مشاهدة النسخة كاملة : ضجة الشيح
فرحة اللحظةِ نبض في وتيني
في أغار يدي وشعري وحنيني
فرحٌ ليلي شموع يزدهي
طالما قلبك حباً يحتويني
وأنا خفقة عشقٍ دافيءٍ
في حناياك ونور للعيون
لاتسل عن سر صمتي إنه
فرحةٌ ، حبٌ ، هدوء يعتريني
خلف هذا الصمت أعصار ٌ له
ضجة الشيح وعبق الياسمين
ياسهير العين قلبي سادرٌ
في هواك العذب يانورالعيونِ
في شغاف القلب حبٌ يلتظي
يلهب الأشواق في نبض وتيني
أنت دنياي التي أعشقها
ياشقيق الروح ، ياسر جنوني
ما وهبت الحب إلا للذي
كان فجراً دافئا يغمرُ كوني
فأغاريدي وأشجاني لهُ
وصباباتي وأوراق شجوني
1/3/1435هـ
أبو ريان
01-02-2014, 10:28 AM
ضجة الشيح عنوان رهيب ..
تلاه نص فخم جداً فاللغة معتادة والرسم الشعري نموذج مميّز ..
هذه القصيدة صدى ممارسة لفن القصيد وخبرة شاعرة في كيفية التوظيف ..
من جماليات الشِعر أن يكون صاحبه يعلم ماذا يفعل وماذا يريد ..
هكذا كانت هذه القصيدة فشاعرتنا هنا دائماً تبرز بهكذا طريقة ..
أقرأ بقصيدك دائماً قوة اللفظ وتمكن اللغة واختيار الكلمات وكأنها بكل قصيدة كلمات جديدة ..
ما شاء الله عليك وصح الله لسانك ولك تقديري ..
أبو مانع
01-02-2014, 10:51 AM
عصفورة الشعر تغرد أجمل الالحان هنا في سماء بني عمرو
صح لسانك مليون .. تعودنا أنا نقرأ نصوصاً فاخرة لك
وليس هذا غريب على همس الشعر والكلمه ..
اصدق التحايا
تنويه
وقعت خطأ في التكرار
هنا
ياسهير العين قلبي سادرٌ
في هواك العذب يانورالعيون
والصحيح
في هواك العذب ياغيماً هتون
ابوفهد العمري
01-02-2014, 09:44 PM
رائعة ولا يعيبها التكرار فلكل منهما ما يشير اليه .
بل من وجهة نظري المتواضعة ان الاول اقوى من البديل .
شكرا لك .
يحي الوادعي
01-02-2014, 09:52 PM
قصيده على ( المتقارب ) مميزه جدا وتجبر من قراها على اعاده قرأتها .. اما بالنسبه للتكرار الذي ذكرته الشاعره فأود التنويه انه لا مانع من التكرار مره واحده بشرط اختلاف المعنى ..
المهندســ
01-03-2014, 02:02 AM
قصيدة قوية بكل ما فيها ..
شامخة ,, تُضاف الى سجل شاعرة الفصحى الرائعة " همس "
فقد تعودنا أنْ نقرأ لها اجمل القصائد
صح لسانكـ ملايين
.
أأزعمُ أني هائمٌ ذو صبابة ** لسعدى ولا أبكي وتبكي الحمائمُ
كَذِبْتُ وبيتِ اللهِ لو كنتُ عاشقا ** لما سبقتني بالبكاءِ الحمائمُ
أما إذا اتفقت الكلمتان لفظا واختلفتا معنًى فإن ذلك يعد من ضروب الإبداع والتزيين،
وهو دليل الإحاطة العلمية ورسوخ قدم القائل في اللغة، ولا يتسنى لكل أحد أن يأتي بمثل هذا، مثال ذلك:
ماذا نؤمل من زمانٍ لم يزلْ ** هوَ راغبا في خاملٍ عن نَابِهِ
نلقاه ضاحكةً إليه وجوهُنا ** وتراه جهمًا كاشرًا عن نَابِهِ
فـ(نابه) الأولى ذو نباهة، والنباهة ضد الخمول، و(نابه) الثانية بمعنى السِّن.
