المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سكان تهامة المنسيون ..


علامة ترقيم
12-03-2013, 08:15 PM
دار حديث بيني وبين معلمة من سكان جدة تعمل في إحدى المدارس الابتدائية بقرى تهامة ..
أخبرتني أنها معلمة منذ سنتين تقريبا ... وأخذت تحدثني بمرارة عن الغربة وعن طول الطريق وأوضاع أهل القرية فهم يعيشون الجهل والفقر .حتى أنه يخيل للرائي أنهم من سكان إفريقيا ..
ثم ذكرت لي مواقف عدة تدمي القلب !!
منها :
- أنها أحيانا تحضر بعض الجبن للتلميذات ليتناولنه في فطورهن وفي إحدى المرات لم تحضره .. وإذا بطالبة الصف السادس الابتدائي تطلبها على انفراد وتقول لها " ابلة تكفين جيبي لنا جبن من جدة "
مالذي تستنتجونه من هذا الموقف ؟؟
- الحاجة
- - الجهل فهي تتوقع أن هذا الجبن من جدة ..

بل تخبرني أن بعض الأسر بلغ من فقرهم أنهم يغمسون الخبز في الصلصة كإيدام لهم .. أيعقل هذا ؟؟ ودولتنا من أغنى الدول !!!

دعونا من قصة هذه المعلمة فهي ليست إلا مثالا ..
وسأخبركم بإن إحدى الخالات التي تعمل في دائرة عملي تقول لي أن رجلا في إحدى القرى النائية في تهامة عندما مات أبوه تزوج بزوجة أبيه ....!!!! وأقسمت لي بذلك .. والسبب هو الجهل ...
بل إن أحد أقاربي عمل مدرسا في إحدى قرى تهامة .. ذكر لأخي قصصا يشيب لها الرأس وهي شيوع الزنا برضا الأهل .. وتفشي السحر والاعتقاد في بعض الأشخاص والتقرب لهم ..
أذكر مقولة تنسب لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه يقول " لو أن الفقر رجلا لقتلته "
إي والله ....فهو أساس كل بلاء ..
أتساءل أليس لهذه القرى شيوخا ونوابا .. فإن كانت الإجابة نعم فأين دورهم ؟؟ أم أن لسان حالهم " المواطن في نعمة كبيرة "
وإن كانت الإجابة : لا !!!! فلماذا ؟؟
وأين دور المسئولين عنهم ؟؟ أم أن تهامة مهمشة منسية أم ماذا ؟؟
وأين دور الدعاة ؟؟ أم أن نشاطهم ودعوتهم تكون في تركيا ؟؟ لماذا لا تكون هناك مخيمات دعوية وبرامج مكثفة لهذه القرى النائية ؟؟

أسئلة جالت في ذهني .. وأريد منكم الإجابة ..

أبو ريان
12-03-2013, 08:34 PM
علامة ترقيم ..
هذه قبائل معروفة وأتمنى ممن يرد أن يُقدّر وضعهم كقبائل لها شأنها هذا أولاً ..
نعم توجد مثل هذه الحالات التي ذكرتي ولكن الدولة بصراحة لم تُقصر والدليل وجود تلك المدارس لديهم ..
لهم ( طقوسهم وعاداتهم ) التي ربما قد يخرج بعضها عن المألوف ولكن هكذا تعايشوا وعاشوا ..
حقيقة هامة وهي أن تلك القبائل لا تريد مغادرة تلك المواقع لحبهم لها وإعتقادهم بأنها الأفضل لهم
بشكل خاص من كبارهم ويرون في ذلك أمر ( لوجستي ) بحت يدعم حياتهم الخاصة ..
لديهم معرفة تامة بالدين وكافة أموره ولكن العيب في أنهم يقدسون العادة أكثر نوعاً ما..
هذا ما سمعته كمعلومة من أحد المقربين منهم قبلياً وهم لا يريدون حياة حضارية أكثر من اللازم ..
قد يكون لأطفالهم إحتياجات معينة كسالفة الجبنة ولكن ما أن يكبروا حتى يمضون على نهج آبائهم ..
ليسوا فقراء كما يعتقد البعض بل أصحاب بيئة صعبة وفِكر صعب من ناحية الإقتناع بحياتهم لدرجة كبيرة..
الموضوع ليس موضوع دعاة دينيين أو خدمات أو ما إلى ذلك بل قناعة تامة بأفضلية حياتهم رغم كل
ما قُدّم لهم أو لنقول محاولة تطوير وتحسين ( فكرهم ) على الأقل ومع ذلك فهناك منهم
من تعدّل وضعه كثيراً ومنهم رجال إكفّاء وأذكياء وفيهم خير وكل السلبيات برضه كانت
في السابق أكثر وحالياً ليس الأمر بهذه الصورة التي شُكلت عنهم ..
تقديري ..

