى شاهدين الا من اهل الديـره
ان لقيـنـا ثابـتـه والا نغـيـرهـا بغـيـرهـا
ان نقيتوا مرحبـا وان مانقيتـوا خيـرة الله خيـره
فـان هـذي طايحـه والطايحـه يعيـى مشيلهـا
واي نحن عمْرين ياجاهـل وياللـي مـادرى بنـا
كل قريـه مـن قرايانـا علـى الحـدان قربناهـا
والمـزارع والمناشـر مستظلـه فـي حصونهـا
احتمينا من ورى شوقب ومن سد القواري وانصـح
والحمه والملح واسفل كيـد والنقـلان والطـرف
والسلف ولقان وامخضـور والسديـن والمحالـه
وقـرى عمديـن سوينـا عليهـا صـور منّصـي
واحتمينا ريع الاحرج والطبيقه والفـراع القصيـا
والعقالـه والوقيعـه حدنـا يبـدي علـى السـلام
احتماها الله وصبيانـا علـى صـف العـدو ورّاده
ولدنـا ماينـدرق والمـوت قبلـه والمحاسبـيـن
كان قيسه لاذبح في الريع يحسـب دونـه اربعـه
الاولــــــه ســــــلام مـــنـــي
مـــن هــيــض جـنـيــه وجــنــي
واجـــي بـهــا مـــن كـــل فـنــي
واعـــدي عـلــى خـصـمـي واثـنــي
عـبـيــت لــــك هــيــلا وبــنــي
وبـنـدقــا مــــن كــــل ســنّـــي
والــزيـــر قــدامـــك يــحــنــي
والـجــلــب عـبـيـنــا ســمــانــه
واهـــــل الـنــقــا يـسـتـاهـلـونـه
**
فلما وصلت هذه القصيده كان رد من الشاعرشاطرالعمري رحمه الله
يانديبـي مـد رجلـك فـي طريقـك والعجـل بهـا
أو تودا ابني عمر حتى وتسمع فـي الكـلام أقيالـي
لا يسبونـا بسبـة مـا طلعـنـا فــي وسوقـهـا
وينحن دعوى عمر خصا منا مالـه مـن الشـر قيـة
والحلـوق إللـي تشاجرنـا بهـا ينـغـط ريقـهـا
خصمنا زاد الرصاص وبعد وقعه في الجسم يهوى حد
جدنـا فـي المـدح والنامـوس والقـالات مالكـي
ونت لا تظلم ترى جار الخلا مـا هـو لنـا ولفانـي
ونجـوم العـرش مـا تعـرف منازلهـا ودورهــا
إنت نزال الخلا وقفا بك اللي فـي الديـار أمسافـر
وانـا أعلـم لـك ولكـن معتمـي مـا تسمعـا ليـه
وأنت جبت المشكل اللي لا هيا يا جيـك منـا حلـه
غير في الموضوع أفكر ما نبي نبنـي علـى وعـش
أنتـه منتـه جـار حلتنـا وهـذا الدعـوة المسميـة
و الظليمـة عيـب منكـم يـا حديـدي تلتغـي بهـا
ما سرقنا جارنا والجدر مـا يثبـت بـدون أحجـارة
وحديـد النـاس وقـت الضيـق مـا يأكـل حديدنـا
ونحن دعوى عمـر والمذهـب الغالـي لنـا يٌومنـا
ولوازمنـا تعـدي يـوم يقـصـر كــل لازمــة
لا تضيَّـع مالكـم وبعـد تكلفنـي غـرام المٌذهـب
تهمتك ما حقـت إلا فـي عِصـاف إبليـس لومهـا
قلت ثبتها و يضويـك النقـا مـن شيخنـا والجبـري
ونـت مـا تقصـر لسانـك والثوابـت منـك ميتـه
عندنا لك خمس في المذهب وقول الحق لنا فالراعـي
وثيـاب البيـض نلبسهـا علـى روسـاً ولجنـبـي
اثبت الجيرة وثبت الـدم بعـد واثنـي لكـم تقديـره
والمقمـع ثبتـوه وروس ربـعـي مــا بغيريـهـا
ونت قصيت الخبر لكن قلبـك مـا عـرف تأخيـره
والـذي ضيـع سلاحـه فشلتـه قيـسـه فشيلـهـا
وينحن عمريـن مـا نـدرى عميـلاَ مـا درى بنـا
عندنا لك خمس في المذهب وهات الخمـس قربناهـا
وقلوب أهل العقـل تبقـى حصينـة فـي حصونهـا
لا تسبونـا بسبـه بايهـه ونهـى عليكـم وأنـصـح
ما سرقنا جارنـا ونحـن رجـال المـدح والشـرف
واللي يتهمنا بسرقة جـار يـا فيـدك بعلمـه حالـه
والصبي في ما قفه يخبـرك عـن ميقافـه الصبـي
يـا حنـش لا تبهتنـا بالظلايـم والدعـاوي القصيـا
مـن يسبونـا بسبـة مـن شقانـا مالـهـم ســلام
ما نبي نعطيك يا عمري منـاوي خاطـرك والـراده
ثبـت اللـي تدعـي بـه والنقـا بعـد المحاسبـيـن
أذل قـــيـــلـــك مــايــمـــنّـــي
بــعــد الـرسـايــل مــنــك جــنّــي
وذا الـظــلــيــمــة لـــوثـــنّــــي