أتمنى أن أكون أستطعت الإيضاح عما سلكته تعديلاً مع إحترامي وشكري وتقديري لكل الآراء هنا
دمتم جميعاً في رعاية الله
أهلا بكم جميعاً
بداية أعترف أن الكمال لله وحدة وكل يؤخذ منه ويرد إلا خير خلق الله رسوله محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم
ثم أشكر لكم هذه المداخلات التي تشي بذوائق جميلة فيما يتعلق بتكرار العيون قد يستسيغه البعض وقد لايستساغ لدى البعض الآخر وبين الذائقتين أجد الفراهيدي فصل في الأمر وسماه إيطاءً وقد عابه نقاد الشعر القدماء والمحدثين ولا أجد حرجا في التراجع عن الخطأ وأشكر من أهدى إلي عيوبي
(1) الإِيطاء: هو أن تتكرر كلمة الروي بلفظها ومعناها في قصيدة واحدة من غير فاصل يعتدُّ به كسبعة أبيات، وهو مأخوذ من (المواطاة) التي تعني الموافقة، مثل:
لقد هتفتْ في جنح ليل حمامةٌ ** على فننٍ وَهْنًا وإني لنائمُ
أأزعمُ أني هائمٌ ذو صبابة ** لسعدى ولا أبكي وتبكي الحمائمُ
كَذِبْتُ وبيتِ اللهِ لو كنتُ عاشقا ** لما سبقتني بالبكاءِ الحمائمُ
أما إذا اتفقت الكلمتان لفظا واختلفتا معنًى فإن ذلك يعد من ضروب الإبداع والتزيين، وهو دليل الإحاطة العلمية ورسوخ قدم القائل في اللغة، ولا يتسنى لكل أحد أن يأتي بمثل هذا، مثال ذلك:
ماذا نؤمل من زمانٍ لم يزلْ ** هوَ راغبا في خاملٍ عن نَابِهِ
نلقاه ضاحكةً إليه وجوهُنا ** وتراه جهمًا كاشرًا عن نَابِهِ
فـ(نابه) الأولى ذو نباهة، والنباهة ضد الخمول، و(نابه) الثانية بمعنى السِّن.
أتمنى أن أكون أستطعت الإيضاح عما سلكته تعديلاً مع إحترامي وشكري وتقديري لكل الآراء هنا
دمتم جميعاً في رعاية الله
شموخ شاعر
01-04-2014, 09:03 AM
أهلا بكم جميعاً
بداية أعترف أن الكمال لله وحدة وكل يؤخذ منه ويرد إلا خير خلق الله رسوله محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم
ثم أشكر لكم هذه المداخلات التي تشي بذوائق جميلة فيما يتعلق بتكرار العيون قد يستسيغه البعض وقد لايستساغ لدى البعض الآخر وبين الذائقتين أجد الفراهيدي فصل في الأمر وسماه إيطاءً وقد عابه نقاد الشعر القدماء والمحدثين ولا أجد حرجا في التراجع عن الخطأ وأشكر من أهدى إلي عيوبي
(1) الإِيطاء: هو أن تتكرر كلمة الروي بلفظها ومعناها في قصيدة واحدة من غير فاصل يعتدُّ به كسبعة أبيات، وهو مأخوذ من (المواطاة) التي تعني الموافقة، مثل:
لقد هتفتْ في جنح ليل حمامةٌ ** على فننٍ وَهْنًا وإني لنائمُ
أأزعمُ أني هائمٌ ذو صبابة ** لسعدى ولا أبكي وتبكي الحمائمُ
كَذِبْتُ وبيتِ اللهِ لو كنتُ عاشقا ** لما سبقتني بالبكاءِ الحمائمُ
أما إذا اتفقت الكلمتان لفظا واختلفتا معنًى فإن ذلك يعد من ضروب الإبداع والتزيين، وهو دليل الإحاطة العلمية ورسوخ قدم القائل في اللغة، ولا يتسنى لكل أحد أن يأتي بمثل هذا، مثال ذلك:
ماذا نؤمل من زمانٍ لم يزلْ ** هوَ راغبا في خاملٍ عن نَابِهِ
نلقاه ضاحكةً إليه وجوهُنا ** وتراه جهمًا كاشرًا عن نَابِهِ
فـ(نابه) الأولى ذو نباهة، والنباهة ضد الخمول، و(نابه) الثانية بمعنى السِّن.