الأزدية
12-03-2013, 09:03 PM
الله يجزيك الخير على هذه اللفتة

والحقيقة كنت اسمع من زمااان عن مثل هذه الأمور

والجهل في الدين لكن اسمع ايضا عن جهود دعوية

تبذل من رجالا ونساء ايضا

ولكن فعلا ليس من سمع كمن رأى

وبالتوفيق للجميع

ابوفهد العمري
12-03-2013, 09:31 PM
المشكلة مشكلة السكان مشكلة الشيوخ والاعيان والذين لاهم لهم الا قطيع من الاغنام لا تسمن ولا تغني من جوع .
بلدنا غني وفيه خير واستفاد منه القاصي والداني الا البعض منا وكأنه يقول وصلوا لي كل شيء الى بيتي لأنني مواطن .
اعجبتني كلمة رجل كبير في السن اوصل جميع الخدمات الى استراحة له في البداوة ولا حوله احد فاوصل الاسفلت والكهرباء وحفروا له بئر يقسم ان تكون تغني نصف قرى بني عمرو وبني شهر وبنوا خزان سعة 80 طن وركبوا له دينمو يسحب الماء من البئر الى الخزان .
سألته كيف حصل ذلك وقرى الحاضرة ليس عندها ذلك ؟
قال :
الدولة مثل الام المشغولة ان صاح طفلها فزعت له وان سكت انشغلت بشغلها ونسيته .

لو هناك من يطالب ويبحث ويسعى لحصل خير .

شكرا لك .

سد الوادي
12-03-2013, 09:42 PM
يعطيك العافية
على الطرح
بالنسبة لهذه المناطق وانا عملت في تهامة عسير عام 1410هـ
وما ذكرتي صحيح وواقعي
ويعتبر عندهم امر طبيعي وفوق ما ذكر عندهم ايضا تأخير طهور الاطفال الى سن متأخر
حيث انه كان عندنا في الصف السادس طلاب ما تطهروا وكانوا ينتظرون الى سن معين
ولكن في تلك السنة وصلنا خطاب من الادارة في ابها بتحويل اي طالب ما تطهر الى اقرب مركز صحي
وتم ذلك وحولنا عدد كبير منهم
ثم يقام حفل بذلك وتذبح الذبائح والاحتفالات ليوم كامل
ليس هناك الجهل بمعناها الحقيقي ولكن مثل ما ذكر ابو ريان
العادات لها تقديسها
ولكن الصلاة وامور الدين كانوا يحافظون عليها في اوقاتها
ومع هذا ينقصهم ايضا بعض الامور
الرجل منهم يتزوج واذا ماعنده مهر يدخل على زوجته في بيت اهلها وتبقى عندهم حتى ينهي المهر
والبعض ما ياخذها بيته إلا عندها ثلاثه او اربعة اطفال حسب مدة بقاءها عند اهلها .
هناك بعض الامور الاخرى السيئة ونسأل الله ان يغفر لنا ولهم الذنوب واخطايا
ويمكن اصرارهم على البقاء في مناطقهم هو ما ابقى هذه العادات منتشرة
وكذلك بعدها حيث كنا نمشي من ساعتين الى ثلاث ساعات في اودية .
والحمد لله الذي اخرجنا من تلك المناطق

اطلت فالعدز

ولك تحيتي

خط احمر
12-03-2013, 10:30 PM
عفووووا هل تتحدثون عن افريقيا !!

