مشاهدة النسخة كاملة : الشيلات موروث او محاولة ظهور فقط
المملك
03-13-2014, 09:21 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اخترت ان اكتب هذا الطرح في القسم الخاص بالشعراء ليكونوا على علم اننا في المنطقه الجنوبية ملينا بل شبعنا بل سئمنا من الشيلات التي طلعت في موروثنا بشكل اصبح ظاهرة وكل ظاهرة يجب معالجتها
الشيلات كما ورد على لسان احد الشعراء ماهي الا تغطية لعيوب الشعر والمنشد يغطي عيوب الشاعر وهذا الوصف اعتبرة اقرب الى الصح
اصبح لدينا كم هائل ممن يسمون انفسهم شعراء وكم هائل من المنشدين وفي اعتقادي ان هذا الكم من الشعراء والمنشدين لايمت بصله للموروث الشعبي الجنوبي وانما حب للظهور على حساب ذائقة من لايدرك معنى الموروث الجنوبي سواء كان عرضة او لعب بل وصل بالبعض من الشعراء ان يقول الشعر الشعبي كان يقال في المنطقه مبررا مايقدمة من شعر على انه موروث وكانه يرى ان القيفان القديمة التي سمعناها من الشعراء سحيم وبن لعدل وحامد وطالع وغيرهم على انها شعر شعبي (اي نبطي )
والسؤال هل الشيلات موروث لنا ام محاولة للظهور فقط ؟
تحياتي للجميع وعليك الامان يالطرحي لاتروح الاستفسارات المملك
أبو ريان
03-13-2014, 10:59 PM
المملك ..
لك ما أخترت بموقع الموضوع وأراك أخترت القسم المناسب بحكم التخصص وهذا من حقك ..
عموماً أتفق معك بوجود كم هائل من المنشدين خلال الفترة الأخيرة وكذلك إتجاه
الشعراء أنفسهم لهذا اللون من خلال البحث عن منشدين وأصحاب أصوات ..
مسألة الحُكم بضعف القصائد فهذه تحتاج إلى تخصص ورأي شعراء أصحاب كلمة موثوقة ..
وإن كنا قد رأينا الشعراء الكبار في ميدان الشيلات بكثرة ولكن لا ضير من وجود الحكم من قِبلهم ..
الإجابة على السؤال بكونها موروث أم محاولة ظهور فأرى :
أن الشيلات أو نقل القصائد صوتاً وبلحن كيفما كان موجود منذ زمن وله عِدة مسميات
معروفة في أوساط أصحاب الموروث ..
نعم في الوقت الحالي خرجت الألحان عما كانت عليه سابقاً ولكن لعل ذلك عائد لوسائل التقنية
والمؤثرات الحديثة واستغلالها لإكمال الجماليات ..
عن نفسي أرى في الإتجاه على هذا النحو يخدم القصيدة وشاعرها ويُسرع انتشارها وليس بالضرورة
أن يكون اللجو لذلك ضعف بالقصيدة وما إلى ذلك ..
همسة أخيرة حول خروج موضوعك من هنا فأقول أنت رجل قيادي بعالم المنتديات وتعلم ما يجب كتابته
كطرح عادي أو كرأي واقتراح ومنك نتعلم ..
تقديري ..
المملك
03-14-2014, 10:32 AM
الاخ العزيز ابو ريان
مشكور على التواجد والتعليق الرائع
ولكن يبقى ان الشيلات ليست من موروثنا وانما محاولة من بعض المستشعرين الظهور وابراز الذات
اما الحكم في الشعر فليس له تخصص حاكم الا المتذوق
شكرا ابو ريان
تراتيــــل
03-14-2014, 04:11 PM
كلام جميل ابوعبد المحسن
وبالفعل الشيلات ليست من موروثنا الشعبي وانما
هي مثل الإبتداع الذي ظهر على حركات اللعب وغيره..
ومثلها لم يروق لي ان ينشد منشد صغير
بقصيده لشاعر كبير وقصيده رائعه
فبعض الأصوات اساءت للقصيده ..