أتمنى أن أكون أستطعت الإيضاح عما سلكته تعديلاً مع إحترامي وشكري وتقديري لكل الآراء هنا
دمتم جميعاً في رعاية الله
كنت سأضع بصمتي من خلال تعليقي على بعض ماورد في القصيدة،لكني أمام هذا الرد توقفت معجبا،بما تملكه الأخت همس من موهبة شعرية،وما تملكه من أدوات النقد الذاتي،الذي قد يشي بتخصصها في اللغة وعلومها،وعندما يكون الشاعر ممتلكا لأدوات النقد الأدبي،فمن المؤكد أنه لن يدع للاخرين مجالا للنقد0
تحيتي وتقديري 0
الصيـــ ( ضــــاري ) ــاد
01-04-2014, 10:45 AM
في خرائط العشق
هناك دائماً مناطق تخلو من الأمان
مناطق يذاب فيها الدرع ويذاب فيها الزرد
لصراعاتها المريره تتوتر أحاسيسنا....نخشى التعري
لنمارس فيها بأفكارنا كر وفر والحب مقبل مدبر معاً
كجلمود صخر حطه السيل من علي
هنا إتقان ... وهنا إبداع
وهنا تعليق متواضع من قارئ دعاه جمال حرفك الفاره
اتى ملبياً يحمل من الأرجاء رجاءه
بأن تتقبلي هذا المرور
وعذر إنصاف الكمال من المخلوق تسبيح خالق
فسبحان الواهب تجلّت قدرته
يحي الوادعي
01-04-2014, 03:42 PM
صحيح ما ذكرتيه اختي همس وهذا مؤكد وكما اخبرتك اهم حاجه اختلاف المعنى هو شرط التكرار لمره واحده فقط وهذا يحصل معنا في ميادين المحاوره واذكر انه حصل بيني وبين الشاعر الكبير / فيصل الرياحي رحمه الله وانتم تعلمون بفيصل ومكانته الشعريه فلو كان هناك مشكله لنبهني على هذا ...
المحترف
01-04-2014, 10:25 PM
أبيات أدبية في قمة الروعة
صح لسانك ....
رسام المشاعر
01-05-2014, 03:58 AM
همس
لا غرابه في ما تطرحين احتواء ادبي رائع
وتنويع للكلمه وطرح يفاجأنا دائما عما سبقه
ماشاء الله تبارك الله
قصيده تستحق الاقتباس
تقديري
انوثه طاغيه
01-05-2014, 04:08 AM
الغاليه....(همس)
/
،
/
عشق مكنٌون
بروح الشوق ٌ
نآدر هوه وصفكِ بكٌل الألحٌـــآن
عزُفِت عّشقٍ جآري يلٌآمس ألأحسًآس لكُل روٌحِ عشّقتُ
هآ هنِــآ نسَتنشق عبِيرك ألفوآحُ
لنعِلن ُ أننآ مآ زلنّآ بِينُ آحضآنِ الشًوق
لنــتٌرجم أحآسيسُنآ بِولٌه وعِشقّ
وآمآ الأن لن آطيلُ بكِ كّثيرِآ
فقطُ ...
إعجآبيِ وتُقيِميُ يفوق فخآمتكِ ..