كنت بشارك بكلام عام لكني تفاجأت بأن هناك شي لا اعرفه ولذلك انا عادة لا ادلي بدلوي في شي لا اعرفه
:qlbe17:.. لكم التحيـــــ@:010305123602:

@ROYAL@
12-04-2013, 01:12 AM
ياختي مهب يعني اني المواطن الصالح او بطبل للحكومة
و الله يا كل سنة شغل برقيات انا و اخواني نطلب سفلت و كل سنة يعطونا 5 كيلو احيانا 4 و هم عارفين انا ما نحتاجها ضروري و لكن حتى اقدر امشي باللكزس للمزرعة
و الله يا لسفلت انا موصلينه لمزرعتنا لا و ازيدك من الشعر فلة دورين حاطينه دار ما دار
اما هل تهامة حصل موضوع جوكينق مزحة مع عسكري تحت ادارتي عن طريق رقيب السرية اني بتزوج من عنده
و المهم سويت الولد الكول الي ما افهم بالسلوم و العادات
قلت كم ممكن يكلفني الزواج يعني مهر و غيره من الحركات البركات
قال 200 راس من الغنم و تعطي امها و تعطي خواتها المهم
حسبتها في راسي 😴 الا يصير وجهي كذا 😱
يا ولد عدل و لا بدل حوالي 350 الف ريال
لا يكون حورية نازلة من الجنة
خلاصة الكلام سو مثل نظام جدي جعله في الجنة ابو امي
شاكي محافظ السليل عند سلمان بن عبدالعزيز عشان البنك الزراعي ما صرفوا له اعانة و قرض
وش دخل المحافظ في البنك الزراعي يا جد
وش دخل سلمان امير الرياض وقتها في وزارة المياه
المهم المحافظ و رئيس البلدية اي شيء يبيه جدي يعطونه
و السلام ختام

أبو مانع
12-04-2013, 01:14 AM
انا مع خط احمر لا علم لي بهذه الحالات
وليس لي معرفه كامله بوضعهم لعدم زيارتي لتلك الأماكن
من قبل ، كان الله في عونهم وعون من تم تعيينه في تلك الديار

بن ظافر
12-04-2013, 03:47 PM
الف شكر على هذا الموضوع القيم

ابو ريان وسد الوادي ردوا بما يفي ولا عليهم زود

ومما وردني قبل الرد على الموضوع إن اغلب العادات التي كانت زمان تلاشت والحين التعليم ولتثقيف وصل إلى 80% والله اعلم هذا من شخص في تهامة .

علامة ترقيم
12-05-2013, 10:27 PM
علامة ترقيم ..
هذه قبائل معروفة وأتمنى ممن يرد أن يُقدّر وضعهم كقبائل لها شأنها هذا أولاً ..

ومن الذي ينكر شأنهم ؟؟؟

نعم توجد مثل هذه الحالات التي ذكرتي ولكن الدولة بصراحة لم تُقصر والدليل وجود تلك المدارس لديهم ..

أخي ليس الغاية هي الإيجاد .. الغاية هي الدور ..!! ما الذي فعلته تلك المدارس في التغيير والإصلاح والتنوير ؟؟
التدريس في تلك القرى النائية " أي كلام ".. لأنهم بعيدون عن المركز أو لنقل السلطة أو الإدارة والبعد يؤدي إلى عدم القيام كما ينبغي بالدور المنوط بهذه المؤسسة ..