والعكس بعض الأصوات جملتها والقصيده من جنبها
احترم الموهبه وتنميتها لكن ليس على حساب المتلقي
والمبالغه بالأطراء نفاق للمنشد وعدم تحفيزه للأبداع
وتحسين نفسه وتطويرها ..
شكرآ لك ي قدير ..
المملك
03-14-2014, 07:45 PM
تراتيل مشكورة اختي الفاضله
وبتاكيد اغلب المتلقين يشعرون بما تفضلتي به
واغلب الواعين يفهمون ان المنشد في بعض الشيلات لايرتقي ان ينشد لشاعر مثل بن جذلان وهذا على المستوى العام
وفيه شعراء ظهروا على اعتاقد المشدين
وفي الحالتين ليست الشيلات من موروثنا
ومن اراد ان يثبت شاعريته فعليه ان يتحفنا من واقع موروثنا ونصفق له ونحترم شعرة
شكرا لك على تواجدك وتعليقك الاروع
خط احمر
03-14-2014, 08:11 PM
الشيلات بالعربي ضربت الشعراء على قفاهم كما يقول المصارية وطيحت سوقهم ههههه
قبل فترة طلعت من مطعم واذا بي اشوف احد شعرائكم المبجلين الذي دائماً يتحدث عن الكرامة والشهامة والرجولة في المنتديات والمحافل والتلفزيونات ههههههههه يطارد بنات في ثلاثين العليا والله العظيم ما ظلمته
الحيوان توه ما غسل ايدية من نعمة الله وبنفس اليد اللي اكل فيها من نعمه الله عليها بعد ان كان ورى الغنم في جبال الجنوب يغازلها ويتأملها اصبح اليوم يغازل بنات المسلمين
عموماً الشعر لا يمثل الشعراء !!
فبعض الامراء شاعر لكن مع نفسه " الشعر احساس والم وامل " وش جاب هذي المشاكل عند الامير ؟؟؟
اما الشيلات ليس لها علاقة بالشعر الشيلات كلمات والشعب احبها لانها قد ابعدت الناس عن الاغاني فنحن مع الشيلات بكل الحانها والوانها ولسنا مع شعراء الماعز والظاااااااان .. لكم التحيــــ@:010305123602:
المهندســ
03-14-2014, 08:21 PM
مرحبا ايها المملكـ العزيز ,, واحشنا
تغيب وتأتي بالعجيب ايها الأديب فشكراً لكـ
اليوم كل شيء يحاكي ,, ليس بالشعر فقط بل بكل شيء
الفتاوى اصبحت من غير العالم والمنصب ليس للأجدر والشعر في كل زاوية
لهذا لا تستغرب ابداً ............ نحن في عصر مختلف تماماً لا مقاييس فيه
انظر الى ما ينشره الاعلام ,,,,,, هل من المعقول ان يكون هناكـ جمهور
لاغنية [ العنب العنب العنب ] ,, واغنية [ باحبكـ يا ........] هزولت !
هكذا هو الوضع اليوم غالينا
اعطني من شعراء ( شاعر المليون ) اكثر من خمسة على الساحة اليوم
وتابع ( فرسان الوطن ) وعُد الى ( شاعر المعنى ) والامثلة كثيرة
خليــــــــــــــكـ مع العالم وانس كل المقاييس
وصلت وانا اخوكـ ؟؟ اخذني موتكـ
انا معكـ بأن المنشد يغطي عيوب القصيد
وان من الشعراء المُنشَـــد لهم من لا يُعد شاعراً
لكن الشهرة زينة " اليومين دول " وخلها على الله ,, بعد اسبوع يمكن تسمع لي شيلة بصوت منشد بنقالي
الحداء نوع من الانشــاد وقد كان موجوداً وارى انه لاباس في ان يكون هناكـ شيلات
تقديري لقلمكـ وفكركـ استاذي الغالي
ابوفهد العمري
03-14-2014, 09:00 PM
ابو عبد المحسن
اجابة على سؤالك :
الشيلات ليست من الموروث الحجري على الاقل بشكلها المتعارف عليه الآن .