/
،
/
في خرائط العشق
هناك دائماً مناطق تخلو من الأمان
مناطق يذاب فيها الدرع ويذاب فيها الزرد
لصراعاتها المريره تتوتر أحاسيسنا....نخشى التعري
لنمارس فيها بأفكارنا كر وفر والحب مقبل مدبر معاً
كجلمود صخر حطه السيل من علي
هنا إتقان ... وهنا إبداع
وهنا تعليق متواضع من قارئ دعاه جمال حرفك الفاره
اتى ملبياً يحمل من الأرجاء رجاءه
بأن تتقبلي هذا المرور
وعذر إنصاف الكمال من المخلوق تسبيح خالق
فسبحان الواهب تجلّت قدرته
حييت اخي إماراتي
شاكرة مرورك
كنت سأضع بصمتي من خلال تعليقي على بعض ماورد في القصيدة،لكني أمام هذا الرد توقفت معجبا،بما تملكه الأخت همس من موهبة شعرية،وما تملكه من أدوات النقد الذاتي،الذي قد يشي بتخصصها في اللغة وعلومها،وعندما يكون الشاعر ممتلكا لأدوات النقد الأدبي،فمن المؤكد أنه لن يدع للاخرين مجالا للنقد0
تحيتي وتقديري 0
حييييت اخي شموخ شاعر
صحيح ما ذكرتيه اختي همس وهذا مؤكد وكما اخبرتك اهم حاجه اختلاف المعنى هو شرط التكرار لمره واحده فقط وهذا يحصل معنا في ميادين المحاوره واذكر انه حصل بيني وبين الشاعر الكبير / فيصل الرياحي رحمه الله وانتم تعلمون بفيصل ومكانته الشعريه فلو كان هناك مشكله لنبهني على هذا ...
أهلا بك أخي الوادعي
لا علم لي بالرياحي ومن يكون ؟وهل له مؤلفات فيما يتعلق بالتكرار الذي قلت أنه يجوز لمرتين مع اختلاف المعنى؟ فإن كان هذا رأيه فقد ضيق واسعا ، وأتى بما لم تستطعه الأوائل، تكرار اللفظ واختلاف المعنى جائز حتى لو تكرر اللفظ لأكثر من عشرين مرة، فيه ينتفي الإيطاء ، وقد فصل في هذا الخليل بن أحمد ، ومن جاء بعده ماهو إلا صدى للخليل ، ولكن يدخل الشاعر في مشكلة نقدية أخرى غير الإيطاء وهي التكلف ، قبل ثلاثة عشر قرن ، وهنا أخي الكريم العيون تكررت بمعني واحد وهذا من عيوب القافية ، ولاتحتاج إلى جدلٍ أو تنظير ،ولذلك عدت وأشرت إلى خطأ غير مقصود، والغرابة أن أجد تنظيراً لاستساغته ، شاكرة ومقدرة لما أضافه قلمك
رسام
المحترف
انوثة
أهلابكم جميعا
تلآآآهيف العمري
01-09-2014, 12:54 AM
_ الشَاعِرة المُتألقة [ هَمس ]
وَ تَقنِين جَذَّاب بِ [ ضَجَّة الشِيح ]
جَذب مُوسيقي وَ آخر حِسِّي وَ جَمال طاغيّ
يأسر الألباب يَ فَاتنِة ♥
كُل المَساحات مُنتشِية بِ هذا العبير
حَد السمااء ، الثَناء
والف الف وَردة
:010305123602:
تلاهيف العمري
شكرا لك عزيزتي ماوسعه الشكر
وباقات ود إليك لحضورك وإعجابك وتشجيعك
دمت سيدتي وسلمت
سعد بن رافع
04-29-2014, 09:20 AM
العنوان زين بس القصيده تحتاج امور كثيره من تعديلات القصيده عاديه جدا
العنوان زين بس القصيده تحتاج امور كثيره من تعديلات القصيده عاديه جدا
أهلابك بك أخي بن رافع
هل أخبرتني عن الأمور التي تحتاج إلى تعديل أيها القارئ الجيد
سعد بن رافع
04-29-2014, 04:43 PM
أهلابك بك أخي بن رافع
هل أخبرتني عن الأمور التي تحتاج إلى تعديل أيها القارئ الجيد
الكلمات عندك ماهي متناسقه احسك تجبرين الكلمه في غير محلها
لكن غريب مرو عليها بعض الشعراء ومدحوها : المحترف وصالح العمري ويحي الوادعي وشموخ شاعر والمهندس . انا اشوف انها عاديه هذا رأيي