لهم ( طقوسهم وعاداتهم ) التي ربما قد يخرج بعضها عن المألوف ولكن هكذا تعايشوا وعاشوا ..
نقبل بأي طقوس ما دامت لا تخالف الدين والشرع .. لكن إن خالفت فلا بد من المواجهة والتغيير ..ألسنا أمة محمدية تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر ؟؟؟

حقيقة هامة وهي أن تلك القبائل لا تريد مغادرة تلك المواقع لحبهم لها وإعتقادهم بأنها الأفضل لهم
بشكل خاص من كبارهم ويرون في ذلك أمر ( لوجستي ) بحت يدعم حياتهم الخاصة ..

نحن لا نطالب بانتقالهم .. ولهم الحق في البقاء في ديارهم ...
الذي نريده هو تغيير أفهامهم وعاداتهم وأحوالهم إلى الأفضل ..

لديهم معرفة تامة بالدين وكافة أموره ولكن العيب في أنهم يقدسون العادة أكثر نوعاً ما..
هذا ما سمعته كمعلومة من أحد المقربين منهم قبلياً وهم لا يريدون حياة حضارية أكثر من اللازم ..

أين هذه المعرفة ؟؟؟ والبعض يقع في شركيات وأمور محرمة لا نستطيع البوح بتفاصيلها !!


قد يكون لأطفالهم إحتياجات معينة كسالفة الجبنة ولكن ما أن يكبروا حتى يمضون على نهج آبائهم ..
هم يا أخي أشبه بأهل البادية فالبدوي لا يريد أن يفارق صحراءه وليس هناك قانونا يحرم أو يمنع هذا أو ذاك من السكن في بيئتهم ..
لكن لا بد من تعليمهم ... وتكثيف البرامج الدعوية لهم ..


ليسوا فقراء كما يعتقد البعض بل أصحاب بيئة صعبة وفِكر صعب من ناحية الإقتناع بحياتهم لدرجة كبيرة..
ربما أنت تتكلم عن المحافظات مثل مجاردة ومحايل وغيرها .. بينما أنا أتكلم عن القرى التهامية وبالذات النائية .. وهنا الفرق .. فالفقر والجهل واضح في تلك القرى ..

الموضوع ليس موضوع دعاة دينيين أو خدمات أو ما إلى ذلك بل قناعة تامة بأفضلية حياتهم رغم كل
ما قُدّم لهم أو لنقول محاولة تطوير وتحسين ( فكرهم ) على الأقل ومع ذلك فهناك منهم
من تعدّل وضعه كثيراً ومنهم رجال إكفّاء وأذكياء

يا أخي :ليس هناك مستحيل .. فالقناعات تتغير ...
قد تقول أنت تحلمين وتحسبين الأمر سهلا ... !!
وأقول لك ألا ترى بيوتهم التي هي عبارة عن غرف صغيرة تنوء من كثرة الصحون اللاقطة " الدشوش " وتجد أثرها في سلوكياتهم ؟؟
فلماذا أثرت ولم يؤثر المسجد وكذلك المدرسة ؟؟
الأفكار والطباع تتغير مهما كانت .. لكن الإشكال أنا نفتقد الصبر والوسيلة ..
الأمر يحتاج إلى تضافر جهود عدة من المؤسسات مثل المدرسة ..المسجد ..الإعلام ... والأفراد كالشيوخ والنواب وأصحاب القرار والحل والعقد ..ممن يستشعر الأمانة .. إلخ



وفيهم خير وكل السلبيات برضه كانت
في السابق أكثر وحالياً ليس الأمر بهذه الصورة التي شُكلت عنهم ..
تقديري ..
لا شك أن فيهم الخير... ونحن نأمل أن تنتهي كل السلبيات ..
هدفنا كبير وهو أن نأخذ بأيديهم وألا نتركهم عرضة لفريسة الفقر والجهل .. هذه هي الأخوة في الدين ..