لكن السؤال لك انت :
هل ترى ان هناك ما يمنع من الشيلات حتى ولو لم يكن من موروثنا حتى نعتبرها ظاهرة يجب معالجتها ؟ .
اما الشعراء وكثرهم فابشرك ان الشعر انتحر من زمان وخاصة من يوم ظهرت القنوات الشعبية .
شكرا لك .
المملك
03-15-2014, 12:32 AM
الاخ العزيز خط احمر
هلا فيك ومشكور على التواجد
بالعكس الشيلات اعطت غطاء رائع لمن يتسمون بشعراء
اما الخوض في خصوصيات الناس فليس هذا الطرح مجرد ايصال رسائل لاشخاص بعينها انا احترم خصوصية كل انسان مهما كان على صواب او على خطاء فمن يحاسب على سوء العمل الله وليس لنا في ذلك كلام
اما ان تكون قد ابعدت الناس عن الاغاني فانها في صلب الاغنية معنى وكلمات والبعض منها او اكثرها على الاورق وهذا من اسواء المعازف لو نظرنا لها من زاوية دينيه ولكن مايهمنا هنا هو ان الشيلات لاتمت لموروثنا بصله وانما خاض فيها ممن لايمتلك موهبة الشعر ويصفصف كلمات وتشال له بصوت حلو على الاروق وفي الاول والاخير نضحك على انفسنا ونسمع كلام تحفه في الغباء الشعري
شكرا لك
المملك
03-15-2014, 10:57 AM
الاخ الشاعر المهندس
تحياتي لك ولتواجدك الرائع وتعليقك الاروع الذي استكمل طرحي بل اوضحت اغلب الخفايا فيه
اخي نعم لاغرابة ان يكون للعنب العنب جمهور واغاني في منتهى الحقارة جمهور يسمعها بل يرقص عليها
ولا غرابة ايضا ان يكون للشيلات العقيمة في المضمون وفي الهدف جمهور بل البعض وصل به الامر ان يحللها شرعا وكانه
لايسمع الاورق يدندن مع الشيال بطريقه اسمع واسكت
نعم وصلنا الى جواب ان الهدف هو الشهرة على حساب اذواق جمهور يتنقل مابين العنب العنب وبحبك يا ..... وغيرها من
الشيلات التي لا ارغب ذكر اسمها كي لايضيع اسم المملك وسط جمهور متذوق للشعر
اخيرا شاعرنا الحبيب ومهندسنا الرائع قد نقبل الشيلات من اهلها ومن موروثها مهما بلغ سوء القصيدة او ضألة صوت
المنشد كونها موروث لفئة من الناس او منطقه معينه من المملكه اما ان نقبلها على انها موروث لنا فحاشا وكلا
وفي اعتقادي انها سحابة دخان سوف تنقلع وقت ماتتكاثر ووتنتشر رائحتها ويصبح شعراء الشيلات مفلسين ويبحثوا تقليعه اخرى
يحاول الشعراء من خلالها الشهرة واقترح ان تكون على وزن الدبكة في التقليعات القادمة
تبقى شاعرا رائعا ولو خطيت خطوة نحو الشهرة فعليك بالدبكة وتكون فارسها في الايام القادمة
شكرا لك
اسايرها وتعاندني
03-15-2014, 01:14 PM
فيه شعراء هنا لهم شيلات " جميلة "
اعتقد رايهم مهم
وننتظر مداخلتهم لانهم اولى من يوضح وجهة النظر في طرحك استاذي
اما انا كمستمع ومتابع .
فاشوف ان الي يطرب الراس حلو عرضه لعب شيلة قلطة .
اهم شي كلمات حلوة وهادفة وراقية
كرقي طرحك .
تحياتي .
أبو ريان
03-15-2014, 04:45 PM
قد نقبل الشيلات من اهلها ومن موروثها مهما بلغ سوء القصيدة او ضألة صوت
المنشد كونها موروث لفئة من الناس او منطقه معينه من المملكه اما ان نقبلها على انها موروث لنا فحاشا وكلا
المملك ..