الكلمات عندك ماهي متناسقه احسك تجبرين الكلمه في غير محلها
لكن غريب مرو عليها بعض الشعراء ومدحوها : المحترف وصالح العمري ويحي الوادعي وشموخ شاعر والمهندس . انا اشوف انها عاديه هذا رأيي
أهلا بك أخي الكريم
لغتك تدل على ذائقتك اللغة في ردك
دالة على ضحالة الذائقة لك التعديل كما ترى ولي الرد عليك
يحي الوادعي
04-30-2014, 12:24 AM
الكلمات عندك ماهي متناسقه احسك تجبرين الكلمه في غير محلها
لكن غريب مرو عليها بعض الشعراء ومدحوها : المحترف وصالح العمري ويحي الوادعي وشموخ شاعر والمهندس . انا اشوف انها عاديه هذا رأيي
أخي سعد وفقك الله انا ثنيت على القصيده لأنها تستاهل الثناء بالفعل فقد كتبتها الاخت همس من ذائقه شعريه جميله ولا يوجد يوجد بها ما يعيبها أولا بحرها المتقارب وهو من البحور الصعبه وهذا ميزه حلوه ثانياُ كل بيت احتوى على 6 حركات ونص وهذا ميزه جميله ومعقده لا يقدر عليها الى شاعر متمكن وقد احتوت على ابداع بلاغي وتصوير حسي وربط معنى وتسلسل فكره وسلاسه في نطق البيت فلا يوجد بيت فيه جبر المهم اخي ليتك تتأكد فالقصيده رائعه جداُ ...
سعد بن رافع
04-30-2014, 04:44 PM
أهلا بك أخي الكريم
لغتك تدل على ذائقتك اللغة في ردك
دالة على ضحالة الذائقة لك التعديل كما ترى ولي الرد عليك
الضحاله في قصيدتك لامعنى ولا شيء انا اشوف انك تحذفينها احسن لك ولا عاد تكتبني غيرها
سعد بن رافع
04-30-2014, 04:46 PM
أخي سعد وفقك الله انا ثنيت على القصيده لأنها تستاهل الثناء بالفعل فقد كتبتها الاخت همس من ذائقه شعريه جميله ولا يوجد يوجد بها ما يعيبها أولا بحرها المتقارب وهو من البحور الصعبه وهذا ميزه حلوه ثانياُ كل بيت احتوى على 6 حركات ونص وهذا ميزه جميله ومعقده لا يقدر عليها الى شاعر متمكن وقد احتوت على ابداع بلاغي وتصوير حسي وربط معنى وتسلسل فكره وسلاسه في نطق البيت فلا يوجد بيت فيه جبر المهم اخي ليتك تتأكد فالقصيده رائعه جداُ ...
انت شاعر كبير ولا لنا كلام بعد رايك
المحترف
04-30-2014, 08:22 PM
الكلمات عندك ماهي متناسقه احسك تجبرين الكلمه في غير محلها
لكن غريب مرو عليها بعض الشعراء ومدحوها : المحترف وصالح العمري ويحي الوادعي وشموخ شاعر والمهندس . انا اشوف انها عاديه هذا رأيي
الأخ الغالي سع بن رافع
اثنيت على القصيدة لأنها تستحق ذلك ولم أجد ما يعيبها
ومن وجهة نظري القصيدة فوق مستوى النقد ...
ووجود شاعرة أدبية بهذا المستوى في المنتدى يعد مكسب
لنا وله بغض النظر عن إختلاف الرأي ووجهات النظر ...
فقد لا نعرف بعضنا إلا من خلال هذا المنتدى
وقد تختلف أذواقنا وكذلك الأراء وما نسعى إلىه ونتمناها
ونحرص على بقاءه احترام الرأي والرأي الأخر ...
اخي الحبيب شعر النبط بإستطاعة الكثير منا كتابته ومعرفة معانيه
أما الشعر الفصيح فلا يجيده إلا من درس اللغة العربية
وكأنت لدية الموهبة والقدرة على كتابته وهم قلة قليلة ...
وفي الختام احترم شخصك ووجهة نظرك
والإختلا ف لا يفسد للود قضيه ...
.
vBulletin® v3.8.11, Copyright ©2000-2025, TranZ by Almuhajir