أخي :أشكرك جزيل الشكر على مرورك الثري .. وتقبل ردي بصدر رحب ..

علامة ترقيم
12-05-2013, 10:32 PM
الله يجزيك الخير على هذه اللفتة

والحقيقة كنت اسمع من زمااان عن مثل هذه الأمور

والجهل في الدين لكن اسمع ايضا عن جهود دعوية

تبذل من رجالا ونساء ايضا

ولكن فعلا ليس من سمع كمن رأى

وبالتوفيق للجميع


أدعو الله أن يوفق الجميع وأن يصلح الحال ..
شكرا لك من الأعمااااااااااااااق غاليتي على مرورك الكريم ..

سكر غير
12-05-2013, 10:32 PM
الشخصيات الإعتبارية وأعضاء المجالس البلدية وشيوخ تلك القبائل هم من جعل الوضع على ما هو عليه ...
زمن الشماعات أنتهى منذ مدة طويلة من لا يعمل لا يستحق المنصب الذي يشغله ...
تقديري ...

علامة ترقيم
12-05-2013, 10:37 PM
المشكلة مشكلة السكان مشكلة الشيوخ والاعيان والذين لاهم لهم الا قطيع من الاغنام لا تسمن ولا تغني من جوع .
بلدنا غني وفيه خير واستفاد منه القاصي والداني الا البعض منا وكأنه يقول وصلوا لي كل شيء الى بيتي لأنني مواطن .
اعجبتني كلمة رجل كبير في السن اوصل جميع الخدمات الى استراحة له في البداوة ولا حوله احد فاوصل الاسفلت والكهرباء وحفروا له بئر يقسم ان تكون تغني نصف قرى بني عمرو وبني شهر وبنوا خزان سعة 80 طن وركبوا له دينمو يسحب الماء من البئر الى الخزان .
سألته كيف حصل ذلك وقرى الحاضرة ليس عندها ذلك ؟
قال :
الدولة مثل الام المشغولة ان صاح طفلها فزعت له وان سكت انشغلت بشغلها ونسيته .

لو هناك من يطالب ويبحث ويسعى لحصل خير .

شكرا لك .


أتفق معك أن نظرة بعض شيوخ القبائل قاصرة ..

أما تشبيه المسن الدولة بالأم فهو تشبيه قاصر ...فشتان ما بين الأم والدولة .. فالأم تتحسس وتتفقد وليدها إذا لم تجد له صوتا ..
أليس كذلك يا أبا فهد ..؟؟؟

وهذا هو الواجب على مسؤولينا فهناك الضعفاء الذين لا يملكون واسطة ولا وسيط وبينهم وبين المسؤول ألف حجاب وحجاب !!!..
أخي : أشكرك جزيل الشكر على مرورك الرائع بمتصفحي..

علامة ترقيم
12-08-2013, 09:20 PM
يعطيك العافية
على الطرح
بالنسبة لهذه المناطق وانا عملت في تهامة عسير عام 1410هـ
وما ذكرتي صحيح وواقعي
ويعتبر عندهم امر طبيعي وفوق ما ذكر عندهم ايضا تأخير طهور الاطفال الى سن متأخر
حيث انه كان عندنا في الصف السادس طلاب ما تطهروا وكانوا ينتظرون الى سن معين
ولكن في تلك السنة وصلنا خطاب من الادارة في ابها بتحويل اي طالب ما تطهر الى اقرب مركز صحي
وتم ذلك وحولنا عدد كبير منهم
ثم يقام حفل بذلك وتذبح الذبائح والاحتفالات ليوم كامل
ليس هناك الجهل بمعناها الحقيقي ولكن مثل ما ذكر ابو ريان
العادات لها تقديسها
ولكن الصلاة وامور الدين كانوا يحافظون عليها في اوقاتها
ومع هذا ينقصهم ايضا بعض الامور
الرجل منهم يتزوج واذا ماعنده مهر يدخل على زوجته في بيت اهلها وتبقى عندهم حتى ينهي المهر
والبعض ما ياخذها بيته إلا عندها ثلاثه او اربعة اطفال حسب مدة بقاءها عند اهلها .
هناك بعض الامور الاخرى السيئة ونسأل الله ان يغفر لنا ولهم الذنوب واخطايا
ويمكن اصرارهم على البقاء في مناطقهم هو ما ابقى هذه العادات منتشرة
وكذلك بعدها حيث كنا نمشي من ساعتين الى ثلاث ساعات في اودية .
والحمد لله الذي اخرجنا من تلك المناطق