تحمل عودتي مجدداً ..
ولكن لفت نظري ما قرأت بالرد أعلاه ..
قلت بأن الشيلات موروث لفئة أو لمنطقة معينة ..
أعلم مبدئياً بأن رفضك لها هو أن تكون من موروثنا ولماذا أصبحت هاجس لشعراءنا ..
ولكن بما أنه موروث بأي منطقة أخرى كما ذكرت فهذا يعني بأنها مثل موروث العرضة والقلطة وغيرها ..
طيب كثيراً ما شاهدنا شعراء العرضة يتواجدون بلون القلطة والعكس صحيح فهل في ذلك تغطيّة ضعف ..
أم أن التداخل بأكثر من موروث يعطي قوة وميزة للشاعر ( كلامنا عن الموروث ) ..
..
على كذا يكون من المنطق أن نرفض وجود الشعراء بموروثات أخرى خلاف موروثهم ..
سواءً عرضة أو قلطة أو شيلات فكلها في الأخير موروث ..
إلاّ إن كان الرفض للشيلات فقط فما هو التبرير بالتواجد بالألوان ( الموروثات ) الأخرى ..
تقديري ..
المملك
03-15-2014, 06:47 PM
هل ترى ان هناك ما يمنع من الشيلات حتى ولو لم يكن من موروثنا حتى نعتبرها ظاهرة يجب معالجتها ؟ .
الاخ العزيز ابو فهد
مشكور على التواجد والتعليق
وقبل لا ارد على سؤالك انت ذكرت ان الشعر انتحر واقول لك انه انتحر لانه يوجد اناس لبسوه وهو غير لائق عليهم
اما سؤالك اخي
نعم ارى ان لا تكون من موروثنا لانها دخيله وكما ورد في طرحي انها حيلة عاجز ان يكون له دور مهم في الشعر الخاص بالمنطقه وهو العرضه او اقل شئ اللعب
فهل وجد شاعر من شعراء الشيلات الحقيقين يتغنى باللعب او يقول شعر عرضه وقد نقبل الشيلات اذا كانت على ايقاعات العرضه او اللعب ونقول تجديد في الموروث اما ان يكون لحب الظهور والبروز على حساب موروثنا فاعتقد انها ظاهرة جديدة عندنا
شكرا لك
المملك
03-15-2014, 06:56 PM
الاخ العزيز اسيرها
مشكور على التواجد
والحقيقه طريحي يتكلم عن هل الشيلات من موروثنا ام حيلة عاجز عن الخوض في شعر العرضة واللعب وحب الشهرة فقط
نتظر الاخوة الشعراء فالكلام يخصهم
تحياتي لك
المملك
03-16-2014, 07:02 PM
الاخ العزيز ابو ريان
تحياتي لك واشكر عودتك الرائعه
اخي تعلم ان الشعراء المشاركين في القلطه من شعراء المنطقه ابدعوا في اللقلطه مثلها مثل موروثنا يعني لم يذهب الى القلطه الا بعد نجاحه في الموروث فلاحرج عليه من باب الزيادة في تعميق اواصر ربط الموروثات بشعراء اكفاء
والمشكلة التي نعاني منها في الشيلات هي وجود اسم شاعر فقط دون نجاح في الموروث الحقيقي له وكثرة المنشدين وزد على هذا كله انها اصبحت بشكل كبير ملفت ممل وكانها موروث لنا وفي اعتقادي هي كاما ذهب اليه احد الشعراء المشهورين في الشعر النبطي ماهي الا تغطي عيوب الشعر والمنشد يغطي عيوب الشاعر الشعريه
ومتى ما اثبت الشاعر الجنوبي نجاحه في الموروث الحقيقي فليس هناك مايمنع من ان يدخل عالم الشيلات من باب الزيادة وقد سمعنالبعض شعراء المنطقه شيله واحدة ان وجدت فقط
واعتقد ان كثرتها سمجها وجعل المستمع يمل منها وفي الاول والاخير ماهي الا حيلة عاجز من بعض المستشعرين على حساب اصوات بعض المنشدين وعلى حساب ذائقة المتابع وليست من موروث المنطقة
شكرا لك اخي ولك التقدير
طيرشلوى
03-22-2014, 11:29 PM
السلام عليكم
المملك
الشيلات وسيلة كما هو الشعر..!