وهــجــرتــي لــــــو كـلّـفــنــي
أوثــــــق الــســامــة وابـــنّـــي
وأهـــــل الــعــقــول ألــوســنــي
والــحـــجّ تــعـــرف مـوسـمــانــه
يــاعــاقــلا وسّــــــاه لـــونــــه
----
وفي يوم الأيام قرر ابناء قبيلة آل جامله من بني مالك بأن يذهبوا بوفد من الرجال الى قبيلة المعاليه من عمر، وكان في آل جامله الشاعر الكبير بن مستور المالكي رحمه الله وكان شاعر حكمه ومواقف قويه ، ولكنه كان كبير السنّ وقد تقدم به العمر كثيرا وكان عند قبيلة المعاليه الشاعر شاطر رحمه الله وكان ايضا شاعرا قويا وندا مشابها لبن مستور ولكنه كان في بداية عمره وفي مقتبل حياته ؛ فعندما وصلوا آل جامله إلى أرض عمر وبالتحديد عند المعاليه وبعد أن أكرم المعاليه ضيوفهم طلبوا آل جامله أن يقام المحفل وقالوا بأن لديهم شاعر وهو لسان القبيلة فوافقوا المعاليه فتقدّم بن مستور من بني مالك وتقدّم شاطر من عُمر ... فكان اللقاء الحاسم والقوي وكان للإبداع والقوة والجزاله موعدها مع هذان العملاقان رحمهما الله تعالى ...
هذه القصايد على الطرق اليماني
البدع / محمد مستور الجاملي
سلام ياللي ماتهاب الكبيره
تحسب على الدوار وفالك الليَه
............
ياوآلدي جيتك من أرضاً مسيره
وجيت ذا المحظار ودي بمحليه
00000000
الرد/ شاطر بن حجيج العمري
أهلين يامن يدعي له بجيره
لا هو معي فالدار ولا حوآليه
............
إن كان تدعينا بذيك الحزيره
ما جدها عمَار أهي هلاليه
0000000000000000000
البدع / محمد الجاملي
يآولدي مالك بيضيقي سريره
أهي بتغدِ أجرار وفتنه مذريه
............
أوعدتنا في نهبه قبل النديره
وبصَر القفَار طريق ماليه
0000000
الرد/ شاطر العمري
ياعود مبغى لك نقاء والكسيره
عندي لك المعذار وأيمان جزميه
...........
بعد أحتليت أهل القنه والجحيره(ديارعندعمر)
إن بان لك مسمار الحكمه مثنيه
000000000000000000000000
البدع / مستور الجاملي
ياشاطر الباطل علينا تديره
عندك كلاماً حار وزحمه بطليه
000000
الرد / شاطر العمري
نزلت فوق الدرب فرضاً خضيره
وأقوا بك السيار والعين ويليه0
إنتهت اللي على الطرق اليماني
وعودوا في قارعه ثانيه مع الاعتذار والمدح
البدع/ محمد مستور
يامعلوي من شرَها نجيت
والقاله الليله لخِذتها
الرد/ شاطر
نقيت لك منته معي فالبيت
والبيض صبياني تفيدها
إرتاح العود الشاعر / مستور الجاملي وقام شاعر أسمه عبدالله وواصل على القارعه
00000000000000000
البدع / عبدالله
حكمَتها وأنا علها أوسيت
وذمتي مانا مودها
الرد / شاطر
لاعد تُصدق فيه إن بُليت
أدري تبيني لك بعدها
00000000
البدع / عبدالله
علوما شدَت ولا شي فيت
والحكمه قطعنا وراقها
الرد/ شاطر
فمن يمن علِم بني ثبيت
وأعلم لبالحارث ورى قها
ماكان من قبيلة عمرالا ان أتوا الى آل جامله من بني مالك ومعم بندقيتين وجرين وهذا مايعرف عند القبائل بـ
( النقا والسداد ) .. اتوا الى قبيلة بن جبري لانهم يعرفون المذاهب العربيه والاصول . أتوا وشاعرهم يتقدمهم قائلا ..
زملة المعالية من بني عمر
جينا بمحله فوق محله = وردف جرا فوق جر
وجوبها روس القبيلة = القبيلة = يامالكي ونحن عمر
البدع صاحب البندقه الجاملي
أحسبك يانهبه معا العراضه = وأثار راعيها مغيلها
رد العمري
مأ جرنا من سد ريع الحمظه = الا دواعيها نحيلها
هذه القصه الجميله من احدى القصص التي تدل على عراقة مثل هذه القبائل والحمد لله لقد كانت جميع قبائل الجزيرة العربيه تتمتع بالعرف والمذاهب الاسلاميه التي تدعوا الى حفظ الجار والضيف .
ملاحظه
قبيله آل جامله من بني عمرو من بني مالك
قبيلة عمر احدى القبائل المجاورة لبني مالك