اطلت فالعدز

ولك تحيتي

ليس من سمع كمن رأى .. وما خفي كان أعظم ..
نعم هم يصلون .. لكن بعض الذنوب قد تخرجهم من الملة .. إضافة إلى أن البعض منها كبائر .. والسكوت عليها رضا وإقرار.. وستزداد .. فالسيئة تجر سيئة ..
بعدهم .. اعتزازهم بعاداتهم .. ليس عذرا لمن يملك القدرة على التغيير .. حتى ولو كان بالقوة ..
فإن الله ليزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن،..
أشكرك جزيل الشكر على مرورك الكريم بموضوعي ...

علامة ترقيم
12-08-2013, 09:26 PM
عفووووا هل تتحدثون عن افريقيا !!

كنت بشارك بكلام عام لكني تفاجأت بأن هناك شي لا اعرفه ولذلك انا عادة لا ادلي بدلوي في شي لا اعرفه
:qlbe17:.. لكم التحيـــــ@:010305123602:


شكرا لمرورك الكريم ...

علامة ترقيم
12-08-2013, 09:40 PM
ياختي مهب يعني اني المواطن الصالح او بطبل للحكومة
و الله يا كل سنة شغل برقيات انا و اخواني نطلب سفلت و كل سنة يعطونا 5 كيلو احيانا 4 و هم عارفين انا ما نحتاجها ضروري و لكن حتى اقدر امشي باللكزس للمزرعة
و الله يا لسفلت انا موصلينه لمزرعتنا لا و ازيدك من الشعر فلة دورين حاطينه دار ما دار
اما هل تهامة حصل موضوع جوكينق مزحة مع عسكري تحت ادارتي عن طريق رقيب السرية اني بتزوج من عنده
و المهم سويت الولد الكول الي ما افهم بالسلوم و العادات
قلت كم ممكن يكلفني الزواج يعني مهر و غيره من الحركات البركات
قال 200 راس من الغنم و تعطي امها و تعطي خواتها المهم
حسبتها في راسي 😴 الا يصير وجهي كذا 😱
يا ولد عدل و لا بدل حوالي 350 الف ريال
لا يكون حورية نازلة من الجنة
خلاصة الكلام سو مثل نظام جدي جعله في الجنة ابو امي
شاكي محافظ السليل عند سلمان بن عبدالعزيز عشان البنك الزراعي ما صرفوا له اعانة و قرض
وش دخل المحافظ في البنك الزراعي يا جد
وش دخل سلمان امير الرياض وقتها في وزارة المياه
المهم المحافظ و رئيس البلدية اي شيء يبيه جدي يعطونه
و السلام ختام



تصدق عجبتني سالفتهم في المهر .. يعني مستحيل يفكر يتزوج مرة ثانية .. يعني تأبيدة العمر ...:36_1_6[1]
أما مسألة الشكوى فلا شك أنها تنفع .. لكن ليس الكل قادر فكثير منهم " ضعوف "
ومثل هذه الأمور تحتاج إلى واسطات ونفوذ ..
عموما .. لك شكري وتقديري على مرورك الكريم .