الزمن تغير وكذلك البشر..!!
لو رفضنا الشيلات فهذا حق مستحق فبعضها يفشل ..!!
ولكن لماذا نطلق على الشعراء أنواع القدح والأنتقاص وهم يعتبرون منا ولهم دور ولو قل في نقل بعض تراثنا أو التعريف بقصيدنا.
لماذا نسعى دائماً لنضع رؤوسنا تحت التراب ونرفض التقدم بحجة أن هذا ليس موروث لنا...!!
لماذا ...!!
أقولك شيء
أخذني موتك يالمملك
طير
المملك
03-29-2014, 07:07 PM
الاخ طير شلوى
حياك وممنون من تواجدك معي في هذا الطرح
ولسنا من يضع رؤسنا تحت التراب نحن ننادي بموثنا ونحافظ عليه ولعلمك الموروث لايتطور وانما يحاكي الماضي ويجب تجديدة فقط
والشيلات دخيله علينا وهي حيلة عاجز في مجارات موروث العرضة
تحياتي لك لاعدمنا تواجدك الرائع
سعيد عوض العمري
04-20-2014, 11:18 PM
حياكم الله جميعا
واعتذر للجميع عن انقطاعي لظروف عابرة
كان طرحكم رائع و نقاشكم جميل
وأشكر المملك شكر خاص فهو من اتحفنا
بهذا الموضوع الرائع .
وفقكم الله لكل خير
ابن عياش
04-24-2014, 07:12 PM
الشعر هو الكلام ذو المعنى الموزون والمقفى
والشاعر قد يتجه الى اللون الذي يرغبه والغرض الشعري الموافق لموضوعه العام او موقف وحادثه معينه والأهم ان يؤدي الرساله من ذلك واما القبول فيبقى متروكاً بعد توفيق الله لجودة النص المقدم وطريقة عرضه
أمر آخر : لكل لون مكانه المخصص ووقته المعتاد وهذا من باب انزال الشي في منزله فمنها ما يُلقى من خلف المنابر ويوجد من يُؤدى في الميدان ..........
المهم ان الشاعر شاعر وله ان يختار مايراه اصلح واجدر وقد يأتي وقت ويعود فيها الناس الى الشعر العربي الفصيح ويقلّ غيره
بالنسبه لمحور الحديث وهو استخدام الشيلات فأرى انها ظاهره جميله الى حدٍ ما وقد تعطي النص انتشار واستساغه عند الجمهور ومن كافة الاعمار السنيّه بل ويوجد من الاسر من يسمعها اطفاله وكلنا تقريبا شاهد وسمع القصائد التي انتشرت عند فئات سنيه دنيا ولآقت استحساناً كبير وفي بعض النصوص من يزرع القيم مثل الكرم والشجاعه والصدق وغيرها المشكله ياأستاذي الفاضل هو انجراف فئه من الناس ليست بقليله خلف شيلات لقصائد ليس لها معنى وتكون ركيكة البناء وهنا بالضبط الخلل
لاضير في استخدام الشيلات لكن لست معا انتشار النصوص الضعيفه وتقبلها بمجرد ان قام منشد صاحب صوت مميز بإنشادها
أخي الكريم لو اتانا من يقول ان لون العرضه او اللعب بأنه ليس لنا لكان لزما علينا التصدي لقائلها وأفهامه وسرد الادله له .
التقوقع على النفس وطرد التطوير والتحديث الجميل والمفيد أمر لاننادي به ولعلك أولنا
الحديث ذو شجون ولكن ان سنحت الفرصه سأعود لأرى المشاركات الاخرى وقد نضيف
شكراً لموضوعك القيّم ولنقاشك الهادف
تقديري
vBulletin® v3.8.11, Copyright ©2000-2025, TranZ by Almuhajir