علامة ترقيم
12-08-2013, 09:42 PM
انا مع خط احمر لا علم لي بهذه الحالات
وليس لي معرفه كامله بوضعهم لعدم زيارتي لتلك الأماكن
من قبل ، كان الله في عونهم وعون من تم تعيينه في تلك الديار

اللهم آميييييييييييين ..
وشكري وتقديري لمرورك الكريم .

علامة ترقيم
12-08-2013, 09:44 PM
الف شكر على هذا الموضوع القيم

ابو ريان وسد الوادي ردوا بما يفي ولا عليهم زود

ومما وردني قبل الرد على الموضوع إن اغلب العادات التي كانت زمان تلاشت والحين التعليم ولتثقيف وصل إلى 80% والله اعلم هذا من شخص في تهامة .





أتمنى ذلك ..
أشكرك جزيل الشكر على مرورك الكريم .

علامة ترقيم
12-08-2013, 09:49 PM
الشخصيات الإعتبارية وأعضاء المجالس البلدية وشيوخ تلك القبائل هم من جعل الوضع على ما هو عليه ...
زمن الشماعات أنتهى منذ مدة طويلة من لا يعمل لا يستحق المنصب الذي يشغله ...
تقديري ...


صحيح .. أتفق معك في ذلك ... لكن من يعلق الجرس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أشكرك جزيل الشكر على مرورك الكريم .

سد الوادي
12-08-2013, 10:17 PM
ليس من سمع كمن رأى .. وما خفي كان أعظم ..
نعم هم يصلون .. لكن بعض الذنوب قد تخرجهم من الملة .. إضافة إلى أن البعض منها كبائر .. والسكوت عليها رضا وإقرار.. وستزداد .. فالسيئة تجر سيئة ..
بعدهم .. اعتزازهم بعاداتهم .. ليس عذرا لمن يملك القدرة على التغيير .. حتى ولو كان بالقوة ..
فإن الله ليزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن،..
أشكرك جزيل الشكر على مرورك الكريم بموضوعي ...

عذرا للعودة ولكن تعقيبا على ما ذكرتي وعلى القدرة في التوجيه والارشاد
فلم يكن بايدينا اي شيء خوفا من تعامل البعض منهم
والامر الاكبر والمهم هو عدم وجود اماكن تجمعهم كالمساجد مثلا
فكان المكان الوحيد لتجمع البعض منهم هو القهوة (المقهى) الشيشه والدخان وبيع المخدرات والاسلحة
لذلك الشخص يمر مرور الكرام ان احتاج شيء من هذا المكان طبعا كان فيه بقالة ,,
حتى انه وصل بهم الحال الى عرض البعض مما ذكرت علينا في المدرسة ومكان السكن ..
لذلك اتخذنا الحياد في تعاملنا معهم ولا نتدخل في شؤونهم
تحيتي لك

علامة ترقيم
12-20-2013, 06:26 PM
عذرا للعودة ولكن تعقيبا على ما ذكرتي وعلى القدرة في التوجيه والارشاد
فلم يكن بايدينا اي شيء خوفا من تعامل البعض منهم
والامر الاكبر والمهم هو عدم وجود اماكن تجمعهم كالمساجد مثلا
فكان المكان الوحيد لتجمع البعض منهم هو القهوة (المقهى) الشيشه والدخان وبيع المخدرات والاسلحة
لذلك الشخص يمر مرور الكرام ان احتاج شيء من هذا المكان طبعا كان فيه بقالة ,,
حتى انه وصل بهم الحال الى عرض البعض مما ذكرت علينا في المدرسة ومكان السكن ..
لذلك اتخذنا الحياد في تعاملنا معهم ولا نتدخل في شؤونهم
تحيتي لك


المسؤولية على شيوخهم ...ألا يعلمون بذلك ؟؟
أليسوا قادرين على منع هذه الأمور ؟؟
لكن ماذا عساني أقول ؟؟
إلا الله المستعان ..
أشكر لك مرورك الثاني .. أيها الفاضل .